المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليوم انتهاء فصل الربيع وغدًا بداية الصيف فلكيًا


سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 06 / 2015, 58 : 03 AM
نصح بعدم إجهاد العمال تحت الشمس والمعتمرين باستخدام المظلة



"الثقفي"لـ"سبق": اليوم انتهاء فصل الربيع وغدًا بداية الصيف فلكيًا



http://cdn.sabq.org/files/news-image/428602.jpg?744275
فهد العتيبي- سبق- الطائف: يودع اليوم السبت المنتصف الشمالي للكرة الأرضية آخر أيام فصل الربيع حيث تشهد غدًا الأحد 21 / 6 / 2015 يونيو أول أيام فصل الصيف فلكيًا وذلك بتعامد الشمس على خط السرطان فيزيد النهار ويقصر الليل يقابلها دخول فصل الشتاء في المنتصف الجنوبي للكرة الأرضية في وقتٍ واحد على خط الجدي فيطول الليل ويقصر النهار هناك.

وأوضح الفلكي وخبير رصد الأهلة والأحوال الجوية بالمرصد الفلكي بمجاردة ثقيف التابعة لمحافظة ميسان محمد بن ردة الثقفي أن فصل الصيف يشمل شهر رمضان وشهر شوال وشهر ذي القعدة وحتى اليوم التاسع من ذي الحجة 22 / 9 / 2015، ولمدة 95 يومًا.

وقال في حديثه لـ "سبق": أبرز نجوم فصل الصيف هي الجوزاء والمرزم وسهيل ومن حيث حالة الطقس فمن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 54 درجة مئوية خلال فترات الظهيرة وخصوصًا مكة المكرمة ومراكزها والمدينة المنورة ومنخفضات تهامة والسواحل البحرية سواء الغربية أو الشرقية والمنطقة الوسطى وزيادة نسبية لحركة الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار مع اعتدالها نسبيًا على بقية المناطق المرتفعة وأجواء لطيفة على مصايف المملكة بدءًا من مرتفعات الطائف ومرتفعات ميسان حتى مرتفعات عسير، متوقعًا بعد مشيئة الله وإذنه أن تتكون سحب ركامية رعدية ممطرة ومتفرقة على تلك المرتفعات ما بعد منتصف الظهيرة.

وأضاف أنه مع موعد دخول فصل الصيف ننصح مؤسسات البناء والمصانع بعدم إجهاد العمال تحت أشعة الشمس وحر الصيف خلال فترات النهار، كما ننصح زوار بيت الله الحرام وخصوصًا المعتمرين باستخدام المظلة الشمسية وعدم التعرض لأشعة الشمس والحرارة خلال فترات الظهيرة، كما نحث بعدم شرب الماء البارد، والتقليل من الزيوت الحيوانية في الأطعمة والإكثار من فواكه الصيف والتقليل من المشروبات الغازية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 06 / 2015, 00 : 02 AM
قال: يُتوقَّع فصل جاف باستثناء المرتفعات




"المزروعي": الصيف يبدأ اليوم.. وحرارته عالية بسبب منخفض الهند



http://cdn.sabq.org/files/news-image/428860.jpg?744677
سبق- الرياض: قال الدكتور منصور المزروعي، رئيس قسم الأرصاد المشرف على مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز، إن السعودية ستتأثر مناخياً في فصل الصيف، الذي سيبدأ فلكياً اليوم، بمنخفض الهند الموسمي الذي يتصف بشدة الحرارة والجفاف؛ إذ تتوالى درجات الحرارة بالارتفاع على معظم المناطق. وبيّن أنه في هذا الفصل تنعدم بشكل عام الأمطار على معظم أجزاء السعودية، ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية نتيجة لتأثرها بالرياح الجنوبية الغربية الموسمية المعروفة باسم المونسون، وبحركة الخط الفاصل شبه المداري المتجه شمالاً مع حركة الشمس الظاهرية خلال فصل الصيف.

وأشار المزروعي إلى أن المؤشرات المناخية ما زالت تؤكد بشكل عام أن درجات الحرارة لهذا الصيف ستكون حارة نسبياً، خاصة على المنطقة الشرقية، والشمالية الشرقية، وأجزاء من الوسطى، وقد نشهد - بإذن الله - خلال الفترة المقبلة ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، بينما الأجزاء الغربية والشمالية الغربية والجنوبية الغربية من السعودية ستكون درجات الحرارة بها - بإذن الله تعالى - حول معدلاتها الطبيعية.

وأكد المزروعي أن "فصل الصيف قد يتخلله موجات من الحر أياماً عدة، ويُتوقع لها -بإذن الله- أن تكون أقل حدةً نسبياً عن الوقت نفسه من الأعوام السابقة. ومن الجدير بالذكر أن أعلى درجة حرارة سجلت في محافظة جدة؛ إذ وصلت فيها درجة الحرارة إلى 52° درجة مئوية في الظل في يوم 22 يونيو 2010".

وقال المزروعي إن "اليوم الأحد 21 يونيو يعتبر فلكياً بداية فصل الصيف (الانقلاب الصيفي)، الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر، تتعامد فيه الشمس على مدار السرطان عند خط عرض 23.5° درجة شمالاً، وهو الحد الأقصى الذي تتعامد فيه شمال الكرة الأرضية، وهو أطول أيام السنة في النصف الشمالي للكرة الأرضية؛ إذ تشرق الشمس من أقصى الشمال الشرقي، وتغرب من أقصى الشمال الغربي".

وأضاف بأنه "في هذا اليوم تكون ساعات الصيام هي الأطول؛ إذ تكون حول 15 ساعة، تتجاوزها كلما اتجهنا شمالاً، ثم بعد ذلك تبدأ ساعات الصيام تتناقص تدريجياً حتى نهاية شهر رمضان المبارك".

جروح الوفا*
23 / 06 / 2015, 20 : 04 PM
يعطيك العافييه

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 06 / 2015, 23 : 04 PM
الله يسلمك وياهلا فيك