المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحكم على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بالإعدام


سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 05 / 2015, 07 : 12 PM
مرسي لا يعترف بالمحاكمة ويرفضها

الحكم على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بالإعدام


http://m.salyaum.com/media/cache/10/00/1000575de2a096b4e18739caad7bbf22.jpg
مرسي خلف القضبان في انتظار حكم المحكمة
عبدالحميد السعيد - القاهرة

وسط إجراءات أمنية مُشددة، أحالت أمس، محكمة جنايات القاهرة، أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي و106 آخرين في قضية «اقتحام السجون» إلى مفتي الجمهورية؛ لإبداء الرأي الشرعي، فيما نُسب إليهم من اتهامات، وحددت جلسة 2 يونيو للنطق بالحكم، وأعلن دفاع «مرسي» اعتزامه الطعن حال إدانة المتهمين.
وقبل النطق بالحكم، رفع المتهمون شارات رابعة العدوية من داخل قاعة المحاكمة، وصاحوا هاتفين: «ثوار أحرار.. هنكمل المشوار»، «مرسي رئيس الجمهورية» و«إحنا الشعب الخط الأحمر»، وقد مثُل ثلاثة منهم بزي الإعدام الأحمر في مقدمتهم المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، والقياديان سعد الحسيني ومصطفى الغنيمي.
ومن أبرز المتهمين الذين يُحاكمون حضوريًا بقضية الهروب من سجن وادي النطرون، بجانب مرسي وبديع، كل من نائب المرشد العام للجماعة رشاد بيومي، وكل من أعضاء مكتب الإرشاد ويتصدرهم عصام العريان ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي، بينما يأتي على قائمة الهاربين الذين يُحاكمون غيابيًا، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي، ووزير الإعلام الأسبق صلاح عبدالمقصود، ونائب المرشد محمود عزت، والقيادي بكتائب القسام الجناح العسكري لحماس أيمن نوفل.
وأسندت النيابة إلى المتهمين، اتفاقهم مع قيادات حركة «حماس» والتنظيم الدولي للإخوان وحزب الله اللبنانى، على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، تنفيذا لمخططهم، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني؛ لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية.
إضافة إلى خطف 3 ضباط شرطة واحتجازهم بقطاع غزة، وحمل الأسلحة الثقيلة لمقاومة النظام المصري، وارتكاب أفعال عدائية تؤدى إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها، وقتل والشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة، وإضرام النيران في مبان حكومية وشرطية وتخريبها، واقتحام السجون ونهب محتوياتها، والاستيلاء على في مخازنها من أسلحة وذخائر وتمكين المسجونين من الهرب.
16 بالتخابر مع حماس
على صعيد متصل، أحالت محكمة الجنايات أوراق 16 متهماً، بقضية التخابر مع حماس إلى فضيلة المفتي، وحددت جلسة 2 يونيو للحكم عليهم، وعلى باقي المتهمين ممن لم تحل أوراقهم على رأسهم الرئيس الأسبق محمد مرسي.
ويحاكم في قضية التخابر محمد مرسى و35 آخرون بتهمة التخابر مع دول ومنظمات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.
ومن بين المتهمين في تلك القضية مرشد جماعة الإخوان محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر ونجله، والقيادات الإخوانية (سعد الكتاتني وعصام العريان ومحمود عزت ومحمد البلتاجي وسعد الحسيني وعصام الحداد ونجله وصفوت حجازي وأحمد عبد العاطي ومحمد رفاعة الطهطاوي وأسعد الشيخة».
بالمقابل، أعلن دفاع قيادات الإخوان عبدالمنعم عبدالمقصود، أنه ينتظر رأي المفتي بجلسة الحكم فى 2 يونيو، وحال صدور أحكام بالإدانة بحق المتهمين، سيطعن على الحكم بالنسبة لجميع المتهمين ما عدا مرسى لأنه لا يعترف بالمحاكمة ويرفضها.
مبادرة انتخابات مبكرة
وعشية الحكم على مرسي وقيادات الجماعة، أعلن القيادي الإخوان الهارب في تركيا جمال حشمت، بأنهم على استعداد للقبول بعودة مرسي ودعوته لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة أو تشكيل مجلس رئاسي أو تفويض، كما أنهم عازمون على التراجع خطوتين إلى الوراء لصالح الثورة والثوار.

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 05 / 2015, 08 : 12 PM
قلق أمريكي حيال قرار إحالة أوراق مرسي للمفتي


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2015/05/2015-05-17_105542.jpg

وكالات ( صدى ) :قال مسوؤل بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأحد إن الولايات المتحدة “تشعر بقلق عميق” من قرار محكمة مصرية إحالة أوراق الرئيس السابق محمد مرسي للمفتي تمهيدا للحكم بإعدامه. ويأتي الانتقاد الأمريكي في أعقاب إدانة من منظمة العفو الدولية والرئيس التركي رجب طيب إردوغان بعد قرار المحكمة أمس السبت ضد مرسي و106 آخرين في قضية عرفت إعلاميا باقتحام السجون في عام 2011.
وحددت المحكمة جلسة النطق بالحكم في الثاني من يونيو بعد ورود رأي المفتي. ورأي المفتي شوقي علام غير ملزم قانونا. ويمكن أيضا الطعن على الحكم أمام محكمة النقض. وأضاف المسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية طالبا عدم نشر اسمه “نشعر بقلق عميق إزاء أحكام جماعية أخرى بالاعدام أصدرتها محكمة مصرية على أكثر من 100 متهم بينهم الرئيس السابق مرسي. “أعلنا على الدوام اعتراضنا على مسألة المحاكمات والأحكام الجماعية التي تجرى بأسلوب لا يتطابق مع الالتزامات الدولية لمصر وسيادة القانون.” إلا أنه أشار إلى أن حكم أمس السبت حكم “أولي”.

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 05 / 2015, 09 : 12 PM
"العفو الدولية" تدين.. ورأي المفتي غير ملزم والطعن أمام النقض متاح




بعد حكم إعدام "مرسي".. قلق أمريكي واحتجاج تركي وطوارئ بمصر



http://cdn.sabq.org/files/news-image/416894.jpg?725851
سبق- القاهرة: قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة "تشعر بقلق عميق" من قرار محكمة مصرية إحالة أوراق الرئيس السابق محمد مرسي للمفتي؛ تمهيداً للحكم بإعدامه، حسب وكالة أنباء "رويترز".

ويأتي الانتقاد الأمريكي في أعقاب إدانة من منظمة العفو الدولية والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد قرار المحكمة أمس السبت ضد "مرسي" و106 آخرين في قضية عُرفت إعلاميا بـ"اقتحام السجون" في عام 2011.

وحددت المحكمة جلسة النطق بالحكم في الثاني من يونيو بعد ورود رأي المفتي. ورأي المفتي شوقي علام غير ملزم قانوناً. ويمكن أيضاً الطعن على الحكم أمام محكمة النقض.

وأضاف المسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية طالباً عدم نشر اسمه: "نشعر بقلق عميق إزاء أحكام جماعية أخرى بالإعدام أصدرتها محكمة مصرية على أكثر من 100 متهم بينهم الرئيس السابق مرسي".

وأضاف: "أعلنّا على الدوام اعتراضنا على مسألة المحاكمات والأحكام الجماعية التي تجرى بأسلوب لا يتطابق مع الالتزامات الدولية لمصر وسيادة القانون". إلا أنه أشار إلى أن حكم يوم السبت حكم "أولي".

وفي مصر، أعلنت وزارة الداخلية حالة الطوارئ والاستنفار الأمني في جميع أنحاء الجمهورية.

ورفعت الوزارة درجة الاستعداد التي يتم بمقتضاها إلغاء ووقف جميع الإجازات والراحات في صفوف قطاعات الشرطة المختلفة.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أكد مصدر أمني أنه تم تعزيز جميع الإجراءات الأمنية بمحيط المنشآت المهمة والحيوية، وكذلك تعزيز التواجد الأمني في الشوارع والميادين الرئيسية على مستوى الجمهورية.

وقالت "بي بي سي": تأتي تلك الإجراءات، بعد ساعات من إحالة أوراق الرئيس المصري السابق محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين إلى مفتي البلاد؛ لاستطلاع الرأي في إعدامهم في قضيتي "التخابر" و"اقتحام السجون"، إبان ثورة 25 يناير 2011.

كما تأتي الإجراءات بعد الهجوم الذي استهدف حافلة للقضاة في العريش بمحافظة شمال سيناء، وأدى إلى مقتل ثلاثة وكلاء نيابة وسائق الحافلة وإصابة قاضٍ.

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 05 / 2015, 07 : 07 PM
هاشتاج:مرسي لست وحدك.. الأول عالميًا

- (http://al-marsd.com/main/Content/58#)
0 0
http://al-marsd.com//uploads/400xNx789890909.png.pagespeed.ic.Ls59ZNRBuP.webp







صحيفة المرصد: تصدر الهاشتاج التركي (Mursi Yalnız Değildir- مرسي لست وحدك)، الذى دشنه نشطاء أتراك، قائمة أكثر هاشتاج انتشارًا عالميا، فيما صعد هاشتاج (#morsi) إلى المركز الرابع عالميًا في نفس القائمة. وكان نشطاء أتراك وفقا لموقع المصريون أطلقوا هاشتاج (Mursi Yalnız Değildir- مرسي لست وحدك)، وذلك في أعقاب الحكم الصادر أمس بإحالة أوراق الرئيس الأسبق الدكتور محمد مرسي و210 آخرين إلى المفتي لاستطلاع رأيه في إعدامهم في القضيتين المعروفتين إعلاميا بـ"الهروب من وادي النطرون والتخابر مع جهات أجنبية". وتتخذ تركيا موقفًا تضامنيًا مع مرسي الذي أطاح به الجيش من منصبه في 3يوليو 2013، إثر احتجاجات شعبية، وقد انعكس ذلك على العلاقات مع السلطة الحالية، التي يشوبها كثيرًا من التوتر، مع سحب مصر سفيرها من أنقرة، وتخفيض تمثيلها الدبلوماسي مع تركيا، وطردها السفير التركي لدى القاهرة.

جروح الوفا*
18 / 05 / 2015, 15 : 10 PM
تسلمي ع المتابعه

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 05 / 2015, 53 : 11 PM
حياك الله