المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "المسند": الحرارة في الرياض أمس لم تتجاوز 38 درجة


سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 05 / 2015, 08 : 08 PM
رداً على مواطن ذكر أنه رصدها بمقياس 50 درجة في مركبته



"المسند": الحرارة في الرياض أمس لم تتجاوز 38 درجة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/416724.jpg?725588
طلال الطلحي، قاسم الخبراني- سبق– الرياض: أكد أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند أن درجة الحرارة التي سجلتها الرياض يوم أمس الجمعة 38 درجة مئوية وليس 50 درجة مئوية.

جاء ذلك تعقيباً على الخبر الذي نشر اليوم السبت تحت عنوان "الحرارة بالرياض تصل إلى 50 درجة مئوية" نقلاً عن مواطن بأنه سجل ورصد درجة الحرارة في الرياض ليوم أمس الجمعة 15 مايو فكانت 50 درجة مئوية عبر مقياس سيارته كما قال.

وقال "المسند" في التعقيب: إن صحت القصة فإن جهاز قياس درجة الحرارة في سيارة المواطن فيه عطل، إذ إن أعلى درجة حرارة سجلت يوم أمس في الرياض 38 درجة مئوية في الظل، وذلك بين الساعة الثانية ظهراً حتى الخامسة عصراً.

وأضاف "المسند": وفقاً للسجلات المناخية التاريخية لم تسجل في الرياض خلال الـ 31 سنة الماضية وفي شهر مايو على وجه التحديد أعلى من 46 درجة مئوية في الظل، حيث سجلت 46 درجة مئوية في 31 مايو 1994م، ومرة ثانية في 29 مايو 2009م.

وأردف "المسند": يتساءل الكثير عن مدى الاعتماد على مقياس الحرارة الخارجية بالسيارة؟ والجواب: يعتمد عليه نسبياً عندما تتحرك السيارة، ونتيجته (قريبة) من الواقع، وقد تتفق مع نتائج محطة الأرصاد العلمية أحياناً، وقد تختلف لمؤثرات خارجية، لأن المقياس يقيس درجة حرارة هواء الطريق ومحيطه، وعليه قد تزيد درجة الحرارة المقاسة بالسيارة عن درجة الهواء الحقيقي، خاصة في الزحام، و (متوسط) الاختلاف قد يصل إلى أكثر من 2 مئوية أحياناً. وجهاز قياس الحرارة يكون غالباً في مقدمة السيارة خلف الصدام من جهة السائق أو خلف الشبك الأمامي، لتجنب حرارة السيارة، وصنع بطريقة لا يتأثر بدرجة حرارة محرك السيارة، ولا سرعة الرياح عندما تتحرك السيارة، هذا والله أعلم.

جروح الوفا*
17 / 05 / 2015, 24 : 07 AM
تسلمي ع النقل