المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "المزروعي": حالة مطرية تطوف المملكة .. والحرارة تنخفض 8 درجات


سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 05 / 2015, 00 : 03 AM
التقلبات تستمر إلى منتصف "مايو" وبشكل متقطع على فترات متتالية


"الحربي": حالة مطرية تؤثر على مناطق المملكة بداية من الأحد القادم


http://cdn.sabq.org/files/news-image/411144.jpg?716755

مهنا التميمي- سبق- جدة: كشف محلل الطقس عبدالله الحربي، أنه وبمشيئة الله، هناك ملامح مبشرة لبداية مايو بحالة عدم استقرار جوي ونشاط مداري جيد يتفاعل مع الأخاديد الباردة المتوقعة أن تتأثر بها أجواء المملكة ابتداءً من الأحد القادم الموافق 3 مايو 2015.

وأضاف: من المتوقع أن تتجدد موجة الأمطار والتي تتزامن مع تيارات علوية باردة يقابلها نشاط مداري رطب وفوارق حرارية تشمل المناطق الجنوبية، والجنوبية الغربية، والغربية، والأفضلية للمناطق التضاريسية، وتتوسع إلى الوسطى، وأجزاء من القصيم، وأجزاء من المنطقة الشرقية، قد تطول أجزاء من جنوب حائل، والمدينة المنورة، تستمر هذه التقلبات الجوية إلى منتصف شهر مايو وبشكل متقطع على فترات متتالية، والله أعلم.

عزوف
01 / 05 / 2015, 29 : 05 AM
الله كريم

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 05 / 2015, 32 : 05 AM
ونعم بالله
شكرا لطييب تواجدك ..

سُلاَفْ القَصِيدْ
01 / 05 / 2015, 19 : 07 PM
ناتجة عن عدم استقرار جوي لدخول كتلة رطبة



توقعات بأمطار غزيرة على المملكة الأسبوع القادم



http://cdn.sabq.org/files/news-image/411242.jpg?716908
مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: توقع محلل الطقس عبدالرحمن محمد الغامدي، تأثر طقس المملكة بموجة أمطار تمتاز بغزارتها؛ اعتباراً من منتصف الأسبوع القادم، وتستمر عدة أيام؛ مشيراً إلى أنها ستكون متوسطة إلى قوية؛ بحسب تركّز العناصر الجوية المصاحبة لها.

وقال "الغامدي" لـ"سبق": "تتمركز الحالة المتوقعة؛ بحسب القوة في التأثير على المرتفعات الجنوبية الغربية، وما وقع شرقها، ثم على المنطقة الوسطى ومحافظاتها الجنوبية، ومحافظات عفيف والدوادمي، ومنطقة القصيم، والمنطقة الغربية، ومنطقة المدينة المنورة، وجنوب شرقها، وأجزاء من منطقة حائل؛ حتى تصل لأقل مستويات تأثيرها على المنطقة الشمالية الشرقية وأجزاء من المنطقة الشرقية".

وأضاف: "الحالة المتوقعة ناتجة عن عدم استقرار جوي؛ بسبب دخول كتلة رطبة أجواء المملكة؛ بحسب ما تشير إليه مخرجات النماذج العددية من دخول أجواء المملكة كتلة مدارية رطبة قادمة من القرن الإفريقي وبحر العرب؛ تزامناً مع نزول منخفض حركي يسمح بمرور موجات تبريد تؤثر على المملكة".

وأردف: "ما يميز هذه الحالة هو وفرة الرطوبة والفوارق الحرارية، وهذا الأمر يتوقف على موجات التبريد ونزولها، وكذلك على قوة الرفع الحراري، واندفاع الكتلة الرطبة، مع وجود التبريد والفوارق الحرارية؛ مما يجعل الحالة تمتاز بالشمولية والغزارة".

ودعا "الغامدي" المواطنين والمقيمين إلى عدم الخروج وقت هطول الأمطار والجلوس في بطون الأودية، كما حذّر من نشاط للرياح الهابطة الناتجة عن السحب الرعدية؛ لافتاً إلى تشكّل السيول والبرد والصواعق المصاحبة للحالة الجوية الممطرة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 05 / 2015, 36 : 12 PM
تبدأ اليوم حتى نهاية الأسبوع .. وكتلتان و"ديناميكي" تسبّب عدم الاستقرار



"المزروعي": حالة مطرية تطوف المملكة .. والحرارة تنخفض 8 درجات



http://cdn.sabq.org/files/news-image/411866.png?717867
محمد حضاض- سبق- جدة: أكّد مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي ورئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور بن عطية المزروعي، لـ "سبق"، أن حالة مطرية تطوف المملكة، بإذن الله تعالى، بدءاً من اليوم حتى نهاية الأسبوع، متوقعاً انخفاض الحرارة بمقدار سيصل إلى 8 درجات، مشيراً إلى أن حالة من عدم الاستقرار تؤثر في أغلب أجزاء المملكة، خاصة المنطقتين الوسطي والشرقية والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزائها الشرقية.

وأضاف: "يشمل تأثيرها منطقة الرياض، وأجزاءً من المناطق: الشرقية والقصيم وحائل والأطراف الشمالية، خاصة شرقا وأيضاً أجزاء من منطقة مكة المكرّمة، وبخاصة أجزاؤها الشرقية والمدينة المنوّرة وبخاصة أجزاؤها الجنوبية والجنوبية الشرقية، ويكون التأثير أيضا بشكل لافت على مرتفعات جازان وعسير والباحة ومنحدراتها الشرقية وبعض الأجزاء الجنوبية لمنطقة الرياض.

وبيّن: "يصاحب حالة عدم الاستقرار هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة الغزارة قد تكون غزيرة في بعض المناطق ورعدية أحياناً؛ حيث يتوقع -بإذن الله- أن تنشط الرياح السطحية خاصة على المناطق المفتوحة لمناطق شمال المملكة ووسطها؛ ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار؛ تقل فيها مستوى الرؤية الأفقية لكيلو مترات عدة".

وأرجع "المزروعي"، حالة عدم الاستقرار هذه لتفاعل بين الكتل الهوائية المدارية الدافئة الرطبة القادمة من بحر العرب مع الكتل الهوائية القادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط والمصاحبة لمنخفض جوي ديناميكي متعمق في طبقات الجو العليا التى عادة ما تنشط خلال فصلي الربيع والخريف.

وأوضح، أن الفترة الحالية تعد أواخر فصل الربيع، وأن الحالات الربيعية المطرية قد تأخرت نسبياً وحدوثها في شهر مايو يعد بالعموم غير معتاد بشكل كبير والتي دوما تتأثر بها المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية ومنحدراتها الشرقية وأجزاء من وسط المملكة وشرقها.

واختتم المزروعي، بالقول: "يتوقع أن تبدأ حالة عدم الاستقرار -بإذن الله تعالى- من اليوم الأحد وتستمر حتى نهاية الأسبوع مع توقع أن يتخلل الفترة انخفاض نسبي في درجات الحرارة من 5 - 8 درجات نتيجة لدخول الهواء البارد المصاحب للأخدود الهوائي العلوي المؤثر في معظم شمال المملكة".

سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 05 / 2015, 45 : 02 PM
المسند يتوقع هطول أمطار ربيعية على مناطق المملكة


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2015/05/2014-06-30_182425.jpg

الرياض ( صدى ) :يتوقع خبير الطقس وعضو هيئة التدريس الدكتور عبد الله المسند بحالة مطرية ربيعية تبدأ اليوم وتنتهي نهاية الأسبوع، وقد تؤثر على أجزاء من الجنوب الغربي، والوسطى، والشمال الشرقي.
كما أضاف بأن الكتلة الهوائية الرطبة متوقع أن تُلقح بكتلة هوائية باردة على مناطق السعودية؛ وسوف يتم تشكيل السحب المتفرقة، مما يؤدي لهطول الأمطار بإذن الله، مؤكداً بأنه من المتوقع أن تكون الرياح متقلبة، وقد تثير الرياح السحب الركامية والغبار .
وأوضح المسند أنه ستتسلل كتلة هوائية رطبة إلى أجواء المملكة قادمة من المنطقة الاستوائية عبر بوابة اليمن، وتجثم الآن فوق الثلث الجنوبي من المملكة.