المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المفتي يدعو إلى التجنيد الإجباري للشباب


سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 04 / 2015, 19 : 05 PM
ليكونوا على استعداد لمواجهة الأعداء



المفتي يدعو إلى التجنيد الإجباري للشباب



http://cdn.sabq.org/files/news-image/403966.jpg?705389
عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: دعا مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كِبار العلماء، رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، إلى التجنيد الإجباري للشباب.

وقال: "لا بد من تهيئة شبابنا التهيئة الصالحة؛ ليكونوا لنا درعاً لنا للجهاد في سبيل الله ضد أعداء الدين والوطن".

وأضاف المفتي خلال خطبة الجمعة التي ألقاها، اليوم، في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمنطقة قصر الحكم وسط مدينة الرياض: "لا بد أن نهتمّ بشبابنا ونهيئهم، والتجنيد الإجباري -إذا وُفّقت الأمة له- سيساهم في إعداد الشباب لأداء المهام".

وأردف: "هذه الخطوة مهمة لشبابنا في دينهم ولحماية أوطانهم، وحتى نكون على استعداد دائم لمواجهة الأعداء".

وتابع: "نعيش في نعمة الأمن وهي نعمة يحسدنا عليها الآخرون، ومن باب شكر النعمة أن يكون شبابنا في حالة استعداد دائم للدفاع عن الدين والوطن، من خلال تدريبهم عبر التجنيد الإلزامي".

وقال المفتي: "علينا الحذر من الأعداء الذين يُريدون إفساد ديننا وأخلاقنا واقتصادنا، وتدمير وحدتنا؛ وذلك بأن نعدّ شبابنا عسكرياً وفكرياً وتعليمياً".

وأشار إلى قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُوا جَمِيعًا}.

وأضاف: "لا بد من الاستعداد والتسلح الدائم لمقاومة أي شيطان، والتجنيد الإجباري لشبابنا أمر مهم ومطلوب؛ لتكون لنا قوة لا تُغلب، مُدرّبة تدريباً جيداً".

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 04 / 2015, 44 : 05 PM
المفتي يدعو إلى تجنيد الشباب "إجباريا" ليكونوا درعاً ضد أعداء الدين والوطن


http://al-marsd.com//uploads/jhkjhk.png







صحيفة المرصد ــ متابعات: دعا مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كِبار العلماء، رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ،خلال خطبة الجمعة التي ألقاها، اليوم، في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمنطقة قصر الحكم وسط مدينة الرياض إلى التجنيد الإجباري للشباب ,ليكونوا درعاً لنا للجهاد في سبيل الله ضد أعداء الدين والوطن”.
وقال: “لا بد أن نهتمّ بشبابنا ونهيئهم، للتجنيد الإجباري مؤكداً أن التجنيد إذا وُفّقت الأمة له- سيساهم في إعداد الشباب لأداء المهام” وحماية دينهم وأوطانهم، وحتى نكون على استعداد دائم لمواجهة الأعداء”.
وتناول في مجمل خطبة اليوم نعمة الأمن والأستقرار وقال: “نعيش في نعمة الأمن وهي نعمة يحسدنا عليها الآخرون، ومن باب شكر النعمة أن يكون شبابنا في حالة استعداد دائم للدفاع عن الدين والوطن، من خلال تدريبهم عبر التجنيد الإلزامي”.
وحذّر المفتي:من الأعداء الذين يُريدون إفساد ديننا وأخلاقنا واقتصادنا، وتدمير وحدتنا, وذلك بأن نعدّ شبابنا عسكرياً وفكرياً وتعليمياً.
مستشهداً بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُوا جَمِيعًا}.
وشدّد على أهمية الاستعداد والتسلح الدائم لمقاومة أي شيطان، والتجنيد الإجباري لشبابنا أمر مهم ومطلوب؛ لتكون لنا قوة لا تُغلب، مُدرّبة تدريباً جيداً”.

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 04 / 2015, 38 : 11 PM
قال إنه كان يقصد المزاح واستغرب وفوجئ بانتشارها بصحف عالمية



مدون مغربي يعترف بتلفيق فتوى "جواز أكل الزوجة" لمفتي السعودية



http://cdn.sabq.org/files/news-image/404120.jpg?705626
خالد علي – سبق – جدة: اعترف مدون مغربي بأنه نشر فتوى "جواز أكل الزوجة"، ونسبها لمفتي السعودية، مشيراً إلى أنه كتبها من باب المزاح، مستغرباً أن تقوم صحف عالمية وشهيرة في جميع دول العالم بنقل الفتوى دون التأكد من صحتها.

وقال المدون إسرافيل المغربي إنه كتب الفتوى في موقع "كود" في شهر مارس الماضي؛ إذ إنه معروف عنه أنه يختلق بعض الوقائع من باب المزاح، لكنه لم يكن يعلم أن يثار كل هذا الجدل على الفتوى غير الصحيحة.

وأوضح المغربي أنه نشر الفتوى في يوم 29 مارس الماضي، وفوجئ بعدها بأيام بقيام صحيفة تونسية بنشر الفتوى على أنها فتوى حقيقية، رغم أنها كُتبت في الصفحة الشهيرة باختلاق بعض الوقائع.

وأثارت الفتوى الكثير من الجدل عقب نقلها من مواقع وصحف عالمية شهيرة دون التأكد من صحتها، قبل أن ينفي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي السعودية صدور فتوى كهذه.

جروح الوفا*
12 / 04 / 2015, 49 : 07 AM
يعطيك العافييه

سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 04 / 2015, 00 : 11 AM
الله يعافيك

سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 04 / 2015, 00 : 11 AM
تساؤلات عن آلية التجنيد في المملكة


http://al-marsd.com//uploads/9789789898.png







صحيفة المرصد : أثارت دعوة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء عبدالعزيز آل الشيخ، إلى التجنيد الإجباري للشباب، الكثير من التساؤلات حول الآليات التي يمكن تطبيقها في حال تم إقرار التجنيد في المملكة، وما هي الفترة المحددة له والعمر المناسب، وكيف يمكن للمملكة أن تستفيد من تجارب الدول المجاورة من آليات التجنيد في حالة تم طرح هذا الملف في مجلس الوزراء؟
الصراعات..أولوية التجنيد
ووفقا لصحيفة مكة يرى المستشار القانوني علي الغامدي، أن قرار التجنيد يجب بالفعل أن يطبق وذلك في ظل ما تشهده المنطقة من صراعات وحروب تستدعي أن يكون شباب الوطن على أهبة الاستعداد عندما يدعو ولي الأمر للمشاركة.
العمر المناسب
وأشار الغامدي إلى أن العمر المناسب للتجنيد يكون 22 سنة وهو العمر الذي يتخرج الطالب فيه من الجامعة، وهنا يكون الطالب أنهى المرحلة التعليمية ويمكنه أن ينضم إلى التجنيد. كما اقترح الغامدي أن يكون التجنيد على فصلين، حيث يتم الجزء الأول من التجنيد بالنظري والجزء الثاني يكون ميدانيا.
دول التجنيد بها تطوعي:
- الكويت.
- مالي.
- موريتانيا.
- سنغافورة.
- تايلند.
- فنزويلا.
- أمريكا.
المدة الأنسب للخدمة
ويرى الخبير القانوني ناصر التويم، أن المدة المفضلة خدمة ألا تتجاوز السنتين، والعمر في 21 وأنه من الأفضل في حال تطبيق القرار أن يراعى المستوى العلمي للمجندين ويكون توزيع الرتب بحسب التخصصات، بمعنى أن حامل شهادة الدكتوراه لن يكون بنفس رتبة التجنيد لحامل شهادة الثانوية.
خيارات الإعفاء
وأفاد التويم أنه عند أغلب الدول التي تطبق قرار التجنيد، ألا يتم لمن هو وحيد والديه، أو من هو مصاب بمرض أو عاهة دائمة، كما يعفى من هم في وزن زائد، موضحا أن تلك التفاصيل تحددها الدولة عند اعتماد التجنيد الإجباري.
التجنيد العلمي والتقني
بينما يرى المستشار القانوني خالد البابطين، أن التجنيد لا يجب أن يكون إلزاميا، قائلا: نحن في زمن التقنية التي تلعب دورا فاعلا في إحداث تغيير سريع على الأسلحة المستعملة في الحروب، لذلك يجب أن ننظر إلى التطور الذي يحصل على الأسلحة.
وتابع: حروب العصر الحديث تعتمد على الكيف، والعدد ومهما كان ضخما يذوب أمام التقنية، وهذا يحفز على تخصيص الوقت والجهد والمال لإعداد جيش محترف، لذلك أرى أن تطوير مناهج التعليم والجامعات والمعاهد على نحو يسمح بإعداد مواطنين قادرين على حمل السلاح إن لزم الأمر، وتركيز الجهود على تدريب جيش نوعي مميز.
دول غير ملزمة:
- الهند
- جنوب أفريقيا.
- الأرجنتين.
- كندا.
- إسبانيا.
دول التجنيد بها إجباري:
- برازيل، المدة: 12 شهرا، السن ابتداء من الـ18.
- مصر، السن: من 18 إلى 30 سنة.
- اليونان، المدة: 12 شهرا، السن: من 18 إلى 30 سنة.
- إيران، المدة: غير محددة، السن ابتداء من 18 سنة.
- كوريا الجنوبية، المدة 21 شهرا.
- روسيا، المدة: 12 شهرا، السن: من 18 إلى 27 سنة.
- سويسرا، المدة: من 18 إلى 21 أسبوعا.
- تركيا، السن: من 20 إلى 41 سنة.
- الإمارات: السن: من 18 إلى 30 سنة.

توليب2
13 / 04 / 2015, 14 : 11 AM
الله يعين

سُلاَفْ القَصِيدْ
13 / 04 / 2015, 24 : 11 AM
اللهم امين
شكرا لحضورك توليب

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 04 / 2015, 23 : 12 AM
عامان أساسيان للتجنيد الاختياري



http://al-marsd.com//uploads/400xNx312231456546.png.pagespeed.ic.2H8zpvjSi9.web p









صحيفة المرصد : لا تزال دعوة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ لفتح الباب أمام التجنيد آخذة في التفاعل، وهي الدعوة التي اكتسبت أهميتها، لكونها طرحت في الوقت الذي تقود فيه السعودية والدول المتحالفة معها عملية عسكرية ترمي إلى استعادة الشرعية في اليمن.
ولعل آخر رد فعل على دعوة المفتي ما جرى أمس تحت قبة مجلس الشورى في جلسة الشأن العام، إذ يبدو أن الأفكار لشكل التجنيد المطلوب بدأت تتبلور شيئا فشيئا، فيما يظهر من خلال النقاشات أن اتجاه الدفع بهذا الموضوع ينحاز إلى الصيغة الاختيارية وليست الإجبارية.
وبحسب صحيفة الوطن قدم عضو الشورى المهندس عبدالعزيز العطيشان أمس مجموعة من الأفكار التي تتصل بما يجب أن يكون عليه التجنيد، فيما لو أقر العمل به.
وأكد أن مداخلته التي قدمها للشأن العام ركزت على التجنيد الاختياري وليس الإجباري، في الوقت الذي يعتقد فيه أن التجنيد لن يكون مفيدا إلا إذا أخذ المتدرب الملتحق بالخدمة العسكرية الوقت الكافي لإتقان فنون الحروب الحديثة، وكيفية التعامل مع القطع العسكرية بالشكل المطلوب.
ويرى عضو الشورى أن مدة الخدمة العسكرية للملتحقين بالتجنيد يجب ألا تقل عن سنة وألا تزيد على سنتين، لإجادة المتدربين لاستخدام المعدات الحربية، فيما أوضح أن من ضمن المقترحات أن يتم صرف مكافأة مالية للمتدرب طيلة فترة التحاقه بالخدمة العسكرية. ويمتلك العضو العطيشان قناعة بأن حجر الزاوية في نجاح التجنيد بشكله الاختياري لا يتوقف عند عدد الملتحقين، بل بنوعية التدريب الذي يتلقونه. وقال "أنا متأكد أننا لو أردنا مليون سعودي للجيش سيأتون.. ولكن المهم هو في مسألة تأهيلهم لإجادة فنون الحروب الحديثة".
وطبقا للأفكار التي طرحها العضو العطيشان فإن مسألة تحديد الحاجة بعد الخدمة العسكرية سيكون بيد وزارة الدفاع والقوات المسلحة، على أن تكون الأولوية في التعيين بالجيش لمن يحمل الشهادة الجامعية، وفقا لنظام نقاط يتم الأخذ به في ذلك، وأن يعطى خريجو الثانوية الذين أنهوا الخدمة العسكرية ولم يتم اختيارهم للالتحاق بالجيش أولوية في القبول لدى الجامعات.
وعن الأعداد التي لا يحالفها الحظ في الالتحاق بالسلك العسكري عقب انتهاء مدة الخدمة، أوضح العطيشان أن أولئك ستتم المحافظة عليهم عبر إعطائهم جرعات تنشيط سنوية لمدة عشرة أيام، وستكون لهم مميزات تلقي العلاج في المستشفيات العسكرية والتخفيض على تذاكر الطيران والقطارات وخلافها من وسائل النقل الأخرى، مبينا أنه في حال الحاجة إليهم سيتم توجيه كل منهم للالتحاق بوحداتهم. وعن الأصوات التي تعارض مبدأ التجنيد من الأساس، لكون أن مؤسسة الجيش تعد بيئة جاذبة، بدليل تنافس عشرات الآلاف من الشباب على فرص الالتحاق به، علق العطيشان على ذلك بالقول "لا نريد زيادة الأعباء المالية على الدولة.. نسعى إلى الاستخدام الأمثل للطـاقات بأقل كلفة كما هو معمول به في كبريات دول العـالم".

أبـوحـمـد
23 / 04 / 2015, 16 : 09 AM
الله يكتب الي فيه الخير