المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخضاري يتوقع حالة مطيرة تميل للغزارة على أجواء المملكة


سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2015, 52 : 09 PM
ابتداءً من منتصف هذا الأسبوع وتمتد طوال إجازة الربيع



الخضاري يتوقع حالة مطيرة تميل للغزارة على أجواء المملكة



http://cdn.sabq.org/files/news-inner-image/394432.jpg?690232
عبير الرجباني- سبق- الرياض: توقع المحلل الجوي راجس الخضاري أن تعبر أجواء المملكة حالة جوية مطيرة تميل للغزارة تبدأ من منتصف هذا الأسبوع – إن شاء الله- وتشتد في نهايته وتمتد طوال إجازة الربيع خلال الأسبوع القادم بشكل متفاوت ومتنقل بين مناطق عدة.

وقال الخضاري: تشمل الحالة خلال هذا الأسبوع مناطق الرياض والشرقية وعسير والباحة والقصيم وشرق منطقة مكة ونجران وشرق جازان، وقد تمتد مطلع الأسبوع القادم لحائل والمدينة المنورة ورفحاء بإذن الله تعالى مع بقاء فرص الأمطار للمناطق السابقة .

وأشار الخضاري إلى أن هذه الحالة تتزامن مع إجازة الربيع وتنزه وتنقل الناس وسلوك الطرق السريعة، داعيًا للانتباه ومراعاة الظروف الجوية المتوقعة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2015, 42 : 12 AM
أوضح لـ"سبق" أنها ستبدأ اليوم الأحد.. وتستمر حتى الجمعة بإذن الله



"المزروعي": غزارة الأمطار على الوسطى والشرقية الشمالية والكويت



http://cdn.sabq.org/files/news-image/394552.jpg?690420
محمد حضاض- سبق- الرياض: أوضح مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي رئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبد العزيز، الدكتور منصور بن عطية المزروعي، أن أولى الحالات المطرية الربيعية لهذا الموسم ستتعرض لها مناطق متفرقة من السعودية الأسبوع الحالي، وهي ناتجة من حالة من عدم الاستقرار، تبدأ اليوم الأحد، وتمتد - بإذن الله - حتى نهاية هذا الأسبوع.

وعن غزارة الحالة قال: غزارة الأمطار حتى الآن غير واضحة؛ إذ التغير وارد بمثل هذه الحالة، فالمتابعة اليومية لتحديث النماذج العددية مهم لتحديد مواقع التأثير بشكل أكبر، ولكن قد تكون أجزاء من الوسطى وشمال شرق السعودية والأجزاء الجنوبية لدولة الكويت.

وبيّن "المزروعي" أن هذه الحالة يتوقع لها أن يصاحبها هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة، وقد تكون غزيرة في بعض المناطق ومصاحبة لنشاط في الرياح السطحية، تؤدي لتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية مثيرة للأتربة والغبار في بعض المناطق، خاصة في المناطق المفتوحة.

وأوضح أنه بالنظر في مخرجات النماذج العددية التي يتم تشغيلها بمركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة المؤسس، فإن هذه الحالة هي نتاج تفاعل لكتل هوائية جنوبية دافئة رطبة قادمة من بحر العرب، ونسبياً من البحر الأحمر، مع كتل هوائية باردة قادمة من الشمال مصاحبة لأخدود هوائي بارد متعمق في طبقات الجو العليا وممتد جنوباً ليغطي أجزاء من مناطق شمال شرق السعودية ودولة الكويت.

وتابع: ونتيجة لهذا التفاعل في الكتل الهوائية تتأثر مناطق متفرقة من شبه الجزيرة العربية بحالة عدم الاستقرار المذكورة آنفاً، وبتأثير على المنطقة الشرقية من السعودية وبعض دول الخليج، منها قطر والبحرين والكويت.

وأردف: كما تتأثر أيضاً مناطق الرياض والقصيم وشمال المنطقة الوسطى، وكذلك مناطق حائل والجوف وعرعر وطريف، إضافة لمرتفعات المنطقة الجنوبية الغربية للمملكة كمرتفعات أبها وجيزان والباحة. ويمتد التأثير ليشمل مرتفعات منطقة مكة المكرمة، منها الطائف وشرقاً وبعض أجزاء من جنوب منطقة مكة المكرمة الساحلية.

واختتم "المزروعي" بأن الفترة الحالية تعتبر فترة ربيع، ودوماً ما تتعرض أجواء السعودية لتقلبات مناخية متسارعة؛ وتحتاج للمتابعة الآنية من الجهات ذات العلاقة، منها الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والدفاع المدني.

كلاش تمير
15 / 03 / 2015, 00 : 07 AM
الله يجيب الخير
شكرا على المتابعه

جروح الوفا*
15 / 03 / 2015, 34 : 07 AM
يعطيك العافيه

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2015, 03 : 12 PM
امين
شكرا لكم ولتواجدكم

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2015, 37 : 05 PM
الحصيني يُبشر محبي الكشتات بأجواء ربيعية وأمطار تستمر لأيام


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2015/03/2014-09-02_0652301.jpg

الرياض ( صدى ) :زفَّ أحد المهتمين بالطقس البُشْرى لمحبي الكشتات ورواد الاستراحات والطلاب، بأجواء ربيعية ممطرة وجميلة على معظم المملكة – بإذن الله-.
وتوقع الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، حالة جوية ممطرة على أجزاء واسعة من المملكة تبدأ من مساء بعد غد الثلاثاء وتستمر عدة أيام وبعضها رعدي.
وأشار إلى أن الأمطار المتوقعة متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى غزيرة مع حبات البرد أحياناً على معظم مناطق المملكة بما فيها المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، وتتركز قوة الحالة بين القصيم والرياض والشرقية مع فرصة جريان أودية وتشكل سيول في المناطق المنخفضة في بعض المدن.
واستثنى في توقعاته مكة وجازان، حيث توقع فيهما أجواء حارة نهاراً ومعتدلة ليلاً نشاط للرياح مثيرة للأتربة وهي وقتية مع السحب الرعدية.
وبحسب الحصيني فإن وجود هذه الحالة الجوية يتزامن مع إجازة الطلاب منتصف الفصل الدراسي الثاني؛ لذا من المتوقع أن تكون الإجازة المدرسية تحت وقع المطر.

غريب ديرة
15 / 03 / 2015, 20 : 09 PM
الله يجيب الخير يارب

أريًجْ آلأزْهًآرْ
15 / 03 / 2015, 42 : 09 PM
الله يجيب الخير
شكرا لك

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 03 / 2015, 00 : 10 PM
اللهم امين
شكرا لكم ولتواجدكم