المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشعلان لـ«الرياض»: ثبات تسعيرة الأرز محلياً.. ولا صحة لقفزات سعرية جديدة


الكاريبي
05 / 09 / 2014, 00 : 09 AM
80% من الكميات المتعاقد عليها وصلت السوق

الشعلان لـ«الرياض»: ثبات تسعيرة الأرز محلياً.. ولا صحة لقفزات سعرية جديدة

http://s.alriyadh.com/2014/03/14/img/416387471835.jpg وفرة المعروض من محصول الارز محلياً

الرياض - علي الرويلي
نفى مورد أرز أمس وجود ارتفاعات جديدة قد تسجلها سلعة الأرز محليا، مؤكدا ثبات التسعيرة ووفرة المعروض في المخازن المحلية لأهم سلعة غذائية إستراتيجية تحظى بحجم طلب كبير من قبل المستهلكين السعوديين.
يأتي هذا النفي وسط أنباء سرت بين أوساط المستهلكين تشير إلى قفزات جديدة في تسعيرة الأرز قد تشهدها مراكز التموين العاملة في الأسواق المحلية، حيث تتطابق تلك الأنباء مع تصريحات لمستثمرين محليين في مجال الأرز لوحوا من خلالها بقفزات في التسعيرة ستشهدها مراكز التموين خلال أيام.
لكن محمد الشعلان رئيس مجلس إدارة شركة الشعلان أحد أكبر موردي الأرز أكد ل"الرياض" ثبات التسعيرة محليا، نافيا في الوقت ذاته أي نية مستقبلية لرفع التسعيرة خلال الفترة الحالية.
ووفقا للشعلان فإن تنوع مصادر الموردين الرئيسيين للمحصول من عدة دول ساهم في وفرة المعروض الأمر الذي ساهم في استقرار الأسعار محليا.
وقال الشعلان "80 في المئة من الكميات المدرجة ضمن خطة الموسم للعام الحالي حطت رحالها في الأسواق المحلية"، مفيدا بأنه تبقى ما يقارب ال20 في المئة من الكميات المتعاقد عليها مسبقا وفق الخطة الموسمية ستصل إلى الموانئ ضمن الخطط المجدولة.
ويعتبر الأرز الغذاء الأساسي لأكثر من 28 مليون مواطن ومواطنة، إضافة للمقيمين في المملكة حيث تشير الدراسات الرسمية إلى أن نصيب الفرد السنوي من الأرز في المملكة يصل إلى حوالي 45 كغم وهو معدل مرتفع جدًا يجعل المملكة أكبر الدول المستهلكة للأرز خارج دول شرق آسيا وبكمية أكثر من مليون وثلاث مئة ألف طن سنويا.
ويرتبط الطلب على هذا المحصول بعاملين أساسيين هما أكثر العوامل نموًا في السوق المحلي أولهما نمو عدد السكان في المملكة الذي تقدره دراسات الأمم المتحدة بحوالي 3.5% سنويًا، وثانيهما نمو استهلاك المنتجات الغذائية وعلى رأسها الأرز، حيث أولت الحكومة هذه السلعة الغذائية جل اهتمامها لتحظى بمخزون استراتيجي يفي بمتطلبات المستهلكين المحليين لمدة 8 أشهر.

» اِلـَوَفْآءْ بـِنْـتْ
07 / 09 / 2014, 46 : 08 AM
عوافي

الكاريبي
12 / 09 / 2014, 17 : 10 AM
عوافي



شكرا