المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منع كبار موظفي الدولة من الزواج بغير المواطنات


سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 08 / 2014, 39 : 11 PM
منع كبار موظفي الدولة من الزواج بغير المواطنات



http://al-marsd.com//uploads/RR22222223.png





صحيفة المرصد: أصدرت وزارة الداخلية، لائحة من 11 مادة، تمنع الوزراء وكبار موظفي الدولة خاصة الوزراء والعسكريين ورؤساء مجالس الشركات المساهمة وموظفي الجمارك، من الزواج بغير السعوديات.
ومنعت الوزارة كبار موظفي الدولة إذا كانوا من الوزراء ومن في مرتبتهم، وأعضاء السلك القضائي في وزارة العدل وديوان المظالم وكتاب العدل، وموظفي الديوان الملكي ومجلس الوزراء وأعضاء مجلس الشورى، إضافة إلى موظفي وزارة الخارجية، والدبلوماسيين والإداريين، والموظفين العاملين خارج المملكة، من الزواج بغير السعوديات.
وشملت اللائحة فئات أخرى، ويتعلق الأمر بمنسوبي القوات المسلحة في وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني وقوات الأمن الداخلي سواء الضباط أو الأفراد والعاملين في المباحث والاستخبارات العامة من عسكريين أو مدنيين، وجميع الطلاب الذين يدرسون في الخارج سواء أكانوا مبعوثين من الحكومة أو يدرسون على حسابهم الخاص.
كما يشمل قرار المنع، وفقاً لـ”الحياة”، أيضاً رؤساء مجالس الشركات المساهمة والأعضاء المنتدبين للشركة، وموظفي وزارة الدفاع والطيران، ووزارة الداخلية والحرس الوطني بجميع قطاعاتها من المدنيين، وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام، وموظفي الجمارك، وأخيراً الموظفين الذين يشغلون وظائف ذات أهمية خاصة وفقاً لما تراه مراجعهم.
وأوضحت المادة الثانية من اللائحة أن تكون الموافقة على طلبات الزواج التي تقدم من غير الفئات الواردة في المادة الأولى، بإذن من وزير الداخلية أو من يفوضه، من جنسيات الدول العربية والإسلامية، وللضرورة من جنسيات أخرى بالضوابط الشرعية.
في حين بينت المادة الثالثة أنه يسمح بالزواج بين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بشرط ألا يكون من الفئات المشمولة بالمنع المنصوص عليها في المادة الأولى من اللائحة، على أن تقوم الممثليات بالتأكد من المهنة وعدم وجود ملاحظة لديها.
وتصدر موافقتها إلى الجهة المختصة لإتمام إجراءات العقد، وعند توثيق العقد تقوم المحكمة الشرعية المختصة بالنسبة للمقيمين داخل المملكة بالتأكد مما أشير إليه قبل إجراء العقد.

» اِلـَوَفْآءْ بـِنْـتْ
28 / 08 / 2014, 01 : 12 AM
شكرا لك ،

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 08 / 2014, 52 : 12 AM
العفو وياهلا فيك

جروح الوفا*
28 / 08 / 2014, 07 : 08 AM
عوافي ع الخبر

قصائد
28 / 08 / 2014, 45 : 10 AM
قرار جميل وسليم

لن تجد افضل من بنت السعوديه .

شكرا راقيتنا

سمو الأمير
28 / 08 / 2014, 48 : 10 AM
قرار غير صائب , المسلم لا يفرقه عن المسلم حدود وأقليمات فالشريعة واحدة !

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 08 / 2014, 05 : 02 PM
قرآر غريب لكن انا معه لان اغلب المشاكل تجي من الزواج من الاجنبيآت
وآكيد هم شايفين شي آحنا ماشفناه ولا نعرفه
شكرا لتواجدكم ومداخلتكم الجميله

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 08 / 2014, 05 : 02 PM
وسَّع قرار "الداخلية" دائرة المنع من كبار رجال الدولة إلى الطلاب..


مغردون بعد منع الزواج بغير السعوديات: والمتزوج من أجنبية يطلقها؟




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/lyh_ljwz2882014.jpg


الخميس 1 ذو القعدة 1435 الموافق 28 آب (اغسطس) 2014


الرياض (عاجل)
أثار قرار وزارة الداخلية اتساع دائرة الممنوعين من الزواج بغير السعوديات، بداية من كبار رجال الدولة وحتى الطلاب الدارسين في الخارج ارتباكًا وتساؤلات في صفوف المغردين على "تويتر" والذين اختلفوا ما بين مؤيد ورافض وحائر أو ساخر.

وتضمنت لائحة أصدرتها الوزارة، مؤخرًا، 11 مادة تمنع وزارة الداخلية السعودية لائحة من 11 مادة، تمنع الوزراء وكبار موظفي الدولة خصوصا الوزراء والعسكريون ورؤساء مجالس الشركات المساهمة وموظفو الجمارك، من الزواج بغير السعوديات.

وضمت المادة الأولى من اللائحة 13 فئة تمنع زواج السعوديين أو السعوديات من غير مواطنيهم، إذا كانوا من الوزراء ومن في مرتبتهم، شاغلي المرتبة الممتازة والمرتبتين 14 و15، وأعضاء السلك القضائي في وزارة العدل وديوان المظالم وكتاب العدل، موظفي الديوان الملكي ومجلس الوزراء وأعضاء مجلس الشورى، إضافة إلى موظفي وزارة الخارجية، والدبلوماسيين والإداريين، والموظفين العاملين خارج السعودية.

وشملت اللائحة فئات أخرى تتعلق بمنسوبي القوات المسلحة وقوات الأمن الداخلي والاستخبارات العامة من عسكريين أومدنيين، وجميع الطلاب الذين يدرسون في الخارج سواء أكانوا مبتعثين من الحكومة أو يدرسون على حسابهم الخاص.
كما يشمل قرار المنع أيضاً رؤساء مجالس الشركات المساهمة والأعضاء المنتدبين للشركة، وموظفي وزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية والحرس الوطني بجميع قطاعاتها من المدنيين، وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام، وموظفي الجمارك، وأخيراً الموظفين الذين يشغلون وظائف ذات أهمية خاصة وفقاً لما تراه مراجعهم.

وأوضحت المادة الثانية من اللائحة أن تكون الموافقة على طلبات الزواج التي تقدم من غير الفئات الواردة في المادة الأولى بإذن من وزير الداخلية أو من يفوضه، من جنسيات الدول العربية والإسلامية وللضرورة من جنسيات أخرى بالضوابط الشرعية.

في حين بينت المادة الثالثة أنه يسمح بالزواج بين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بشرط ألا يكون من الفئات المشمولة بالمنع المنصوص عليها في المادة الأولى من اللائحة، على أن تقوم الممثليات بالتأكد من المهنة وعدم وجود ملاحظة لديها.

وأطلق مغردون عدة هاشتاقات حول هذا الأمر، من أبرزها #الزواج_من_غير_السعوديات و#السعودية_تمنع_كبار_موظفي_الدولة_من_الزواج.

ومن بين المؤيدين للقرار @00ssioo00 الذي قال إنه "أمر طبيعي بل واجب وطني ﻷن أسرار الدولة كلها في بطنه والحرمة تحرث الرجل حرث".

وفي نفس الاتجاه قال @tooooot551 :" صح النوم هذا شيء بديهي المفروض مايغفلوا عنه لانه مهما اكرمت الاجنبي سيكون ولاءه لبلاده".

ووصفه @usa1111usa بأنه "احسن قرار لان النساء معروفين بنشر الاخبار وافشاء الاسرار".

وردت @Mona_Afr على تلك التغريدة بقولها: "التذكرة ويكلكس إللي ينشر أسرار الدول والشخصيات ...هو رجل وليس إمرأه ومن يمده بالأخبار ..رجال".

وفيما يبدو ساخرًا قال @zsc55 : "ياالله باربي لك الحمد والمنه إني ماني من كبار موظفي الدوله الحمد لله والشكر والثناء له وحده".

أما فيما يخص أسباب الرافضين فعبر عن بعضها @Alshehri_abha بقوله: "اكره التحكم في قرارات الفرد الشخصيه .تزوجها بس لاتقلها اسرار عملك.اما يمنعوك فهذا ظلم لرغبتك".

وغاضبًا قال @asasaso2 : "شي يقهر لنفرض اني حبيت غير سعوديه وابتزوجها وش علاقة الحكومة بزوجتي مابقى الا يختارون وزن وطول الزوجه !".

في حين طرح @alrefaei_5 تساؤلًا لافتًا: "والمتزوج منهم يفصل ولا يطلق مثلا".

وفي رأي ‏@alabnwi2 فإن "مشكلتنا ان قراراتنا ممكن تكون زينه ولها فائدة لكن شروطها وطريقة طرحها ونصها "مستفز وبقوة".

&بنت تمير&
31 / 08 / 2014, 18 : 09 AM
ابرك ..

وي سمو الامير اتوقع بنت البلد افضل من غيرها :)

أبـوحـمـد
31 / 08 / 2014, 26 : 09 AM
الدوله ابخص بهالامور والله يقويهم

سُلاَفْ القَصِيدْ
31 / 08 / 2014, 50 : 01 PM
حياكم منورين بتواجدكم