المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعمال العنف تشتعل من جديد ضد مسلمي سريلانكا.. والعالم يلتزم الصمت


سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 06 / 2014, 23 : 12 AM
بدأتها حركة "القوى البوذية" المتطرفة ودعت لعزل المسلمين مع قرب شهر رمضان الكريم



أعمال العنف تشتعل من جديد ضد مسلمي سريلانكا.. والعالم يلتزم الصمت



http://cdn.sabq.org/files/investigations-image/1662.jpg?548423
شقران الرشيدي-سبق- الرياض: اشتعلت من جديد أعمال العنف ضد المسلمين في سريلانكا التي يمارسها البوذيون المتطرفون من بينهم أعداد كبيرة من الرهبان الذين شنوا في الأيام القليلة الماضية حملة تحريضية تستهدف ترويع المسلمين، والاعتداء عليهم، والدعوة إلى مقاطعتهم تجارياً.

وذكرت عدة مصادر إعلامية أن العنف بدأ يتزايد ضد المسلمين من أطراف بوذية، وقالت "المنظمة الألمانية للدفاع عن الشعوب المهددة" بالعنف الذي يمارسه متطرفون بوذيون ضد المسلمين في سريلانكا هذه الأيام، وطالبت الحكومة السريلانكية باتخاذ إجراءات رادعة لمواجهة العنف المتزايد، وتوفير الحماية للمسلمين هناك.

وأكّدت التقارير أن عشرات البوذيين أحرقوا، أخيراً، متجر ملابس كبيراً وعشرات السيارات المملوكة للمسلمين بالقرب من العاصمة السريلانكية كولومبو.

وأشارت إلى تأكيد شهود عيان أن الرهبان البوذيين هم من قادوا إشعال هذه الحرائق، مضيفة أن سريلانكا شهدت خلال الأسبوعين الماضيين تصاعداً في الدعوات المطالبة بمقاطعة متاجر المسلمين وزيادة في الهجمات الموجهة إليهم وإلى متاجرهم- على حد وصف التقارير الإعلامية-.

وحملت عدة أطراف دولية حركة "القوى البوذية" -ذات التوجهات القومية البوذية المتطرفة- مسؤولية ما يجرى من اعتداءات وتحريض على مسلمي سريلانكا، وأشارت إلى أن هذه الحركة المسماة اختصاراً "بي بي أس" تتبنى شعار سريلانكا للبوذيين وتطالب بعزل الأقلية المسلمة، كما أنها أطلقت عبر شبكة فيسبوك دعوات لرفض العادات والتقاليد الإسلامية في سريلانكا وخصوصاً الأطعمة الحلال وحجاب النساء.

وأصبح المسلمون في سريلانكا يعانون بشدة الصراعات الهندوسية البوذية، والتي أصبحوا أهدافاً لها لرفضهم أن يتضامنوا مع المتمردين الثائرين ضد الحكومة، وتشير الإحصائيات إلى أن 1.8 مليون مسلم راحوا ضحية الحرب الأهلية، كما تتعرض منازل المسلمين بشكلٍ مستمر إلى القصف أثناء هذه الصراعات، مما نتج عنه وجود 300 ألف مسلم في سريلانكا بلا مأوى، مما دفع الكثير من المسلمين إلى الإقامة في مخيمات للإيواء.

وتطالب العديد من المنظمات الدولية الإنسانية بتقديم المساعدة للاجئين المسلمين السريلانكيين، ومنع التجاوزات، والاعتداءات المتواصلة ضدهم، وتتواصل الدعوات لتحرك دولي يضغط على الحكومة السريلانكية لمنع هذه الممارسات العنصرية مع قرب شهر رمضان الكريم.

http://cdn.sabq.org/files/general/59741_58207.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/7021_5043.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/80567_32389.jpg

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 06 / 2014, 33 : 12 AM
يتزايد قلقهم من حرق المساجد وعنصرية الحملات الإلكترونية وأحداث العنف الأخيرة



المسلمون في سريلانكا.. تهديدات "بوذية" بالإبادة والمقاطعة الاقتصادية "تُفلسهم"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/134746.jpg?291910
شقران الرشيدي- سبق- الرياض: نبّه كثيرٌ من التقارير الإعلامية الدولية إلى تزايد قلق المسلمين في سريلانكا من جرّاء تصاعد أحداث العنف الأخيرة، والتهديدات التي تقوم بها جماعة الـ "بودو بالاسنا" البوذية المتطرفة، التي أحرقت بعض المساجد، وهدّدت بتحطيم محال المسلمين، وشنّت حملاتٍ إلكترونيةً لمقاطعة تجارتهم، ودعت إلى عدم التعامل معهم وإبادتهم أو طردهم من الجزيرة نهائياً.
وحذّر كثير من المنظمات الدولية العاملة في المجالات الإنسانية من وقوع أحداث عنفٍ عنصريةٍ جديدةٍ ضدّ المسلمين السريلانكيين على غرار ما يحدث في بورما على أيدي البوذيين.

وكشفت التقارير الإعلامية عن قيام الرهبان البوذيين السريلانكيين المتشدّدين، أخيراً، بمظاهراتٍ احتجاجيةٍ حاشدةٍ تطالب بإزالة عددٍ من المساجد، ومنها مسجد حي "ماوات وأويا" من منطقة "أنور اذابورا"، وكذلك تعديهم بالحرق على بعض دور تحفيظ القرآن بحجة أن إنشاء بعضها غير قانوني، وقيامهم بحرق مسجديْن منها حادثة عيد الأضحى المبارك الماضي الشهيرة بداعي أن المسجد يقوم بذبح الحيوانات (!!).
واعتبرت جهات دولية أن تلك الممارسات إرهاصات لبداية أحداث عنفٍ جديدةٍ ضدّ المسلمين السريلانكيين – على حد وصفها -.

وتؤكّد التقارير أن المتتبع لما يدور في المجتمع السريلانكي يلاحظ انتشار حملاتٍ عنصريةٍ إلكترونية ترافقها هتافاتٌ، وشعارات عدائية من الأغلبية البوذية ضدّ الأقلية المسلمة في سريلانكا؛ انطلقت – كما تشير التقارير الإعلامية - من مدينة "بادولا" بمحافظة "أووا"، وانتشرت في مختلف المناطق ولا تزال تتفاعل في مختلف أنحاء سريلانكا، مثل مدينتَيْ "جامبلا"، و"كاندي" الرئيستين وغيرهما، وهذه الحملات تدعو عبر النشرات، واللافتات ومظاهرات الاحتجاج، والرسائل القصيرة وغيرها؛ إلى مقاطعة المسلمين اقتصادياً وعدم الشراء من محالهم، وعدم بيع الأراضي والممتلكات لهم، وعدم العمل لديهم، ما أدّى إلى إفلاس عددٍ منهم، مع تصويرهم على أنهم إرهابيون وطغاة وقساة القلوب، وتكريس التخوّف من سيطرة المسلمين على سريلانكا بسبب تزايدهم السكاني.
كما تمارس الجماعات البوذية أساليب تتنامى بشكلٍ واضحٍ من خلال دعواتها للعنف والتطرف بمساعدة بعض وسائل الإعلام السريلانكية البوذية المتطرفة.

من جانبهم اتهم بعض المسلمين السريلانكيين الحكومة السريلانكية بالوقوف مع هذه الحملات والتزامها الصمت تجاهها، وعدم اتخاذها أي مبادرةٍ لمواجهتها وتفعيل القانون، محذّرين من عاقبة تجاهل هذه الممارسات المعادية، والتي تزيد من عزلة "سريلانكا" عن المجتمع الدولي، وتستهدف نشر الكراهية والعداء للمسلمين، وافتعال التوتر بين العرقيات الدينية بالبلاد.

يُشار إلى أنه خلال 30 عاماً من الحرب الأهليَّة بين جبهة نمور التاميل للتحرير والحكومة المركزيَّة وقف مسلمو الجزيرة مع الحكومة ضد "نمور التاميل"، ما أدّى إلى قيام التاميل المتطرفين بارتكاب مذبحةٍ كبيرةٍ ضدّ المسلمين عام 1990م، حيث قام أعضاء هذه المنظمة بإطلاق النار على عددٍ غفيرٍ من المسلمين، وهم يؤدون الصلاة داخل المسجد، إضافة إلى قيامهم بعددٍ من عمليات القتل والتشريد، وقد تسبّبت هذه الهجمات في قتل وتشريد 100 ألف مسلم من المناطق الشمالية، وحوّلت المسلمين إلى لاجئين في أراضيهم، إضافة إلى هدم وتدمير أكثر من 200 مسجدٍ تاريخي في مناطق المسلمين.

جدير بالذكر أن المسلمين يقدرون بنحو 7 % من سكان سريلانكا، أي في حدود مليونَي مسلم من أصل 22 مليون نسمة عدد سكان سريلانكا.
ويتحدّث معظمهم لغة التاميل، وتقدر مساجدهم بـ 2000 مسجدٍ موزعة على المدن المهمة والقرى التي ينتشرون بها.
ويحتاجون إلى الدعم المادي، والتعليمي، والكتب باللغة المحلية، وتنشيط المدارس، ومساعدة اللاجئين والأيتام.

المهند
17 / 06 / 2014, 03 : 08 AM
الله يهدي أحوال ألمسلمين وينصرهم في كل مكان ..!

قصائد
17 / 06 / 2014, 27 : 11 AM
أنى اتجهت إلى الإسلام في بلد *** تجده كالطير مقصوصاً جناحاه

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم انصر الاسلام والمسلمين ودمر أعداء الدين

دروب الامل
18 / 06 / 2014, 51 : 10 PM
يعطيك العافيه يالغلا على النقل ,,

جروح الوفا*
19 / 06 / 2014, 16 : 09 AM
الله ينصر المسلمين في كل مكان
عوافي ع النقل

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 06 / 2014, 02 : 01 PM
اللهم امين
شاكره تواجدكم الكريم ..

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 06 / 2014, 02 : 01 PM
سريلانكا تمنع البوذيات من العمل في المملكة




محمد الصالح ( صدى ) : ذكر القنصل السريلانكي لشؤون العمالة محمد باكير إن الإضطرابات التي تشهدها بلاده حالياً بين المسلمين وجماعات من البوذيين، ستنعكس سلباً على عمليات استقدام العمالة، وخاصة العاملات المنزليات.
وحذر من محاولات بعض السماسرة لاستغلال هذه الظروف لرفع أجرة العاملات القادمات للسعودية، ومساعدة خادمات على الهروب من كفلائهن خلال هذه الفترة، حيث يزداد الطلب عليهن تزامناً مع اقتراب شهر رمضان.
وطالب القنصل، الكفلاء السعوديين بالتواصل مع القنصلية في حال واجهتهم أي مشكلات مماثلة، مؤكداً حرصهم على متابعة هذه الحالات، واتخاذ الإجراءات تجاه المكاتب التي تساعد الخادمات على الهروب، أو التستر عليهن، وفقاً لصحيفة “الشرق”.
وأكد أن القنصلية لا تسمح باستقدام البوذيات للعمل بالسعودية، وذلك لارتباطهن بمعتقدات وعبادات غريبة، لا تتفق مع المجتمع السعودي، مبيناً أنه يُسمح فقط للمسلمات والمسيحيات بالقدوم إلى المملكة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 06 / 2014, 16 : 06 PM
رابطة العالم الإسلامي تستنكر أعمال العنف ضد مسلمي سريلانكا



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/9347_1b67f9706d3aab8d27c5a69dfbd527ca.jpg

A+ A A-
المواطن- مكة المكرمة (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--مكة-المكرمة)

استنكرت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي، حملات العنف والاضطهاد ضد مسلمي سريلانكا، التي يشنها بوذيون متشددون ضد المسلمين في مدينتي “ألوشغاما” و”بيروالا” جنوبي البلاد.
وذكر بيان أصدره الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي -الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي- أن رابطة العالم الإسلامي -والهيئات والمراكز والمؤسسات التابعة لها، في أنحاء العالم- تتابع بقلق شديد ما يجري من عدوان شرس على المسلمين في جمهورية سريلانكا، داعياً للعمل على “إيقاف الظلم الصارخ الذي ترفضه الفطرة وتحرمه الرسالات الإلهية”.
وأكد الدكتور التركي أن المسلمين في سريلانكا مواطنون مسالمون، يشاركون في تنمية بلادهم، ويحرصون على التعايش مع مواطنيهم، والتعاون معهم في خدمة المصالح المشتركة، مضيفاً أن المسلمين في العالم عبروا عن الألم، لما تناقلته وسائل الإعلام ووكالات الأنباء العالمية، عن الانتهاكات الإجرامية الدامية، التي أودت بحياة عشرات المسلمين الأبرياء.
كما دعا الحكومة السريلانكيةـ إلى اتخاذ ما يلزم لحماية المسلمين، ورفع المظلمة عنهم، ووقف حملات الفئات البوذية المتطرفة ضدهم، وتحقيق العدالة بين مكونات شعب سريلانكا.