المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ الفوزان: الجمعيات بين الموظفين غير جائزة


سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 06 / 2014, 47 : 12 PM
الشيخ الفوزان: الجمعيات بين الموظفين غير جائزة


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2014/06/2014-06-10_070826.jpg

الرياض ( صدى ) : أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان أنه لايرى جواز الجمعيات بين الموظفين لأنها تقارض فهي قرض جر قرضا.
جاء ذلك في رد الشيخ الفوزان على أحد المتصلين عن حكم الجمعيات بين الموظفين هل هي جائزة؟ وذلك في برنامج “فتاوى” الذي يذاع على القناة الأولى.
ورد عليه الشيخ الفوزان بقوله “لا أرى هذا لأنها تقارض فهي قرض جر قرضا فأنت لاتقرضهم إلا بشرط أن يقرضوك فهو تقارض بين الجماعة فأنا لا أرى هذا”.

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 06 / 2014, 26 : 01 PM
بالفيديو.. “الفوزان”: “الجمعيات” بين الموظفين تقارض لا يجوز



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/FFF6.png

A+ A A-
المواطن- الرياض (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--الرياض)

اعتبر عضو هيئة كبار العلماء -الشيخ صالح الفوزان- أن “الجمعيات” بين الموظفين لا تجوز، مرتئياً أنها تعتبر نوعاً من التقارض، فهي قرضٌ جرّ قرضاً، حسب قوله.
جاء ذلك خلال رد الشيخ الفوزان على استفسار أحد المتصلين ببرنامج “فتاوى” الذي يذاع على القناة الأولى، حول حكم الجمعيات بين الموظفين.
وقال الفوزان: “لا أرى هذا؛ لأنها تقارض فهي قرضٌ جرّ قرضاً فأنت لا تقرضهم إلا بشرط أن يقرضوك، فهو تقارض بين الجماعة، فأنا لا أرى هذا”.
http://www.almowaten.net/?p=186076

أبـوحـمـد
11 / 06 / 2014, 22 : 07 AM
الله يعافيه وماقصر

جروح الوفا*
11 / 06 / 2014, 45 : 08 AM
عوافي ع الخبر

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 06 / 2014, 51 : 09 AM
الله يعافيكم وياهلا فيكم

سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 06 / 2014, 04 : 12 AM
قال: يجب الحزم مع أصحاب المشاريع المتأخرة.. والأحيدب منحاز للإسلاميين



العرفج: أطالب الفوزان بإعادة النظر في فتواه.. وسحب كتب العودة مسرحية



http://cdn.sabq.org/files/news-image/302068.jpg?545650
سبق- الرياض: كعادته الأسبوعية كل أربعاء، استضاف المذيع "علي العلياني" الكاتب المعروف "أحمد العرفج" في حلقة "يا هلا بالعرفج" على روتانا خليجية مساء الليلة؛ ليعلّق على أبرز عناوين الصحافة وقضايا المجتمع ومقاطع اليوتيوب بأسلوبه الساخر المعتاد، وانتقاداته النارية.

واستهل "العرفج" حلقته بالتعليق على خبر نُشر في صحيفة "الاقتصادية" بعنوان "الفوزان: جمعيات الموظفين لا تجوز وهيئة العلماء لا بأس"، وتحدث قائلاً: "أقدر الشيخ الفوزان كثيراً، وهو محايد في جميع فتاواه، لكني أطالبه بإعادة النظر حول هذه الفتوى؛ فالجمعية لها الكثير من الفوائد، منها حفظ المال، وتسهيل أمور الفرد بمرة واحدة".

وعلق على خبر صحيفة "المدينة" بعنوان "المفتي: عرض السلع المنتهية صلاحيتها من الكبائر"، وقال: "أشكر في البداية سماحة المفتي على إحساسه بالناس، ومن مثل هذه الأمور والقضايا يجب أن تكون موضوعات خطب الجمعة لدينا".

كما تناول خبراً بعنوان "50 % من المصانع مخالفة للمعايير.. ولا ضابط لقياس الملوثات"، وأشار إلى أنه عندما كان في بريطانيا قبل سنتين كان يجدهم يتحدثون عن التلوث الإلكتروني، وليس البيئي.

وتابع حديثه قائلاً: "الموضوع مهم، ويمس صحة الناس، وأطالب بإنشاء المصانع بمسافات بعيدة عن مساكن الناس؛ فالسعودية – ولله الحمد - مترامية الأطراف".

وعلق العرفج على خبر يحمل عنوان "التحقيق والرقابة: أكثر من 127 مشروعاً متأخراً لدى 14 وزارة وجهة حكومية"، مؤكداً أن المشروعات المتأخرة مشروعات حيوية، وتمس الناس؛ ويجب أن يحاسَب المتأخر، وأن يكون هناك حزم وجدية.

وأضاف حول خبر صحيفة "الشرق" بعنوان "صحة القصيم تمنع الطبيبات والممرضات من ارتداء الملابس الضيقة واستخدام مساحيق التجميل"، وقال: "أحترم مثل هذه القرارات، وكما أن الاحتشام مطلوب فإن أداء العمل أيضاً مطلوب، ويجب أن يكون هناك موازنة بينهما، وليس من المعقول أن نهتم بشيء ونترك الشيء الآخر، وسواء أُخذ بالقرار أو لم يؤخذ، فإن العمل هو المهم والأهم".

وحول "تصريح الهيئة" بأنها لم تسحب كتب العودة والسويدان من المكتبات تحدث "العرفج" مبيناً: "ساءني سخط المغردين في الهاشتاق على تويتر، إضافة إلى أنهم تحدثوا من دون أن يتبينوا حول صحة الموضوع من عدمه. ويبدو لي أن أمر السحب مسرحية فاشلة الإخراج".

وأضاف: "أخبار السوء يجب أن نتثبت منها، كما أنني لم أجد كل هذا الاحتفاء حين نفت الهيئة قرار المصادرة!".

أما في فقرة "كاتب الأسبوع" فتحدث "العرفج" عن الكاتب في صحيفة "عكاظ" محمد الأحيدب، وقال إن أبرز ما يُعيبه هو أنه منحاز بشكل غريب للإسلاميين، وكأنه محاميهم الأول، ويدافع كثيراً عن الهيئة، ويبالغ في تضخيم بعض القضايا والموضوعات.. لكن أهم ما يميزه هو أنه كاتب شجاع، وينتقد بجرأة كبيرة، كما أنه محافظ على وحدة مقالاته، إضافة إلى أنه يتحدث دائماً في مشكلات الشأن العام، وعلى رأسها وزارة الصحة.

وفي فقرة "مزاين الكتب" استعرض "العرفج" كتاب "الحرفيون في جدة"، وقال "إنه من أمتع وأجمل الكتب، وهو مليء بالصور والتوثيقات، ويتناول في مجمله الحرفيين من الألف إلى الياء؛ وأنصح باقتنائه لمن يهمهم مثل هذه الموضوعات".

واختتم "العرفج" فقرته بالتعليق على بعض المقاطع الأكثر تداولاً في موقع الـ"يوتيوب".

سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 06 / 2014, 30 : 10 AM
بعد ساعات من فتوى للفوزان بعدم جوازها..


الشريم : جمعية الموظفين جائزة بأمر كبار العلماء




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/lshrym_3.jpg


الخميس 14 شعبان 1435 الموافق 12 حزيران (يونيو) 2014


محمد العبد الله- الطائف (عاجل)
قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ سعود الشريم لا ينبغي التثريب على العالم في اجتهاده، وجمعية الموظفين قد أجازها أكثر هيئة كبار العلماء، ونص على جوازها شيوخنا ابن باز، وابن عثيمين، وابن جبرين.


وجاء ذلك في تغريدة للشريم على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، نشرها مساء الأربعاء (11 يونيو 2014) وجاءت بعد ساعات من فتوى للشيخ صالح الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء، قال فيها إن الجمعيات بين الموظفين لا تجوز، معتبرًا أنها نوع من التقارض، "فهي قرضٌ جر قرضًا"، حسب قوله.

وأضاف الفوزان خلال رده على استفسار أحد المتصلين ببرنامج “فتاوى” الذي يذاع على القناة الأولى، حول حكم تلك الجمعيات: "لا أرى هذا لأنها تقارض فهي قرضٌ جر قرضًا فأنت لا تقرضهم إلا بشرط أن يقرضوك، فهو تقارض بين الجماعة فأنا لا أرى هذا".

أبـوحـمـد
14 / 06 / 2014, 27 : 12 AM
جزاه الله خيرونفع به

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 06 / 2014, 30 : 12 PM
اللهم امين
شكرا لتواجدك ابو حمد

دروب الامل
15 / 06 / 2014, 39 : 09 AM
يعطيك العافيه على النقل ,,