المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمر ملكي بفرض عقوبات على "أمستردام" بسبب تصرفات مهينة للإسلام


سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 05 / 2014, 18 : 12 AM
يشمل عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاريع الحيوية السعودية



أمر ملكي بفرض عقوبات على "أمستردام" بسبب تصرفات مهينة للإسلام



http://cdn.sabq.org/files/news-image/291770.jpg?529733
أ ف ب- الرياض: أعلنت المملكة العربية السعودية فرض عقوبات تجارية على شركات هولندية، ونيتها خفض عدد تأشيرات الدخول المعطاة لرجال أعمال هولنديين، ردًا على تصرفات للسياسي الهولندي جيرت فيلدرز، اعتبرتها السعودية مهينة للإسلام.

وصدر أمر ملكي يدعو الشركات السعودية إلى "عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في المشاريع المستقبلية في السعودية، سواء بشكل مباشر أو من الباطن، مع إبلاغهم بالأسباب الموجبة لذلك".

كما نصّ الأمر الملكي على "تقليص حجم التأشيرات الصادرة ومدتها إلى أقصى حد ممكن للشركات والمستثمرين الهولنديين، الذين لا يشاركون في مشاريع حيوية في السعودية"، ودعا أيضًا إلى "إيقاف الزيارات المتبادلة للوفود التجارية بين البلدين".

وسبق أن شبَّه "فيلدرز" الإسلام بأنه دين فاشٍ، ولوحق قضائيًا بسبب تصريحاته هذه، إلا أنه عاد وبُرِّئ من تهمة الحض على الكراهية بعدما رأى القضاة أن انتقاداته موجهة إلى الإسلام كديانة وليس إلى مجموعة عرقية محددة.

وكانت وزارة الخارجية الهولندية قد أعلنت اليوم السبت أن المملكة العربية السعودية تنوي فرض عقوبات اقتصادية على هولندا بسبب ارتكاب السياسي الهولندي جيرت فيلدرز تصرفات مهينة للإسلام.

وكان "فيلدرز" المعروف بمواقفه المناهضة للإسلام قد طبع ملصقات تشبه العلم السعودي، وبدلاً من الشهادة المكتوبة على العلم "لا إله إلا الله محمد رسول الله" استبدلها بعبارة بالعربية مسيئة للإسلام وللنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال المتحدث باسم الخارجية الهولندية فريز فيجنن: "لدينا إشارات تدل على أن المملكة العربية السعودية تنوي اتخاذ إجراءات تجارية ضد هولندا". وأضاف: "السعودية شعرت بـ(الإهانة) إزاء هذا العمل".

جروح الوفا*
18 / 05 / 2014, 38 : 07 AM
عوافي ع الخبر

أبـوحـمـد
18 / 05 / 2014, 48 : 07 AM
شكرا على الخبر

دروب الامل
18 / 05 / 2014, 04 : 12 PM
يعطيك العافيه على الخبر ,,

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 05 / 2014, 31 : 06 PM
الله يعافيكم ع الحضور منورين

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 05 / 2014, 31 : 06 PM
ردا على هجوم النائب اليميني المتشدد خيرت فيلدرز


سعوديون مؤيدون معاقبة هولندا: النفط لن يتأثر.. وأمستردام هي الخاسرة




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/shkhsyt_swdy_m_mqb_hwlnd.jpg


الأحد 19 رجب 1435 الموافق 18 آيار (مايو) 2014


متابعات (عاجل)
أيدت شخصيات سعودية الإجراءات الاقتصادية التي ذكرت تقارير صحفية أن المملكة اتخذتها بحق هولندا، بعد الهجوم الذي شنَّه النائب اليميني المتشدد، خيرت فيلدرز، على المملكة وعَلمِها والدين الإسلامي.

ونقلت "CNN" بالعربية تصريحات عن الداعية المتخصص بالسُنَّة النبوية، الشيخ خالد الشايع، قال فيها إن هذا الموقف من السعودية "متفق مع المبادئ العليا التي تقوم عليها المملكة والسياسة المتبعة في الشؤون الخارجية والتي تقوم على التصرف دون تعجُّل، خاصة أن تصرفات فيلدرز، منتج فيلم "فتنة" الذي فجّر موجة من الاحتجاجات الدولية لتعرضه لسيدنا محمد والإسلام، قد صدرت عنه منذ أشهر، وجاء الرد السعودي الآن.

كما لفت الداعية إلى أن هناك جزئية وهي أن بعض الناس تنفي وجود إساءة للإسلام وتعتبر أن ما جرى هو إساءة للدولة ولا يجب إدخال الدين في الموضوع، ولكن الحقيقة أن الإساءة مكتملة؛ لأنه فضلًا عما فعله بالعَلَم ولفظ الشهادتين فقد قام بكاتبة آراء مسيئة للقرآن.

وأضاف الشايع أن الإساءة شملت جوانب شرعية، فقد اتهم فيلدرز الإسلام وسيدنا محمد قبل أن يقوم بالإساءة إلى العَلَم السعودي ولم يكن التلاعب الذي قام به بالعلم منصبًا على قماشه مثلا، بل على الشهادتين، ما يعني أنه يتعمد الإساءة إلى الدين قبل الإساءة إلى السعودية نفسها وهذا أمر مرفوض بالأعراف الدولية ويَمسّ بكل الشعب السعودي.

وفي وقت سابق من العام الماضي، دعا الشايع هولندا إلى الاعتذار عما فعله فيلدرز: "صحيح أن التصرف صدر عن فرد، بينما جاء الرد ليشمل هولندا بشكل عام فهذا واضح؛ لأن الرجل عضو بالبرلمان الهولندي ولم يصدر عن البرلمان الهولندي ما يدين ما فعله تجاه الإسلام والسعودية".

أما المحامي ورجل الأعمال سعد الغنيم، فقد ذكر أن الخطوة مبررة باعتبار أن العلاقات بين البلدان "تحكمها أعراف وقوانين يجب مراعاتها، وخاصة احترام كل بلد للرموز الدينية والسياسية الخاصة بالدول الأخرى، وكل إهانة أو احتقار لتلك الرموز هو اعتداء على الأعراف الدبلوماسية وانتهاك للاتفاقيات التي تحكم العلاقات الثنائية، وقد تكون هذه الإهانة عن طريق المسّ بالدول الأخرى ماديًا ومعنويا".

ولفت الغنيم إلى أنه يحق للبلد المعني بالإساءة "اتخاذ ما يراه من إجراءات لحفظ حقوقه، ومنها المقاطعة الدبلوماسية أو الاقتصادية"، وأضاف: "السعودية من الدول الناهضة اقتصاديا وصاحبة اقتصاد قوي يتطلع الجميع إلى التعامل معها وبالتالي فما تقوم به السعودية من إجراءات هو أمر تحفظه لها الأعراف الدبلوماسية وعلى هولندا التراجع والاعتذار واحترام المملكة والدين الإسلامي".

ورفض الغنيم اعتبار أن هولندا غير مسؤولة عن تصريحات فيلدرز قائلا: "كيف يمكن لسياسي أو دبلوماسي، حتى لو لم يكن صاحب قرار في الدولة أن يفعل مثل هذا الفعل دون صدور موقف من دولته؟ يجب على الحكومة والبرلمان في هولندا إصدار موقف واضح حيال ما فعله فيلدرز وإدانة تعديه على المملكة والدين الإسلامي" محذرًا في الوقت نفسه من وجود "الكثير من الدول المحبة للسعودية" والتي قد تتخذ إجراءات مماثلة بحق هولندا.

وحول إمكانية تأثير القرار على أسعار الطاقة العالمية، نظرا لوجود الكثير من مصافي النفط بهولندا قال الغنيم: "القرار حول إمكانية وقف التعامل مع المصافي النفطية في هولندا يعود إلى أصحاب القرار في المملكة ولكن العالم أكبر من ذلك وهناك بدائل كثيرة ولن يتأثر سوق الطاقة العالمي وإنما سيتأثر الاقتصاد الهولندي، كما أن للمملكة علاقات تجارية أخرى مع هولندا، بينها السلع الزراعية ولحوم الأبقار والحليب".

وكانت تقارير إعلامية، أشارت إلى أن هولندا تحاول الاتصال بالرياض لاستيضاح الموقف من إمكانية فرض عقوبات عليها، بعدما نقلت صحف محلية سعودية عن اتخاذ قرار بوقف التعامل مع الشركات الهولندية، علما بأن التبادل التجاري بين البلدين يزيد على خمسة مليارات دولار.

من جانبه، رد خيرت فيلدرز عبر الموقع الرسمي لحزبه بالتقليل من شأن الخطوة السعودية، وكرر مهاجمة الرياض ودعوة هولندا إلى "المبادرة لمقاطعتها".

سُلاَفْ القَصِيدْ
18 / 05 / 2014, 33 : 10 PM
إجراءات اتخذتها المملكة ضد هولندا..
«الشايع»: البرلمان الهولندي لم يُدِنْ فعل «فيلدرز» تجاه الإسلام والسعودية

9:41 م - 18 مايو 2014
http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2012/12/2323.jpg (http://www.alweeam.com.sa/271126/%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a7%d9%8a%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%88%d9%84%d9%86%d8%af%d9%8a-%d9%84%d9%85-%d9%8a%d9%8f%d8%af%d9%90%d9%86%d9%92/)

الرياض – الوئام :
دافعت شخصيات سعودية عن إجراءات اقتصادية ذكرت تقارير صحفية أن المملكة اتخذتها بحق هولندا بعد هجوم شنّه النائب اليميني المتشدد، غيرت فيلدرز، على المملكة وعلمها والدين الإسلامي.
نفى الشيخ خالد الشايع الداعية السعودية المتخصص بالسنة النبوية، وجود إساءة للإسلام واعتبر ما جرى إساءة للدولة، وأنه لا يجب إدخال الدين في الموضوع، مؤكداً على حقيقة أن الإساءة مكتملة؛ لأنه فضلاً عن ما فعله بالعلم ولفظ الشهادتين، فقد قام بكتابة آراء مسيئة للقرآن.
لفت «الشايع» أن تصرفات «فيلدرز» منتج فيلم «فتنة» الذي فجّر موجة من الاحتجاجات الدولية لتعرضه للنبي والإسلام، صدرت عنه منذ أشهر، وجاء الرد السعودي متفقاً مع المبادئ العليا التي تقوم عليها المملكة والسياسة المتبعة في الشؤون الخارجية والتي تقوم على التصرف دون تعجل.
بيّن «الشايع» أن الإساءة شملت جوانب شرعية؛ حيث اتهم «فيلدرز» الإسلام والنبي قبل أن يقوم بالإساءة إلى العلم السعودي، ولم يكن التلاعب منصباً على قماش العلم بل على الشهادتين، ما يعني تعمد الإساءة إلى الدين، وهذا أمر مرفوض بالأعراف الدولية ويمس بكل الشعب السعودي.
أوضح «الشايع»، الذي كان قد دعا هولندا في حديث سابق مع CNN بالعربية عام 2013 إلى الاعتذار عن ما فعله «فيلدرز»، أن التصرف صدر عن فرد، بينما جاء الرد ليشمل هولندا بشكل عام بوصف الرجل عضواً بالبرلمان الهولندي، ولم يصدر عن البرلمان الهولندي ما يدين ما فعله تجاه الإسلام والسعودية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
19 / 05 / 2014, 24 : 02 PM
بعدما أساء السياسي الهولندي إلى الإسلام والسعودية



"الكويليت": رد الفعل السعودي السريع جاء لوقف رياح كراهية "فيلدرز"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/292410.jpg?530731
أيمن حسن- سبق: يؤكد الكاتب الصحفي يوسف الكويليت أن رد الفعل السعودي السريع والحاسم بوقف العديد من المعاملات مع الشركات الهولندية، جاء لوقف رياح الكراهية التي يطلقها السياسي الهولندي جيرت فيلدرز، زعيم حزب "من أجل الحرية"، الذي أساء إلى الإسلام والسعودية عبر استبداله للشهادة المطبوعة في علم المملكة بعبارة مسيئة للإسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويفرق "الكويليت" بين الحرية والحقد والكراهية والإساءة إلى الآخرين.

وفي مقاله "رياح كراهية وعنصرية من هولندا!" بصحيفة "الرياض" يقول "الكويليت": "فيلدرز قام بحركة استفزازية عرض فيها علم المملكة ونزع منه الشهادتين، وكتب عليه "الإسلام كذب، ومحمد مجرم، الإسلام سم"، وحين نورد النص المسيء لعقيدتنا ونبينا فنحن هنا نريد إعطاء السبب الذي جعل ردَّ الفعل السعودي سريعاً بوقف العديد من المعاملات مع الشركات الهولندية، وتحديد عدد التأشيرات ما لم تحترم قوانين هولندا حق الدفاع عن المعتقدات الدينية، واحترام حريات الشعوب دون طرح عنصري متجنٍّ يتحدى أكثر من مليار مسلم".

ويعلق "الكويليت" قائلاً: "الحرية الشخصية التي تزعم أوروبا أنها حق مشروع، لا اعتراض عليها في حدود المفاهيم المتعارف عليها، ولكن إذا كان يوجد في صلب دساتيرها مكافحة التمييز العنصري، وإدانة أي نشر للعداوات والكراهية، فكيف تصنّف هولندا سلوك "فيلدرز" الذي يقود تكتلاً حزبياً له جمهور متأثر بأفكاره وطروحاته، أسوة بأصحاب الدعوات الشبيهة، والتي سعت لاستفزاز أصحاب الأديان بأعمال أقرب للهمجية؟".

ويتساءل "الكويليت": "ما الذي تستفيده هولندا من تصريحات كهذه؟ هل تريد إضافة بُعد آخر لما يطرحه المتشددون الإسلاميون من أن الغرب عدو ثابت ضد المعتقد الإسلامي، وأن حروبه الدينية لا تزال مستمرة وإن استترت بغطاء مبدأ إتاحة الحريات للجميع؟ ثم هل يريدون وضع هولندا على لائحة الاستهداف باعتبارها بلداً أتاح لإحدى شخصياته الاجتماعية التجرؤ على سبّ الإسلام ونبيه؟ وهل تعتقد أن رد الفعل المُساوي إذا جاء من المملكة أو انتشرت دعوات تدعو لعقابها هو من الأمور التي يمكن تسويتها دبلوماسياً، أو بعذر، أو التمسك برأي مواطنها بعدم إدانته قانونياً وأخلاقياً على إساءاته؟".

ويضيف الكاتب: "نعرف أن في أوروبا تسامحاً في حرية المعتقد وبناء المساجد وإدانة التفريق بين الأجناس، لكن استفزاز المسلم ودون دواعٍ، فإننا نعتقد أن ذلك يدفع إلى إلهاب الرأي العام الإسلامي بالتساؤل عن الفائدة من خلق توترات لرجل مريض بكراهيته لعقيدتهم".

سُلاَفْ القَصِيدْ
19 / 05 / 2014, 37 : 02 PM
زيارة وشيكة لوزير الخارجية.. وتبرؤ جديد من تصريحات خيرت


اجراءات هولندية عاجلة لاحتواء الغضب السعودي من الإساءة للإسلام




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/khkhkhkhyyyyyyyrt.jpg


الاثنين 20 رجب 1435 الموافق 19 آيار (مايو) 2014


دينا مصطفى (عاجل):
ذكرت صحيفة "داتش نيوز" الهولندية أن ثمة تحركات دبلوماسية رفيعة المستوى من جانب الحكومة الهولندية لتهدئة الغضب السعودي من الملصقات المسيئة للإسلام التي طبعها السياسي اليميني خيرت فيلدرز. وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يقوم فرانس تيمرمانس ,وزير الخارجية الهولندي, بزيارة وشيكة للسعودية بسبب هذه الأزمة.

و كانت الحكومة الهولندية سارعت باستنكار فعل فيلدرز بعد قيام الأخير بطبع ملصقاته المسيئة للإسلام مؤكدة على لسان وزير خارجيتها أن مثل هذه الأفعال تأتي بنتائج غير مرغوب فيها إذ قال الوزير "إن الإساءة للدين الإسلامي ليست الطريقة المناسبة لنبذ التطرف الديني لأن هذه الإساءة هي نفسها صورة من صور التطرف. وأود أن أعلن أن الحكومة الهولندية تنأى بنفسها عن المشاركة في مثل تلك الأفعال".


وأفادت الصحيفة أن مارك روتى ,رئيس الوزراء الهولندي, كان قد أعرب سابقا عن قلقه من أن فعل فيلدرز سيكون له أثره السلبي على فرص العمل التي يحظى بها الهولنديون جراء التعاملات التجارية بين المملكة و هولندا. و نقلت الصحيفة عنه قوله "إن حرية التعبير عن الرأي من الأشياء التي تفخر هولندا بتطبيقها و لكن يبدو أن فيلدرز قد أساء استخدامها."


و طبقا للمعلومات الواردة من مكتب الإحصاء القومي الهولندي فإن هولندا تصدر الكثير من الفاكهة و الخضراوات ومنتجات الألبان وأجهزة الاتصالات للسعودية, إذ تبلغ قيمة الصادرات الهولندية للمملكة 2,2 بليون يورو و طبقا لمكتب الإحصاءات فإن هولندا تتلقى 90 % من قيمة هذه الصادرات في صورة بترول خام تستورده هولندا من المملكة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 05 / 2014, 04 : 01 AM
أعربوا عن استيائهم من تصرفات السياسي المتطرف جيرت فيلدرز



القرار السعودي بفرض عقوبات يُربك المسؤولين والتجار الهولنديين



http://cdn.sabq.org/files/news-image/292714.jpg?531189
خالد علي- سبق- جدة: أثار القرار السعودي بفرض عقوبات تجارية على شركات هولندية، ردًّا على تصرفات السياسي الهولندي جيرت فيلدرز، اعتبرتها السعودية مهينة للإسلام، حالةً من الإرباك الشديد بين المسؤولين والتجار الهولنديين الذين لم يتأخروا في إعلان استيائهم الشديد من تصرفات فيلدرز.

وعبَّر عدد من وسائل الإعلام الهولندية عن استيائها من تصرفات اليميني المتطرف جيرت فيلدرز المعادية للإسلام، ووصفته بالأنانية لإثاراته المستمرة مستغلاً الحرية المكفولة للجميع في هولندا؛ وذلك لمحاولة كسب أصوات الانتخابات الأوروبية التي ستُقام الخميس المقبل، لنيل أكثر عدد من مقاعد البرلمان الأوروبي.

وتعليقاً على الموقف السعودي، أكد رئيس الوزراء الهولندي مارك روتا أن بلاده تأخذ القرار السعودي على محمل الجد، مشيراً إلى أن تصرفات فيلدرز هبطت إلى أدنى المستويات، وقد تكون تبعاتها سلبية على الاقتصاد الهولندي، ويجب الحد من هذا التوتر.

وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أنه على السعودية تفهُّم الوضع، وعدم محاسبة هولندا على تصريحات رجل سياسي، مؤكداً أن تصريحات فيلدرز لا تعبِّر عن رأي الحكومة على الإطلاق.

بينما تقرر خلال الأسبوع المقبل أن يقوم وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرماس بزيارة للسعودية؛ لإطلاع المسؤولين السعوديين على عدم تبني الحكومة الهولندية تصريحات ومواقف فيلدرز؛ في محاولة لتجنيب اقتصاد بلاده خسائر ضخمة؛ إذ إن السعودية تستورد بما يقارب ملياري يورو سنوياً من هولندا، في الوقت الذي قد يشجع القرار السعودي دولاً إسلامية أخرى على اتخاذ الموقف ذاته.

كما أُعلن عبر وسائل الإعلام أن عدداً من رجال الأعمال والاقتصاديين الهولنديين أعلنوا تبرُّؤهم من تصريحات فيلدرز، مؤكدين أن بلادهم تكفل حرية التعبير، لكنها لا تسمح بأن تُستغل الحرية بشكل سلبي يتسبب بالضرر على اقتصاد الدولة، ومشيرين إلى أن فيلدرز تسبب في إحراجهم مع نظرائهم السعوديين.

وفي الجانب الآخر، أدخل القرار الملكي السعودي السعادة في قلوب جميع المسلمين المقيمين في هولندا، إضافة إلى المسلمين في جميع دول العالم، الذين أبدوا سعادتهم بموقف السعودية الشجاع.

وكانت السعودية قد أعلنت قبل يومين فرض عقوبات تجارية على شركات هولندية، ونيتها خفض عدد تأشيرات الدخول المعطاة لرجال أعمال هولنديين، ردًّا على تصرفات للسياسي الهولندي جيرت فيلدرز، اعتبرتها السعودية مهينة للإسلام.

وصدر أمر ملكي يدعو الشركات السعودية إلى "عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في المشاريع المستقبلية في السعودية، سواء بشكل مباشر أو من الباطن، مع إبلاغهم بالأسباب الموجبة لذلك".

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 05 / 2014, 31 : 06 PM
تقارير رسمية تؤكد أنه سيتوجه للرياض قريباً لتفاديها



وزير خارجية هولندا: المقاطعة السعودية ستلحق باقتصادنا أضراراً جسيمة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/292990.png?531613
(CNN)-أمستردام: أكدت تقارير صحفية رسمية في هولندا أن وزير الخارجية الهولندي، فرانس تيمرمانس، سيتوجه قريباً إلى السعودية من أجل "السعي لإزالة سوء الفهم" بين البلدين، بعد المؤشرات حول نية الرياض فرض عقوبات تجارية ضد هولندا، استنكاراً لتصرف النائب الهولندي اليميني خيرت فيلدرز، الذي رأى فيه السعوديون إساءة للإسلام.

ونقل موقع الإذاعة الهولندية عن تيمرمانس قوله: "نحن نحترم حرية الرأي التي يتمتع بها خيرت فيلدرز، ولكننا نعتقد أنه لا يجوز الدوس على مشاعر الناس".

وتابع الوزير الهولندي بالقول: ""منذ قيام فيلدرز بهذا التصرف، ونحن نجري محادثات مع الحكومة السعودية.. نأمل أن نتمكن من تفادي وقوع الأضرار التي قد تلحق بالاقتصاد الهولندي بسبب تصرفه (فيلدرز) هذا، إذ لن يكون ذلك من مصلحة أحد". طبقاً لموقع (CNN)العربي.

وأشار الوزير الهولندي إلى أن أمستردام بصدد إرسال مبعوث خلال الأيام القليلة المقبلة إلى السعودية لمتابعة الموقف، قبل أن يقوم الوزير برحلته.

وكانت شخصيات سعودية قد أيدت الإجراءات الاقتصادية التي ذكرت تقارير صحفية أن المملكة اتخذتها بحق هولندا، بعد الهجوم الذي شنه النائب اليميني خيرت فيلدرز، على المملكة وعلمها والدين الإسلامي.

وقال الداعية السعودي المتخصص بالسنة النبوية، الشيخ خالد الشايع لـCNN بالعربية: إن فيلدرز ارتكب "إساءة مكتملة لأنه فضلاً عما فعله بالعلم ولفظ الشهادتين فقد كتب آراء مسيئة للقرآن". بينما قال المحامي ورجل الأعمال سعد الغنيم، لـCNN بالعربية إن الخطوة مبررة باعتبار أن العلاقات بين البلدان "تحكمها أعراف وقوانين يجب مراعاتها".

توليب2
21 / 05 / 2014, 06 : 10 AM
يسلمو على الخبر

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 05 / 2014, 51 : 12 AM
الله يسلمك توليب وياهلا فيك

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 05 / 2014, 51 : 12 AM
قال لـ"سبق" إنه سيكبدهم خسائر كبيرة.. وغالب منتجاتهم لنا مواد غذائية



الفوزان: قرار مقاطعة التجارة الهولندية لن يؤثر على السوق السعودية



http://cdn.sabq.org/files/news-image/293678.jpg?532688
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: أكد الخبير والمحلل الاقتصادي راشد الفوزان، أن القرار الذي اتخذته السعودية والمتمثل في فرض عقوبات تجارية على الشركات الهولندية بعد تصرف السياسي "جيرت فيلدرز" المسيئة للإسلام، لن يكون له تأثير كبير للغاية على المملكة في الوقت الذي سيحقق خسائر للهولنديين.

وقال الفوزان في تصريحه لـ"سبق" إن السوق السعودية ضخمة، والمنتجات التي تصدرها "هولندا" إلى المملكة هي في الغالب مواد غذائية.

وأضاف: "حتى نستطيع معرفة قيمة الخسائر التي ستتكبدها دولة "هولندا" جراء العقوبات التي فرضتها السعودية يجب معرفة أرقام حجم الواردات"، مبيناً أنه بشكل مبدئي سيكبدهم القرار "خسائر" كبيرة على عكس السعودية التي لن يكون له تأثير كبير عليها.

وكانت السعودية قد أعلنت فرض عقوبات تجارية على شركات هولندية، ونيتها خفض عدد تأشيرات الدخول المعطاة لرجال أعمال هولنديين، ردّاً على تصرفات السياسي الهولندي "جيرت فيلدرز"، والذي طلب إزالة شهادة التوحيد من "علم السعودية"، ووضع كلمات غير لائقة عن الإسلام مكانها، ما اعتبرتها السعودية مهينة للإسلام.

وكان قد صدر أمر ملكي يدعو الشركات السعودية إلى "عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في المشاريع المستقبلية في السعودية، سواء بشكل مباشر أو من الباطن، مع إبلاغهم بالأسباب الموجبة لذلك".

وذكرت تقارير أن قيمة الصادرات الهولندية إلى السعودية تصل إلى مليارَيْ يورو، إلى جانب الدول الإسلامية الأخرى التي تستورد أيضاً بالمليارات سنوياً، مشيرة إلى أنه في حال اتخذت دول إسلامية أخرى القرار ذاته فإن ذلك سيتسبب في كارثة اقتصادية في هولندا.

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 05 / 2014, 29 : 01 PM
وزير هولندي: تصرفات فيلدرز "صبيانية"ومبعوث خاص الى السعودية في محاولة لتدارك تدهور العلاقات



خيرت فيلدرز:






صحيفة المرصد: قالت وزارة الخارجية الهولندية إنها بصدد ايفاد مبعوث خاص الى السعودية في محاولة لتدارك تدهور العلاقات بين البلدين نتيجة التصريحات والتصرفات المعادية للاسلام المنسوبة الى النائب الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز.
وفيما لم تعلن الرياض عن فرض اي عقوبات على هولندا الى الآن، قال الاعلام السعودي المحلي إن اجراءات معينة قد اتخذت فعلا.
وبدأت فصول الخلاف الاخير عندما عمد فيلدرز الى توزيع يافطات وملصقات تنتقص من الدين الاسلامي والعلم السعودي.
يذكر ان حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ ملياري يورو سنوية (2,7 مليار دولار)، حسب الارقام التي نشرها مكتب الاحصاء الهولندي.
وقال وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس للصحفيين إنه ركز في مباحثاته مع المسؤولين السعوديين على تبني هولندا لمبدأ حرية التعبير، ولكن الحكومة الهولندية لا تشارك فيلدرز مواقفه.
وعبر الوزير الهولندي عن امله في ان "تتفهم الحكومة السعودية انه ليس صحيحا ان تعاقب امة كاملة نتيجة تصرفات صبيانية يقوم بها نائب واحد."
واضاف "سنفعل كل ما بوسعنا لتخفيف العواقب على هولندا قدر المستطاع."

سُلاَفْ القَصِيدْ
23 / 05 / 2014, 31 : 01 PM
"العريفي": موقف المملكة من المستهزئين بالإسلام عزة ونصرة للدين

http://www.burnews.com/sites/default/files/images/lryfy_2352014.jpg


الجمعة 24 رجب 1435 الموافق 23 آيار (مايو) 2014


الرياض (عاجل)
أشاد الداعية الدكتور محمد العريفي بموقف المملكة الأخير من هولندا بعدما ترددت أنباء قوية عن عزم السعودية فرض عقوبات تجارية على أمستردام على خلفية ما ردده السياسي اليميني خيرت فيلدرز من شعارات مناهضة للإسلام ولشعار المملكة وعلمها.

وقال "العريفي" على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الجمعة (23 مايو 2014) إن "موقف المملكة الحازم مع المستهزئين بالإسلام، سواء كانوا أشخاصا أو بلدانا، موقف عزة ونصر للدين" سائلا الله أن يعز دينه ويعلي شريعته.

وحتى الآن لم يصدر أي قرار رسمي من المملكة بشأن فرض عقوبات تجارية على هولندا بسبب الإساءة للإسلام، إلا أن متحدث باسم الخارجية الهولندية أكد لـ"رويترز" قبل أيام، أن السعودية تدرس فرض العقوبات بسبب ملصقات طبعها "فيلدرز" تحمل إساءة للإسلام والمملكة، وهي الملصقات التي أثارت غضب الكثيرين وأولهم القيادة السعودية.

من جانبها، أيدت شخصيات سعودية الإجراءات الاقتصادية التي قيل أن المملكة تسعى لاتخاذها ضد هولندا، حيث أكد الشيخ خالد الشايع لـ" سي إن إن" إن قرار المعاقبة لو اتخذ سوف يكون متفقا مع المبادئ العليا التي تقوم عليها المملكة والسياسة المتبعة في الشؤون الخارجية والتي تقوم على التصرف دون تعجل، خاصة وأن تصرفات "فيلدرز" منتج فيلم "فتنة" الذي فجر موجة من الاحتجاجات الدولية لتعرضه للرسول صلى الله عليه وسلم، صدرت عنه منذ أشهر وجاء الرد السعودي الآن.

وأشارت تقارير إعلامية، إلى أن هولندا تحاول الاتصال بالرياض لاستيضاح الموقف من إمكانية فرض عقوبات عليها، بعدما نقلت صحف محلية سعودية عن اتخاذ قرار بوقف التعامل مع الشركات الهولندية، علما بأن التبادل التجاري بين البلدين يزيد على خمسة مليارات دولار.

وقالت صحيفة "الاقتصادية" قبل أيام، نقلا عن مصادر داخل مجلس الغرف السعودية، إنه صدر أمر ملكي بمنع الشركات الهولندية من المشاركة في تنفيذ المشاريع المستقبلية في المملكة بشكل مباشر أو من الباطن، وتقليص حجم التأشيرات الصادرة لمصلحة الشركات والمستثمرين من هولندا الذين لا يشاركون حاليا في مشاريع حيوية داخل السعودية.

وكان زعيم حزب "الحرية" الهولندي خيرت فيلدرز، وجه إساءة للإسلام عبر التلاعب بعلم المملكة، بوضع كلمات مسيئة للإسلام والقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم أواخر 2013.

وقال السياسي المعروف بـ"تطرفة وتصريحات المعادية للإسلام والمسلمين" إن الكلمات التي وضعها على الراية الخضراء عوضا عن شهادة التوحيد هي المعبر الحقيقي عن جوهر الإسلام -حسب زعمه- واصفا الكثير من المسلمين بالمجرمين لتهديدهم إياه بالقتل، مضيفا أن المسلمين لا يقبلون النقد، وحرموه الحرية.