المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إجراء عملية الفصل للتوأمين السياميين السعوديين "رنا ورنيم".. غداً


سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 05 / 2014, 08 : 12 AM
تستغرق 18 ساعة ونسبة نجاحها 60 % وينفذها أبرز الاستشاريين



إجراء عملية الفصل للتوأمين السياميين السعوديين "رنا ورنيم".. غداً



http://cdn.sabq.org/files/news-image/286276.jpg?521117
فيصل النوب- سبق- الرياض: يجري عدد من أبرز الاستشاريين السعوديين المتخصصين عملية الفصل النهائية للتوأمين السياميين السعوديين "رنا ورنيم" المشتركين بمنطقة الرأس، غداً الأحد، في عملية صعبة ومعقدة تستغرق 18 ساعة متواصلة وبنسبة نجاحها 60 % في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض؛ حيث أجريت للتوأمين ثلاث جراحات سابقة في السنوات الثلاث الماضية تركزت في قص الأوردة ما بين دماغي الطفلتين ووضع شريحة من السليكون بين الدماغين، بعد إعداد نموذج ثلاثي الأبعاد مصنوع من البلاستك مقارب لوضع الأوردة والشرايين للمخ والرأس.

وأكد استشاري جراحة المخ والأعصاب رئيس الفريق الطبي لعملية الفصل الدكتور أحمد الفريان: أن التوأمين السعوديين "رنا ورنيم" ولدا بعملية قيصرية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض في شهر أغسطس 2011م ومنذ ولادتهما يخضعان لعناية خاصة حيث تم إجراء العديد من الفحوصات، منها قسطرة أوردة وشرايين الدماغ، ووجد الفريق الطبي المشرف على حالتهما التصاقاً كبيراً وشديداً بين رأسي التوأمين، خصوصاً في الأوردة؛ حيث اكتشف الأطباء حينها أن جزءاً من دم رنيم يرجع إلى رنا، وان جزءاً من دم رنا يرجع إلى رنيم، وهذا صعّب قرار إجراء عملية فصل الرأس بين الطفلتين، لأن احتمال النزيف في هذه الحالة وارد جداً، وهذا تسبب أيضاً في تأخير إجراء عملية الفصل النهائية حيث انتظر الأطباء حتى تنمو الأنسجة.

ولفت الفريان إلى أن صعوبة هذه الحالة جعلت الفريق الطبي يستعين بأستاذ ومدير قسم جراحه الأعصاب للأطفال في مستشفى مونت فرو في كليه ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك، الدكتور جيمس قودريتش، الذي شارك الفريق الطبي في العمليات الثلاث السابقة لعملية الفصل النهائي، وهو خبير في مثل هذه الحالات، حيث نصح بتكوين نموذج ثلاثي الأبعاد مصنوع من البلاستك مقارب لوضع الأوردة والشرايين للمخ والرأس، كما بدت في صور الأشعة في شركة طبية متخصصة، وذلك للمساعدة في رسم خطة العمل الجراحي للتوأمين السعوديين رنا ورنيم.

وأضاف: "أن أعضاء الفريق الطبي وبعد دراسة حالة التوأمين من كافة جوانبها قرر أن عملية الفصل ممكنة عبر أربع مراحل، بدأت المرحلة الأولى في شهر إبريل من عام 2013م تم فيها قص الأوردة ما بين دماغي الطفلتين ووضع شريحة من السليكون بين الدماغين. حيث تمت العملية حينها بنجاح ولم تحدث أي مضاعفات ولله الحمد، وبعد شهر كانت المرحلة الثانية وفيها تم فصل ما تبقى من الأوردة وفصل جزء من الشرايين الواردة من دماغ الطفلة رنا إلى دماغ رنيم وتمت بحمد الله أيضا بنجاح وبلا مضاعفات".

واستكمل قائلاً: "المرحلة الثالثة كانت في شهر أكتوبر 2013م وكانت من أصعب المراحل وتم فيها فصل الجزء الثالث من الأوردة والشرايين وجزء من الدماغ المشترك بين الطفلتين، وتم وضع شريحة سيليكون بين الطفلتين وأيضا تمت العملية بنجاح رغم تأثر الطفلة رنا بضعف مؤقت باليد اليمنى، زال بعد فترة ولله الحمد، وبعد نجاح المراحل الثلاث حدد الفريق الطبي شهر مايو 2014م موعداً لإجراء المرحلة الرابعة والأخيرة لفصل التوأمين.

وواصل الفريق الطبي متابعته الدقيقة لحالة التوأمين، حيث استطاع استشاري الأشعة والتدخل الإشعاعي الدكتور رياض العقيلي خلال الفترة الماضية، أن يغلق جزءاً كبيراً من الأوردة في الجزء الرابع بين الدماغين وهي المرة الأولى التي تحصل في تاريخ فصل السياميين الملتصقين بالرأس، أن يتدخل استشاري الأشعة بالقسطرة ويغلق الأوردة، وهذا يساعد في عملية الفصل وتكوين أوردة بديلة بين الدماغين.

ونوه الفريان إلى أن عملية فصل السياميين اشترك فيها منذ البداية فريق كامل لا يمثل فيه الجراح إلا قرابة 25 % فقط، بدءاً من قسم النساء والولادة ممثلاً بالدكتورة صفية السلطان التي أشرفت على حالة الأم والأطفال إلى حين ولادتهم، وطب الأطفال ممثلين بالدكتور محمد الشعلان والدكتور سليمان العلولا والذين قاموا منذ ولادة التوأمين بجهود كبيرة في العناية والمتابعة حتى ما بعد عملية الفصل، وكذلك الدكتور رياض العقيلي من الأشعة الذي كان له الفضل، بعد الله، في إغلاق الأوردة والشرايين. والدكتور نزار الزغيبي والدكتور محمد جمعة من التخدير، وكذلك من الجراحة التجميلية الدكتور مناف العزاوي والدكتور ناصر الهديب وكذلك فريق العناية المركز الدكتورة هالة عالم وزملاؤها، وكذلك فريق التمريض إضافة إلى جراحة المخ والأعصاب التي سيشترك 6 منهم في هذه العملية، هم الدكتور أحمد الفريان والدكتور مرداس العتيبي والدكتور معتصم الزعبي والدكتور محمود يماني من مدينة الملك فهد الطبية والدكتور علي بن سلمة من مدينة الملك سعود الطبية.

ورفع المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني المشرف على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه على دعمه وتوجيهاته الكريمة، كما شكر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الدفاع والطيران، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولي ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، على دعمهم المتواصل لخدمة المريض.

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 05 / 2014, 13 : 12 AM
الربيعة يغيب عن جراحة جديدة لفصل توأم سيامي بالرياض




http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/تنزيل53.jpg


A+ A A-
المواطن- الرياض (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--الرياض)

كشفت مصادر خاصة لـ”المواطن” أن مدينة الرياض تستعد غداً الأحد لإجراء جراحة جديدة لفصل توأم سيامي سعودي.
وأكدت المصادر ذاتها أن العملية سيجريها فريق جراحة الأعصاب بمستشفى الحرس الوطني بالرياض.
وأضافت المصادر أن قسم جراحة الأطفال لن يشارك في العملية، في إشارة إلى غياب وزير الصحة السابق، الدكتور عبدالله الربيعة عن المشاركة في العملية.

لميس
04 / 05 / 2014, 02 : 07 AM
الله يشفيهم ويعافيههم
يسلمو ع نقل الخبر

جروح الوفا*
04 / 05 / 2014, 05 : 07 AM
عوافي ع الخبر

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 05 / 2014, 29 : 11 AM
مشتركتان بمنطقة الرأس.. والعملية "معقدة"


"18 ساعة".. كلمة السر في عملية فصل التوأم "رنا ورنيم"








http://www.burnews.com/sites/default/files/images/ltwm_lsymy.jpg


الأحد 5 رجب 1435 الموافق 04 آيار (مايو) 2014


الرياض (عاجل)
ترتفع أيادي أبناء المملكة، اليوم الأحد 4 مايو، بالدعاء للتوأم السيامي "رنا ورنيم"، المشتركتين في منطقة الرأس، واللتين دخلتا في عملية "معقدة" تستمر 18 ساعة متواصلة، بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض.

من جانبه، لفت رئيس الفريق الطبي في عملية الفصل استشاري جراحة المخ والأعصاب الدكتور أحمد الفريان إلى "أن التوأم السعودي وُلدتا بعملية قيصرية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض في شهر أغسطس 2011، ومنذ ولادتهما وهما تخضعان لعناية خاصة".

وأضاف: "تم إجراء العديد من الفحوصات ومنها القسطرة لأوردة وشرايين الدماغ، ووجد الفريق الطبي المشرف على حالة التوأم التصاقًا كبيرًا وشديدًا بين رأسي التوأم، وخصوصًا في الأوردة"، بحسب صحيفة "اليوم" في عددها الصادر اليوم الأحد 4 مايو.

وأشار الفريقان إلى أن الأطباء اكتشفوا حينها أن جزءًا من دم رنيم يرجع إلى رنا، وأن جزءًا من دم رنا يرجع إلى رنيم، ما صعّب قرار إجراء عملية فصل الرأس بين الطفلتين؛ لأن احتمال النزيف في هذه الحالة وارد جدًّا، وتسبب في تأخير إجراء عملية الفصل النهائية حيث انتظر الأطباء حتى تنمو الأنسجة.

ويتم الاستعانة في هذه العملية بالدكتور جيمس ريتش، أستاذ ومدير قسم جراحة الأعصاب للأطفال في مستشفى مونتفرو بكلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك، والذي شارك الفريق الطبي في العمليات الثلاث السابقة لعملية الفصل النهائي، وهو خبير في مثل هذه الحالات.

ونصح "مونتفرو" بتكوين نموذج ثلاثي الأبعاد مصنوع من البلاستيك مقارب لوضع الأوردة والشرايين للمخ والرأس، كما بدت في صور الأشعة في شركة طبية متخصصة، وذلك للمساعدة في رسم خطة العمل الجراحي للتوأم السعودي (رنا ورنيم).

وبعد دراسة حالة التوأم من كافة جوانبها، تقرر إمكانية إجراء العملية على أربع مراحل، الأولى بدأت في شهر أبريل 2013، وتم فيها قص الأوردة ما بين دماغي الطفلتين، ووضع شريحة من السيليكون بين الدماغين، وبعد شهر كانت "الثانية" وتم فصل ما تبقى من الأوردة، وفصل جزء من الشرايين الواردة من دماغ الطفلة رنا إلى دماغ رنيم، وتمت أيضًا بنجاح.

أما المرحلة الثالثة فكانت بشهر أكتوبر الماضي وتعد "أصعب" المراحل، وتم فيها فصل الجزء الثالث من الأوردة والشرايين، وجزء من الدماغ المشترك بين الطفلتين، وتم وضع شريحة سيليكون بين الطفلتين، وأيضًا تمت العملية بنجاح رغم تأثر الطفلة رنا بضعف مؤقت باليد اليمنى زال بعد فترة.

وذكر الفريان أنه بعد نجاح المراحل الثلاث حدد الفريق الطبي شهر مايو 2014، موعدًا لإجراء المرحلة الرابعة والأخيرة، والتي سيتم فيها عملية فصل التوأم (رنا ورنيم).

يُذكر أن هذه العملية تحمل الرقم (33) في سلسلة التوائم السيامية في المملكة، واستمرت أكثر من عام عبر أربع مراحل.

سُلاَفْ القَصِيدْ
04 / 05 / 2014, 30 : 11 AM
لميس
جروحه
حياكم منورين بتواجدكم

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 05 / 2014, 23 : 12 PM
نجاح مميز لفريق الجراحين السعوديين في فصل التوءمين السياميين


"رنا ورنيم".. عملية فصل معقدة على 8 مراحل في 14ساعة




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/170270738657.jpg


الاثنين 6 رجب 1435 الموافق 05 آيار (مايو) 2014


الرياض (عاجل):
لاقى نجاح فريق الجراحين والاستشاريين السعوديين في عملية فصل التوءمين السياميين السعوديين (رنا ورنيم) ، ترحيبا وحفاوة من كافة المتابعين.

وكان الفريق الطبي نجح في ساعة متأخرة أمس الأحد 4 مايو في إجراء العملية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض بوزارة الحرس الوطني بالرياض، وهي عملية الفصل رقم 33 التي تجرى في المملكة، والتي استغرقت كافة مراحلها 14 ساعة، على 8 مراحل معقدة.

وتشكل الفريق الذي أجرى العملية من 6 جراحين سعوديين في تخصص جراحة المخ والأعصاب وعدد من أبرز الاستشاريين السعوديين من تخصصات مختلفة، وقاد الفريق الدكتور أحمد الفريان، استشاري المخ والأعصاب.

واكتملت العملية عبر 8 مراحل مهمة، بدأت بتخدير الطفلتين وتجهيزهما للعملية، ووضع القسطرات اللازمة، ثم إعداد وتجهيز التوءمين لعمل فتحات الجمجمة وفي المرحلة الثالثة تم فتح الجلد وإزالة بعض موسعات الأنسجة من خلال فتحة الجمجمة ، والرابعة كانت هي مرحلة "الفصل الميكروسكوبي" حيث تم إجراؤها تحت المجهر، وفيها تم فصل الدماغين عن بعضهما، كما تم فصل الأوردة والشرايين بين الطفلتين، وفقا لصحيفة الرياض.

وكانت المرحلة الخامسة هي أهم مراحل العملية وأصعبها حيث تم الفصل النهائي، وشملت فصل الجدار الخلفي للجمجمة، ثم قلب التوءمين على الجهة الأخرى للوصول إلى الجهة الثانية من الرأس. وتم في هذه المرحلة فصل الالتصاق المتبقي من الجمجمة بالإضافة إلى فصل الجزء المتبقي من الدماغ، وبذلك تم فصل التوءمين بشكل نهائي.

وفي المرحلة السادسة انقسم الفريق الجراحي إلى قسمين أحدهما مع الطفلة رنا والآخر مع رنيم وتم فيها إعادة ترميم الجلد للطفلتين. وشارك فيها فريق جراحة المخ والأعصاب، أما في المرحلة السابعة فقد قام فريق جراحة المخ والأعصاب وفريق الجراحة التجميلية بإعادة ترميم منطقة الجمجمة.

وكانت المرحلة الثامنة هي المرحلة الأخيرة في العملية، وقد تمثلت في التغطية والتضميد، وتم بعدها نقل الطفلتين إلى قسم العناية المركزة للأطفال لحين اكتمال فترة علاجهما.

واعتبرت حالة (رنا ورنيم) من أصعب عمليات الفصل وأكثرها تعقيداً، نظراً لالتصاق التوءمين في منطقة الرأس، والتشارك في الأوردة والشرايين. استغرقت العملية 14 ساعة متواصلة وجرت عبر 8 مراحل شديدة الدقة والتعقيد، ولكنها بعون الله ثم مهارة الفريق الطبي تكللت بالنجاح.


0
0 (http://www.tumaer.com/news/2014/05/05/%D8%B1%D9%86%D8%A7-%D9%88%D8%B1%D9%86%D9%8A%D9%85-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D8%B5%D9%84-%D9%85%D8%B9%D9%82%D8%AF%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-8-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D9%81%D9%8A-14%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A9#disqus_thread)
0

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 05 / 2014, 22 : 11 PM
أكد على إنجازات السعودية وقال إن العطاء لا يتوقف عند زمن أو أحد
"الربيعة" يهنّئ الوطن والفريق الجراحي بنجاح عملية فصل "رنا ورنيم"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/287250.jpg?522632
سبق- الرياض: أعرب المستشار بالديوان الملكي، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، عن سعادته الغامرة بنجاح عملية فصل التوأمين السعوديين (رنا ورنيم)، التي أجريت أمس الأول في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض، وتمت في 8 مراحل معقدة، واستغرقت 14 ساعة.

وفي تصريح صحفي قال د.الربيعة: "أهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، وولي ولي العهد، يحفظهم الله، كما أهنئ الوطن الغالي وزملائي أعضاء الفريق الطبي على هذا النجاح والإنجاز، الذي يؤكد إنجازات المملكة العربية السعودية الكثيرة، وإنه لتغمرني السعادة بهذا النجاح، واستمرار العطاء الذي لا يتوقف عند زمن أو أحد.. الله يوفقهم".

وعملية فصل "رنا ورنيم" هي عملية الفصل رقم 33 التي تجرى في المملكة. وكانت من أصعب عمليات الفصل وأكثرها تعقيداً، نظراً لالتصاق التوأمين في منطقة الرأس، والتشارك في الأوردة والشرايين، وكان مقرراً أن تستغرق العملية 18 ساعة، غير أن الفريق الطبي اختصرها في 14 ساعة.

وتتناقل وسائل الإعلام حول العالم نجاح هذه العملية، التي باشرها فريق طبي متكامل من كل التخصصات، بقيادة استشاري المخ والأعصاب، الدكتور أحمد الفريان.

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 05 / 2014, 21 : 12 PM
شكّلت تحدياً كبيراً للقدرات الطبية السعودية نظراً لتعقّد الحالة



عملية فصل "رنا ورنيم".. 8 مراحل و18 ساعة و30 طبيباً



http://cdn.sabq.org/files/news-image/287420.jpg?522899
واس- الرياض: أنهى الفريق الطبي والجراحي في ساعة مبكرة من صباح أمس الاثنين، عملية فصل التوأم السعودي "رنا ورنيم" بنجاح؛ وذلك بعد قرابة 18 ساعة متواصلة، شكّلت تحدياً كبيراً للقدرات الطبية السعودية؛ نظراً لتعقد الحالة وقوة الاشتباك الذي كان في منطقة الرأس؛ وذلك بمشاركة أكثر من 30 طبيباً من أبرز الاستشاريين السعوديين في تخصصات مختلفة؛ وذلك في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض.

وكانت عملية الفصل قد تمت عبر ثمان مراحل، بدأت المرحلة الأولى بتخدير التوأم وتجهيزه للعملية، ووضع كل القسطرات اللازمة التي تم اختصارها من 3 ساعات إلى ساعة وعشر دقائق فقط، وشارك فيها الدكتور أحمد الفريان استشاري جراحة المخ والأعصاب، والدكتور نزار الزغيبي استشاري تخدير، والدكتور عدنان الكومي استشاري تخدير، والدكتور محمد جمعة استشاري تخدير.

بعد ذلك جاءت المرحلة الثانية التي استمرت 3 ساعات، وفيها تم الإعداد وتجهيز التوأمين لعمل فتحات الجمجمة، وشارك فيها أطباء جراحة المخ والأعصاب الدكتور أحمد الفريان، والدكتور مرداس العتيبي، والدكتور معتصم الزعبي، ومدير وأستاذ قسم جراحة المخ والأعصاب للأطفال بكلية ألبرت أينشتاين في نيويورك الدكتور جيمس غودريتش، والدكتور مناف العزاوي استشاري جراحة التجميل، بعدها بدأت المرحلة الثالثة بفتح الجلد وإزالة بعض مُوَسّعات الأنسجة من خلال فتحة الجمجمة، وشارك بها جرّاحو المخ والأعصاب.

وفي المرحلة الرابعة وهي مرحلة الفصل الميكروسكوبي؛ حيث تم إجراء هذه المرحلة تحت المجهر، وفيها تم فصل الدماغين عن بعضهما، كما تم أيضاً فصل الأوردة والشرايين بين الطفلتين، واستمرت 4 ساعات، وشارك فيها استشاري جراحة الأعصاب الدكتور محمود اليماني، والدكتور علي بن سلمة، والدكتور جيمس غودريتش، إضافة إلى الدكتور أحمد الفريان.

ثم انتقل الفريق الطبي إلى أهم مراحل العملية وأصعبها، وهي المرحلة الخامسة التي تم فيها الفصل النهائي، وشملت: فصل الجدار الخلفي للجمجمة، وقلب التوأم على الجهة الأخرى؛ للوصول إلى الجهة الثانية من الرأس، وتم في هذه المرحلة أيضاً فصل الالتصاق المتبقي من الجمجمة، بالإضافة إلى فصل الجزء المتبقي من الدماغ، وفيها تم فصل التوأمين عن بعضهما بشكل نهائي، وشارك في هذه المرحلة استشاريو المخ والأعصاب، وكذلك استشاريو جراحة التجميل، وهم الدكتور أحمد الفريان، والدكتور مرداس العتيبي، والدكتور معتصم الزعبي، والدكتور محمود اليماني، والدكتور علي بن سلمة، والدكتور جيمس غودريتش.

وفي المرحلة السادسة انقسم الفريق الجراحي إلى قسمين؛ أحدهما مع الطفلة "رنا"، والآخر مع "رنيم"، وتم فيها إعادة ترميم الجلد لكلا الطفلتين، وشارك فيها فريق جراحة المخ والأعصاب.

وفي المرحلة السابعة قام الفريق الطبي بإعادة ترميم منطقة الجمجمة؛ وذلك بواسطة فريق جراحة المخ والأعصاب، وكذلك فريق الجراحة التجميلية.

وفي المرحلة الثامنة والأخيرة كانت مرحلة التغطية والتضميد، وفيها قام فريق جراحة المخ والأعصاب -بمساندة من فريق جراحة التجميل- بإغلاق الجروح ووضع الضمادات للتوأمين، ونقلهما إلى قسم العناية المركزة للأطفال؛ لحين اكتمال فترة علاجهما بإذن الله.

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 05 / 2014, 42 : 10 AM
حالة «رنا ورنيم» مستقرة وبدأتا بتحريك أطرافهما

http://www.okaz.com.sa/24x7/articles/articleimages/201405/ريم_resized.jpg
07/05/2014 - 1:02 ص
مريم الصغير (الرياض)











طمأن الدكتور أحمد الفريان رئيس الفريق الطبي والجراحي في عملية فصل السيامي السعودي «رنا ورنيم» الجميع على حالة التوأمتين، وأنها بدأت بالاستقرار ولله الحمد. وقال الدكتور الفريان أن الوضع الصحي لرنا ورنيم بعد 36 ساعة من عملية الفصل التي استمرت 18 ساعة، مستقر تماما حيث استقرت درجة الحرارة، وكذلك الضغط والنبض وكل المؤشرات طبيعية بحمد الله، كما بدأتا بالتغذية عن طريق الأنابيب الموصولة بالمعدة، مشيرا إلى أنهما حاليا ترقدان بوحدة العناية المركزة للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض. ولفت الدكتور الفريان إلى أن التوأمتين حاولتا أن تفيقا ولكن الفريق الطبي حريص على عدم إفاقتهما حاليا وإبقائهما تحت التخدير، وذلك بسبب أن دماغي التوأمتين ماتزال مفتوحتين وأن بقاءهما تحت التخدير لإراحتهما، حيث ستبقيان لمدة 4 أيام تقريبا، وسيبدأ الفريق الطبي من الغد بتخفيف كمية التخدير. وبين الفريان أن التوأمتين بدأتا بتحريك أطرافهما وفتح عينيهما، كما استجابا لوالديهما وللفريق الطبي وهذه كل مؤشرات جيدة تدل بحمد الله أن وضعهم الصحي مستقر وفي تحسن مستمر. وأبدى الفريان تفاؤله والفريق الطبي بهذه النتائج التي تعطي دلالات أن الحالة الصحية للطفلتين رنا ورنيم ستشهدان تحسنا ملحوظا خلال الأيام القادمة. يذكر أن عملية الفصل للتوأمتين رنا ورنيم تعتبر العملية رقم 33 في سلسلة عمليات فصل التوائم السيامية في المملكة، وقد شكلت تحديا للفريق الطبي والجراحي السعودي، نظرا لطبيعة الاشتباك في منطقة الرأس وصعوبته ولكن بفضل الله استطاع الفريق الطبي من إنجاز هذه العملية بنجاح يحسب للمملكة عموما.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 05 / 2014, 49 : 12 PM
قال: "رنا" و"رنيم" تمكنتا من تحريك أطرافهما وتجاوبتا مع المحيطين



"الفريان": الوظائف الحيوية عند التوأمين السعوديين تعمل بشكل طبيعي



http://cdn.sabq.org/files/news-image/289314.jpg?525907
واس- الرياض: أكد استشاري المخ والأعصاب في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني، رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور أحمد الفريان، أن التوأمين السعوديين "رنا" و"رنيم"، ولله الحمد بحالة جيدة ومستقرة، وجميع الوظائف الحيوية تعمل بشكل طبيعي.

وأفاد "الفريان" بأن التوأمين تمكنتا من تحريك أطرافهما بشكل طبيعي، وحالت الجروح لديهما ممتازة جداً، وبدأت تتماثل للشفاء -بإذن الله تعالى- حيث نُزع عنهما جهاز التنفس الاصطناعي، وتم تغيير الضمادات من قبل جراحة التجميل، وبدأتا بالتجاوب مع المحيطين بهما.

وهنَّأ الدكتور "الفريان" الفريق الطبي بهذا التقدم الحاصل في حالة الطفلتين، وأنه ما كان ليكون لولا توفيق الله، ثم التكاتف والتعاون بين الفريق الطبي والجراحي، كما هنَّأ والدي التوأمين على التقدم الصحي للتوأمين.

سُلاَفْ القَصِيدْ
13 / 05 / 2014, 19 : 01 AM
«رنا ورنيم» يُشاهدان بعضهما لأول مرة


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2014/05/2014-05-12_205904.jpg

الرياض ( صدى ) : قال الدكتور احمد الفريان رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأم السعودي رنا ورنيم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية أنهم وبحمد الله يتماثلون للشفاء بعد أن تم نزع جهاز التنفس الاصطناعي عنهم يوم أمس و بدأو بالتنفس الطبيعي ورجعت لهم القدرة على الحركة والكلام ، وبدأتا بالتجاوب مع المحيطين بهم.
وأكد الدكتور الفريان أن التوأم حاليا يتغذى عن طريق الفم بعد ان كانت تغذيتهم عن طريق الأوردة ، وتم اليوم ولأول مرة وضع رنا مقابل رنيم منذ سنتين ونصف ، مما أعطى إنطباع غريب لديهم ، فحاولت كل منهما مسك يد الأخرى وبدأ التفاعل بين الأختين محاولين تبادل الأحاديث ، مما جعلهما في قمة السعادة .
الجدير بالذكر أن هذا النوع من عمليات الفصل يعتبر نادر جدا ، حيث تعد هذه العملية الخامسة من نوعها على مستوى العالم والثانية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني وجميعها تكللت بالنجاح ولله الحمد

أبـوحـمـد
13 / 05 / 2014, 36 : 07 AM
الله يقومهم بالسسسلامه ان شاء الله