المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 6 أعراض تظهر على حامل فيروس كورونا


سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 04 / 2014, 43 : 11 PM
تجب مراجعة المستشفى فور ظهور أي منها
6 أعراض تظهر على حامل فيروس كورونا


http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/فيروس-كورونا.jpg

A+ A A- المواطن- عمر العتيبي
بعد زيادة ظهور حالات الإصابة بفيروس “كورونا” تم تشخيص عدد من الأعراض التي تظهر عادة على حامل الفيروس والتي تتمثل فيما يلي:

1- احتقان شديد في الأنف والحلق.

2- السعال وارتفاع درجة الحرارة.

3- ضيق في التنفس.

4- إصابة المريض بالإسهال.

5- إصابة المريض بالقيء.

6- الحمى.

وفي حالة تأخر المريض عن الذهاب إلى المستشفى فإن الحالة تزداد سوءاً، وقد يصاب بمضاعفات خطيرة تؤدي إلى الوفاة، مثل عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

دروب الامل
27 / 04 / 2014, 59 : 11 AM
الله يكفينا شر الامرااض ,,

جروح الوفا*
27 / 04 / 2014, 00 : 10 PM
الله يكفينا شر الامرااض

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 04 / 2014, 26 : 12 AM
اللهم امين
شكرا لتواجدكم

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 04 / 2014, 26 : 12 AM
يضم نخبة من خبراء الرعاية والمتخصصين بالأمراض المعدية



وزير الصحة المكلف يُعيِّن مجلساً طبياً لاحتواء فيروس كورونا



http://cdn.sabq.org/files/news-image/284040.jpg?517564
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أصدر وزير الصحة المكلف، المهندس عادل بن محمد فقيه، قراراً بتعيين مجلس طبي استشاري، يضم نخبة من خبراء الرعاية الصحية والأطباء المتخصصين في الأمراض المعدية، وذلك ضمن خطة الوزارة التي تعمل على تنفيذها لاحتواء فيروس كورونا. وسيعمل المجلس الذي يضم عشرة أعضاء تحت إشراف الدكتور طارق أحمد المدني، الذي تم تعيينه مستشاراً خاصاً للوزارة الأسبوع الماضي.

وسيتولى المجلس مهمة إعداد وتقديم التقارير والاستشارات الطبية للوزارة حول الوضع الصحي الراهن فيما يخص فيروس كورونا، فضلاً عن متابعة وضع الحالات المصابة. وسيضم المجلس الطبي الاستشاري في عضويته كلاً من:

أ. د. طارق أحمد مدني - أستاذ الأمراض الباطنية والمعدية، أ. د. الطيب أبو الزين - أستاذ الفيروسات والبؤر الوبائية، د. أنيس رمضاني سندي - أستاذ مساعد قسم التخدير والحالات الحرجة من جامعة الملك عبدالعزيز، د. عبدالحكيم الثقفي – رئيس قسم الأمراض المعدية، د. علي الشريف - رئيس إدارة الطوارئ الطبية من مستشفى الحرس الوطني، د. باسم الردادي - زميل بالأمراض المعدية، د. محمد قطب - علوم مختبرات من مستشفى الملك فيصل التخصصي، د. ياسر مندورة - رئيس قسم الجمعية السعودية لطب العناية الحرجة من الخدمات الطبية بوزارة الدفاع ود. سمر بدر الدين - مديرة قسم مكافحة العدوى من مستشفى سليمان فقيه.

وذكر مصدر مطلع أنه "جرى اختيار أعضاء المجلس بناءً على خبراتهم السابقة في التعامل مع تحديات مماثلة تتعلق بالصحة العامة. وستسهم استشاراتهم - بلا شك - في تعزيز قدرة الوزارة على فهم وتحليل طبيعة الفيروس، وإعداد التقارير الطبية اللازمة عنه. ومع استمرار جهودنا لتقصي الحقائق وجمع المعلومات فإننا نتطلع إلى أفكار وتوصيات المجلس بشأن الحد من انتشار الفيروس على مستوى السعودية والعالم".

واختتم قائلاً: "يُعد هذا القرار خطوة مهمة في سبيل الحفاظ على سلامة المجتمع. ومرةً أخرى، فإنني أؤكد التزامي التام نحو مواجهة تحديات الصحة العامة الناجمة عن فيروس كورونا في السعودية".

وإلى جانب قرار تعيين المجلس الطبي الاستشاري، قام معالي وزير الصحة المكلَّف، الذي تسلم مهام منصبه حديثاً، بتخصيص ثلاث مستشفيات في جدة والرياض والدمام بهدف ضمان توفير التجهيزات الطبية اللازمة لعلاج المصابين بفيروس كورونا في السعودية.
ولمزيد من المعلومات عن فيروس كورونا يرجى زيارة موقع الوزارة الإلكتروني www.moh.gov.sa.

عزوف
28 / 04 / 2014, 54 : 08 AM
الله يكفينا واياكم شرها

توليب2
28 / 04 / 2014, 53 : 09 AM
الله يكفينا الشر يارب

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 04 / 2014, 09 : 11 AM
اللهم امين
شكرا لتواجدكم

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 04 / 2014, 09 : 11 AM
خطة للوقاية وتوفير المطهرات والمعقمات في المدارس
خبراء أمريكيون وأوروبيون وآسيويون في المملكة غداً لمكافحة «كورونا»

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20140428/images/a0004.jpg
عبدالله الغامدي، نواف عافت (الرياض) محمد داوود، عادل بابكير (جدة)







وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم بالعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا في المدارس، وذلك من خلال وضع خطة عمل للوقاية من المرض بالمدارس ووضع آليات منهجية واضحة لتنفيذها بالتنسيق والتكامل مع وزارة الصحة.
جاء ذلك أثناء اجتماع أمس حضره نائب الوزير الدكتور خالد السبتي والنائب للبنين الدكتور حمد آل الشيخ ومدير عام الصحة المدرسية الدكتور سليمان الشهري.
وأكد سموه على ضرورة نشر التوعية الصحية بين منسوبي المدارس والطلاب وتوفير مستلزماتها واستخدام كل الوسائل المتاحة ومنها وسائل التواصل الاجتماعي، والعمل على تحسين النظافة والصيانة بالمدارس وتوفير مستلزماتها على مدار الساعة وتأمين المطهرات والمعقمات في كافة المدارس، وتجهيز العيادات المدرسية بمستلزماتها الطبية والمكتبية. من جهة أخرى، كشفت لـ«عكاظ» مصادر بوزارة الصحة أن خبراء كورونا الذين سيصلون للرياض غدا من جنسيات مختلفة من أمريكا وأوروبا وكندا وشرق آسيا، مضيفا ان هؤلاء الخبرات الذين ستستقطبهم الوزارة لتقديم المشورة والحد من انتشار الفيروس، لافتا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر معهم بمشاركة خبراء محليين وأطباء من الجامعات ووزارة الصحة لتبادل الرأي والمشورة في الاجراءات التي سيتم اتخاذها لمواجهة الفيروس.

8 وفيات و16 إصابة جديدة بفايروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة أمس، عن وفاة ثماني حالات جراء الإصابة بفايروس «كورونا»، إضافة إلى تسجيل 16 إصابة جديدة في كل من جدة وتبوك والرياض.
وأوضحت الوزارة في بيان رسمي لها أمس، أنه ثبتت في مدينة الرياض إصابة طفل سعودي يبلغ من العمر تسعة شهور داخل المستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 4/4/2014، وتم تشخيصه بالمتلازمة الكلوية، في تاريخ 7/4/2014 ظهرت عليه الأعراض التنفسية ودخل العناية المركزة للأطفال، وتطورت حالته بفشل الأعضاء الحيوية، وفحص للكورونا، وثبتت إيجابيته، وقد وافته المنية.
كما أصيبت مواطنة سعودية تبلغ من العمر 16 سنة، دخلت المستشفى العسكري بتاريخ 21/4/2014 بأعراض تنفسية وحالتها مستقرة.
وفي مدينة تبوك أصيب طبيب سوري الجنسية يبلغ من العمر 32 سنة، يعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالط لحالة مؤكدة، ولا توجد لديه أعراض.
وأصيب طبيب مصري الجنسية يبلغ من العمر 37 سنة، يعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالط لحالة مؤكدة، ولا توجد لديه أعراض.
وأصيبت ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 26 سنة، تعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالطة لحالة مؤكدة، ولا توجد لديها أعراض، وكذلك ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 24 سنة، تعمل بمستشفى الأمير فهد بن سلطان الخاص، مخالطة لحالة مؤكدة، ولا توجد لديها أعراض.
كما أصيب مواطن يبلغ من العمر 65 سنة، وأدخل بأعراض تنفسية بمستشفى الملك فهد بتاريخ 25/4/2014 وحالته مستقرة.
وأصيب طبيب سعودي الجنسية يبلغ من العمر 59 سنة، يعمل بمستشفى الملك فهد وتم تنويمه بالمستشفى لظهور الأعراض التنفسية عليه بتاريخ 25/4/2014، وحالته مستقرة.
وأصيب مواطن يبلغ من العمر 55 سنة، يعاني من فشل في وظائف القلب، دخل مستشفى الحرس الوطني بجدة بتاريخ 18/4/2014، ووافته المنية.
وأشار بيان الصحة إلى حدوث حالات وفاة لمرضى مسجلين سابقاً وهم: حالة وفاة لمواطن يبلغ من العمر 78 سنة من الحالات التي سجلت سابقا بمنطقة الرياض، وأخرى لمواطنة تبلغ من العمر 69 سنة من الحالات التي سجلت سابقا بمنطقة الرياض، كذلك وفاة مواطنة تبلغ من العمر 89 سنة من الحالات التي سجلت سابقا بمنطقة الرياض، وأخرى لمقيم يبلغ من العمر 68 سنة من الحالات التي سجلت سابقا بمحافظة جدة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 04 / 2014, 25 : 01 PM
تمنع الفيروس من الالتصاق بالمستقبلات وعدوى الخلايا

رصد 7 أجسام مضادة لـ”كورونا” تسهم في علاجه



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/كورونا6.jpg


A+ A A-
المواطن- نت (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--نت)

عثر العلماء على أجسام مضادة طبيعية لدى البشر لفيروس “كورونا” وقالوا إن اكتشافهم يمثل خطوة على طريق ابتكار علاج لهذا المرض الذي يفتك بالبشر.
وفي دراسات نشرت في دوريتين علميتين اليوم الاثنين قال علماء من الولايات المتحدة والصين وهونج كونج إنهم رصدوا ما يعرف باسم الأجسام المضادة المانعة للاصابة التي بمقدورها ان تقوم بدور رئيسي في منع الفيروس من الإلتصاق بالمستقبلات الذي يتيح له إصابة خلايا الإنسان.
وفي دراسة أوردتها دورية علوم الامراض المعدية رصد فريق بحثي تحت اشراف صينيين اثنين من هذه الاجسام المضادة بمقدورهما منع عدوى الخلايا بفيروس كورونا وذلك في التجارب المعملية.
وقال العلماء “على الرغم من كونها نتائج مبكرة الا انها تشير الى ان هذه الاجسام المضادة على وجه الخصوص… يمكن ان تكون واعدة للتدخل لعلاج فيروس كورونا.”
وفي دراسة أخرى اوردتها دورية وقائع الأكاديمية القومية للعلوم قال فريق من الولايات المتحدة إنه اكتشف مجموعة من سبعة اجسام مضادة مانعة للاصابة وهو ما يعضد احتمالات ابتكار لقاح او علاج للمرض.
والأجسام المضادة بروتينات يفرزها جهاز المناعة ومهمتها التعرف على الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم جسم الانسان. والأجسام المضادة المانعة للاصابة لا تتعرف فقط على فيروسات بعينها بل إنها تمنع اصابة خلايا العائل مما يعني في نهاية المطاف عدم إصابة البشر أو الحيوانات بالفيروس.
ولم يتوصل العلماء حتى الآن على وجه الدقة الى كيفية اصابة البشر بهذا الفيروس إلا انه رصد في الخفافيش والإبل ويقول كثير من الخبراء إن الإبل هي المصدر الحيواني الأكثر ترجيحا الذي ينقل العدوى للبشر.
ولا يوجد حاليا أي علاج ناجع او لقاح ضد المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي ومن بين أعراضه السعال والحمى وضيق التنفس ويمكن ان يؤدي الى الإلتهاب الرئوي والفشل الكلوي.
وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تعتزم ايفاد فريق من الخبراء الدوليين الى المملكة هذا الاسبوع للوقوف على اسباب تفشي المرض الذي وظهر لأول مرة عام 2012 وانتشر في منطقة الشرق الأوسط.
وأعلنت وزارة الصحة السعودية اكتشاف 26 حالة إصابة جديدة بالمرض ووفاة عشرة اشخاص في مطلع الاسبوع ليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المملكة إلى 339 شخصا توفي منهم 102.
http://www.almowaten.net/files/images/1652642.jpg

لميس
29 / 04 / 2014, 09 : 08 PM
يسلمو ع نقل الخبر
ودي لك..~

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 04 / 2014, 52 : 08 PM
الله يسسلمك وياهلافيك

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 04 / 2014, 52 : 08 PM
-2014-04-2908:37 PM
أكد بدء تنفيذ خطة عاجلة لفهم وتحليل طبيعة "كورونا"



فقيه يحذر من مخالطة الجِمال.. والحيطة عند التعامل مع لحومها وحليبها



http://cdn.sabq.org/files/news-image/284912.jpg?518936
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: صرَّح وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه بأن وزارة الصحة بدأت تنفيذ خطة عاجلة لفهم وتحليل طبيعة فيروس كورونا، وبحث أفضل السبل لاحتوائه، والوقوف على الوضع الصحي في السعودية، وذلك من خلال مناقشة المستجدات والتدابير الواجب اتخاذها لمواجهة التهديدات التي يشكلها الفيروس وسبل الحد من انتشاره.

وأوضح فقيه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بديوان الوزارة اليوم أن الوزارة في إطار جهودها المستمرة لتقصي الحقائق وجمع المعلومات تتطلع للأفكار والتوصيات المقدمة من المجلس الطبي الاستشاري بشأن الحد من انتشار الفيروس.

وأضاف بأنه جرى مؤخراً اتخاذ سلسلة من الإجراءات الفعالة والخطوات الجادة للحد من انتشار الفيروس في السعودية، شملت إجراء سلسلة من الزيارات الميدانية لعدد من المستشفيات في مختلف أنحاء السعودية بهدف الوقوف على مدى جاهزيتها واستعداداها لاستقبال أي حالات مصابة بالفيروس.

وأشار فقيه إلى أن وزارة الصحة تدرس جميع الخيارات التي تمكّنها من مواجهة هذا التحدي الذي يتعلق بالصحة العامة بالسعودية، في ظل الجهود المستمرة والإجراءات الصارمة التي تتبعها الوزارة ضمن خطتها العاجلة للحفاظ على سلامة مجتمعها في ظل الوضع الراهن، ويُتوقع إعلان المزيد من القرارات في الأيام القريبة.

وأهاب بأخذ الحيطة عند التعامل مع لحوم الجِمال النيئة، وعدم شرب الحليب قبل غليه، أما اللحوم المطبوخة فلا تشكِّل خطراً.

ودعا فقيه المواطنين إلى عدم استقاء المعلومات المتعلقة بالفيروس من وسائل التواصل الاجتماعي ومن الذين يسوقون لمنتجات طبية وعلاجية وهمية غير مبنية على البراهين الطبية المتعارف عليها عالمياً.

من جهته، أكد رئيس وفد منظمة الصحة العالمية مدير شعبة مكافحة الأمراض المعدية بمكتب إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية الدكتور جواد محجور أن محاصرة فيروس كورونا والقضاء عليه خلال هذه الفترة يشكِّلان أولوية، وأن الأمر لا يستدعي إعلان حالة الوباء. مشدداً على أن المنظمة لا توصي بأي إجراءات بشأن إيقاف السفر من السعودية أو إليها.



http://cdn.sabq.org/files/general/28499_63502.jpg


http://cdn.sabq.org/files/general/9432_50219.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/62403_8326.jpg

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 04 / 2014, 39 : 12 PM
أحدثها 3 وفيات بالرياض والصحة العالمية تشكر جهود المملكة


"الصحة": 345 وفاة بـ"كورونا" منذ ظهوره.. والكمامات مصدر عدوى




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/kwrn_105.jpg


الأربعاء 1 رجب 1435 الموافق 30 نيسان (أبريل) 2014


الرياض- (عاجل)

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 345 شخصًا، توفي منهم 105 أشخاص، منذ ظهور المرض بالمملكة سبتمبر 2012 وحتى الثلاثاء 29 أبريل.


وجاء على الموقع الإلكتروني للوزارة أن أحدث حالات الإصابة التي تم تسجيلها هي 6 حالات، في الرياض وتبوك ومكة وجدة، 4 منها بدون أعراض، وحالتان مستقرتان وتتلقيان العلاج.


كما سجلت الوزارة 3 حالات وفاة، بالرياض، تخص رجال مسنين (79 عامًا)، و(61 عامًا)، و(56 عامًا).


وفي مؤتمر صحفي عقده وزير الصحة المكلف، عادل فقيه، الثلاثاء، حول "كورونا" نصح بالابتعاد عن لحوم الجمال وحليبها التي تحوم حولها شكوك في أنها أحد مصادر نقل الفيروس.


وكشف فقيه أن وزارة الصحة بدأت تنفيذ خطة عاجلة لفهم وتحليل طبيعة فيروس كورونا، وبحث أفضل سبل لاحتوائه والوقوف على الوضع الصحي في المملكة، وذلك من خلال مناقشة المستجدات والتدابير الواجب اتخاذها لمواجهة التهديدات التي يشكلها الفيروس وسبل الحد من انتشاره.


من جانبه، أكد الدكتور جواد محجور، رئيس وفد منظمة الصحة العالمية ومدير شعبة مكافحة الأمراض المعدية بمكتب إقليم شرق المتوسط، أن محاصرة فيروس كورونا والقضاء عليه خلال هذه الفترة تشكل أولوية، وأن الأمر لا يستدعي إعلان حالة الوباء.


وفي الوقت ذاته شدد محجور على أن المنظمة لا توصي بأي إجراءات بشأن إيقاف السفر داخل أو خارج المملكة، وأشاد بجهودها الوقائية ممثلة بوزارة الصحة لإيقاف انتشار الفيروس.


من جانبه، أوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، الدكتور زياد ميمش، أن الوزارة لا تنصح المجتمع بلبس الكمامات في الشوارع والمدارس والأماكن العامة، بل يجب أن يقتصر ذلك على المخالطين من الأطباء والممرضين أثناء دخولهم على المرضى، مبيناً أن الاستمرار في لبسها قد يحولها إلى مصدر للعدوى.


ولفت إلى عدم وجود علاج أو لقاح للفيروس حتى الآن.


وحول الاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين للحج والعمرة هذا العام، أوضح ميمش أن الوزارة مع اللجان العلمية وضعت مجموعة من الاشتراطات، ونصحت كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل أن يؤجلوا أداء الفريضة هذا العام.

المهند
30 / 04 / 2014, 13 : 01 PM
اذا ان الوباء كارونا محضون في الابل تعتبر اشكالية كبيرة لاسيما في السعودية واقبال المواطنين على لحوم الابل وقتنائها ...

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 04 / 2014, 36 : 01 PM
اذا ان الوباء كارونا محضون في الابل تعتبر اشكالية كبيرة لاسيما في السعودية واقبال المواطنين على لحوم الابل وقتنائها ...

الى الان ماصار الخبر صحيح لكن الوقايه خير من العلاج وفيه البديل لو مؤقتآ
شكرا لطيب تواجدك

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 04 / 2014, 37 : 01 PM
تجار الجمال بالسعودية لا يصدقون وجود علاقة بين الإبل وكورونا

12:56 ص - 30 أبريل 2014
http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2014/04/38789.jpg (http://www.alweeam.com.sa/268043/%d8%aa%d8%ac%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d 8%a9-%d9%84%d8%a7-%d9%8a%d8%b5%d8%af%d9%82%d9%88%d9%86-%d9%88%d8%ac%d9%88%d8%af-%d8%b9/)

الوئام - رويترز :
نفى تجار في سوق للجمال على مشارف العاصمة السعودية الرياض نفيا قاطعا وجود أي صلة اكتشفها علماء بين حيواناتهم المحبوبة (الإبل) ومرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) الفتاك.
وأصاب فيروس كورونا 339 شخصا في المملكة منذ اكتشاف المرض قبل عامين. وتسبب الاصابة بالفيروس حمى والتهابا رئويا وفشلا كلويا لدى البعض ويتوفى نحو ثلث المصابين.
وعلى الرغم من أن كثيرا من المرضى بهذا الفيروس في مدينة جدة أصيبوا به فيما يبدو في الأسابيع الأخيرة خلال وجودهم في المستشفيات فقد اكتشف الفيروس في خفافيش وجمال. ويقول كثير من الخبراء ان الجمال تمثل المستودع الحيواني لهذا الفيروس الذي يصيب الانسان.
وتحتل الجمال مكانة خاصة في المجتمع السعودي..فهي تمثل رابطا مهما في نفوس السعوديين بينهم وبين حياة البداوة التقليدية والتي تتلاشى. كما تمثل أهيمة اقتصادية تجعل قيمة بعضها تتجاوز أحيانا مئات الألوف من الدولارات.
ونصحت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي الناس الأكثر عرضة للاصابة بفيروس كورونا بأن يتفادوا مخالطة الإبل ويتخذوا الاحتياطات الوقائية حين يتواجدون في أماكن توجد فيها جمال وان يبتعدوا عن شرب حليب النوق.
لكن في سوق الجمال على طريق سريع على مشارف العاصمة السعودية الرياض قال تجار جمال وأصحابها وعمال يخالطونها ان مسؤولي الحكومة لم ينصحوهم أو يقدموا لهم معلومات أو تحذيرات بشأن فيروس كورونا.
وقال تاجر جمال يدعى سلمان الرشيد “لو انه …ثبت صحيح ان مرض الكورونا موجود من الابل نحنا الحين موجودون في منطقة الخطر. احنا الحين جالسين على النار. لكن منتهي…وكل الابل هدا اللي جاي من (المنطقة) الشرقية واللي جاي من حفر الباطن واللي جايتك من الجنوب. هدا كل الابل تجمع هنا للحراج. المريضة تيجي هنا والصاحية تيجي هنا. ما شفنا كورونا ولا جانا شيء.”
ويعرض لحم الابل للبيع في معظم الأسواق السعودية الى جانب لحم الخراف النيوزيلندية ولحم البقر الايرلندي في حين يشرب لبنها طازجا وغير مبستر باعتباره دواء شافيا.
لكن قصابا يدعى علي بلال يقول انه على الرغم من ثقة تجار الابل وزبائنها فانهم بدأوا يشعرون بقلق إزاء شراء لحم الجمال.
واضاف “نحنا ملحمة بنبيع لحمة الحاشي وعندنا زبائن مقبلة بكمية هائلة. فجأة نزلت بنسبة 50 في المئة. فلما سألنا الزبائن يا جماعة مالكوا ما اشتريتوا لحمة الحاشي قالوا يا اخي احنا فيه فيروس نزل علينا في لحمة الحاشي.”
وقال طبيب بيطري مصري مقيم في السعودية يدعى ايهاب الشابوري انه لم يعرف ان فيروس كورونا اكتشف في الجمال. وأضاف ان وزارة الزراعة كانت ستتخذ اجراءات اذا كان ذلك قد حدث.
وأردف الشابوري “الأمور طبيعية. لو موضوع مثلا خطر أو فيه مشاكل كان جالنا به نشرات أو جالنا به تنبيه أو أي حاجة من دي أو شفنا بردك حالات بتظهر قدامنا. قدام عنينا مثلا ان احنا بنشوف حالات بتصاب بالكورونا لكن مافيش حاجة من ده حصلت.”
وعلى الرغم من ان العلاقة المحتملة بين الجمال ومرض كورونا تمثل موضوع نقاش مطولا ودراسة بين علماء خارج المملكة فان ذلك يغيب بشكل ملحوظ عن معظم النقاش الرسمي في داخل المملكة.
وقال متحدث باسم وزارة الزراعة ان كل التساؤلات المتعلقة بفيروس كورونا يجب ان توجه لوزارة الصحة ولم يعلق على وجود الفيروس في الجمال.

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 04 / 2014, 56 : 01 PM
قدّم نصائح.. وقال: "ليس رأيي بل إجماع الخبراء والمختصين"



"فقيه": لا تحذيرات من أكل لحم الإبل المطبوخ وحليبها المغلي



http://cdn.sabq.org/files/news-image/285204.jpg?519399
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه أن ما ذُكر في بعض القنوات الفضائية بخصوص لحم وحليب الإبل ومخالطتها وعلاقتها بفيروس كورونا كان ترجمة غير دقيقة لما ذُكر.

وقال مغرداً في حسابه على "تويتر": "ما حذّرتُ منه في المؤتمر الصحفي بخصوص تناول اللحوم غير المطبوخة والحليب غير المغلي للإبل ليس رأيي الشخصي؛ وإنما هو إجماع الخبراء وذوي الاختصاص".

وأضاف: "يحذّر الأطباء من أكل اللحم أو الكبد غير المطبوخ للإبل، وشرب الحليب غير المغلي؛ وذلك للوقاية من الأمراض المعدية، ولم يحذّر الأطباء والخبراء من أكل لحم الإبل المطبوخ أو شرب حليب الإبل المغلي".

وأكمل قائلاً: "أوصى الخبراء بأخذ الاحتياطات الوقائية عند مخالطة الإبل التي تظهر عليها علامات الإصابة؛ كالرشح وسيلان الأنف، والأعراض التنفسية، وأوصى الخبراء بأخذ الحذر عند التعامل مع اللحوم النيئة بشكل عام، وعدم لمسها بدون قفازات".

سُلاَفْ القَصِيدْ
02 / 05 / 2014, 26 : 02 PM
أكّد اعتزام "الصحة" إطلاق حملة توعوية وإعلامية لكيفية التصدّي للمرض



"فقيه" يعقد اجتماعاً طارئاً لبحث التعاون بين القطاعات المعنية لمكافحة "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/285938.jpg?520577
عبد الله الراجحي- سبق- جدة: ناقش وزير الصحة المكلف، رئيس مجلس الخدمات الصحية المهندس عادل بن محمد فقيه، مع رؤساء القطاعات الصحية التخصّصية والعسكرية، وممثلي وزارات: التعليم العالي والداخلية والتربية والتعليم، والقطاع الصحي الخاص، آليات التعاون اليومي والمستمر فيما بين القطاعات الصحية الحكومية والعسكرية والجامعية من جهة ووزارة الصحة من جهة أخرى.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الخدمات الصحية لعام 1435هـ، الذي عُقد بعد ظهر أمس الخميس، بمكتبه في جدة، بحضور أمين عام المجلس الدكتور يعقوب المزروع.

وبدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية لوزير الصحة، رحّب فيها بالحضور، مبيناً أهمية وضرورة التكاتف بين جميع القطاعات المعنية في المملكة من أجل مكافحة فيروس "كورونا" والعمل الدؤوب على الحد من انتشاره بالوسائل والسبل كافة، مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد يتابعون بصفة شخصية الجهود المبذولة كافة في هذا الجانب.

وتمّ تقديم شرحٍ تفصيلي كاملٍ للحضور عمّا تمّ إنجازه بصدد متابعة المرض، ورصد النتائج العلمية التي توصل إليها فريق الخبراء المحليين والدوليين، الذين استعانت بهم وزارة الصحة من أجل إيجاد الحلول الجذرية للمرض، وكذلك إيجاد التحصينات أو الأدوية المناسبة للقضاء على الفيروس.

وأكّد "فقيه" أن الوزارة تعتزم إطلاق حملة توعوية وإعلامية ستنشر وتبث عبر جميع وسائل الإعلام خلال الأيام القليلة القادمة بهدف توعية المجتمع بالمرض وكيفية انتقاله وكيفية تجنُّب الإصابة به.

وثمّن المجتمعون الجهود المبذولة من قِبل وزارة الصحة في التعامل مع المرض، وأبدوا استعداد القطاعات الصحية المختلفة، المشاركة الفعالة في التصدّي للمرض وتوفير جوانب الدعم الكامل كافة للتعاون مع الوزارة.

ودعا وزير الصحة المكلف، إلى ضرورة توحيد الجهود العملية بما يفيد المجتمع وبما يرتقي إلى تطلعات القيادة الرشيدة، التي بذلت الغالي والنفيس من أجل صحة المواطن.

وألمح "فقيه"، أن الوضع الحالي للمرض يحتم علينا أهمية التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتكثيف التوعية الصحية للمعلمين والطلاب والطالبات في المدارس، بما يضمن سلامتهم بإذن الله تعالى.

سُلاَفْ القَصِيدْ
03 / 05 / 2014, 49 : 02 AM
رجلان و(5) نساء منهم اثنان بالعناية المركزة

“الصحة”: (7) إصابات بـ”كورونا‎” في الرياض وجدة



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/image311.jpeg


A+ A A-
المواطن- فهد الشبيبي- الرياض (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--فهد-الشبيبي--الرياض)

أعلنت وزارة الصحة -قبل قليل- عن (7) حالات جديدة مصابة بفيروس “كورونا” في مدينتي الرياض وجدة، وبينت الوزارة أن الحالات لرجلين وخمس نساء
ففي مدينة الرياض، أصيبت امرأة تبلغ من العمر (31) عاماً، وحالتها مستقرة، وهي مخالطة لحالة مؤكدة، وأصيبت امرأة أخرى تبلغ من العمر (28) سنة، وليست لديها أعراض، ومخالطة لحالة مؤكدة، وكما أصيبت امرأة تبلغ من العمر (50) سنة، وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، وأصيب رجل يبلغ من العمر (28) سنة، وحالته مستقرة، وهو مخالط لحالة مؤكدة .
وفي جدة، أصيبت امرأة تبلغ من العمر (38) سنة وحالتها مستقرة، وكما أصيبت امرأة تبلغ من العمر (28) سنة وحالتها مستقرة، وهي مخالطة لحالة مؤكدة، وأصيب رجل يبلغ من العمر (60)، وهو يتلقى العلاج بالعناية المركزة .

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 05 / 2014, 56 : 10 AM
فقيه يتعهد بالقضاء على «كورونا» قبل موسم الحج

9:15 ص - 6 مايو 2014
http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2014/05/girls-top.net_1350867880_448211.jpg (http://www.alweeam.com.sa/268961/%d9%81%d9%82%d9%8a%d9%87-%d9%8a%d8%aa%d8%b9%d9%87%d8%af-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b6%d8%a7%d8%a1-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%83%d9%88%d8%b1%d9%88%d9%86%d8%a7-%d9%82%d8%a8%d9%84-%d9%85%d9%88/)

جدة - الوئام :
أكد المهندس عادل فقيه، وزير الصحة المكلف، أن الوزارة تعمل بأقصى طاقتها؛ لمحاربة فيروس «كورونا»، والقضاء عليه بشكل تام، مشيراً إلى أنه تم التعاون مع العديد من الخبراء العالميين من كندا، وأمريكا، وغيرها من الدول المتقدمة في المجال الطبي، وأنه بحول الله لن يأتي موسم الحج إلا وقد تم القضاء عليه، كاشفاً عن استضافة عدة ورش وندوات تقام بهذا الشأن.
جاء ذلك خلال تقدم «فقيه» بتعازيه مساء أمس الاثنين، لأسرة المتوفى أيمن حمدان سيمي “45 عاماً”، المشرف على مختبرات مستشفى الملك فهد بجدة؛ إثر إصابته بفيروس «كورونا», كما نقل لهم تعازي خادم الحرمين الشريفين، والقيادة الرشيدة في مصابهم الأليم.
وأكد «فقيه» خلال زيارته للأسرة في منزلهم ، أنه سيتم إدراج الراحل في معاملات الشهداء, مع تلبية جميع حاجات أسرته، وصرف جميع مستحقاته، وتسهيل إجراءاتهم الطبية؛ استكمالاً للقرار السابق الخاص بالتكفل بكل مصاريف علاجه بحسب المدينة

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 05 / 2014, 59 : 07 PM
تعيين "الجحدلي" مديراً عاماً و "جخدار و قاروت" مساعديْن له



في خطوة حاسمة لـ "الصحة".. إعفاء مدير مستشفى الملك فهد بجدة ونائبه



http://cdn.sabq.org/files/news-image/287574.jpg?523136
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: قررت وزارة الصحة إعفاء مدير مستشفى الملك فهد بجدة ونائبه من مهامهما، في خطوة حاسمة تجريها الوزارة لضمان التحسين الفوري لمستوى الرعاية الطبية للمرضى في المستشفى، وتعيين د.عماد الجحدلي، مديراً عاماً للمستشفى، كما تم تعيين كل من د.هاني جخدار، ود.محمد قاروت، مساعديْن للمدير العام.

جاء ذلك في قرار للوزارة اليوم ضمن تعديلات إدارية في مستشفى الملك فهد بجدة، وقالت الوزارة في بيان لها: "في ظل الحاجة الماسة لزيادة جودة خدمات الرعاية الصحية للمرضى ومكافحة العدوى بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، تم إعفاء مدير مستشفى الملك فهد بجدة ونائبه من مهامهما، وذلك في خطوة حاسمة تجريها الوزارة لضمان التحسين الفوري لمستوى الرعاية الطبية للمرضى في مستشفى الملك فهد".

وأضافت أنه تم تعيين د.عماد الجحدلي، مديراً عاماً لمستشفى الملك فهد، كما تم تعيين كل من د.هاني جخدار، ود.محمد قاروت، مساعدين للمدير العام.

وقال المهندس عادل بن محمد فقيه، وزير الصحة المكلف: "سيتولى الفريق الإداري الجديد مهامه فوراً، ولن تتوانى الوزارة في اتخاذ أي إجراءات حاسمة من شأنها الوصول إلى أهدافها في الحفاظ على صحة أفراد المجتمع في أي وقت كان".

وتابع: "الوزارة تسعى إلى تطوير ثقافة العمل، بما يدعم مستوى خدماتها المقدمة للمواطنين".


وتضع وزارة الصحة سلامة الجمهور على رأس أولوياتها، إذ قامت باتخاذ عدد من الإجراءات لاحتواء فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بما في ذلك العمل مع خبراء الطب من داخل وخارج المملكة، وتخصيص مستشفيات في الرياض وجدة والدمام كمراكز لمكافحة الفيروس.

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 05 / 2014, 11 : 11 AM
قال: نتائج دراسات خبراء منظمة الصحة العالمية لم تظهر بعد



"فقيه": 21 حالة "كورونا" يتلقون العلاج بمستشفى فهد بـ "جدة"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/287824.jpg?523538
عبد الله الراجحي- سبق- جدة: أعلن وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، اليوم، أن عدد المصابين بفيروس "كورونا" بمستشفى الملك فهد بجدة، بلغ 21 مصاباً، وهم يخضعون للعلاج داخل المستشفى.

وأضاف "فقيه"، عقب اجتماعٍ عقده في وقتٍ مبكرٍ من صباح اليوم، مع الإدارة الجديدة بمستشفى الملك فهد بجدة، بحضور وكيل وزارة الصحة، ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرّمة، ومدير الشؤون الصحية بجدة، أن نتائج الدراسات التي قام بها خبراء منظمة الصحة العالمية لم تظهر بعد.

وقال وزير الصحة: إن الوقت ما زال مبكراً للحديث عن إيجاد لقاحٍ لفيروس "كورونا"، مشيرا إلى أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تبذل جهودها من أجل تطويق دائرة هذا الفيروس، وإيجاد حلولٍ لمجابهته، والقرارات التي صدرت أمس، بتغيير إدارة مستشفى الملك فهد بجدة، يُؤمل منها الكثير لتنفيذ خططٍ من أجل مكافحة فيروس "كورونا".

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 05 / 2014, 29 : 02 PM
وزارة الصحة تطلق حملة توعوية لمكافحة الفيروس



"فقيه" يدعو لاتباع الإجراءات الوقائية لتجنُّب "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/287940.jpg?523706
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: أطلق وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، اليوم، حملة لتوعية الجمهور في إطار جهود الوزارة لمكافحة انتشار فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية؛ وذلك بهدف تزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والإرشادات اللازمة؛ للقيام بدوره في مكافحة الفيروس.

وتهدف الحملة التي تم إطلاقها بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، إلى تشجيع الجمهور على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس.

وسيجري ترويج الحملة خلال الأسابيع القادمة عبر قنوات الاتصال المختلفة مثل مقاطع الفيديو وملفات الرسوم المعلوماتية، وذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة www.moh.gov.sa؛ وذلك لتشجيع الجمهور على اتباع العادات الصحية السليمة عبر المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها، بالإضافة إلى اتخاذ الاحتياطات القصوى أثناء التعامل مع لحم الإبل النيئ، إذ إنه وبناءً على نصائح الخبراء، يجب تجنُّب لحم الإبل النيئ وكبدها وحليبها غير المغلي، ووجوب الابتعاد عن الإبل المريضة، ووفقاً للنصائح الطبية الحالية، فإنها تؤكد أنه يمكن تناول لحم الإبل المطهو، وحليبها المغلي.

وأشار المهندس عادل بن محمد فقيه إلى أن الوزارة تقوم ببذل كل ما في وسعها؛ لمنع انتشار فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وأنها تحتاج الآن إلى مساعدة الجمهور، عبر اتخاذ بعض التدابير الوقائية البسيطة التي يمكن أن تساعد على منع انتشار الفيروس.

وأضاف: "تستند هذه الحملة إلى النصائح الطبية من المؤسسات المرموقة وخبراء الرعاية الصحية. ونود أن نشكرهم على إسهاماتهم المهمة أثناء إعداد الحملة".

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، اجتمع خبراء الصحة والطب من داخل وخارج المملكة في الرياض؛ لبحث الاستراتيجيات اللازمة لمكافحة فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وركز المؤتمر الذي جرى تنظيمه على مدى يومين، على تحليل الوضع الراهن في المملكة، ووضع حلول محتملة لاحتواء أي مخاطر على الصحة العامة. ووافقت الوزارة عقب الاجتماع على التوصيات المطروحة من قبل المشاركين، والتي شكلت نواة لإعداد الحملة التوعوية من قبل الوزارة.

بدوره، قال المستشار الطبي لوزارة الصحة الدكتور طارق مدني: "تعد الحملة التوعوية جزءاً لا يتجزأ من جهود الوزارة للتواصل مع الجمهور. ويستطيع أفراد المجتمع عبر اتباع هذه التوصيات البسيطة والفعالة في الوقت ذاته، المشاركة معنا في مواجهة هذا التحدي".

وأضاف: "يقوم المجلس الطبي لوزارة الصحة حالياً بمراجعة جميع السياسات والأبحاث التي يمكن أن تساعد في التعامل مع الفيروس وطرق تشخيصه".

وتعد الحملة جزءاً من الاستراتيجية الشاملة التي تبنَّتها وزارة الصحة؛ لمواجهة هذا التحدي المرتبط بالصحة العامة والناتج عن فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وتشمل الإجراءات الأخرى التي تم القيام بها حتى الآن: العمل مع خبراء القطاع الطبي بهدف إيجاد حل فعال للحد من انتشار الفيروس، بما في ذلك تعيين مجلس طبي استشاري مستقل، وتخصيص ثلاث مستشفيات في كل من جدة والرياض والدمام كمراكز لمكافحة فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 05 / 2014, 44 : 11 PM
أغلب الإصابات بجدة وتماثل امرأة للشفاء


4 وفيَّات و18 حالة إصابة جديدة بـ "كورونا"




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/05072014-moh-daily-ar.jpg


الأربعاء 8 رجب 1435 الموافق 07 آيار (مايو) 2014


الرياض (عاجل)
أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء (7 مايو 2014)، إصابة 18 حـالة بفيروس كورونا، فيما وصل العدد الكلي للوفيات 4 حالات، في التقرير اليومي لمتابعة مرض كورونا.

وقالت الوزارة، إن حالات الوفاة، واحدة مسجلة في الأربع والعشرين ساعة الماضية، و3 حالات من الحالات المرضية المسجلة مسبقًا.

وتماثلت حالة واحدة تأكد إصابتها بالفيروس في السابق للشفاء.

وجاء ملخص الوضع الصحي للحالات، بواقع8 حالات لا توجد لديهم أعراض، و3 حالات مستقرة، و6 حالات في العناية المركزة.

تفاصيل الحالات:

الرياض:

- رجل يبلغ من العمر 61 سنة، أُدخل إلى مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 23/3/2014 إثر التهاب بالأوعية الدموية وخرج بتاريخ 23/4/2014، وأدخل مرة ثانية للمستشفى بأعراض تنفسية بتاريخ 30/4/2014، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.

- امرأة تبلغ من العمر 65 سنة، تعاني مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراضًا بالقلب وجلطة قديمة بالدماغ، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 12/4/2014 بأعراض تنفسية، وتدهورت حالتها بتاريخ 29/4/2014، وقد وافتها المنية بتاريخ 6/5/2014، تغمدها الله بواسع رحمته.

- امرأة تبلغ من العمر 28 سنة، تعاني سرطانًا بالدم، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 25/4/2014، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 28/4/2014 وحالتها مستقرة.

- امرأة تبلغ من العمر 36 سنة، ليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.

- رجل يبلغ من العمر 36، ليس لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة.

جدة:

- امرأة تبلغ من العمر 28 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 27/4/2014، وأدخلت إلى مستشفى خاص بتاريخ 30/4/2014، وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله لها الشفاء العاجل، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.

- امرأة تبلغ من العمر 26 سنة، لا توجد لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.

- امرأة تبلغ من العمر 36 سنة، ولا توجد لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.

- رجل يبلغ من العمر 36 سنة، لا توجد لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة.

- رجل يبلغ من العمر 57 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 24/4/2014 وتم تنويمه بمستشفى خاص بنفس التاريخ، وخرج من المستشفى بتاريخ 3/5/2014، و أدخل مرة أخرى إلى مستشفى حكومي بتاريخ 5/5/2014، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.

- طفل يبلغ من العمر 10 سنوات، تعرض لحادث مروري وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 29/4/2014، وخرج بتاريخ 2/5/2014، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 4/5/2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بنفس التاريخ، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.

- رجل يبلغ من العمر 32 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 4/5/2014 وأدخل إلى مستشفى خاص بنفس اليوم، والمريض حاليًّا معزول بالمنزل، وليست لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة.

- رجل يبلغ من العمر 54 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 29/4/2014 وأدخل إلى مستشفى خاص بتاريخ 1/5/2014، وحالته مستقرة.

مكة المكرمة:

رجل يبلغ من العمر 84 سنة، يعاني مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراضًا بالقلب وربوًا وقصورًا بوظائف الكلى، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 8/2/2014 بارتشاح بلوري، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 30/4/2014 ويتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله له الشفاء العاجل.

في المدينة المنورة:

- رجل يبلغ من العمر 42 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية الطفيفة بتاريخ 3/5/2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 5/5/2014 وحالته مستقرة، وهو مخالط لحالة مؤكدة.

- رجل يبلغ من العمر 56 سنة، يعاني ارتفاعًا بضغط الدم، ليست لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة.

- رجل يبلغ من العمر 77 سنة، يعاني مرض السكري وارتفاعًا بضغط الدم وفشلًا كلويًّا، وليست لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة.

نجران:

- رجل يبلغ من العمر 34 سنة، ظهرت لديه الأعراض التنفسية بتاريخ 3/5/2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 5/5/2014، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.

أما حالات الوفاة:

- حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 75 سنة بتاريخ 5/5/2014 وهي من الحالات التي سجلت سابقًا في محافظة جدة، تغمدها الله بواسع رحمته.

- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 60 سنة بتاريخ 6/5/2014 وهي من الحالات التي سجلت سابقًا في محافظة جدة، تغمده الله بواسع رحمته.

- حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 45 سنة بتاريخ 6/5/2014 وهي من الحالات التي سجلت سابقًا بمنطقة الرياض، تغمدها الله بواسع رحمته.

الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا:

امرأة تبلغ من العمر 16 سنة، و أخرجت من مستشفى حكومي بالرياض، ولله الحمد.

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 05 / 2014, 51 : 10 AM
فقيه: لا يزال الوقت مبكرا للحديث عن التوصل للقاح كورونا


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2014/05/2014-05-07_195836.jpg

ماجد الصالحي ( صدى ) : قال وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه إن الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن 6 خبراء عالميين وأساتذة من جامعات دولية من الدنمارك وسويسرا وفرنسا زاروا الرياض وجدة بغرض التشاور في الكثير من القضايا وكيفية التعامل مع أصل هذا الفايروس، وعقدوا اجتماعا كبيرا وعرضوا فيه كافة النتائج، وتم الأخذ بآرائهم، وتفعيل كافة التوصيات التي انتهوا إليها.
وبين أن الوزارة استعانت بشركة أرامكو للإشراف على تجهيز مجمع الملك عبدالله الطبي شمال جدة، وكذلك بفريق من الدفاع الجوي، وجهات أخرى للتعاون حسب الإمكانيات، حيث سيتم توسعة الطاقة الاستيعابية للمجمع بشكل سريع وبدقة وجودة عالية لضمان استيعابها للاحتياجات المستقبلية.
وأضاف فقيه، عقب اجتماعه مع الإدارة الجديدة في مستشفى الملك فهد العام، إنه سبق أن ذكر أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين بأن لا ندخر جهدا أو أي إجراءات لتوفير كافة الإمكانيات البشرية والكوادر الصحية في التعامل مع هذا التحدي، مشيرا إلى أن المستشفى به حاليا 21 حالة تتلقى العلاج من كورونا، وبقية الحالات تم شفاؤها.
وأوضح أن «وزارة الصحة أضافت ثلاث قيادات جديدة في مستشفى الملك فهد»، مضيفا أن «هذا الاجتماع الذي حضره مدير عام الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام ولي، ومدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداوود، ووكيل الوزارة للإمداد؛ من أجل التشاور عن الإضافات الجديدة والاحتياجات الأخرى التي يجب تمكينها للفريق الجديد للتعامل مع هذا التحدي بالسرعة والدقة المطلوبة».
من جهة أخرى، علمت «عكاظ» أن وزير الصحة المكلف المهندس عادل محمد فقيه، سيعقد اجتماعا مطلع الأسبوع المقبل مع قيادات الصحة بمنطقة مكة المكرمة، لحثهم على بذل أقصى الجهود للحد من انتشار فايروس كورونا، وذلك تبعا لسلسلة الاجتماعات التي عقدها فقيه في الفترة الماضية لبحث وضع خطط واستراتيجيات لمحاربة الفايروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط.
وذكر بحسب «عكاظ» أن خبراء الدول الأجنبية الذين قدموا إلى المملكة لبحث سبل محاربة الفايروس وإجراء الأبحاث اللازمة مازالوا يتنقلون بين جدة والرياض والمنطقة الشرقية وفقا لخطة زمنية محددة لمعالجة الوضع، حيث أن هذه المناطق استحوذت على النصيب الأكبر من عدد الإصابات بالفايروس.

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 05 / 2014, 35 : 02 PM
بسبب تزايد حالات الإصابة بالفيروس


الصحة: إعفاء قيادات طبية جديدة ونستعين بالجيش ضد كورونا




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/fqyh_2.jpg


الخميس 9 رجب 1435 الموافق 08 آيار (مايو) 2014


الرياض – عاجل :كشفت مصادر مطلعة، أن وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه يعتزم إعفاء قيادات طبية جديدة من مناصبها بسبب تزايد الإصابات بفيروس "كورونا".

ونقلت صحيفة "الوطن" الخميس 8 مايو 2014 عن تلك المصادر قولها إن فقيه ناقش أمس خلال اجتماع مع قياديين صحيين في منطقة مكة المكرمة مدى الحاجة لتغيير قيادات طبية أخرى، إضافة إلى تلك التي تم إعفاؤها.

وكانت الوزارة أعلنت على موقعها الإلكتروني الثلاثاء الماضي عن إعفاء مدير مستشفى الملك فهد في جدة من منصبه.

وفي الإطار ذاته، كشف الوزير المكلف خلال الاجتماع عن استعانة الوزارة بفرق من شركة "أرامكو السعودية" ومن "وزارة الدفاع"، لمواجهة فيروس "كورونا"، موضحا أن الشركة تتولى حالياً تنفيذ مشروع توسعة الطاقة الاستيعابية لمجمع الملك عبد الله في جدة بشكل سريع.


وجاء القرار في ظل ارتفاع عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وهو ما عزته منظمة الصحة العالمية إلى وجود ثغرات في تطبيق إجراءات الوقاية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 05 / 2014, 10 : 02 AM
منظمة الصحة: كورونا لا يطير أكثر من متر ولا يهدد الحج.. وأخطاء سببت انتشاره السريع بجدة

12:03 ص - 9 مايو 2014
http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2014/04/363ca6f6f5f9b44253c00928ff05852b_w570_h300.jpg (http://www.alweeam.com.sa/269433/%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a9-%d9%83%d9%88%d8%b1%d9%88%d9%86%d8%a7-%d9%84%d8%a7-%d9%8a%d8%b7%d9%8a%d8%b1-%d8%a3%d9%83%d8%ab%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d9%85%d8%aa%d8%b1/)صورة أرشيفية

الوئام – وكالات :
توصلت منظمة الصحة العالمية من خلال فريقها الذي زار السعودية لمتابعة وضع فيروس كورونا إلى نتائج مهمة كزيادة الإصابات مؤخرا، وخصوصا في جدة، مؤكدة أن الأمر لا يعود إلى تحوّل بطبيعة الفيروس، وإنما إلى خلل في إجراءات العاملين بالمستشفى، نافية وجود قيود بموسمي الحج والعمرة، في تطور يتزامن مع عزل مدير مستشفى جدة.
ووصفت رنا صيداني -المتحدثة باسم المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة- في حديث مع إذاعة المتحدة: الزيارة بـ(المفيدة) وقالت: تمكنّا من تحديد أعداد الإصابات والوفيات، واكتشفنا أن السبب الرئيسي كان زيادة عدد الحالات بين العاملين في المستشفيات، وخاصة الأطباء والممرضين، بسبب الثغرات في إجراءات الوقاية من العدوى ومكافحتها والتي توصي بها منظمة الصحة.
وحول انتقال الفيروس قالت صيداني: الطريقة غير معروفة، وعلى الأرجح لا تتم عبر الهواء بسهولة، وإلا فسيكون عدد المصابين كبيرا جدا، لذا نعتبر أن طريقة انتقال الفيروس هي الاحتكاك المباشر، أو رذاذ العطس، وهو ما يفسر وجود مصابين بأعداد أقل.
ولفتت صيداني إلى توصيات بعثة منظمة الصحة مثل ضرورة تشديد تطبيق إجراءات الوقاية بالمستشفيات، وتحسين معرفة العاملين الصحيين بالفيروس، وعزل المرضى الذين تظهر عليهم علامات ارتفاع الحرارة والسعال وصعوبة التنفس والإسهال، وافتراض أنهم يعانون من حالة كورونا بانتظار إجراء التحاليل.
ونفت صيداني أن يكون الفيروس وصل إلى مرحلة الوباء، مشددة على أن تلك المرحلة تتطلب انتقال العدوى من إنسان إلى آخر بسهولة وبوتيرة متسارعة، وهذا ما لم يحدث بعد، فالفيروس لا يطير لأكثر من متر، وأضافت: لسنا أمام وباء وليست هناك قيود بالتالي على السفر والتجارة مع السعودية، وخصوصا مع موسمي الحج والعمرة.
وكان وزير الصحة السعودي المكلف، عادل بن محمد فقيه، قرر إجراء تعديلات إدارية في مستشفى الملك فهد بجدة، بإعفاء مدير المستشفى ونائبه من مهامهما، وأشار فقيه إلى أن وزارته تضع إجراءات احتواء فيروس كورونا على رأس أولوياتها، بما في ذلك العمل مع خبراء الطب من الداخل والخارج.

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 05 / 2014, 21 : 12 PM
قال إن اعتبار الفيروس وباء ينسحب عليه حكم "الطاعون"..


عضو بـ"كبار العلماء": "الصحة العالمية" تحدد هل متوفى "كورونا" شهيد أم لا؟




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/shhyd_kwrwn_952014.jpeg


الجمعة 10 رجب 1435 الموافق 09 آيار (مايو) 2014


الرياض (عاجل)
رفض عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي الحكمي، الجزم باعتبار المتوفين بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية شهداء، مؤكدًا أن الأمر يعتمد على موقف منظمة الصحة العالمية من المرض، وهل اعتبرته وباء من عدمه.

وأوضح "الحكمي" في تصريحات لصحيفة "الحياة" الجمعة (9 مايو 2014)، أنه في حال "توافرت تأكيدات من منظمة الصحة العالمية والاختصاصيين في مجال الصحة، بأن فيروس كورونا وباء شبيه بالطاعون، فإن المتوفَّى يأخذ حكم الشهيد، مثل المتوفى بالطاعون".

وأضاف أنه إذا كان فيروس "كورونا" يشبه الطاعون طبيًّا، فإنه ورد أن "المطعون" المتوفى بالنزلة الشديدة في البطن التي لها تأثير قوي على الرئة يُعتبرا "شهيدًا".

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث تعتبر من مات بـ"الطاعون" شهيدًا، منها ما نقله أنس، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الطاعن شهادة لكل مسلم". وعن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الشهداء خمسة: المطعون، والمبطون، والغريق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله".

يأتي ذلك في الوقت الذي التزمت فيه منظمة الصحة العالمية الصمت حيال التعريف الدقيق للفيروس، وهل تعتبره وباء من عدمه؟.

فيما تبذل وزارة الصحة جهودًا مكثفة لاحتواء "كورونا" الذي لا يعرف حتى الآن مصدره، وليس له علاج ولا مصل واق.

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 05 / 2014, 30 : 07 PM
في جدة والرياض والطائف.. و 5 حالات تماثلت للشفاء



الصحة: 7 وفيات و10 إصابات جديدة بـ"كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/288792.jpg?525059
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: أعلنت وزارة الصحة عن 10 حالات مصابة بفيروس "كورونا" في جدة والرياض والطائف، وأكدت تسجيل سبع حالات وفاة بسبب الفيروس، بينما تماثلت خمس حالات للشفاء بعدما أصيبت بالفيروس في وقت سابق.

وأوضحت الوزارة أن الحالات في منطقة الرياض هي: امرأة تبلغ من العمر 33 سنة، وليست لديها أعراض، وعزلت بمستشفى خاص، وامرأة تبلغ من العمر 62 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 8/5/2014 بأعراض تنفسية، وحالتها مستقرة، وامرأة تبلغ من العمر 31 سنة، وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة، ورجل يبلغ من العمر 29 سنة ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 9/5/2014 وحالته مستقرة وهو مخالط لحالة مؤكدة، وامرأة تبلغ من العمر 37 سنة، أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 18/2/2014، وظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 8/5/2014 وحالتها مستقرة.

أما الحالات في جدة فهي: امرأة تبلغ من العمر 26 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 5/5/2014م، وأدخلت مستشفى خاصاً بتاريخ 6/5/2014م، والمريضة حالياً حالتها مستقرة بالمنزل، وهي مخالطة لحالة مؤكدة، ورجل يبلغ من العمر 35 سنـة، ليست لديـه أعـراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة، وامرأة تبلغ من العمر 26 سنة، ليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة، وامرأة تبلغ من العمر 34 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 25/4/2014م، وأدخلت مستشفى حكومياً بمكة بتاريخ 7/5/2014م؛ لحدوث تسمُّم بحملها، وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، وتم تحويلها إلى مستشفى حكومي بجدة.

أما في الطائف فسجلت حالة واحدة لرجل يبلغ من العمر 33 سنة، ليست لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة.

وعن حالات الوفاة قالت الوزارة: سجّلت حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 94 سنة بتاريخ 8/5/2014م، وهي من الحالات التي سُجلت سابقاً في محافظة جدة، وحالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 51 سنة، بتاريخ 7/5/2014م، وهي من الحالات التي سُجلت سابقاً في محافظة جدة، وحالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 42 سنة، بتاريخ 8/5/2014م، وهو من الحالات التي سُجلت في محافظة جدة، وحالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 74 سنة، بتاريخ 8/5/2014م، وهو من الحالات التي سُجلت في محافظة الطائف، وحالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 71 سنة، بتاريخ 8/5/2014م، وهي من الحالات التي سُجلت بمنطقة الرياض، وحالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 81 سنة، بتاريخ 8/5/2014م، وهو من الحالات التي سُجلت في منطقة الرياض، وحالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 25 سنة، بتاريخ 8/5/2014م، توفي في منطقة الرياض.

أما الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً فهي: رجل يبلغ من العمر 54 سنة، أخرج من مستشفى خاص بجدة، ورجل يبلغ من العمر 19 سنة، أخرج من مستشفى خاص بجدة، ورجل يبلغ من العمر 38 سنة، أخرج من مستشفى حكومي بالخرج، ورجل يبلغ من العمر 46 سنة بمستشفى حكومي بتبوك، وأثبتت آخر عينة له سلبيتَه من المرض، ولا يزال في المستشفى لأسباب أخرى، وطفل يبلغ من العمر 10 سنوات بمستشفى حكومي بجدة، أثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض، ولا يزال في المستشفى لأسباب أخرى.

http://cdn.sabq.org/files/general/36832_70643.jpg

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 05 / 2014, 43 : 09 PM
في إحصائية رسمية لحالات الفيروس بالسعودية



وفاة 133 وإصابة 473 بـ"كورونا" في السعودية حتى الآن



http://cdn.sabq.org/files/news-inner-image/288832.jpg?525128
ماجد الرفاعي- سبق- جدة: أعلنت وزارة الصحة في موقعها الرسمي وصول عدد وفيات فيروس كورونا في السعودية إلى 133 حالة منذ بدء المرض منذ شهر شوال 1433 هـ (سبتمبر عام 2012م) حتى اليوم الجمعة، فيما بلغ عدد المصابين 473 على مستوي السعودية بمختلف المناطق والمحافظات.
جاء ذلك وفقاً للموقع الرسمي للوزارة الذي أعلن اليوم الجمعة 7 وفيات و10 إصابات جديدة بـ"كورونا" في جدة والرياض والطائف.

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 05 / 2014, 09 : 10 PM
فوكودا أكد أن فريق المنظمة لقي تعاوناً من السلطات الصحية



"الصحة العالمية" تتهم السعودية بالإهمال في مواجهة فيروس "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/288836.jpg?525133
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: اتهمت منظمة الصحة العالمية السلطات الصحية السعودية بالإهمال في التعامل مع فيروس كورونا عند بدايته. وقال الدكتور كيجي فوكودا، الأمين العام المساعد للأمن الصحي في منظمة الصحة العالمية، إن فريق المنظمة لا يزال يراجع ويدقق في البيانات التي حصل عليها من وزارة الصحة السعودية.

وفي التفاصيل، ذكر الدكتور كيجي فوكودا أنه يبدو من الواضح أن التغير الحديث في السياسة بخصوص من الذي يجب أن يخضع لاختبار فيروس كورونا، وليس فقط الناس المرضى، وإنما حتى الأشخاص الذين يبدو أنهم من الأصحاء من الذين كانوا على اتصال بأشخاص آخرين يحتمل إصابتهم، هذا التغير يعمل أيضاً على تضخيم عدد الإصابات في السعودية؛ فهذا التغير في الاختبار يؤدي إلى التعرف على أعداد كبيرة من الناس المصابين، لكن من الذين لديهم أعراض خفيفة أو لا توجد لديهم أعراض.

وقال الدكتور فوكودا في لقاء نشر بعدد من الصحف الأوروبية إن فريقاً من مختصي المنظمة عاد في الفترة الأخيرة من السعودية، بعد أن قام بجولة في عدد من المستشفيات السعودية، بينها مدينة جدة، وهي من المدن التي يوجد فيها الفيروس بصورة خاصة في الفترة الحالية.

وأضاف بأن ما شاهده الفريق يشير إلى حالات من الإهمال؛ وهو ما سمح للفيروس بالانتشار بين المرضى وبين العاملين في الرعاية الصحية. مشدداً على أن الارتفاع الكبير في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأسابيع الخمسة الماضية يبدو أن سببه إلى حد كبير المشكلات في ممارسات السيطرة على العدوى في بعض المستشفيات السعودية.

واعترف فوكودا بأن فريق المنظمة لقي تعاوناً طيباً من المسؤولين السعوديين، الذين أُلقي عليهم اللوم في السابق لرفضهم مشاركة ما لديهم من معلومات من أجل متابعة أنواع الدراسات اللازمة لمعرفة كيف يصاب الناس بالعدوى من الفيروس الجديد.
وتابع فوكودا في المقابلة، الذي يعمل منذ سبتمبر 2010 في منظمة الصحة العالمية، بأنه بعد جولة في عدد من المستشفيات في جدة "من الأشياء التي نستطيع أن نستنتجها هو أن ممارسات السيطرة على العدوى لم تكن على خير ما يرام، وهي بحاجة إلى التحسين". وأضاف فوكودا بأن الأمر الذي يبعث على التشجيع في هذا المقام هو أنه إذا تحسنت ممارسات ضبط العدوى فإن ذلك سيساعد النظام الصحي السعودي على ضبط انتشار الفيروس في المستشفيات.

يُشار إلى أن الإجراءات الصارمة التي اتُّخذت للتصدي لفيروس سارس في عام 2003، وهو فيروس للتناذر التنفسي، يأتي من عائلة الفيروس الشرق أوسطي نفسها، كانت حاسمة في إيقاف انتشار الفيروس. وقال إن إجراءات الضبط الجيدة استطاعت الحيلولة دون انتشار فيروس كورونا في المستشفيات في الأحساء عام 2013.
يُذكر أن الزيادة الحادة في عدد الإصابات في السعودية منذ بداية إبريل أثارت من جديد المخاوف من أن فيروس كورونا “ميرس” MERS يمكن أن يكون في مسار مماثل لفيروس سارس، الذي ينتشر أيضاً بقوة في المستشفيات. وفي حالة الفيروس سارس، الذي أُصيب به تقريباً 8500 شخص، كان نحو 20 في المائة منهم من العاملين في الرعاية الصحية، وكان الأشخاص الموجودون في المستشفى نتيجة أمراض أخرى يشكلون أيضاً نسبة لا يستهان بها من مرضى سارس. وإن كثيراً من حالات الإصابة في الفترة الأخيرة في السعودية تعرض لها أناس دخلوا المستشفى للعلاج من مشكلة أخرى، ثم أصابتهم العدوى أثناء إقامتهم في المستشفى.

وأقر فوكودا بأن كثيراً من الناس "يشعرون بالقلق والتخوف من أنه من الممكن أننا نمر بسيناريو شبيه بمسار الفيروس سارس".

وأضاف: "أعتقد أن الأمر الجيد بالنسبة لفيروس سارس وفيروس كورونا (ميرس) هو أن هناك أدلة كبيرة للغاية بأن السيطرة على العدوى عند المستوى السليم تستطيع فعلاً أن توقف انتشار المرض في المستشفيات".

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 05 / 2014, 18 : 01 PM
تابع نتائج الفحوص المخبرية في أول زيارة له لمنطقة المدينة



"فقيه": مراجعات احترازية تنفيذاً لتوجيهات الملك لاحتواء "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/288964.jpg?525333
ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنوّرة: أكّد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، خلال أول زيارةٍ له لمنطقة المدينة المنوّرة، اليوم، أن الوزارة تعمل على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، في التصدّي للفيروس ومراجعة الإجراءات الاحترازية كافة لأدوات مكافحة العدوى في المستشفيات، والتأكد من وجود جميع الاحتياطات الوقائية في منطقة العزل التي تمت إقامتها بمستشفى أحد لاستضافة المصابين لنتمكّن من توفير عنايةٍ مركّزة ومحدّدة بمنطقة واحدة، مثلما قمنا به في جدة والرياض والدمام لتجهيز هذه المستشفيات.

تفقد فقيه عدداً من مستشفيات منطقة المدينة المنوّرة، واطلع خلال زيارته على آخر المستجدات التي توصلت إليها "صحة المدينة"، متابعاً نتائج الفحوص المخبرية الخاصّة بمرضى "كورونا"، مطلعاً على الخطة التوعوية الشاملة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا بالتزامن مع الخطة التي تنفذها وزارة الصحة في مناطق المملكة كافة.

وشدّد وزير الصحة على أهمية مواصلة العمل وتكثيف الجهود مع توفير التجهيزات الطبية والدوائية كافة للمستشفيات، بما يسهم في الحد من انتشار المرض وانتقال العدوى، مهيباً بجميع العاملين التعامل بشفافية تامة مع الجمهور ووسائل الإعلام بما يضمن إيصال الصورة الحقيقية عن فيروس كورونا والجهود المبذولة للتخلص منه.

وأضاف أن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع خبراء الرعاية الصحية والمختصّين من داخل الوزارة وخارجها لجمع المعلومات التي تمكّن الوزارة من الوقوف على الوضع الراهن وإعادة تقييمه، وتحديد حجم المخاطر المحتملة، مضيفاً أن الوزارة ستوافي وسائل الإعلام والمجتمع بالمعلومات كافة أولاً بأول.

واستمع فقيه لشرحٍ مفصلٍ من مدير عام المستشفى الدكتور علي كربوجي، عن التجهيزات الخاصّة بقسم العزل وآلية التنسيق لاستقبال المرضى المصابين بالفيروس ومتابعة حالتهم الصحية بما يضمن تقديم أفضل رعاية صحية لهم، ثم عقد اجتماعاً مع القيادات الصحية في المنطقة، ناقش من خلاله الوضع الصحي لفيروس كورونا بالمدينة وطرق الوقاية للحد من انتشار الفيروس بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وآلية تنفيذ الحملة التوعوية التي تنفذها وزارة الصحة في مناطق المملكة كافة.

واختتم الوزير زيارته للمدينة المنوّرة بتفقد أقسام الطوارئ والحوادث في مستشفى الملك فهد، واطلع على الأقسام المخصّصة لاستقبال حالات الإصابة بالفيروس.

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 05 / 2014, 12 : 06 PM
باحثون في جامعة أمريكية طبَّقوه على الحيوانات


لقاح تجريبي ينجح في وقف عدوى فيروس "كورونا"




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/doctorvirus-617x416.jpg


السبت 11 رجب 1435 الموافق 10 آيار (مايو) 2014


‬بلتيمور- (وكالات):
أعلنت جامعة "ماريلاند" وشركة "نوفافاكس" أن لقاحًا تجريبيًا مقترحًا لمحاربة فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، نجح في وقف العدوى في الدراسات المعملية.

وأظهر اللقاح نتائج إيجابية في التجارب على الحيوانات ويأمل الباحثون أن يقود استمرار البحث في نهاية المطاف إلى اختباره على الإنسان.

وقال الدكتور ماثيو فريمان من كلية الطب بجامعة ماريلاند إنه يشعر بالرضا إزاء النتائج، وفقًا لوكالة أنباء "رويترز".

وأضاف: "نحن نعلم أن لقاح كورونا ينتج أجساما مضادة تعمل على تحييده في الحيوانات.. ونحن الآن نمضي قدما في إجراء الدراسات الحيوانية على الفئران والدراسات على الحيوانات الرئيسة غيرالإنسان لنرى قدرة اللقاح على العمل في تلك الحيوانات قبل أن نصل إلى الإنسان".


وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس داخل حدود الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وقال الدكتور فريمان إن المرض يتنقل. وأوضح "هذا الفيروس يمكن أن يركب الطائرة ويسافر في أنحاء العالم أينما يريد.. ويجب- فحسب- العثور على الشخص المناسب الذي يُصاب به ولا يعرفه ويهبط في أي مكان في العالم حاملا (الفيروس) معه".

واكتشف الفيروس الشبيه لفيروس سارس لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012.


ويعتقد خبراء الصحة في الشرق الأوسط أن المصدر الأول الحاضن له قد يكون متمثلا ربما في الإبل.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 05 / 2014, 14 : 12 AM
تزايد عدد حالات الإصابة بالمرض يثير قلق الخبراء

اجتماع طارئ لـ”الصحة العالمية” عن كورونا الثلاثاء المقبل



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/corona-virus1.jpg


A+ A A-
المواطن- نت (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--نت)

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستعقد اجتماعاً طارئاً الثلاثاء المقبل حول فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بينما يثير تزايد حالات الإصابة بالمرض القلق في عدة دول.
وقال الناطق باسم المنظمة طارق يساريفيتش في تصريحات صحفية “الثلاثاء ستعقد لجنة الطوارئ اجتماعاً حول فيروس كورونا”، موضحاً أن اللجنة اجتمعت أربع مرات حتى الآن آخرها كان في ديسمبر الماضي منذ بدء انتشار المرض، وقررت عندها اللقاء مجدداً.
وتابع أن تزايد عدد الحالات في عدة دول أثار تساؤلات، موضحاً أنه لا يعلم ما ستكون عليه القرارات التي يمكن أن تصدر عن الخبراء.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 05 / 2014, 59 : 12 AM
منذ عام 2012 وتوفي منها 4 حالات

تسجيل الإصابة التاسعة بـ”كورونا” في الأردن



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/2013-635061982999162053-916_main.jpg


A+ A A-
المواطن- نت (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--نت)

أعلنت وزارة الصحة الأردنية اليوم عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لممرض يعمل في أحد المستشفيات الخاصة كان مخالطاً لحالة مصابة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى تسع حالات.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” عن مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبد اللات قوله إن العدد الإجمالي للإصابات المسجلة بفيروس كورونا في الأردن منذ عام 2012 حتى اليوم وصل بعد تسجيل هذه الإصابة إلى 9 إصابات توفي منها 4 حالات.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 05 / 2014, 57 : 03 AM
"الصحة العالمية" تنصح باستشارة الطبيب قبل التوجه للشرق الأوسط

فيروس كورونا .. بدايته نزلة برد حادة مشابهة للإنفلونزا



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/كورونا5.jpg


A+ A A-
المواطن- نت (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--نت)

انتشرت في الآونة الأخيرة حالات الإصابة بفيروس كورونا الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية (فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، لاسيما بالمملكة العربية السعودية.
وأوضح معهد روبرت كوخ الألماني أن هذا الفيروس يعد أحد فيروسات كورونا التي تُشكل زمرة واسعة من الفيروسات المختلفة في درجة خطورتها والتي يمكن أن تتسبب في إصابة البشر والحيوانات بمجموعة من الأمراض تتراوح بين نزلة البرد العادية والمتلازمة التنفسية الحادة المعروفة باسم (سارس).
ويكمن خطر هذا الفيروس المستجد في أنه لم يتم التوصل علمياً حتى الآن إلى أية معلومات عنه، فضلاً عن كونه يتخذ مسارات مرضية حادة تسببت في وفاة قرابة 40 % من حالات الإصابة به حتى الآن، لاسيما لدى الأشخاص الذين يعانون من أحد الأمراض المزمنة كالسكري مثلاً.
كما لم يتم التوصل حتى الآن إلى معرفة كيفية انتقال الإصابة بهذا الفيروس إلى الإنسان. ويُرجح العلماء أنه ربما ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان، ويوجد احتمال أيضاً – ولكن بنسبة أقل- أن بإمكانه الانتقال من إنسان لآخر.
ويندرج كل من الخفافيش والجمال، ضمن الحيوانات الناقلة لهذا المرض؛ حيث تم العثور على أجسام مضادة لهذا الفيروس لدى الكثير من الجمال في المنطقة العربية.
نزلة برد حادة
وأوضح المعهد أن أعراض الإصابة بهذا الفيروس تظهر في البداية في صورة نزلة برد حادة مشابهة للإنفلونزا، وقد تتطور بعد ذلك إلى الإصابة بالتهاب رئوي في الأسبوع الأول ومنها إلى متلازمة التنفس الحادة؛ ومن ثمّ يعاني المرضى من اضطرابات شديدة في التنفس، الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر.
وغالباً ما تحدث الإصابة أيضاً بإسهال، وقد يصل الأمر في الحالات الشديدة إلى الإصابة بفشل كلوي، إلا أن هناك بعض المرضى يعانون من أعراض بسيطة فحسب.
لذا لا يمكن التحقق من الإصابة بهذا الفيروس إلا عن طريق الفحص المعملي. وفي هذا السياق شددّ المعهد الألماني على ضرورة أن يتوخى أطباء المختبر وجميع العاملين به الحذر الشديد، لاسيما بعد وفاة طبيب بأحد المختبرات في المملكة العربية السعودية.
ويفرق الأطباء بين نوعين من الحالات: أساسية وثانوية. ويندرج ضمن الحالات الأساسية المرضى الذين لم يتصلوا مع أي أشخاص مصابين من قبل، بينما تتضمن الحالات الثانوية المرضى الذين اتصلوا بأشخاص مصابين.
سبل الوقاية
وللوقاية من هذا المرض أكدت منظمة الصحة العالمية على ضرورة استشارة الطبيب قبل السفر إلى بلدان الشرق الأوسط، لاسيما بالنسبة لمَن يعانون من أحد الأمراض المزمنة؛ حيث ثبت أن المرض يتخذ مسارات خطيرة لدى مَن يعاني جسمهم من الضعف نتيجة الإصابة بالسكري مثلاً.
ومن جهته، ينصح المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها جميع المسافرين إلى الشرق الأوسط في الوقت الحالي بتجنب الاتصال المباشر مع الحيوانات، أي أنه ينبغي عليهم عدم الذهاب إلى المزارع أو أسواق الحيوانات أو ركوب الجمال في هذه البلدان.
وبشكل عام، يفضل أيضاً اتباع الاشتراطات الصحية اللازمة لنظافة الأيدي والأطعمة، بحيث يتم الالتزام دائماً بتقشير الأطعمة وغلى الماء قبل تناولها، وإلا من الأفضل الإحجام عنها، مع ارتداء كمامات أثناء التواجد في أماكن مزدحمة.

توليب2
11 / 05 / 2014, 05 : 10 AM
الله يكفينا شر الامرااض

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 05 / 2014, 05 : 11 AM
أثبتت الدراسات وجود الفيروس في الجهاز التنفسي للجمال..


"الزراعة" للمتعاملين مع الإبل: التدابير الوقائية تحميكم من "كورونا"








http://www.burnews.com/sites/default/files/images/ljml_wkwrwn_1152014.jpg


الأحد 12 رجب 1435 الموافق 11 آيار (مايو) 2014


الرياض (واس)
شددت وزارة الزراعة على جميع المربين والمخالطين وملاك الإبل، ضرورة توخي الحيطة والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل واتخاذ الإجراءات الصحية، وذلك بعد أن أثبتت الدراسات العلمية التي أجرتها وزارة الصحة بشأن وجود فيروس كورونا في الجهاز التنفسي للجمال.

وأوضحت وزارة الزراعة في بيان صحفي السبت (10 مايو 2014)، عددًا من الإجراءات الصحية التي يجب الالتزام بها ومنها عدم الاقتراب المباشر من الإبل أكثر مما تستدعيه الحاجة مع الاحتياطات الصحية اللازمة.

كذلك وضع كمامات تنفسية واقية عند التعامل مع الإبل، وضرورة غسل اليدين بالصابون قبل وبعد ملامسة الإبل، ومن المستحسن لبس قفازات واقية وبالأخص في حالات الولادة والتعامل مع الحالات المريضة أو النافقة.

وأضاف البيان أنه من المفضل تحديد زي معين لاستعماله داخل حظائر الإبل وعدم الخروج بهذا الزي خارج حظائر التربية، وعدم تناول لحوم وحليب الإبل دون معاملتها حراريا بالطهي الجيد للحوم وغلي الحليب قبل تناوله، والتأكيد على سرعة إبلاغ أقرب فرع زراعي أو وحدة بيطرية في حال ظهور أي أعراض مرضية في الإبل.

وأفادت وزارة الزراعة في بيانها أنها أعدت خطة لمواجهة هذا المرض منذ عام 2012 م بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية ووزارة الصحة تتضمن القيام بمسح شامل يغطي جميع أنواع الثروة الحيوانية في المملكة لتقصي الأمراض الوبائية وفي مقدمتها مرض فيروس كورونا.

وحيث ثبتت العلاقة بين الحالات المسجلة في الإبل والإنسان فإن الوزارة باشرت تنفيذ هذه الخطة وتأمل من الجميع التعاون معها، مشيرة إلى أنها ستوالي نشر تفاصيل هذه الخطة لاحقًا.

سُلاَفْ القَصِيدْ
12 / 05 / 2014, 30 : 01 PM
مدير الأمراض الوبائية: لم نتأكد أن الجِمال هي المصدر الرئيسي للمرض

“الصحة العالمية”: كورونا لا ينتقل بالملامسة بل بالعطس



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/كمامات-ماسك-كورونا-انفلونزا-عدوى.jpg

A+ A A-
المواطن - الرياض (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن---الرياض)

كشف مسؤول بمنظمة الصحة العالمية أن الدراسات أثبتت أن فيروس “كورونا” لا ينتقل بالملامسة والاختلاط بالمريض إلا إذا عطس وتطاير منه رذاذ، مؤكداً على أن معظم الحالات المسجلة لعاملين في مجال الصحة كانت بسبب عدم اتخاذهم التدابير الوقائية اللازمة.
وأضاف مدير إدارة الأمراض المعدية والوبائية بالمنظمة الدكتور جواد محجور، أن وزارة الصحة السعودية طلبت من المنظمة تقديم الدعم والاستشارة لها لمواجهة “كورونا”، وإجراء التحاليل عنه على مستوى العالم، كما طالبت بالتنسيق مع منظمتي الزراعة والأغذية العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان بهذا الشأن.
واعتبر أن طلب وزارة الصحة السعودية، الدعم التقني والمساندة من المنظمة لا يعني عدم قدرتها على معرفة مصدر المرض وآلية انتقاله، مشيراً إلى أنه لم يتأكد حتى الآن من أن الجِمال هي المصدر الرئيسي للمرض أم لا.

سُلاَفْ القَصِيدْ
13 / 05 / 2014, 05 : 01 AM
المفتي: المتوفون بـ«كورونا» شهداء

http://al-marsd.com//uploads/677890989909000.png







صحيفة المرصد: اعتبر مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، المتوفين بفيروس "كورونا" شهداء، مشيراً إلى أن هذا المرض يعد من الطواعين التي تصيب جملة من الناس بشكل عام، مستدلاً بالحديث الشريف الذي يعتبر من توفى بالطاعون من الشهداء.
يأتي ذلك في وقت اختلف فيه بعض العلماء حول اعتبار ضحايا "كورونا" شهداء، ففي حين اعتبرهم عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله المنيع بأنهم ليسوا شهداء، تحفظ عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي الحكمي على اعتبارهم شهداء، رابطاً اعتبار ضحايا "كورونا" شهداء بالإعلان عن المرض كوباء، وفقاً لـ"عكاظ".

سُلاَفْ القَصِيدْ
13 / 05 / 2014, 32 : 01 PM
الصحة : تعتزم توقيع اتفاقية لنقل تحاليل “كورونا” من منطقتي الشمال والجنوب بالبريد


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2013/08/وزارة-الصحة1.jpg

ماجد الصالحي ( صدى ) : ذكرت مصادر صحفية أن وزارة الصحة تعتزم توقيع اتفاقية مع شركة بريدية لنقل العينات المشتبهة بـ”كورونا” من المنطقتين الشمالية والجنوبية إلى المختبرات الإقليمية، مشيرة إلى أنه لم يُعرف حتى الآن الآلية التي سيتم إيصال العينات بها، وهل سيكون النقل براً أم جواً.
يأتي ذلك، في الوقت الذي يشكو فيه الكثيرون من عدم وجود مختبرات بالمنطقتين الجنوبية والشمالية لفحص حالات “كورونا”، حيث يستغرق إرسال العينات إلى مختبرات إقليمة وقتاً طويلا ما يهدد حياة المرضى ومخالطيهم، وذلك حسب “الوطن”.
من جانبه، حذر مدير الشؤون الصحية بمنطقة عسير، الدكتور إبراهيم الحفظي، من أن يؤدي عدم وجود مختبر إقليمي لمناطق عسير والباحة ونجران وجازان لفحص حالات “كورونا” المشتبهة، إلى نتائج كارثية وانتشار المرض في هذه المناطق.
وفي سياق متصل، شكك رئيس اللجنة الزراعية الوطنية، عيد الغدير، في صحة ما تردد حول تسبب الإبل في انتقال فيروس “كورونا”، مشيراً إلى أنه حتى الآن لم تثبت إصابة أحد رعاة الإبل بالفيروس، رغم أن دراستين إحداهما نشرت في الولايات المتحدة والثانية في فيينا أكدتا أن الإبل تعد ناقلة للفيروس.

سُلاَفْ القَصِيدْ
13 / 05 / 2014, 59 : 06 PM
خلال الـ 24 ساعة الماضية في الرياض وجدة.. وشفاء 6 حالات



"الصحة": 5 وفيات و 4 إصابات جديدة بفيروس "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/290376.jpg?527569
سبق- الرياض: أعلنت وزارة الصحة إصابة 4 حالات جديدة بفيروس "كورونا" في كل من الرياض وجدة: 3 حالتهم مستقرة وواحدة توفيت. وأوضحت أن 6 حالات سابقة تم تأكيد إصابتها بالفيروس تماثلت للشفاء، فيما بلغ عدد الوفيات 5: الحالة المسجلة خلال الـ 24 ساعة الماضية، و 4 حالات من الحالات السابقة، وأوضحت الوزارة تفاصيل الحالات كالتالي:

منطقة الرياض:

-امرأة تبلغ من العمر 34 عاماً ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/ 5/ 2014 م عزلت بالمنزل وهي مخالطة لحالة مؤكدة وحالتها مستقرة.

-امرأة تبلغ من العمر 50 عاماً ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/ 5/ 2014 م عزلت بالمنزل وهي مخالطة لحالة مؤكدة وحالتها مستقرة.

-امرأة تبلغ من العمر 20 عاماً أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 9/ 5/ 2014م بسبب مشاكل صحية بالقلب، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/ 5/ 2014 م وحالتها مستقرة.

-رجل يبلغ العمر 69 عاماً، يعاني من مرض السكري وأمراض مزمنة بالقلب، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 28/ 4/ 2014 م بسبب أمراض بالقلب، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 11/ 5/ 2014 م وأدخل إلى العناية المركزة بتاريخ 12/ 5/ 2014 م وقد وافته المنية في نفس اليوم، تغمده الله بواسع رحمته.

وفيات من الحالات التي سجلت سابقاً:

-وفاة لرجل يبلغ من العمر 54 عاماً بتاريخ 12/ 5/ 2014 م وهو من الحالات المسجلة سابقاً بمحافظة جدة، تغمده الله بواسع رحمته.

-وفاة لرجل يبلغ من العمر 60 عاماً بتاريخ 12/ 5/ 2014 م وهو من الحالات المسجلة سابقاً بمحافظة جدة، تغمده الله بواسع رحمته.

- وفاة لامرأة تبلغ من العمر 53 عاما بتاريخ 12/ 5/ 2014 هي من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة، تغمدها الله بواسع رحمته.

-وفاة لرجل يبلغ من العمر 29 عاماً بتاريخ 12/ 5/ 2014 وهو من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة، تغمده الله بواسع رحمته.

الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً:

-رجل يبلغ من العمر 48 عاماً وخرج من مستشفى حكومي بجدة، ولله الحمد.

-رجل يبلغ من العمر 55 عاماً، خرج من مستشفى حكومي بجدة، ولله الحمد.

-امرأة تبلغ من العمر 47 عاماً خرجت من مستشفى حكومي بالرياض، ولله الحمد.

-امرأة تبلغ من العمر 51 عاماً خرجت من مستشفى حكومي بالرياض، ولله الحمد.

-امرأة تبلغ من العمر 31 عاماً خرجت من مستشفى حكومي بالرياض، ولله الحمد.

-امرأة تبلغ من العمر 55 عاماً ثبت سلبيتها للفحص، وتتلقى العلاج بمستشفى حكومي بالرياض لأسباب أخرى.

سُلاَفْ القَصِيدْ
13 / 05 / 2014, 49 : 11 PM
غالبية كبار السنّ يستخدمون هذه الطريقة التقليدية



تحذيرات من انتشار "كورونا" عبر "عدّ النقود باللعاب"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/290396.jpg?527599
محمد بن حطمان- سبق- الحرجة: لا يزال الكثيرون يَتَهاونون في التقيُّد بتعليمات وزارة الصحة وإرشاداتها الخاصة، بالوقاية من فيروس "كورونا"، والتي تنشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة.

ومن أمثلة عدم الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس: الإصرار على "عد النقود" بالطريقة التقليدية عن طريق غمس الإبهام في اللعاب لتسهيل عملية العد.

ويتسبب هذا السلوك في انتقال العدوى من شخص إلى آخر، وخاصة أن كبار السن هم الذين يميلون بصورة أكبر إلى استعمال هذا الأسلوب.

وقال صراف في بنك محلي: "شريحة كبيرة من العملاء لا زالوا يستخدمون الطريقة التقليدية في عد النقود، وخاصة ممن يقومون بسحب مبالغ كبيرة".

من جهته، قال أمين صندوق إحدى الشركات: إنه يتعامل يومياً مع عشرات الأشخاص؛ ولذلك يستعمل الإسفنج المبلل قبل عدّ النقود.

وأضاف أن النقود تنتقل من يد إلى أخرى، مشيراً إلى أن بعض الأيادي التي تحمل النقود قد لا تكون نظيفة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 05 / 2014, 12 : 10 AM
إجراءات جديدة لاحتواء «كورونا».. وفقيه: الإبل وراء انتشاره

9:27 ص - 14 مايو 2014
http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2014/05/2938252.jpg (http://www.alweeam.com.sa/270354/%d8%a5%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d8%a1%d8%a7%d8%aa-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af%d8%a9-%d9%84%d8%a7%d8%ad%d8%aa%d9%88%d8%a7%d8%a1-%d9%83%d9%88%d8%b1%d9%88%d9%86%d8%a7-%d9%88%d9%81%d9%82%d9%8a%d9%87/)

الرياض - الوئام :
كشف وزير الصحة المكلف، المهندس عادل بن محمد فقيه، عن حُزمة من الإجراءات الجديدة لمواجهة فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، مشيراً إلى أن حزمة الإجراءات الجديدة ترتقي بمستوى الإجراءات الوقائية لمواجهة مخاطر انتشار العدوى، كما أنها ترفع مستوى استعداد قطاع الرعاية الصحية للتعامل مع التحديات المستقبلية.
وأكد فقيه أن: «العدوى تتم بطريقين رئيسيين عن طريق الإبل المريضة، وتنتقل داخل المستشفى؛ لعدم توفر ضوابط مكافحة العدوى بشكل دقيق، سواء كانت في أقسام غسيل الكلى، أو الطوارئ». وأفادت دراسة نشرت نهاية شباط/فبراير في الولايات المتحدة وأخرى قبل أيام في فيينا، أن الجِمال تعتبر ناقلة لفيروس كورونا.
تتضمن الإجراءات الجديدة: إصدار مجموعة من الإرشادات الصارمة المحدثة لاحتواء مخاطر انتشار العدوى، وتوصيف جديد للحالات الصحية, وتعيين مجموعة من الخبراء كفرقة للتدخل السريع؛ بهدف رصد مدى الاستجابة أثناء التعامل مع الحالات في مختلف مناطق المملكة, وتفعيل نظام صارم لمراجعة الطاقة الاستيعابية الحالية داخل منشآت الرعاية الصحية في المملكة, وتدقيقاً شاملاً لعدد الحالات التي رصدت في جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
في سياق متصل اجتمع خبراء في الصحة وفي الأمراض المعدية بمقر منظمة الصحة العالمية في جنيف؛ لبحث ما إذا كان فيروس قاتل ظهر في منطقة الشرق الأوسط عام 2012 يشكل الآن «حالة طوارئ صحية تستدعي قلقاً دولياً».
أفادت تقارير بأن أكثر من 500 مريض أصيبوا بالفيروس في السعودية وحدها، وسيبحث الخبراء المجتمعون في مقر المنظمة التابعة للأمم المتحدة، ما إذا كانت الحالات المكتشفة في السعودية تدعو إلى ضرورة تصنيف المرض كحالة طوارئ دولية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 05 / 2014, 26 : 01 PM
عالم كندي: الجمال بريئة من “كورونا”.. والسيول والصرف الصحي قد تكون سبب انتشاره


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2014/05/2014-05-14_130946.jpg

الرياض ( صدى ) : قال عالم كندي متخصص في مجال الجرثوميات والصحة العامة، إن الخفافيش قد تكون أحد أسباب انتشار فيروس “كورونا”، مستبعداً أن تكون الجمال مصدراً للفيروس، خاصة أن هناك دولاً كثيرة بها جِمال، ولم يظهر فيها الفيروس كما ظهر في السعودية والشرق الأوسط، حسب قوله.
وأضاف العالم جاسون أنتوني عبر حسابه في “تويتر”، بأنه ذهب إلى حظيرة جمال، وقبل أحدها واستغرق وقتا لاستنشاق أنفاسه، لعلمه من خلال خبرته في هذا الجانب بأن الجمال ليست السبب في انتشار الفيروس.
وأشار إلى أن السيول والصرف الصحي، ربما تكون سبباً في انتشار “كورونا”، فما حصل في مدينة جدة قبل سنوات من سيول جارفة وعدم وجود صرف صحي جيد لتصريف المياه وتكاثر الجراثيم في تلك الفترة، ربما أدى إلى تكون جرثومة كورونا.

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 05 / 2014, 12 : 03 PM
قال: عوامل انتشاره هي تقلبات الجو والبرودة والغبار وبعض المأكولات



استشاري أمراض صدرية: مرضى الربو معرضون للإصابة بـ "كورونا"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/290702.jpg?528087
عبير الرجباني- سبق- الرياض: كشف استشاري الأمراض الصدرية، الدكتور رضا المحواشي، أن عدد مرض الربو في ازدياد مستمر؛ بسبب تغير النمط المعيشي وتقلب الأجواء.

وقال "المحواشي": "الفئة العمرية التي تعاني من الربو هم صغار السن الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة إلى 15 عاماً، كما أن العامل الوراثي يلعب دوراً في الإصابة بالربو بنسبة 50 %، خاصة إذا كان الأب والأم مصابين به".

وأضاف: "نسبة الإصابة بالربو في المجتمع السعودي تصل إلى 7% بمعدل مليوني نسمة من سكان المملكة".

وأردف: "مرض الربو من الأمراض المزمنة، والمصابون به معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بفيروس "كورونا" ولذلك نحفزهم على أخذ التطعيمات الموسمية ضد الأنفلونزا والابتعاد عن العوامل المثيرة لنوبات الربو مثل التعرض للغبار والتدخين، والحرص على وضع الكمامات".

وتابع: "أكثر المناطق التي تشهد انتشاراً لمرض الربو هي الرياض وجدة وحائل وذلك بسبب تقلبات الجو حيث إن الرطوبة تساعد على تكرار نوبات الربو، وكذلك الأجواء الجافة والباردة تزداد فيها الإصابة بنوبات الربو".

وقال "المحواشي": "من العوامل التي تسبب الربو تقلبات الجو والبرودة والغبار وبعض المأكولات مثل الأسماك والبيض والألبان".

ونظم مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية فعاليات لإحياء اليوم العالمي للربو تحت شعار "يمكنك التحكم بالربو"، وقال مساعد مدير المستشفى صالح البريت في كلمة ألقاها نيابة عن مدير المستشفى الدكتور محمد العمير: "المستشفى يشارك العالم فعاليات يوم الربو كعادته السنوية للتحذير من انتشار هذا المرض بين المواطنين والمقيمين".

وأضاف: "نهدف إلى زيادة مستوى الوعي لدى المصابين به والأشخاص المحيطين بهم بكيفية الوقاية والعلاج من هذا المرض".

وبحسب الدراسات المحلية فإن معدل انتشار الربو في المملكة يزداد نتيجة العديد من العوامل التي ستتم مناقشتها خلال البرنامج العلمي المصاحب لهذه الفعاليات وخاصة في منطقة الرياض، ومن أهم هذه العوامل التغيرات المناخية والعواصف الرملية المستمرة.

وأضاف "البريت": "مستشفى الملك سعود يستقبل أكثر من 1200 مريض ربو شهرياً يتلقون الرعاية على يد فريق طبي متخصص في علاج الربو في ظل وجود تجهيزات طبية متطورة، كما نقوم بتنظيم دورات تدريبية".

وقد تم تكريم الشركات الراعية والمحاضرين في هذا البرنامج العلمي المصاحب لفعاليات إحياء اليوم العالمي للربو.

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 05 / 2014, 39 : 12 AM
خبراء ووسائل إعلام يتسابقون لرصد أهم المعلومات عن الفيروس


بعد وفاة أمريكيين يعملان بالمملكة.. رعب في واشنطن من "كورونا"




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/wshntn_bwst_krwn.jpg


الأربعاء 15 رجب 1435 الموافق 14 آيار (مايو) 2014


عاجل – (وكالات):
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية معلومات تفصيلية عن فيروس كورونا، بعد وفاة أمريكيين، تأثرًا بإصابتهما بالفيروس، مشيرة إلى أن نسبة حالات الوفاة بالنسبة للمصابين بلغت 30 %.

وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء (14 مايو 2014)، أن مسؤولي الصحة حول العالم يظهرون مزيدًا من الاهتمام بالزيادة التي حدثت مؤخرًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، الذي ظهر قبل نحو عامين في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه تأكد حتى الآن وجود ما يزيد على 500 حالة إصابة بالفيروس، تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بها، اشتملت على 145 حالة وفاة على الأقل، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط..

نقلت الصحيفة عن مسؤولي الصحة بالولايات المتحدة، تأكيدهم أن الفيروس لا يصيب الأشخاص من خلال الاختلاط العادي، حيث إن العدوى تنتقل فقط لمن لهم اتصال وثيق بالشخص المصاب.

وأوضحت أن كلتا الحالتين الأمريكيتين غير مرتبطتين ببعضهما البعض، لكنهما فردان يعملان في مجال الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية بمستشفيات تعالج حالات الإصابة بالفيروس.

وذكرت الصحيفة أن أعراض الإصابة بالفيروس تكون عبارة عن حمى وسعال وضيق في التنفس، لافتة إلى شدة فتك الفيروس.

وأوضحت أن أكثر من 30% من المصابين بفيروس كورونا توفوا، موضحة أن فترة الحضانة ما بين دخول الفيروس إلى الجسم وحدوث العدوى إلى بداية ظهور الأعراض تقدر بنحو خمسة أيام.

ووفقًا لخبراء، فإن مصدر الفيروس غير معلوم بشكل أكيد، لكنهم يعتقدون أن مصدره أحد الحيوانات على الأرجح، حيث اكتشف في الإبل في بعض الدول والخفافيش كذلك.

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 05 / 2014, 25 : 03 AM
http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2011/12/66_301577230.jpg
تبرئة الإبل المستوردة من فيروس كورونا
تبرئة المستوردة من «الفيروس»
وكيل وزارة الزراعة لــ اليوم: رصدنا إبلاً محلية حاملة لـ«كورونا»


عمر المطيري ـ جدة 2014/05/15 -

أكد وكيل وزارة الزراعة المهندس جابر محمد الشهري إنه لم يتم التأكد من وصول ابل مستوردة ناقلة لفيروس كورونا، وقال: إن هذه المعلومات غير مؤكدة، حيث تقوم الفرق المعنية بالكشف على جميع الإبل المستوردة والمحلية، وقد تم التأكد من وجود ابل محلية حاملة للفيروس في عدة مواقع مختلفة. ونوه المهندس الشهري إلى أن الخطة التي أعدتها الوزارة في المشروع الشامل للتأكد من سلامة الإبل والمواشي بشكل عام تهدف إلى تقصي المعلومات الصحية عن سلامة الإبل التي يتم استيرادها قبل وصولها للمملكة وعادة لا يسمح لأي مواشي او ابل بدخول المملكة إلا بعد التأكد من سلامتها قبل خروجها من الميناء إضافة إلى وضعها في المحاجر التابعة لوزارة الزراعة. http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2012/67_476386830.jpgوفيما يتعلق بالمعلومات المتداولة عن منع دخول الابل خلال موسم الحج لمكة المكرمة، قال: "وزارة الزراعة لم يصدر منها أي قرار، وبما يتعلق بعمليات ذبح الإبل في مكة فإن ذلك الأمر من مسؤولية وزارة الشؤون البلدية والقروية".
إلى ذلك تم تداول تغريدة منسوبه إلى عالم كندي متخصص في مجال الجرثوميات والصحة العامة، تقول: إن الخفافيش أحد أسباب انتشار فيروس "كورونا"، مستبعداً أن تكون الجمال مصدراً للفيروس، خاصة أن هناك دولاً كثيرة بها جِمال، ولم يظهر فيها الفيروس كما ظهر في السعودية والشرق الأوسط، حسب قوله.
"اتهام الإبل هو نوع من الاحتمالات أو التوقعات وتسجيل إصابات في ابل مصابة ومخالط لها إبل غير مصابة يعطي احتمالات أن الفيروس لا ينتقل عن طريقها"وأضاف العالم جاسون أنتوني عبر حسابه في "تويتر": إنه ذهب إلى حظيرة جمال، وقبل إحداها واستغرق وقتا لاستنشاق أنفاسه، لعلمه من خلال خبرته في هذا الجانب بأن الجمال ليست السبب في انتشار الفيروس.
وتوقع أن السيول والصرف الصحي، في جدة ربما تكون سبباً في انتشار "كورونا"، فما حصل في مدينة جدة قبل سنوات من سيول جارفة وعدم وجود صرف صحي جيد لتصريف المياه وتكاثر الجراثيم في تلك الفترة، ربما أدى إلى تكون جرثومة كورونا.
من جهته، قال استاذ العلوم البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز سابقا الدكتور علي عشقي: إن مثل هذا الكلام غير علمي وأنه كلام مرسل ومثل هذه الأمور تحتاج إلى الإثبات العلمي وتوقع أن يكون هذا الفيروس موجودا في جميع الحيوانات وفي البشر ولكن من لديه مناعة لا تظهر أعراضه.
وقال هناك من يقول: إن القطط هي الناقل لهذا الفيروس والبعض يدعي أنها الخفافيش وهذه التوقعات كلام مرسل لم يثبت، إنما الفيروسات عادة تحدث من التلوث البيئي وسبق ان تأكد ان هذا الفيروس سوف ينتهي مع فصل الصيف أي بعد شهر من الآن مع ارتفاع درجة الحرارة وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية، وقد تحدثت عن ذلك قبل وصول خبراء من المنظمة. كما أنه لا يستبعد ان يعود لاحقا بشكل آخر، حيث إن الفيروسات تتغير وتتطور في تركيبها الوراثي ولكن نتوقع أن تكون عودته اقل من قوته حاليا.
وقال: إن اتهام الإبل هو نوع من الاحتمالات او التوقعات وتسجيل إصابات في ابل مصابة ومخالط لها ابل غير مصابة يعطي احتمالات أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الإبل او أن المخالطة التي لم تصاب لديها مناعة.
وبرر سبب الإصابة وانتشارها أن يكون ناتجا عن عدم وجود نظافة في المستشفيات، حيث لم تسجل حالات في المدارس أو الجامعات أو الأماكن العامة، وأكد ان التلوث بشكل عام سواء كان تلوثا نوويا او بيئيا او صناعيا أو غيره، ينتج عنه الأوبئة والجراثيم التي تتحول إلى فيروسات وتتطور وفي كل مرة تخرج بنوع مختلف عن النوع السابق.
إلى ذلك ورغم التحذيرات التي أصدرتها وزارة الزراعة لمخالطي الإبل بأخذ الاحتياطات واستخدام الكمامات والقفازات وأدوات التعقيم إلا أن الكثير من المواطنين والمقيمين غير مبالين بهذه التحذيرات؛ لتوقعهم أن الإبل لا تنقل العدوى للبشر، حتى وان كانت مصابة، فيما لم يتراجع معدل الإقبال على أكل لحوم الإبل وذبحها حيث إن المعدلات في مسالخ الأمانة حاليا كما هي في المعدل السابق رغم الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها إدارة الأسواق والنفع العام بأمانة محافظة جدة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 05 / 2014, 02 : 03 PM
بعد وصول المصابين إلى551 والمتوفين إلى 157


"كورونا" يحيل نظام البصمة إلى الإنعاش




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/kwrwn_nsh.jpg


الخميس 16 رجب 1435 الموافق 15 آيار (مايو) 2014


الرياض- (عاجل)
نشرت وسائل إعلام صورة لأمر إداري قالت إنه يخص مؤسسات بدأت في الاستغناء- مؤقتًا- عن نظام التوقيع بالبصمة، والعودة إلى نظام سجل الدوام الورقي، للحد من احتمالات انتشار فيروس "كورونا".


وفيما لم يتضح على الأمر الإداري اسم الجهة التي أصدرته بتاريخ الاثنين 12 مايو 2014، فقد قال موقع "تواصل" إن هذا التطبيق بدأ بالفعل في عدة مؤسسات حكومية وخاصة.

ولم يصدر بعد رد فعل من الجهات الحكومية المختصة حول هذا الأمر، فيما كان وزير الصحة المكلف، المهندس عادل فقيه، استبعد في تصريحات صحفية، بداية الشهر الجاري، نية وزارته إصدار أمر للاستغناء عن نظام البصمة.

وجاء تصريح فقيه عقب مطالب من الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص بإلغاء البصمة؛ حرصًا على سلامتهم، وتجنبًا لانتشار العدوى.

يأتي هذا فيما ارتفع عدد المصابين بفيروس "كورونا" منذ ظهوره في المملكة سبتمبر 2012 إلى 551، توفي منهم 157، وفق أحدث إحصائية منشورة لوزارة الصحة على موقعها الخميس (15 مايو 2014).

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 05 / 2014, 28 : 12 AM
رأت أنهم يخاطرون بقربهم منها وعدم الالتزام بالإرشادات الصحية



يديعوت أحرونوت: السعوديون يتجاهلون تحذيرات فيروس ميرز بتقبيل جمالهم



http://cdn.sabq.org/files/news-image/291302.jpg?529001
بندر الدوشي - سبق - واشنطن: قالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية إن السعوديون يتجاهلون تحذيرات فيروس ميرزا بتقبيل جمالهم، حيث تشير السلطات السعودية إلى أنه من المحتمل أن تكون الجمال المتسببة في انتشاره.

وأضافت الصحيفة أن السعوديبن أطلقوا حملة فيديو استعراضية للتضامن مع حيواناتهم، لافتة إلى أن أشرطة الفيديو على الانترنت والتي تظهر السعوديين يقبلون جمالهم اكتسبت شعبية كبيرة مؤخراً، حيث قام المواطنون بتصوير أفعالهم في إشارة إلى تقبيل الجمال في تحد لتحذير الحكومة الداعية إلى الابتعاد عن الحيوانات، وخاصة الإبل التي يمكن أن تساعد على انتشار الفيروس القاتل.

ودعت السلطات السعودية مواطني المملكة لارتداء الأقنعة والقفازات عند لمس الإبل، وأوصت السلطات بتجنب لحم الإبل وحليبها حتى يتم التحكم في انتشار الفيروس والسيطرة عليه.

وعلى الرغم من الاقتراحات الإضافية التي قدمتها الحكومة بالبقاء بعيداً عن كل الحيوانات المريضة، إلا أن السعوديين أظهروا كثيراً من العزم على محبتهم لجمالهم في حملة أطلقوها عبر الفيديو وسموها "بيان دعم من أجل الإبل المضطهدة".

واستعرضت الصحيفة الفيديو الشهير للرجل السعودي الذي يقبل جماله ويسألها عن الفيروس.

وأضافت الصحيفة: كما كتب أحد المؤيدين للحملة التضامنية مع الجمال رسالة إلى وزير الصحة السعودي يدعوه لوقف التشهير بالإبل حتى يتم الإثبات بالأدلة بأن الحيوانات هي السبب في انتشار المرض بشكل حقيقي.

وختمت الصحيفة: أكثر من 500 حالة من حالات الفيروس قد تم الإبلاغ عنها منذ وجد لأول مرة في عام 2012. وأسفر عن وفاة 133، مشيرة إلى أن السلطات الصحية ما زالت تحقق في مصدر العدوى وطرق انتشارها، لكنها وجدت أن انتقال العدوى من شخص لآخر هي محدودة، وربما قد تحدث العدوى بعد اتصال مباشر مع شخص مصاب أو المخالطة مع شخص كان على اتصال وثيق بحالة مصابة في الغالب.

لكن حدثت بعض الحالات المبلغ عنها والتي كان الناس فيها على اتصال وثيق مع الحيوانات وفي الإبل بشكل خاص.

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 05 / 2014, 33 : 12 AM
وفاة سعودي بكورونا في الأردن

7:36 م - 15 مايو 2014
http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2014/05/tag-reuters-22.jpg (http://www.alweeam.com.sa/270611/%d9%88%d9%81%d8%a7%d8%a9-%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a-%d8%a8-%d9%83%d9%88%d8%b1%d9%88%d9%86%d8%a7-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b1%d8%af%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%a6%d8%a7%d9%85/)

الاردن - الوئام :
توفي مواطن سعودي مساء اليوم الأربعاء في مستشفى الأمير فيصل بن الحسين في مدينة الرصيفة شمال العاصمة الأردنية عمان، بحسب مصادر طبية.
و كشفت هذه المصادر إنه تم التحفظ على مرافق المتوفى، وهي سيدة.

و أثارت الحادثة فور انتشار خبرها في المستشفى هلع الكادر الطبي والمراجعين خوفاً من إصابتهم بالمرض بالعدوى.

ويشار إلى أن العدد الإجمالي للإصابات المسجلة بفيروس الكورونا في الأردن منذ عام 2012 حتى اليوم وصل إلى 9 إصابات، توفي منها 6 حالات حتى الآن.

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 05 / 2014, 46 : 07 PM
حالتان تماثلتا للشفاء ووفاة اثنين من الحالات المسجلة سابقاً



تسجيل 3 إصابات جديدة بكورونا في الرياض والمدينة والطائف



http://cdn.sabq.org/files/news-image/293030.jpg?531670
ماجد الرفاعي- سبق- جدة: أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل ثلاث إصابات بفيروس "كورونا" في الرياض والمدينة والطائف خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، فيما بلغت الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالتين، بينما بلغ العدد الكلي للوفيات حالتين من ضمن الحالات المسجلة سابقاً.

ففي الرياض: أصيب رجل (29 سنة) لا يوجد لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة، وحالته مستقرة، وعزل بمستشفى حكومي.

وفي المدينة المنورة: أصيب رجل (35 سنة) لا يوجد لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة، وحالته مستقرة، وعزل بالمنزل.

وفي الطائف: أصيبت امرأة (66 سنة) تعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وفشل كلوي، وظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 13/ 3/ 2014 وأدخلت إلى مستشفى حكومي بنفس اليوم، وتتلقى العلاج بالعناية المركزة.

أما الوفيات من الحالات التي سجلت سابقاً: فهي حالة وفاة لامرأة (74 سنة) أدخلت إلى مستشفى حكومي بجدة، وهي من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 19/ 5/ 2014، وقد وافتها المنية بتاريخ 19/ 5/ 2014، وحالة وفاة لرجل (72 سنة) أدخل إلى مستشفى حكومي بالرياض، وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 14/ 5/ 2014، ووافته المنية بتاريخ 19/ 5/ 2014، تغمدهما الله بواسع رحمته.

والحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق، وتماثلت للشفاء حالياً هي: رجل (61 سنة) خرج من مستشفى حكومي بجدة بتاريخ 19/ 5/ 2014، ورجل آخر (34 سنة) خرج من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 19/ 5/ 2014.

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 05 / 2014, 54 : 07 PM
شفاء حالة مصابة في السابق ووفاة امرأة سبعينية



"الصحة": 4 إصابات جديدة بـ "كورونا" في جدة والمدينة ومكة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/293532.jpg?532462
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: أعلنت وزارة الصحة تسجيل أربع حالات جديدة مصابة بفيروس "كورونا"، خلال الـ 24 ساعة الماضية في جدة والمدينة ومكة، مشيرة إلى وجود حالة واحدة تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً، بينما توفيت حالة واحدة فقط.

ففي جدة: أصيب رجل (53 سنة) يعاني من مرض السكري والسمنة المفرطة، حيث ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 5/ 5/ 2014، وأدخل إلى مستشفى حكومي بالقنفذة بتاريخ 9/ 5/ 2014، وتم تحويله إلى مستشفى حكومي بجدة بتاريخ 20/ 5/ 2014، وحالته مستقرة.

وفي مكة: أصيب رجل (38 سنة) يعاني من فشل كلوي، ويتلقى غسيلا كلويا مستمرا، وقد زار مستشفى حكوميا لغسيل كلوي روتيني، وأخذت له مسحة لفيروس كورونا وأثبتت إيجابيتها، ولا يوجد لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة، وعزل بالمنزل.

وفي المدينة المنورة: أصيب رجل يبلغ من العمر 54 سنة، أجرى عملية الشريان التاجي الالتفافي، ويعاني من مرض القلب، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 10/ 5/ 2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 19/ 5/ 2014، وأخذت له مسحة بتاريخ 20/ 5/ 2014 وأثبتت إيجابيتها، وحالته مستقرة.
وأصيب رجل آخر (66 سنة) يعاني من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وفشل كلوي، وهو يقوم بغسيل كلوي مستمر، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 8/ 5/ 2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 15/ 5/ 2014، وحالته مستقرة.

أما الوفيات من الحالات التي سجلت سابقا: فهي حالة وفاة لامرأة (72 سنة) أدخلت إلى مستشفى حكومي بالرياض، وهي من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 19/ 4/ 2014. وقد وافتها المنية بتاريخ 20/ 5/ 2014. تغمدها الله بواسع رحمته.

وأشارت الوزارة إلى وجود حالة تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا، وهي حالة رجل (43 سنة) خرج من مستشفى حكومي بتاريخ 20/ 5/ 2014 ولله الحمد.

سُلاَفْ القَصِيدْ
25 / 05 / 2014, 35 : 07 PM
خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.. حالتان تماثلتا للشفاء ولا وفيات

"الصحة": تسجيل 4 إصابات جديدة بـ "كورونا" في جدة والقنفذة والرياض



http://cdn.sabq.org/files/news-image/295026.jpg?534755
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: أعلنت وزارة الصحة تسجيل 4 حالات جديدة مصابة بفيروس "كورونا"، خلال الـ 24 ساعة الماضية، في جدة والقنفذة والرياض، بينما لم تقع وفيات من الحالات التي سجلت سابقاً، وتماثلت حالتان للشفاء من الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس في السابق.

ففي القنفذة: أصيبت امرأة (45 سنة) تعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 2014/ 5/ 17، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 22/ 5/ 2014، وتم تحويلها إلى مستشفى حكومي آخر، حالتها مستقرة، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.

وأصيبت امرأة تبلغ من العمر 25 سنة، ليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة وعزلت بالمنزل.

وفي جدة: أصيب رجل يبلغ من العمر 32 سنة، وليس لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة وعزل بالمنزل.

وفي الرياض: أصيبت امرأة (29 سنة) ليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة وعزلت بالمنزل.

وأبات الوزارة أنه لا توجد وفيات من الحالات التي سجلت سابقاً.

وأشارت إلى أن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا هي: حالة رجل (39 سنة) خرج من مستشفى حكومي بجدة بتاريخ 2014/ 5/ 25، وحالة امرأة (44 سنة) خرجت من مستشفى خاص بجدة بتاريخ 2014/ 5/ 25 ولله الحمد.

سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 05 / 2014, 51 : 06 PM
أكدت عدم تسجيل أي حالات جديدة اليوم

"الصحة" تعلن تماثل مصابيْن بكورونا للشفاء في الرياض



http://cdn.sabq.org/files/news-image/295450.jpg?535408
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: أعلنت وزارة الصحة، اليوم، عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا، مشيرة إلى شفاء حالتين من الحالات التي تم تأكيد إصابتها سابقاً.

وكشفت وزارة الصحة أن الحالتين اللتين تماثلتا للشفاء، هما:
1. رجل يبلغ من العمر 58 سنة، خرج من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 2014/ 5/ 26.

2. رجل يبلغ من العمر 44 سنة، خرج من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 2014/ 5/ 26

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 05 / 2014, 57 : 12 AM
متخصص يؤكد: "انخفاض الحالات هذه الأيام متوقع"

"الحرارة" تبدأ في إجبار "كورونا" على مغادرة السعودية



http://cdn.sabq.org/files/news-image/295548.jpg?535566
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: بثّ إعلان وزارة الصحة اليومي عن مستجدات "كورونا"، اليوم، الاطمئنان في نفوس السعوديين، بعد الكشف عن عدم تسجيل أيّ حالة جديدة للفيروس خلال الـ٢٤ ساعة الأخيرة في أعقاب أسابيع من تسلسل وتزايد حالات الفيروس.

وأكد أحد المختصين لـ"سبق" أن المؤشرات تبين بدء انحسار الفيروس، ولله الحمد، مشيراً إلى أن "ذلك عائد لفضل الله، ثم إلى ارتفاع درجات الحرارة التي تشهده مناطق السعودية خلال هذه الأيام، وجهود التوعية ومكافحة الفيروس التي تقوم بها وزارة الصحة"، وقال: "بدء انحسار الفيروس خلال هذه الفترة أمر كان متوقعاً، وذلك مع ارتفاع درجات الحرارة".

ودلل المختص على ارتباط ارتفاع درجات الحرارة ببدء انحسار انتشار الفيروس بانخفاض عدد الحالات اليومية المسجلة في جدة، والتي كانت خلال الأسابيع الماضية تسجل أعلى المعدلات في الحالات المكتشفة".

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت اليوم، عن عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا، مشيرة إلى شفاء حالتين من الحالات التي تم تأكيد إصابتهما سابقاً.

وكشفت الوزارة عن أن الحالتين اللتين تماثلتا للشفاء، هما: حالة رجل (58 سنة) وآخر (44 سنة) خرجا من مستشفيين حكوميين بالرياض بتاريخ اليوم.

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 05 / 2014, 42 : 01 PM
قال لـ"سبق": جميع الفيروسات تكون في قمة نشاطها بموسم "الكنة"

"الزعاق": "كورونا" في قمة نشاطه الآن والعدوى تَقِلّ بعد أسبوع



http://cdn.sabq.org/files/news-image/295726.jpg?535830
‏قاسم الخبراني- سبق- الرياض: أكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، أن نشاط انتشار عدوى فيروس "كورونا" ستقلّ بعد أسبوع من الآن؛ مستنداً في ذلك إلى ظواهر فلكية ومناخية.

وقال "الزعاق" في حديثه لـ"سبق": "جميع الفيروسات -بما فيها فيروس "كورونا"- تكون في قمة نشاطها في موسم "الكنة"، الذي يمتد لقرابة 40 يوماً؛ بسبب التقلّبات المناخية، ودرجات الحرارة، التي تكون مهيئة لانتشار الفيروسات خلال هذه الفترة".

وتابع "الزعاق": "موسم "الكنة" -الذي تختفي فيه نجوم "الثريا" عن الأنظار- لم يتبقَّ منه سوى قرابة أسبوع؛ حيث سينتهي في الخامس من الشهر المقبل".

وأوضح "الزعاق"، أن فيروس "كورونا" بعد هذا التاريخ سيكون موجوداً؛ إلا أن انتقاله وتفشّيه يكون أقل مما هو عليه في موسم "الكنة"، الذي شارف على الانتهاء.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت -أمس الاثنين- عن عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس "كورونا"؛ مشيرة إلى شفاء حالتين من الحالات التي تم تأكيد إصابتهما سابقاً، وكشفت أن الحالتين اللتين تَمَاثلتا للشفاء، هما حالة رجل (58 سنة)، وآخر (44 سنة) خرجا من مستشفيين حكوميين بالرياض بتاريخ اليوم.

سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 05 / 2014, 10 : 09 PM
الصحة: تسجل 3 إصابات و6 وفيات بفيروس “كورونا”



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/كورونا-كمامه-ماسك.jpg

A+ A A-
المواطن- الرياض (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--الرياض)

أعلنت وزارة الصحة على موقعها الإلكتروني تسجيل 3 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وشفاء 4 حالات ووفاة 6 حالات أخرى.
وجاء ملخص الحالات على النحو التالي:
العدد الكلي للحالات المؤكدة خلال 24 ساعة 3 حالات، أما الحالات المؤكدة إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا فبلغت 4 حالات، بينما بلغ العدد الكلي للوفيات 6 حالات (حالتين ضمن الحالات المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية و4 حالات ضمن الحالات المسجلة سابقاً).
تفاصيل الحالات:
في مكة المكرمة: رجل (65 سنة) يعاني مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وانسداداً رئوياً مزمناً. أدخل إلى مستشفى حكومي في 26 أبريل، وهو مخالط لحالة مؤكدة. وافته المنية في 27 مايو. امرأة (39 سنة) تعاني السكري وارتفاع ضغط الدم والذئبة الزجاجية ومستخدمة للستيرويد. ظهرت عليها أعراض ارتفاع الحرارة وسعال خفيف مع آلام في المفاصل. أدخلت إلى مستشفى حكومي في 21 مايو وهي مخالطة لحالة مؤكدة. وافتها المنية في 27 مايو (رحمهما الله).
وفى الرياض:
رجل (72 سنة) يعاني مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. ظهرت عليه الأعراض التنفسية في 3 مايو وأدخل إلى مستشفى حكومي في 26 مايو. حالته مستقرة وعزل بالمنزل.
وفيات الحالات المسجلة سابقاً:
رجلان (36- 51 سنة) بالمدينة المنورة وامرأتان (55-80 سنة) من الحالات المسجلة سابقاً في الرياض (رحمهم الله).
أما الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء فهي:
أربع سيدات (48- 36- 40- 40 سنة) خرجن جميعاً من مستشفى حكومي في 27 مايو.

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 05 / 2014, 40 : 07 PM
أعداد المصابين والوفيات زادت الضعف خلال فترة توليه المنصب


شارك برأيك.. هل فشل "فقيه" في مواجهة انتشار "كورونا"؟




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/fqyh_yfshl_3052014.jpg


الجمعة 1 شعبان 1435 الموافق 30 آيار (مايو) 2014


الرياض (عاجل)ارتفع عدد ضحايا فيروس "كورونا" في المملكة إلى 568 حالة إصابة، توفي منهم 187، وذلك منذ ظهوره في سبتمبر 2012.

وبحسب أحدث الإحصائيات التي تنشرها وزارة الصحة على موقعها الإلكتروني، فإن أحدث تلك الحالات تم تسجيله، الخميس (29 مايو 2014)، وكانت عبارة عن 3 إصابات جديدة، وحالة وفاة كانت مسجلة ضمن حالات إصابة سابقة.

ونشط الفيروس في حصاده لضحاياه بشكل ملفت في الأشهر الخمسة الأخيرة، فبعد أن كان عدد المصابين منذ سبتمبر 2012 وحتى نهاية عام 2013 نحو 141 حالة منهم 57 وفاة، تضاعف 4 مرات في 5 أشهر فقط، أي منذ بداية 2014 وحتى نهاية مايو.

فقد سجلت الخمسة أشهر الأخيرة 427 إصابة، توفي منها 130، أي نحو 4 أضعاف في حالات الإصابة، وأكثر من 3 أضعاف في حالات الوفاة.

واتخذت وزارة الصحة العديد من الإجراءات لمحاصرة الفيروس قبل تفشيه، وتحوله إلى وباء، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية التي أرسلت وفدًا لمتابعة الوضع الصحي أكثر من مرة.

وصدر أمر ملكي بإقالة الوزير عبد الله الربيعة في 21 أبريل الماضي، وتكليف وزير العمل عادل فقيه بشكل مفاجئ، وهو ما برره البعض بأنها محاولة لضخ دماء جديدة في الوزارة، علَّها تنجح في ضخ أفكار جديدة تسيطر على "كورونا".

من جانبه، أصدر فقيه عددًا من الإجراءات لمحاصرة انتشار العدوى، من بينها تعيين مجموعة من الخبراء كفرقة للتدخل السريع، بهدف رصد مدى الاستجابة أثناء التعامل مع الحالات في مختلف مناطق المملكة.

كذلك تفعيل نظام صارم لمراجعة الطاقة الاستيعابية الحالية داخل منشآت الرعاية الصحية في المملكة.

وكان عدد المصابين حتى إقالة الربيعة 261، توفي منهم 81، وظهر منذ تولي فقيه 307 إصابة جديدة، توفي منهم 106، في تسارع غير مسبوق في الأعداد، ما يعني أن أسباب تصاعد الانتشار بقوة منذ بداية العام الجاري أكبر من اسم الوزير.