المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشورى يطالب وزارة التربيه بإدخال برامج للياقة البدنية للبنات


سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 04 / 2014, 35 : 02 PM
الشورى يطالب وزارة التربيه بإدخال برامج للياقة البدنية للبنات


المواطن - خاص

أقر مجلس الشورى توصية تطالب وزارة التربية والتعليم بدراسة إضافة برامج للياقة البدنية والصحية للبنات بما يتوافق مع الضوابط الشرعية ومع طبيعتهن والتنسيق مع وزارة التعليم العالي لوضع برامج التأهيل المناسب للمعلمات. وحظيت التوصية بدعم كبير من الأعضاء والذين صوتوا بالموافقة وعددهم (٩٢) اما المعارضين فعددهم (١٨) عضواً.

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 04 / 2014, 35 : 02 PM
التوصية التي يناقشها مجلس الشورى.. الاثنين المقبل



خبير تربوي لـ"سبق": حصص التربية البدنية في مدارس البنات "ضرورة صحية"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/276286.jpg?505434
سبق- الرياض: قال الخبير التربوي عبدالعزيز الراشد: "إن التوصية التي تَقَدَّم بها أحد أعضاء الشورى على تقرير وزارة التربية والتعليم، الذي يناقشه المجلس في جلسته الاثنين القادم، يطالب فيها بتطبيق حصة للتربية البدنية في مدارس البنات؛ مقدماً مسوغات مقبولة في محاولة لاستصدار قرار من المجلس بهذا الشأن".

وأضاف "الراشد" لـ"سبق" إن التوصية تستحق الدراسة والشرح والتأمل، وتستحق الوقوف عندها؛ لأنها لامست قضية مهمة؛ بل قضية خطيرة وهي صحة (جيل)".

وقال: "إن هذا الجيل -مع الأسف- عانى أشد المعاناة من أمراض فتاكة لم تكن معروفة من قبل، ساهم في انتشارها نوعية الغذاء، والكسل، والخمول، وعدم الحركة، كما ساهم في انتشارها بعض الأعراف المجتمعية الخاطئة؛ هذه الأمراض الخطيرة أعاقت الكثير من الفتيات وألحقت بهن عجزاً جسمانياً؛ بل ربما كانت وراء موت الفجأة للبعض منهن.. فوق ما تُلحقه باقتصادنا من خسائر؛ نتيجة الحاجة المستمرة للتوسع في الوقاية والعلاج، وافتتاح المزيد من المستشفيات واستقطاب المزيد من العاملين لمواجهة هذه الأمراض التي كان في وسعنا تحاشي وجودها -بإذن الله تعالى- لو راعينا الغذاء الصحي السليم، ولو ألزمنا فتياتنا ببعض التمارين اليومية التي تُسهم في تحريك الدورة الدموية وتنشط الجسم وتحافظ على لياقته بعيداً عن الترهل".

وقال الخبير التربوي عبدالعزيز الراشد: "لعل من المناسب أن نوضّح هنا أن هذه التوصية التي تَقَدّم بها عضو الشورى تهدف إلى تحقيق فوائد ومكاسب صحية وطبية ومقاومة الكثير من الأمراض الخطيرة التي بدأت تنهش في أجساد فتياتنا؛ نتيجة مجموعة عوامل من أبرزها نوع الغذاء وعدم الحركة؛ فهي مجرد دعوة للمزيد من الحركة وتمرين الجسم، ومحاربة السكون والركود التي جلبت تلك الأمراض نتيجة السمنة المفرطة".

هذه التوصية ليست دعوة لتأسيس رياضة للفتيات، ولا دعوة لإنشاء نوادٍ رياضية للفتيات، ولا نبحث عن محترفات في المجالات الرياضية، ولا شأن لها أبداً بالرياضة كاحتراف ومسابقات وبطولات؛ ولكنه مجرد صحة وتمرين ووقاية، هو ليس طلب رياضة؛ بل طلب عافية وصحة ووقاية.

وأضاف أن الأمر ليس تأسيساً لمحترفي رياضة كما يتوهم البعض، ولا شأن له بالهم الرياضي المعروف؛ ولكنه سعي للوقاية من أمراض غزت فتياتنا؛ أقلها مع الأسف: السكري، وضغط الدم، والكلسترول، وأمراض القلب، ولا يمكن لأحد أن يجهل أو يُنكر أهمية التمارين والحركة في الوقاية بإذن الله من هذه الأمراض التي انتشرت في أوساطنا.

وقال: "لا أحد يجهل الفوائد الصحية والنفسية للحركة والمشي وتمرين الجسم؛ فعند مراجعتنا لأي طبيب ينصح دوماً بالحركة وتمرين الجسد والبُعد عن الكسل والخمول وقلة الحركة؛ فهذه التمارين وهذه التربية البدنية هي في مكان آمن وهو المدارس، بعيداً عن أعين الرجال، وأن تكون الفتيات في كامل لباسها الشرعي المحتشم".

وأشار "الراشد" إلى أن هذه ممارسة نشاط وتمرين وتنشيط بدني للجسم وحركة للدم، وليست للتأهيل والتدريب الرياضي، ولا بحثاً عن مسابقات وبطولات ولا احتراف ولا مشاركات داخلية ولا خارجية؛ فهذا له شأن آخر، وله مجال آخر؛ إنها مجرد ممارسة لنشاط بدني في حصة محددة في مكان محدد، هي نشاط للياقة البدنية في حدود أسوار المدرسة، وهو شيء يشبه ممارسة المرأة تمريناً رياضياً في خلوتها داخل منزلها أو في مكان مغلق عليها؛ وفق شروط وضوابط شرعية حددها الفقهاء، وأن تكون فوق ذلك مناسبة لجسمها ولطبيعتها وتكوينها، ولا تُلحق أذى ولا ضرراً بها من أي زاوية كانت؛ على أن تبتعد عن التمارين القاسية والعنيفة وكل ما يخرجها عن هذا الهدف الذي أشرنا إليه، مع الحرص الشديد على مواجهة أي تجاوز.

وقال "الراشد": إن علماءنا الأجلّاء -أو أقول أكثرهم- هم على جواز هذه التمارين والتدريبات، إذا ما اقترنت بالضوابط الشرعية التي بيّنها العلماء، وهو عدم التبرج والسفور، والبعد عن الاختلاط، وتحت إشراف تربوي دقيق، وأن تخلو من كل سبب محرم، أو كل ما يفضي إلى محرم، وأن الشريعة الإسلامية رغّبت في تقوية الأجساد والمحافظة عليها؛ فهذه التربية البدنية المطلوبة هي وسيلة لتحقيق مكاسب صحية وليست غاية للرياضة كرياضة.

وأكد أن هذه التوصية ليست دعوة لممارسة الألعاب الرياضية المعروفة ولا المشاركة في بطولات، ويقول الفقيه والعالم الدكتور عبدالله بن بيه -وزير العدل الموريتاني السابق ونائب رئيس اتحاد علماء المسلمين- عندما سُئل عن حكم ممارسة النساء للرياضة، وإضافة حصة خاصة للتربية البدنية في مدارس البنات: "الأمر ظاهره الجواز، إذا لم يكن هناك اختلاط بالرجال وهن في المدرسة وحدهن، والرياضة مطلوبة لإصلاح الجسم والعقل، ومن شأنها تمكين الإنسان من القيام بمهماته بقدرة فائقة، وهي مطلوبة إن لم يكن هناك مانع شرعي كأن يختلي بالمرأة رجل أجنبي أو يستلزم الأمر أن تخلع ملابسها بصورة تخدش الحياء".

وحذّر فضيلة الشيخ "ابن بيه" من التوسع في قاعدة سد الذرائع، وطالب فضيلته بالابتعاد عن التضييق على الناس بالذرائع التي ليست سوى نوع من الوهم والوسوسة، وإذا عارضت مصلحة فإنها لا تكون معتبرة. وهناك أكثر من فقيه من الفقهاء المعروفين أجازوا هذا العمل ولم يروا فيه ما يوجب منعه؛ ذلك أنه لا يوجد نصوص شرعية تمنعه؛ بل إن النصوص من الكتاب والسنة تدعمه مثل سباق النبي صلى الله عليه وسلم مع عائشة رضي الله عنها وكان خارج منزله.

وقال عبدالعزيز الراشد: "لست هنا لأدوّن النصوص الشرعية التي تجيزه؛ فهي كثيرة، ولست هنا أيضاً لاستعراض آراء الفقهاء المبيحة لهذا العمل؛ فهي أيضاً كثيرة؛ غير أن أكثر المتوقفين في هذا الشأن أو المانعين منه لم يحتجوا بنصوص شرعية؛ بل احتجوا بقاعدة سد الذرائع وأعملوها هنا؛ برغم ترتب ضرر كبير على الفتيات عندما يمنعن من تنشيط أجسادهن وتحريك الدورة الدموية بشكل جماعي يساعد من لا يعرف ولا يملك معلومات عن هذه التمارين أن يستفيد كل يوم تقريباً شيئاً من التدريب ومحاربة الخمول وكسل الجسم، وما قد يصاحبه من أمراض غزت أجساد فتياتنا".

وأضاف: "مما ينبغي الإشارة إليه هنا أن فقهاءنا الأجلّاء الذين لهم رأي متحفظ في هذه الأسئلة ويرون منع ذلك، لم يعايشوا هذه الحالة التي وصلت إليها أكثر الفتيات من ترهل وسمنة مفرطة وأمراض مستعصية حار فيها الأطباء، وكان بالإمكان تحاشيها -بإرادة الله- لو خضعت أولئك الفتيات لبعض التمارين البدنية؛ فنحن إزاء حالات مرضية تستدعي الوقاية قبل العلاج؛ لأن التمارين الرياضية أو اللياقة البدنية أصبحت اليوم علاجاً فعالاً؛ بل ربما أحياناً تكون هي العلاج الوحيد للعديد من الأمراض الشائعة التي فتكت بمجتمعنا".

وطالب أن يكون هناك تفهم لهذا المطلب وإخضاعه للدراسة والتأمل وعدم التسرع في الحكم عليه دون معرفة منافعه وأهدافه.

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 04 / 2014, 37 : 06 PM
اختلافات في وجهات النظر حول توصية تطالب بـ"التربية البدنية للبنات"

عضو بالشورى يتساءل: هل قضينا على سمنة الطلاب قبل سمنة الطالبات؟!



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/مجلس-الشورى.png


A+ A A-
المواطن- خاص (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--خاص)

أبدى عدد من أعضاء مجلس الشورى رأيهم في التوصية التي أقرها مجلس الشورى اليوم، والمتعلقة بدراسة إدخال التربية البدنية للبنات؛ حيث كان هناك اختلاف في وجهات النظر بين مؤيد ومعارض للتوصية.
بدورها اطلعت “المواطن ” على رأي عدد من الأعضاء المؤيدين، والذين وصفوها بأنها مهمة في الحد من السمنة لدى النساء؛ حيث يعانين من ضعف اللياقة البدنية، بعكس الرجل.
وأكد عضو مجلس الشورى -الدكتور عبدالله العسكر- أن التوصية التي دعت إلى دراسة إدخال برامج للياقة المدرسية للبنات، حق للرجال وللنساء على السواء، والمملكة عضو في منظمة دولية، مشيراً إلى أن من حق المرأة ممارسة الرياضة المدرسية داخل المدارس، كأي مقرر آخر من المقررات.
وقال العسكر، إن المرأة داخل المملكة محدودة الحركة جداً، وذلك لظروف اجتماعية، وإن هذه التوصية ستساعد على حل جزء من الحركة لدى النساء، مبيناً أهمية التربية البدنية، وهو مقرر مثله مثل أي مقرر آخر، بل إن العقل السليم في الجسم السليم.
وأضاف العسكر أن جيل النساء اليوم، يختلف عن جيل الأجداد، فإنهن كن جنباً إلى جنب في الحقل والسوق وأمور الحياة، وليس لديهن أي تراكم لسعرات الحرارية، أما اليوم فظهر بشكل كبير جداً.
ومن جانبها، قالت عضوة مجلس الشورى -لبنى الأنصاري- إن المرأة تعاني من ضعف اللياقة البدنية؛ حيث إن هناك أكثر من النصف من البنات يعانين المشكلة، وقد يكون وضع الرجال أفضل بقليل من النساء.
وقالت الأنصاري، إنه من المخجل أن تبقى مدارس البنات الحكومية خالية دون برامج رياضية بدنية، رغم أن “العلم في الصغر كالنقش على الحجر”، والأم مدرسة لا بد من الاستثمار فيها، وتدريبها على الرياضة البدنية، حتى تعود أبنائها على ذلك، ومن حقها -وحق الأسرة- أن تستثمر الوزارة في تدريبها كما تستثمر في الرجال.
وأكدت عضوة المجلس أن للرياضة لدى النساء دور كبير في الوقاية من الأمراض المزمنة؛ حيث نسبة السمنة لدى النساء (66%).
أما عضو المجلس -الدكتور سالم القحطاني- فكان معارضاً لهذه التوصية؛ حيث قال إن هناك كلفة مالية لتطبيقها على أرض الواقع، فإننا بحاجة إلى تعديل في المباني المدرسية، وبحاجة لتوفير ما يقارب (20) ألف معلمة تربية بدنية، وهذا رقم كبير جداً، ويمكن الاستفادة منه في مجالات أخرى.
وأضاف أن التجهيزات المدرسية، بحاجة إلى إعادة نظر، ودراسة الأمور المرتبة على ذلك.
وتساءل العضو: ماذا حققنا في مدراس البنين، هل قضينا على السمنة بها؟ أم أن هناك زيادة، والواقع يقول إن هناك تقارباً بين البنين والبنات في السمنة؛ حيث إن رياضة الرجال لم نجن ثمارها إطلاقاً.

جروح الوفا*
08 / 04 / 2014, 16 : 07 PM
عوافي على الخبر

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 04 / 2014, 30 : 09 PM
الله يعافيك وياهلا فيك

Mesh
09 / 04 / 2014, 39 : 12 AM
هو الرياضة زينة للكل نساء - رجال ودامهم داخل المدرسة كويس واما مشكلة السمنة للطلاب فهي ما فيه الا بدنيه بيوم واحد بالاسبوع كيف بتقضي ع السمنة وخصوصاً غداء كل العوائل كبسة زر .. يعني حطو ثلاث حصص وتكون رياضي مو كورة وخلاص ودخلوا اجهزة السير في المدارس لتطوير لياقة الطلاب ..

Mesh
09 / 04 / 2014, 40 : 12 AM
^^^^^
هو رأيي , ورأي الانسان ليس موزن بكلام الصحيح ربما قلت كلمة لا اعرف مضارها بالمستقبل لكن الاعمال بنيات ..

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 04 / 2014, 35 : 01 AM
هو الرياضة زينة للكل نساء - رجال ودامهم داخل المدرسة كويس واما مشكلة السمنة للطلاب فهي ما فيه الا بدنيه بيوم واحد بالاسبوع كيف بتقضي ع السمنة وخصوصاً غداء كل العوائل كبسة زر .. يعني حطو ثلاث حصص وتكون رياضي مو كورة وخلاص ودخلوا اجهزة السير في المدارس لتطوير لياقة الطلاب ..

صدقت الرياضه زينه لكن احتمال يكون بدايه لشي ثاني والله اعلم
لو تبي البنت تسوي رياضه ببيتهم وش المانع !!
اما بالنسبه للطلاب فـ كلامك صحيح
شكرا لك ولمداخلتك ..

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 04 / 2014, 36 : 01 AM
^^^^^
هو رأيي , ورأي الانسان ليس موزن بكلام الصحيح ربما قلت كلمة لا اعرف مضارها بالمستقبل لكن الاعمال بنيات ..

ماقلت الا الصحييح وشاكره تواجدك ..

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 04 / 2014, 36 : 01 AM
الكلباني لـ”الشورى”: هل تعرفون أوضاع مدارس البنات بالمملكة؟


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2014/02/الكلباني.jpg

الرياض ( صدى ) : انتقد الشيخ عادل الكلباني، إمام الحرم المكي السابق، قرار مجلس الشورى بالموافقة على إضافة برامج اللياقة البدنية والصحية في المدارس، ملمحًا إلى أن مستوى معظم المدارس لا يسمح بممارسة الرياضة.
وكتب في تغريدة على صفحته على موقع “تويتر” للتغريدات المصغرة: “مجلس الشورى ورياضة النساء، ما أدري هم يعرفون وضع كثير من المدارس، وإلا يحسبونها مثل مدارس بناتهم؟”.
وتعليقًا على التغريدة، أدلت إحدى المتابعات بشهادتها عن حالة المدارس قائلة: “كنت معلمة بمدرسة بالشميسي بفصل ما فيه باب، والمكيفات تعيسة جدًّا بفصل يكتظ به ٤٠ طالبة”.
وأعرب آخر عن استغرابه من الاهتمام بالرياضة، وإهمال عدد من القضايا الاجتماعية الأخرى كالطلاق قائلا: “أنا أستغرب من الاهتمام بأمور مثل الرياضة، ونسب الطلاق مخيفة، والعنف الأسري أشد”.
وكان مجلس الشورى قد أقرَّ التوصية التي تقدمت بها اللجنة التعليمية في المجلس بشأن دراسة إضافة برامج اللياقة البدينة والصحية بمدارس البنات، بما يتوافق مع طبيعتهن ووفق الضوابط الشرعية، والتنسيق مع وزارة التعليم العالي لوضع برامج التأهيل المناسب للمعلمات

Mesh
09 / 04 / 2014, 01 : 02 AM
صحيح كلام الكلباني ::
الكل يعاني سوا طلاب او طالبات من التكيف و دروات المياه اعزكم الله والكتابات التي عليها ..

Mesh
09 / 04 / 2014, 02 : 02 AM
زيادة ع ما قلت المفروض يهتموا بالاهم قبل المهم ..

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 04 / 2014, 06 : 02 AM
زيادة ع ما قلت المفروض يهتموا بالاهم قبل المهم ..

مانقول الا الله يعين ويكتب اللي فيه الخير ...
شاكره تواجدك ومداخلتك

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 04 / 2014, 27 : 10 AM
بن باز عن رياضة البنات : «لابأس بالسباحة والمشي»..والكلباني: «يحسبونها مثل مدارس بناتهم»

12:44 ص - 9 أبريل 2014
http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2014/04/images-23.jpg (http://www.alweeam.com.sa/264431/%d8%a8%d9%86-%d8%a8%d8%a7%d8%b2-%d8%b9%d9%86-%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6%d8%a9_%d8%a7%d9%84%d8%a8% d9%86%d8%a7%d8%aa-%d9%84%d8%a7%d8%a8%d8%a3%d8%b3-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d8%ad/)

الرياض – الوئام :
بعث قرار إقرار مادة اللياقة البدنية للطالبات شكوك البعض وخوفهم من تجاوز “خطوط حمراء” كانوا قد اعتادوا عليها من قبل, فليس من الغريب أن يقابل أي قرار جديد بنوع من الانتقادات والاتفاقات بين أطياف المجتمع المختلفة.
وتفاءل العديد من هذا القرار الذي سيخفف أمراض عدة ويطرح وظائف جديدة بالمدارس وبين الفتيات, حيث لا يمكن الحكم عليها بالنظر إلى أحد جوانبها وإغفال الآخر.
وفي خضم الجدل المحتدم حول أهمية الرياضة للفتيات في المدارس أن يتم تناولها من جوانب طبية ونفسية فقد أشار الأخصائيون أن عدم ممارسة الرياضة ليستأحد مسببات السمنة الرئيسية مقارنةً مع الأولاد, ولكن تخفف من حدوثها وتغير الحالة النفسية.
وبهذا الخصوص نذكر ماجاء في فتوى الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز الرياضة تختلف فهي كلمة مجملة، فالرياضة بين البنات بأشياء لا تخالف الشرع المطهر، بمشي كثير في محل خاص بهن، لا يخالطهن فيه الرجال، ولا يطلع عليهن الرجال، أو بسباحة عندهن في بيتهن أو في مدرستهن خاصة لا يراها الرجال ولا يتصل بها الرجال، لا يضر ذلك. أما رياضة يحصل بها الاختلاط بين الرجال والنساء، أو يراها الرجال أو تسبب شراً على المسلمين فلا تجوز، فلا بد من التفصيل، فالرياضية التي تخص النساء ولا يكون فيها محذور شرعاً وليس فيها اختلاط بالرجال في محل مستور ومحل بعيد عن الخلطة فلا بأس بذلك، سواء كانت بالمشي أو بالسباحة ونحوها، وهكذا المسابقة بينهن.
وهذا ماتوافق مبدئياً مع ما أقره مجلس الشورى في جلسته الأخيرة التي ناقش فيها التوصية التي تقدمت بها اللجنة التعليمية في المجلس بشأن دراسة إضافة برامج اللياقة البدينة والصحية بمدارس البنات بمايتوافق مع طبيعتهن ووفق الضوابط الشرعية والتنسيق مع وزارة التعليم العالي لوضع برامج التأهيل المناسب للمعلمات .
من جهته قال الشيخ عبد العزيز الطريفي :” إذا كانت المرأة ذهبت للمشاركة في أولمبياد لندن في السباق وغيره باسم (الضوابط الشرعية) فما بقي من تلك الضوابط الشرعية لرياضتها في المدارس !, إذا كانت الضوابط الشرعية لا تُحترم عند من يطبقها فلا يجوز للعالِم أن يفتي بتشريع شيء لا تحترم ضوابطه، أَفسِدوا ولكن لا تفعلوه باسم الشريعة!”.
ومن ناحية أخرى تهكم الشيخ عادل الكلباني قائلاً:” مجلس الشورى ورياضة النساء ، ما أدري هم يعرفون وضع كثير من المدارس وإلا يحسبونها مثل مدارس بناتهم ؟”.
ومن الجهة العملية والمجتمعية تزايدت الأمراض التي من أهم أسبابها البدانة بين السعوديات وفق إحصاءات رسمية ,وارتفعت نسبة البدانة بين الطالبات والنساء بشكل عام نتيجة قلة ممارسة الرياضة إذا أمكن القول, حيث تفاءل العديد أن يكون هذا القرار مفيداً بدرجة كبيرة من تخفيف نسبة البدانة, وتقليل الضغوط النفسية على الطالبات في المدارس.
ويعتبر أمر الاختلاط من المستحيلات في المدارس, فمن المعروف أن كل مدارس المملكة تمنع الاختلاط منعاً باتاً في كافة الأوجه والأنشطة والتي سيكون من بينها الرياضة أو مادة اللياقة البدنية.
واعتقد البعض بأن الرياضة التي تمارس ستكون مناسبة للفتاة وليست كرياضة الأولاد “القاسية”, وأشاروا بأنها ليست إضافة ولكن هي جزء أساسي ومهم في تكوين الطالبة وتنمية لياقتها البدنيّة والذّهنية, وطالبوا بأن يصمم صالات متكاملة وفيها كافة وسائل السلامة.
ومن ناحية الرفض ,قال احد المعلقين على القرار :” لن أسمح ولن ارضى بأن تخلع ابنتي لباسها في غير غرفتها “, وأضاف آخر برأيه بأن الرياضة ليست شيء مهم وإنما يجب أن يتعلمن شيء يفيد “زوج المستقبل”.
وبنهاية الأمر أشار البعض بأنه ليس هناك ما يمنع من تشجيع الفتيات على ممارسة الرياضة بحسب ضوابط الشريعة، ومن المؤكد أن معظم الفتيات يحرصن على تطبيق هذه الضوابط، وإذا تحقق ذلك فلن يختلف أبناء مجتمعنا وستتحقق مصالح الرياضة في الوقت نفسه.

هلالي لو الزمن ضامني
09 / 04 / 2014, 42 : 02 PM
هالحين مالقو لهم حاجه غير البنات يلعبون ولا لا ؟؟


حسبي الله عليهم

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 04 / 2014, 39 : 06 PM
هالحين مالقو لهم حاجه غير البنات يلعبون ولا لا ؟؟


حسبي الله عليهم

الله يستر ..

شكرا لحضورك

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 04 / 2014, 39 : 06 PM
“الطريفي”: ماذا بقي من ضوابط شرعية في المدارس؟


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2014/04/2014-04-09_135421.jpg

الرياض ( صدى ) : انتقد الشيخ عبدالعزيز الطريفي مَن يحاول إدخال الرياضة لمدارس البنات، تحت مصطلح “الضوابط الشرعية”، وتساءل: “ماذا بقي من الضوابط الشرعية في المدارس بعد أن سمحوا للمرأة بالمشاركة في أولمبياد لندن في السباق وغيره باسم الضوابط الشرعية؟”.
وكتب الشيخ “الطريفي” عبر حسابه الرسمي في “تويتر” قائلاً: “إذا كانت المرأة ذهبت للمشاركة في أولمبياد لندن في السباق وغيره باسم (الضوابط الشرعية)، فما بقي من تلك الضوابط الشرعية لرياضتها في المدارس؟”.
يأتي ذلك بعد أن طالب مجلس الشورى في جلسته المنعقدة اليوم، وزارة التربية والتعليم بدراسة إضافة برامج للياقة البدنية والصحية للبنات، بما يتوافق مع طبيعتهن، ووفقاً للضوابط الشرعية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 04 / 2014, 21 : 12 AM
في بيان غاضب لعضو هيئة كبار العلماء تلقت "سبق" نسخة منه



"الحكمي": رياضة النساء كعصير العنب أصله الإباحة ويحرم تحويله خمراً



http://cdn.sabq.org/files/news-image/277380.jpg?507141
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: قال عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي الحكمي، معلقاً على توصية مجلس الشورى لرياضة البنات في المدارس: "سئلت قبل فترة عن حكم الرياضة البدنية للمرأة، فأجبت بما يتوافق مع الشريعة والفطرة الإنسانية من أن الرياضة البدنية سواء للذكر أو للأنثى، أصلها الإباحة وقد تكون مستحبة بل قد تكون ضرورية في بعض الأحوال، ووضحت عندها أنه يجب أن الالتزام في ذلك بالضوابط الشرعية، ومنها عدم الاختلاط المحظور، ولزوم الاحتشام والبعد عن المضر من الأعمال الرياضية المعروفة في زماننا ".

وأضاف الحكمي في بيان له، تلقت "سبق" نسخة منه: اليوم صدرت توصية مجلس الشورى بإدخال ما يسمى بالتربية البدنية في تعليم البنات، فرأيت من اللازم أن أوضح فأقول: "إن الالتزام بالضوابط الشرعية في الرياضة البدنية للمرأة لا يمكن تحققه إﻻ من خلال ممارستها في محيط أسرتها وبين محارمها وقريباتها، وما عدا ذلك فإنه تكتنفه محاذير كثيرة لأن الرياضة بمفهومها المعاصر وممارساتها المنظمة الحالية أشبه ما تكون بعصير العنب الذي الأصل فيه الإباحة حتى إذا تحول خمراً أصبح محرماً ويسمى أم الخبائث.

وأشار الحكمي إلى أنه "قد ظهر بعض ما ذُكر لدى ممارسات الرياضة الحديثة في بلادنا: الاختلاط بين الجنسين والظهور بشكل شبه عار في التجمعات الرياضية محلية أو إقليمية أو دولية، وأصبح لزاماً على الدول أن تشارك في تلك التجمعات والمسابقات وبالشكل المحظور، إلى غير ذلك من المحاذير الشرعية والأخلاقية والاجتماعية التي لا تخفى على عاقل، هذا مع ضعف الجانب الإيجابي أو محدوديته في المجتمعات التي فتحت الباب على مصراعيه للمرأة لتمارس الرياضة كما تشاء، ﻷن الصحة واللياقة البدنية الناتجة عن الرياضة لم تعد هي الهدف الحقيقي، بل صار الهدف المال والشهرة والانحلال".

سُلاَفْ القَصِيدْ
11 / 04 / 2014, 07 : 06 PM
أشادت بقرار "الشورى" مؤكدة أنه يقضي على أخطر الظواهر المتفشية بالمجتمع


ثالث أقوى امرأة عربية: ممارسة فتيات المملكة للرياضة يقضي على السمنة




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/thlth_qw_mr_rby.jpg


الجمعة 11 جمادى الثاني 1435 الموافق 11 نيسان (أبريل) 2014


دينا مصطفى - ترجمة (عاجل)
أعربت الكاتبة السعودية والناشطة الحقوقية الداعمة لحقوق المرأة ريم محمد أسد، عن سعادتها بموافقة مجلس الشورى على السماح للبنات بممارسة الرياضة داخل المدارس شريطة مراعاة الاحتشام وعدم الاختلاط.

وأكدت ريم محمد في حوار لها مع قناة "هف بوست لايف" الأمريكية، أن القرار سيساعد كثيرًا في القضاء على السمنة المفرطة، وكذا الأمراض المصاحبة للسمنة، والتي أصبحت من أخطر الظواهر المتفشية بين أفراد المجتمع السعودي بجميع فئاته.

وأضافت أن الغنى والسعة في العيش، بالإضافة إلى قلة عدد الفرص المتاحة أمام المرأة لممارسة الرياضة؛ ساهما كثيرًا في تفاقم مشكلة السمنة في المملكة.

ونقل موقع "الهفنجتون بوست" عن ريم قولها: "إن السعوديات غير معتادات على ممارسة الرياضة.. ولذلك هن لا يسعين لممارستها، ولكن هذا القرار سيقلل من انتشار هذه الثقافة".

وكان موقع "فوكس نيوز" الإخباري نشر تقريرا في وقت سابق أكد فيه أن 10% من الشباب السعودي يعاني من السمنة المفرطة طبقًا للمعاير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

كما حذرت كذلك بعض التقارير الطبية من انتشار الأمراض المصاحبة للسمنة المفرطة بين السعوديين، ومن اضطرار البعض إلى اللجوء للتدخل الجراحي أملا في التخلص منها.

يُذكر أن الكاتبة السعودية ريم محمد أسد تعمل مستشارة اقتصادية للبنك السعودي الفرنسي بجدة، ومعروف عنها سعيها نحو تعزيز مكانة المرأة بالمجتمع السعودي، حيث قامت بتفعيل حملة تنادي بتوفير المزيد من فرص العمل للمرأة السعودية، الأمر الذي استجابت له وزارة العمل السعودية التي أعلنت عن السماح للسعوديات بالعمل بحرية في قطاع التجزئة، وتكليلا لنجاحها تم تصنيف ريم كثالث أقوى امرأة عربية في العالم.

0

دروب الامل
13 / 04 / 2014, 51 : 12 PM
الله يسستر !!!!!!!!!!!!!!!

عوافي على النقل

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 04 / 2014, 44 : 11 PM
الله يعافيك درووبه وياهلا فيك

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 04 / 2014, 45 : 11 PM
تحدَّث لبرنامج (كورة) عن أهمية خصخصة الأندية السعودية



الوليد بن طلال: يجب إدخال الرياضة لمدارس البنات بشكل فوري



http://cdn.sabq.org/files/news-image/279870.jpg?511054
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: قال الأمير الوليد بن طلال إن إدخال الرياضة لمدارس البنات من المفترض أن يصدر من وزارة التربية والتعليم بشكل فوري وسريع؛ كونه ليس أمراً دينياً أو اجتماعياً.

جاء ذلك خلال لقائه الذي يعرض الليلة عبر برنامج (كورة)، الذي يقدمه الزميل تركي العجمة على قناة روتانا خليجية.

وتحدث الأمير خلال اللقاء عن أهمية خصخصة الأندية السعودية ومستقبل الرياضة والكرة السعودية، وعن أسباب دعمه للأندية السعودية.

وأشاد الأمير الوليد بن طلال ببرنامج (كورة) وحياديته ومقدم البرنامج الزميل تركي العجمة والجوائز الذهبية التي حققها وتصنيف البرنامج بأفضل برنامج رياضي.
http://sabq.org/IrXfde

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 04 / 2014, 09 : 02 AM
بين مؤيد ومعارض.. وتسجيل صوتي لأحد الشيوخ يهاجم "الشورى"


تجمع الدعاة أمام الديوان الملكي رفضًا لـ "رياضة البنات" يُشعل "تويتر"




http://www.burnews.com/sites/default/files/images/lnshwn_1.jpg


الخميس 17 جمادى الثاني 1435 الموافق 17 نيسان (أبريل) 2014


أحمد الخالد – الرياض (عاجل)
حظيت مجموعة من الدعاة والمعترضين على قرار مجلس الشورى، بإدخال برنامج الرياضة البدنية إلى مدارس البنات، باهتمام واسع من المغردين الذين تفاعلوا معهم ما بين متضامن ومعارض.

وأطلق المغردون هاشتاقا تحت عنوان "تلبية لنداء الملك الناصحون بالديوان"، غردوا فيه بأكثر من 3 آلاف تغريدة، إضافة لعشرات الصور ومقاطع الفيديو.

كما نشر المغردون تسجيلا صوتيا، قالوا إنه لأحد المشايخ المنتظرين أمام الديوان الملكي، يتساءل الشيخ خلاله: "كيف يصوت (مجلس الشورى) على قرارات قد حُسمت شرعًا وأهل العلم أفتوا بذلك وبينوا حرمته ومفاسد هذه الرياضة وما ستؤول إليه الأمور؟".

وأضاف المتكلم في التسجيل: "قد رأينا نتائجها في الدول المجاورة وفيمن سبقونا في هذا المجال فما جنوا إلا شرا وضياعا للأعراض ومزيدا من التفرق والعقوبات ولم يلحقهم في ذلك خير مطلقًا ثم يصوت على هذه القرارات يصوِّت على أمر الله؟".

وأكمل المتكلم قائلا: "ما يؤمن أن يصوت مجلس الشورى غدا على أمور أخرى أعظم وأكبر وأخطر وتوضع للمداولة والتصويت المسألة حسمت شرعا أَفَحُكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكمًا لقوم يوقنون؟".

ورصدت عاجل أبرز التفاعلات المشاركة بالهاشتاق، فقال المحتسب لله: "هؤلاء العلماء الناصحون هم في غنى عن أن يعرضوا أنفسهم للوقوف على الأبواب ولكنهم يرجون للجميع النجاة".

وشكر أبو عبد الله الحربي، النصحين على وقفتهم، قائلا: "جزاهم الله خيرا هؤلاء العلماء الذين يدفع الله بهم البلاء عن البلاد والعباد".

ودعا المهندس سعيد المزين من وصفهم بالغيورين إلى المشاركة في الهاشتاق بما وصفه حربًا إعلامية، فقال: "بادر أيها الغيور وساند إخوانك وسجل موقفا في هاشتاق تلبية لنداء الملك الناصحون بالديوان فالحرب إعلامية ارم سهمك، سدد الله رميك".

وقال الدكتور محسن المطيري: "دعاة وغيورون وفضلاء سافروا من عدة مناطق للنصح وللتواصل مع ولي الأمر نسأل الله ألا يخيب مسعاهم".

وشارك إبراهيم البخاري بقول الرسول محمد صلي الله عليه وسلم: "المؤمنون نصحه والمنافقون غششة".

وأما محمد نجاء غلاب، فقد تمنى خروج مفتي عام المملكة بتصريح ليبين حقيقة الموضوع وأحكامه الشرعية: "لعل الله يسهل خروج المفتي بتصريح يحدد الموضوع حلال أو حرام وننتهي".

ومن جهة أخرى، قالت إلينا سنباي: "يا ليت الملك يسجنهم ونفتك منهم هؤلاء أعداء المرأة".

واعتبرت أمل أن الناصحين يعارضون كل أمر يصدر لصالح المرأة فقالت: "الله لا يجعل الملك يفتح لكم بابه كل ما أصدر أمر لصالح المرأة اعترضتم عليه!! فكوا عنا أعوذ بالله منكم".

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 04 / 2014, 42 : 12 PM
يجب ان يتجنب المجلس هذه الأمور ويحرص على أمور أخرى كالصناعة والزراعة ..

اللحيدان: ليس لـ الشورى مناقشة «رياضة البنات» ..ويترك الأمر للمفتي

12:05 م - 17 أبريل 2014
http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2014/04/232b99f4-ceba-4b78-8828-9505e350cf11.jpg (http://www.alweeam.com.sa/265933/%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%ad%d9%8a%d8%af%d8%a7%d9%86-%d9%84%d9%8a%d8%b3-%d9%84%d9%80-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%88%d8%b1%d9%89-%d9%85%d9%86%d8%a7%d9%82%d8%b4%d8%a9-%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6%d8%a9-%d8%a7/)

الرياض - الوئام :
انتقد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح بن محمد اللحيدان تصويت مجلس الشورى على إدخال الرياضة البدنية في مدارس البنات وأصفاَ اياه بأنه “أمر سيئ”، مستبعدًا أن تقره الحكومة.
وقال اللحيدان في رده على أسئلة الحاضرين لدرسه الأسبوعي في مسجد الفاروق بحي الفلاح في الرياض إن بلادنا لا تزال مقصودة بأن تسلب الصبغة السليمة الكريمة لتصبغ بالصبغة السيئة المظلمة النجسة الغربية، وما بين فترة وأخرى تطفو أمور مثل قيادة المرأة للسيارة وغيرها، ثم إدخال التربية الرياضية لمدارس البنات”.
وأضاف: “أفضل ما يكون للمرأة ألا تخرج من بيتها إلا لأمر ضروري أما هذه الطريقة فيما أشير إليه أن مجلس الشورى درس هذا الشيء أنا لم أطلع على هذا حقيقة لكن ليس بالبعيد ويؤسفنا أن يكون هذا المجلس برئاسة ابن الشيخ محمد بن إبراهيم ثم يصدر هذا الشيء”.
وأكد اللحيدان أن أمر الرياضة ليست من الطاعة، ولما سئل المشايخ عن رياضة النساء، قالوا إنها إذا مارستها داخل البيت فلا بأس، مشيراً إلى أن الشيخ ابن باز لما سُئل عن رياضة البنات قال: “هذا أكره شيء ولا ينبغي”.
وتساءل “لا أدري لماذا لم يسألوا المفتى، وهذه أمور ليست سهلة ليفتي فيها أعضاء مجلس الشورى وهم معروفون منهم طلبة العلم، ومنهم طلبة العلم أقل من الآخرين وفيهم خير، ومنهم أناس لا يعرفون العلم إلا أنهم يحسنون القراءة ومعهم شهادات.. ما كان لهم أن يدخلوا في المسألة ويتحدثون في ما يتعلق بتعليم المرأة”.
وأضاف “لابد في هذا الأمر من جمعيات وسفر للخارج للمنتديات وغيره.. هل المرأة المسلمة مثل الكافرة، وهل المسلمة الصيّنة كالمسلمة المستهترة ، ثم هل يرضى الإنسان أن تكون امرأته أو ابنته أو أخته حوامة دوامة في كل نادي رياضة.؟ مما لا شك فيه أن هذا من المنكرات”.
وبين ليس معنيًا بمجلس الشورى أن تدرس البنت رياضة أو كيف تلبس ملابس الرياضة، ولو تُرك هذا لمفتي البلاد يُسأل فيه واللجنة الدائمة للفتوى وكلهم يرجى أن يكون فيهم من الخير حتى لا يتصدى مثل هؤلاء لهذا الأمر الحرج الذي يؤذي كل بيت”.
الناس محتاجون لجلب عواطفهم ومشاعرهم ولمهم على ولاة الأمر والدعاء لهم بالتوفيق ، لا أن يجعلوا الناس الطيبين يقولون إن هذا الشيء إنما نتج بتوجيهات سامية.. يجب أن يتجنب المجلس هذه الأمور ويحرص على أمور أخرى كالصناعة والزراعة وما يرفع قدر البلد ويأتي لها بالخير، أما دراسة البنات فهذا أمر لا يعنيه”.
وأكد أن الأصل في رجل الشورى أن يكون على قدر من التقى وبعد النظر وأصالة الإرادة والتفكير في مستقبل البلاد وأن يكون سببًا في جمع كلمتها ولم شملها وشعثها، لا أن يجعل الناس الذين فيهم خير وغيرة على الأخلاق والقيم والعقيدة يتضايقون من بعض التصرفات.

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 04 / 2014, 06 : 09 PM
الشيخ الفنيسان .. اليوم سباق ماراثوني للبنات وغدا السباحة بالحمالات والشورت القصير


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2014/04/2014-04-21_185335.jpg

هادي بن لهد ( صدى ) : إنتقد الأستاذ الدكتور الشيخ سعود الفنيسان عبر حسابه التويتري السباق الماراثوني للبنات الذي سوف تقيمه إحدى الجامعات السعودية لطالباتها يوم الخميس القادم 25/6/1435هـ واصفا بأن إحدى الجامعات سبقت المدارس برياضة البنات وذلك لتنظيمها مثل هذا السباق ، متهكما بالوقت نفسه من أن الأيام القادمة سوف تحمل مزيدا من المفاجآت إذا استمر الحال على ماهو عليه ، بقوله ..” وغدا السباحة بالحمالات والشورت القصير ”
جديرا بالذكر أن مجرد خروج طرح فكرة تفعيل الرياضة وتطبيقها في مدارس البنات بالسعودية للرأي العام قوبلت ما بين مؤيد ومعارض من بعض أطياف المجتمع السعودي ، حيث طالب صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بالإسراع في تطبيقها .
بينما الأستاذ الدكتور الشيخ ناصر العمر قال عنها ” اختزال النقاش في رياضة البنات في مجرد الفعل وعزلها عن سياقها وظروف ممارستها وماينتج جراء ذلك من مفاسد استغفال للعقول وتلبيس على الناس “

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 04 / 2014, 28 : 11 PM
الفهاد يؤكّد: "دعونا إلى دراسة وليس فتوى حول حكمها"



"الشورى": صوتنا على دراسة ولم نقر إضافة برامج اللياقة البدنية للبنات



http://cdn.sabq.org/files/news-image/281766.jpg?514010
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: كشف مساعد مجلس الشورى، الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، خلال اللقاء الصحفي الذي عقده اليوم، عن تفاصيل قرار المجلس بشأن اللياقة البدنية والصحية للبنات.

وأوضح الحمد أن ما صوت عليه المجلس قد بُني على توصية مقدمة إلى لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي حول تقرير وزارة التربية والتعليم، وهي توصية مكتملة من الناحية الإجرائية، ومتصلة بما هو مطروح للبحث، وهو التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم، ومتوفر في التوصية الإضافية الشروط المنصوص عليها في المادة "الحادية والثلاثين" من قواعد عمل المجلس واللجان".

وقال الحمد: "إن ما صوت عليه المجلس إنما يدعو إلى دراسة إضافة برامج اللياقة البدنية، وليس فتوى حول حكمها، ومعلوم أن الدراسة لا تعني الإقرار، والداعي لهذه التوصية ما هو مطروح من عددٍ من الكتّاب وغيرهم في وسائل الإعلام المختلفة، مما دعا مقدم التوصية إلى الدعوة إلى دراسته وإمكانية تطبيق ذلك من عدمه وفق أحكام الشريعة الإسلامية، كما هو منصوص عليه في التوصية نفسها".

وأضاف: "هذا الأمر ليس بجديد؛ فقد سبق أن صدر عن مجلس الشورى عام 1424 للهجرة في البند "سادساً" من قراره رقم 74 / 51 وتاريخ 21 / 10/ 1424هـ ما نصه: دراسة إدخال مادة التربية البدنية في مدارس البنات بمختلف المراحل الدراسية بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية، ويتناسب مع طبيعة المرأة".

وتابع: "ورفع الأمر للمقام الكريم، ومن ثم صدر توجيه مجلس الوزراء الموقر المبلغ للمجلس والجهات ذات العلاقة بالبرقية 7 / ب / 40538 وتاريخ 7 / 8 / 1425هـ بتشكيل لجنة من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والتربية والتعليم، والصحة، والرئاسة العامة لرعاية الشباب؛ لدراسة ذلك، وما وافق عليه المجلس يعد تأكيداً للتوصية السابقة، ولاسيما أنه قد جرى العمل في المجلس على تأكيد قراراته السابقة، عندما يكون قراره السابق متضمناً لموضوع معين هو محل بحث ومناقشة، ومحل اهتمام المواطنين".

لميس
22 / 04 / 2014, 45 : 06 AM
خلصت مشاكل الدنيا ومالقو الا رياضه للبنات!!
الله يصلح الاحوال يارب
ويسلمو ع الخبر

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 04 / 2014, 19 : 09 PM
لازم يطلعون شي مايحتاج
شكرا لميس لتواجدك

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 04 / 2014, 19 : 09 PM
نفت أن يكون التأجيل تلبية للراغبين في إلغائه

جامعة الطائف تؤجل سباق الطالبات لأجل غير مسمى



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/0426.jpg


A+ A A-
المواطن- الطائف (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--الطائف)

أعلن المتحدث الرسمي لجامعة الطائف، المشرف العام على إدارة العلاقات العامة الدكتور عبدالرحمن مردد الطلحي، عن تأجيل السباق الخاص بالطالبات لعدم استكمال الاستعدادات، إضافة إلى تزامن موعده مع استعداد الطالبات للاختبارات. وأكد الطلحي أن التأجيل لم يأت تلبية لمناداة البعض بإلغائه، ولكن قرار التأجيل جاء تقديراً لظروف الطالبات المتعلقة بالاختبارات، دون أن يحدد موعداً جديداً لإقامة السباق.
وأشار الطلحي إلى أن إقامة سباق رياضي للطالبات، تم التخطيط لها من قِبل عمادة الدراسات الجامعية بقسم الطالبات ولم يكن لقسم الرجال أي علاقة بالأمر، أو إشراف عليها.
وأوضح الطلحي أن بعض طلاب كلية الشريعة طالبوا بإلغاء السباق بناء على إملاءات من خارج الجامعة.
يذكر أن السباق عبارة عن منافسة للجري بين الطالبات ومنسوبات الجامعة داخل المقر الخاص بهن، وليس خارج أسوار الجامعة كما أشاع البعض، والاشتراك بالسباق اختياري وليس إجبارياً.

توليب2
23 / 04 / 2014, 59 : 10 AM
ماله داعي وما اختاروا هذا الشي أكيد فيه شر علينا حسبي الله عليهم

أبـوحـمـد
24 / 04 / 2014, 29 : 12 AM
هذي خطط مدروسه من علمانييين قاتلهم الله

وان شاء الله مااااايطبق هذا القرااار الفاشل