المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بابا الأقباط يطلب من السفير السعودي إنشاء كنيسة بالمملكة


سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 02 / 2014, 20 : 10 PM
بابا الأقباط يطلب من السفير السعودي إنشاء كنيسة بالمملكة

http://www.burnews.com/sites/default/files/images/twdrws_1.jpg


الخميس,20,ربيع الثاني,1435 الموافق 2014,شباط (فبراير),20

عاجل- (متابعات)
قالت وكالة أنباء مسيحيي الشرق الأوسط، نقلا عن مصادر وصفتها بـ "المقربة" منّ بابا الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، تواضروس الثاني، إن الأخير طلب من السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان إنشاء أول كنيسة قبطية في تاريخ المملكة.

والتقى البابا بالسفير السعودي في زيارة هي الأولى من نوعها لبطريرك مصري إلى السفارة السعودية

وتابعت المصادر بحسب الوكالة، أنّ البابا أعرب عن شكره على حسن الاستقبال.

ومن غير المعروف ماذا كان رد السفير السعودي على طلب البابا، كما لم يصدر أي تصريحات رسمية من الجانبين بهذا الشأن.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يطالب بها مسيحيون بإنشاء كنائس في المملكة التي لا يوجد بها مواطنون مسيحيون، فقد سبق للفاتيكان أن طالب السعودية بفتح كنائس للمسيحيين الوافدين الذين يعملون بالمملكة.

وقال "فيديريكو لومباردى" (المتحدث الرسمى باسم الفاتيكان) في فبراير عام 2012، إن الفاتيكان تلقى مئات الطلبات من مسيحيين وافدين بالسعودية تطالبهم بالتدخل لبناء كنائس لهم ، راجين أن توافق السلطات السعودية على بناء كنيسة، بعدما وصل عدد الوافدين المسيحيين إلى 127 ألفا يعملون فى العديد من المجالات.

وسبق لسفير الفاتيكان في الخليج، منجد الهاشم، أن قال في تصريحات صحفية يوم 14مارس 2008 على هامش افتتاح أول كنيسة في قطر "إن هناك مباحثات جارية لبناء كنائس في السعودية التي لا تزال تحظر ممارسة أي دين غير الإسلام على أرضها".

ويسمح للمسيحيين بدخول كافة الأراضي السعودية، عدا منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولا يسمح لأتباع الديانات الأخرى بممارسة أي طقوس أو أنشطة دينية، كما أنه لا يسمح لرجال الدين غير المسلمين بدخول البلاد لغرض إجراء خدمات دينية أو لأي غرض آخر.

كما أن من شروط منح الجنسية السعودية الإسلام.

ولا يوجد كنائس رسمية في السعودية، فيما يوجد بها كنيسة أثرية هي كنيسة "جبيل" التي لا تسمح السلطات للمواطنين أو الأجانب بزيارتها.

ويعود تاريخ الكنيسة إلى القرن الرابع الميلادي، أي قبل انتشار دعوة الإسلام في السعودية.


كذلك توجد كنيسة في جدة كان يستخدمها البحارة الأوروبيون الذين كانت سفنهم ترسو بميناء جدة؛ حيث كان موقع الكنيسة يقع خارج نطاق مدينة جدة حينها.

أما سبب وجودها إلى الآن وعدم هدمها فذلك لأن الأرض والمبنى مملوكان للكنيسة الإنجليكانية البريطانية، ويُقال إنها مملوكة للفاتيكان فلا تستطيع البلدية هدمها.

كما أن الكنيسة الأم لا تستطيع ترميم "الجبيل" لأن ذلك يتطلب تصريحاً من البلدية وهذا مالا يمكن ترخيصه ، لذا يبقى الوضع على ما هو عليه.

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 02 / 2014, 20 : 10 PM
قال إنها أخبار غير صحيحة على الإطلاق ولم يتطرق لها لقاء سفير المملكة

"بولس" يكذب ما نُشر في الإعلام ويؤكد: لن نبني كنيسة بالسعودية​



http://cdn.sabq.org/files/news-image/259334.jpg?478908
خالد علي- سبق- جدة: كذّب المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية، القس بولس حليم، ما تداولته وسائل الإعلام حول لقاء البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرارزة المرقسية، السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان، والاتفاق على بناء كنيسة في السعودية، مؤكداً أن كل ما تم تناقله حول ذلك، غير صحيح إطلاقاً.

وقال "حليم" في بيان رسمي: إن لقاء البابا بالسفير السعودي لم يتطرق إلى هذا الأمر لا من قريب ولا من بعيد، وإنما التقت الكنيسة السفير لتقديم الشكر للسعودية الدولة الشقيقة، تقديراً لدورها في رعاية المصريين.

كما تحدث بولس حليم للصحفيين حول عدم إعلان الكنيسة الزيارة والأهداف منها، ما أدى إلى خروج أخبار مغلوطة، وأكد أن يوم الزيارة كان مزدحماً بالزيارات، وذلك لأن تحركات وأعمال البابا يصعب تغطيتها بالشكل الكامل.

يشار إلى أن وكالة أنباء "مسيحيي الشرق الأوسط" قالت نقلاً عن مصادر وصفتها بـ "المقربة" من بابا الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، تواضروس الثاني، أنه طلب من السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان بناء أول كنيسة قبطية في السعودية، وهو ما تم نفيه رسمياً.

سُلاَفْ القَصِيدْ
20 / 02 / 2014, 21 : 10 PM
القس بولس يكشف حقيقية «إقامة كنيسة» في السعودية

http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2014/02/تنزيل-114.jpg (http://www.alweeam.com.sa/255548/%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b3-%d8%a8%d9%88%d9%84%d8%b3-%d9%8a%d9%83%d8%b4%d9%81-%d8%ad%d9%82%d9%8a%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d8%a5%d9%82%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d9%83%d9%86%d9%8a%d8%b3%d8%a9-%d9%81%d9%8a/)

الرياض – الوئام :
نفي القس بولس حليم , المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية , ما تداولته وسائل الاعلام عن لقاء البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرارزة المرقسية ، حول لقاء البابا بالسفير أحمد القطان سفير دولة السعودية ، والذي أشيع بانه جاء من أجل إقامة كنيسة بالسعودية .
وقال ” حليم ” في بيان ألقاه في قاعة المركز الإعلامي علي الصحفيين المنتظرين ,الأنبا توماس أسقف القوصية لعرض نتائج اجتماع المجمع المقدس ، بان لقاء البابا بالسفير لم يتطرق إلي هذا الامر من قريب أو بعيد ، وإنما الهدف من الزيارة كان لتقديم شكر الكنيسة للسعودية وللملك عبد الله بن عبد العزيز علي رعايته للمصريين .
وجاء رد المتحدث الرسمي علي تساؤلات الصحفيين حول عدم أعلن الكنيسة بالزيارة وأهدافها مما أدي الي خروج أخبار مغلوطة ، بان يوم الزيارة كان مزدحماً بالزيارات ، وذلك لان تحركات وأعمال البابا الكثير يصعب تغطيتها بالشكل الكامل .
ومن جهته ، أكد ” حليم ” بان زيارته للسعودية جاءت نتاج وقوف الدول العربية مع مصر ، وزيارة البابا للسفير السعودي شي من رد الجميل والعرفان ، وتقدير لدور السعودية في رعاية المصريين بوجه عام والأقباط علي وجه الخصوص , مشيرا بان الكنيسة القبطية قدمت دور وطني والمصريين الأقباط قدموا ثمن غالي من أجل حبهم لمصر فلا يزايد أحد علي موقف الكنيسة او الاقباط الذين قدموا من أجل الوطن والاعتزاز به .