المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإفراج عن جميع أعضاء الهيئة الموقوفين في حادثة اليوم الوطني


سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 01 / 2014, 28 : 10 PM
آخرهم سائقان أُفرج عنهما اليوم



الإفراج عن جميع أعضاء الهيئة الموقوفين في حادثة اليوم الوطني



http://cdn.sabq.org/files/news-image/244168.jpg?454803
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أُفرج اليوم، عن عضوي الهيئة اللذين كانا موقوفين على ذمة قضية حادثة "اليوم الوطني بالرياض"، والتي توفي فيها شقيقان عقب سقوط سيارتهما من فوق جسر بالرياض في اليوم الوطني خلال شهر ذي القعدة الماضي، إثر اتهامات وجهت لفرقتي هيئة بمطاردتهما.

وأكد المحامي محمد الزامل رئيس فريق المحامين عن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين أُوقفوا للتحقيق في الحادثة الإفراج عن العضوين (سائقي سيارتي الهيئة)، دون أن يعطي أي تفصيلات أخرى عن أسباب الإفراج.

وكانت القضية التي أثيرت بشكل كبير خلال الأشهر الماضية دخلت فصولاً مختلفة؛ حيث توفي في الحادثة أحد الشقيقين، فيما دخل شقيقه في غيبوبة قبل أن يوافيه الأجل في وقت لاحق متأثراً بإصاباتهم، فيما أوقف ستة من أعضاء الهيئة بعد الحادثة مباشرة، وشكلت لجنة تحقيقات من إمارة الرياض باشرت مهامها ورفعت النتائج لهيئة التحقيق ًالادعاء العام حيث أحيل جزء من ملف القضية للمحكمة الجزائية وجزء للمحكمة الإدارية.

وعن الأعضاء أفرج سابقاً عن أحدهم، فيما أفرج عن ثلاثة آخرين قبل عدة أسابيع، قبل أن يعلن اليوم الإفراج عن الاثنين المتبقين في التوقيف

أبـوحـمـد
10 / 01 / 2014, 59 : 06 AM
الله يكون بعونهم

وجعل كل من ابتلاهم ووقف بطريقهم مايشوف الخير

شكرا يالراقيه,,

توليب2
10 / 01 / 2014, 44 : 08 AM
مشكوره على الخير

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 01 / 2014, 39 : 09 AM
الله يكون بعونهم

وجعل كل من ابتلاهم ووقف بطريقهم مايشوف الخير

شكرا يالراقيه,,
الحمدلله الذي اظهر الحق
شكرا ابو حمد لحضورك

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 01 / 2014, 40 : 09 AM
مشكوره على الخير
العفو وياهلا فيك

سُلاَفْ القَصِيدْ
21 / 01 / 2014, 10 : 11 PM
لماذا غيّر الشهود أقوالهم؟.. وحقيقة المطاردة وتقرير السموم ونسبة "الكحول" حسمت الأمر

"سبق" تكشف أدلة براءة رجال الهيئة في "حادثة اليوم الوطني" من ملف أوراق القضية



http://cdn.sabq.org/files/news-image/248394.jpg?461555
سبق- خاص: حصلت "سبق" على أدلة براءة رجال الهيئة في "حادثة اليوم الوطني"، التي تضمنت عدم صحة وقوع المطاردة، وعدم تسبُّب رجال الهيئة في الحادث أو علاقتهم به؛ إذ اتضح أن رجال الهيئة تركوا متابعة السيارة السوناتا قبل الحادث بأكثر من 900 متر عندما توقفت دورية الهيئة في الموقع الذي رُميت فيه قارورة الخمر من داخل السوناتا، كما اتضح للجهات المعنية أن الحادثة كانت بسبب تعاطي المسكر، الذي ثبت بموجب تقرير الطب الشرعي المتضمن تقرير مختبر السموم بثبوت نسبة عالية من مادة الكحول (الإيثيلين) بالعينات المرسلة؛ ما يثبت تناول الكحول قبيل الوفاة، كما نص التقرير الكيميائي على اختلاف العينات المرفوعة من سيارة الهيئة الاكسبديشن مع العينات المرفوعة من السيارة الهونداي؛ ما يثبت عدم وجود احتكاك أو اصطدام بين السيارتين.

وفي سياق متصل أثبت تقرير المرور أن الحادث وقع بعد تجاوز السيارة "السوناتا" الإشارة، واصطدامها مع الليموزين؛ ما سبَّب سقوط السوناتا في النفق، وأن الواقعة حادث سير، ولم يذكر المطاردة، إضافة إلى أن الشهادة المقدمة ضد الهيئة احتوت على معلومات مزوَّرة، وأن صاحبها من أرباب السوابق، وقد ضبطته الهيئة قبل أشهر عدة في قضية دعارة، وحكمت عليه المحكمة الجزائية بالرياض، وقد قام بإرسال رسائل تهديد لرجال الهيئة عبر هاتف جوال، وتبيّن أن الشريط المصوَّر للحادث غير صحيح، وقد أثبتت الأدلة الجنائية عدم صحته. ومما ذُكر أن ساعة المصوِّر كانت تشير إلى الساعة الثالثة والنصف، فيما كان الحادث قد وقع في الساعة الواحدة ليلاً بناء على تقارير المرور وغرفة العمليات.

واتضح أنه أثناء أداء دورية الهيئة عملها على طريق العليا شاهدت سيارة من نوع سوناتا، وقد وُضع عليها رقم البلاك بيري على شنطة السيارة، وعند توقفها بجوارها شاهدت داخل السيارة شابَّين، تبيّن أن وضعهما غير طبيعي، وأنهما في حالة سُكر، وتحديداً عند إشارة العليا مع طريق الأمير نايف، وكانت الإشارة حمراء، وخط السير متوقفاً؛ فقامت الدورية بطلب محادثة الأشخاص في السيارة السوناتا، فقام سائق السوناتا بالخروج من مسافة ضيقة، وقطع الإشارة، واحتك بدورية الهيئة متعمداً؛ لكي يهرب، ولم تقم الدورية بمطاردته، وإنما كانت متابعة وسط الزحام الشديد.

وتفصيلاً، فقد حصلت "سبق" على الأدلة والأقوال الثبوتية للشهود من واقع ملف الدعوى الخاصة بـ"حادثة اليوم الوطني"، المتهم فيها خمسة من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتهمة مطاردة سيارة بها أخوان؛ ما أدى إلى مصرعهما في حادث أليم، وما جاء في تقرير مختبر السموم حول نسبة مادة الكحول (الإيثيلين)، وحقيقة مطاردة السيارة السوناتا، التي انتهت إلى حكم المحكمة الجزائية بالرياض ببراءة جميع أعضاء الهيئة، بعد جلسات عدة، وهو ما انفردت به "سبق"، كما قضت المحكمة بعدم الاختصاص النوعي في نظر الدعوى فيما يخص مطاردة السيارة "السوناتا". وقد جاء ذلك في ملف الدعوى طبقاً للائحة المدعي العام وتقارير مختبر السموم وتغيير الشهود لشهاداتهم، مما استندت إليه "الجزائية" في حكمها ببراءة أعضاء الهيئة، بعد جلسات عدة لنظر القضية.

ومن جانب آخر تنظر بعد غد الخميس المحكمة الإدارية بالرياض الدعوة المرفوعة من المدعي العام ضد الأعضاء الخمسة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المتهمين في القضية، وهي الجلسة الرابعة.

ومن واقع ملف القضية أمام المحكمة الجزائية بالرياض، ولائحة المدعي العام والاتهامات الموجَّهة للأعضاء الخمسة، وإثباتات أدلة الشهود، والتقارير الخاصة بالحادثة، تقدم "سبق" الأدلة التي استندت إليها "الجزائية" في الحكم ببراءة رجال الهيئة الخمسة، وإطلاق سراحهم.
وبالاطلاع على وقائع القضية وتفاصيلها وأدلتها التفصيلية ومذكرة الدفاع وإجابة رجال الهيئة وأقوال الشهود وتقارير الأدلة الجنائية وتقارير المرور وتقارير الطب الشرعي والتشريح الجنائي، ضم ملف القضية الشواهد والأدلة الآتية:

أولاً:عدم صحة وقوع المطاردة، وعدم تسبب رجال الهيئة في الحادث أو علاقتهم به، وأن رجال الهيئة تركوا متابعة السيارة السوناتا قبل الحادث بأكثر من تسعمائة متر عندما توقفت دورية الهيئة في الموقع الذي رُميت فيه قارورة الخمر من داخل السوناتا.

- أن الحادثة كانت بسبب تعاطي المسكر الذي ثبت بموجب تقرير الطب الشرعي المتضمن تقرير مختبر السموم بثبوت نسبة عالية من مادة الكحول (الإيثيلين) بالعينات المرسلة؛ ما يثبت تناول الكحول قبيل الوفاة، وكذلك بسبب سرعتها العالية وقَطْع الإشارة الحمراء؛ ما تسبب في وقوع الحادث واصطدامها بسيارة الأجرة (الليموزين)، ومن ثم سقطت "السوناتا" في النفق بسبب قوة الاصطدام مع الليموزين، وأن دورية الهيئة لم تكن تطارد السوناتا قبل الحادث، وقد ثبت رمي قارورة الخمر من داخل السيارة السوناتا قبل الحادث بمسافة طويلة، كما تبين أن أحد راكبي السيارة قُبض عليه في 26/ 7/ 1434هـ في حيازة عدد (22) حبة كبتاجون وقارورتي خمر، وسُجلت القضية لدى مكافحة المخدرات غرب الرياض.

- تقرير الأدلة الجنائية الفني قال: "إن سبب سقوط السوناتا في النفق هو أن السيارة كانت تسير بسرعة عالية بطريق الملك فهد، وبعد تجاوز قائدها الإشارة الضوئية الحمراء صادف مرور السيارة الكامري (الليموزين) القادمة من طريق الإمام سعود، التي حاول قائدها تلافي الاصطدام بالسيارة السوناتا، وبعد وقوع الاصطدام انحرفت السوناتا باتجاه الحاجز الحديدي لنفق الإمام سعود، واصطدمت به، وسقت من النفق". ولم تثبت علاقة الحادث بدورية الهيئة أو اصطدامها مع السوناتا في الحادث.

- نص التقرير الكيميائي على اختلاف العينات المرفوعة من سيارة الهيئة الاكسبديشن مع العينات المرفوعة من السيارة الهونداي؛ ما يثبت عدم وجود احتكاك أو اصطدام بين السيارتين.

- تقرير المرور أثبت أن الحادث وقع بعد تجاوز السيارة "السوناتا" الإشارة واصطدامها مع الليموزين؛ ما سبب سقوط السوناتا في النفق، وأن الواقعة حادث سير، ولم يذكر المطاردة.
- الشهادة المقدمة ضد الهيئة احتوت على معلومات مزورة، وأن صاحبها من أرباب السوابق، وقد قبضت عليه الهيئة قبل أشهر عدة في قضية دعارة، وحكمت عليه المحكمة الجزائية بالرياض، وقد قام بإرسال رسائل تهديد لرجال الهيئة عبر هاتف الجوال، ونصها: "بنفعل المستحيل بس عشان نمحي شيء اسمه هيئة / بس صدقني ما راح تستمرون على ما أنتم عليه وبندوس على وجيهكم ي كلاب ي نعج ي واطين / وليت الزمان يعود يومن لدسنا على وجيهكم جميعا / إن شاء الله الملك وولي العهد ومحمد بن نايف ينهون شيء اسمه الهيئة / والله لو أنا كنت بموقع الحادث والله لخليكم مثل اللي مات وارداء منهم / انتم مثل كلاب بشار / المفروض يلغون شيء اسمه الهيئة، أنا أتكلم وأنا صار لي أكثر من موقف معاكم / يا كلاب الإسلام / والله ما نترككم نحنا يالشعب ونهايتكم بتكون قريبة ويارب امحيهم عنا واحرقهم في أماكنهم جميعا / اللهم آمين يارب استجب لدعائي وافرح قلبي / والله جزمتي انظف منكم".

- تبين أن الشريط المصور للحادث غير صحيح، وقد أثبتت الأدلة الجنائية عدم صحته. ومما ذُكر أن ساعة المصور كانت تشير إلى الساعة الثالثة والنصف، فيما كان الحادث قد وقع في الساعة الواحدة ليلاً بناء على تقارير المرور وغرفة العمليات.
- أثبتت شهادات عيان عدة أن الحادث وقع بين السوناتا وسيارة الأجرة، ولم يشاهدوا دورية الهيئة تلاحق أو تصطدم بالسوناتا، ومنها شهادة سائق الليموزين.
ثانياً: ثبت أن تفاصيل القضية هي كالآتي:
أنه بتاريخ 17/ 11/ 1434هـ، وأثناء أداء دورية الهيئة عملها على طريق العليا، شاهدت سيارة من نوع سوناتا، وقد وضع عليها رقم البلاك بيري على شنطة السيارة، وعند توقفها بجوارها شاهدت بداخل السيارة شابَّين، تبيّن أن وضعهما غير طبيعي، وأنهما في حالة سكر، وتحديداً عند إشارة العليا مع طريق الأمير نايف؛ إذ كانت الإشارة حمراء، وخط السير متوقفاً، فقامت الدورية بطلب محادثة الشخصين في السيارة السوناتا، فقام سائق السوناتا بالخروج من مسافة ضيقة وقَطَع الإشارة، واحتك بدورية الهيئة متعمداً؛ لكي يهرب؛ ما سبب في انحناء الدعامة الأمامية اليسرى إلى الأمام، ثم دخل في طريق الأمير نايف غرباً، الذي كان حينها مزدحماً جداً بسبب ضيقه وقصر مسافته وكثرة السيارات في اليوم الوطني.

فتبعته دورية الهيئة بسبب ارتكابه مخالفة وضع رقم البلاك بيري على سيارته، التي تقضي التعليمات باستيقاف الفاعل وإحالته إلى جهة الاختصاص، وكذلك بسبب قيامهما بتصرفات غير طبيعية، وظهور علامات تعاطي المسكر عليهما، وهي جريمة تستوجب الاستيقاف والتثبت من حالة المشتبه بهما حسب النظام، وكذلك بسبب قيامهما بصدم دورية الهيئة، وهي جريمة من الجرائم الكبيرة التي تستوجب التوقيف، وكذلك لعدم وجود لوحة رقمية للسيارة، ولم تقم الدورية بمطاردتهما، وإنما كانت متابعة وسط الزحام الشديد، الذي ينتفي معه وقوع المطاردة. وعند محاولة دورية الهيئة تجاوز السيارة الهونداي السوناتا؛ لكي يتم استيقافها مرة أخرى قام السائق بحد دورية الهيئة، واحتك بها مرة ثانية من الجهة اليمنى؛ لكي يمنعها من التجاوز.

وكان الاحتكاك بسيطاً، ثم دخل إلى طريق الملك فهد باتجاه الشمال، وبعد دخوله بمسافة قليلة جداً احتكت السوناتا بسيارة شخص آخر بسبب الحالة غير الطبيعية، وسقط الصدام الخلفي للسوناتا، وقاما برمي قارورة زجاجية من داخل السيارة، وهربا بسرعة عالية، وغابا عن الأنظار، وتوقفت دورية الهيئة للتحفظ على القارورة وتحريزها، وتحديدا في بداية أسواق طيبة بطريق الملك فهد، وقد وجدوا القارورة بجوار الصدام منكسرة، وهي من نوع الخمر المستورد، وقد انتشرت مادة الخمر حولها، وكانت رائحة المسكر منتشرة في الموقع؛ فقاموا بتحريزها والتحفظ عليها، ولم تقم دورية الهيئة باللحاق بهما، أو مطاردتهما، وقد تركوهما حينها. ويبعد الموقع الذي توقفت عنده دورية الهيئة بأكثر من تسعمائة متر عن الإشارة التي وقع عندها الحادث.

أما دورية الهيئة الثانية فقد كانت تسير بطريق الملك فهد باتجاه الشمال، وشاهدت السيارة السوناتا تسير بسرعة عالية، وقامت بقطع الإشارة الحمراء، واصطدمت بالسيارة الأجرة الكامري، وسقطت السوناتا في النفق بسبب قوة الاصطدام بسيارة الأجرة، ولم يحدث أي احتكاك أو اقتراب من دورية الهيئة الثانية مع السيارة السوناتا؛ وعليه فإنه لم تحدث مطاردة ولا صدم متعمد، ولا تزوير للمحضر الرسمي من قِبل أعضاء الهيئة في الدوريتين.

ثالثاً: ثبتت براءة أعضاء الهيئة بموجب الأدلة والقرائن، ومنها تقرير الأدلة الجنائية وتقرير الطب الشرعي ومختبر السموم والتقرير الكيميائي وتقرير المرور وشهادة الشهود وتصوير كاميرات المراقبة لبعض المنشآت، وأنه قد فصل بين متابعة الهيئة والحادث مسافة طويلة، وأن السرعة العالية وقطع الإشارة من قبل السوناتا وعدم التوقف هي الأسباب الرئيسية في الحادث، وهي فعل اختياري من قبل السيارة السوناتا، وتعود مسؤولية هذا الفعل وتبعيته لسائق السوناتا وحده، إضافة لعدم وجود أدلة تدين أعضاء الهيئة بالتهم ضدهم.

الكاريبي
21 / 01 / 2014, 43 : 11 PM
الله يبشرك بالخير

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 01 / 2014, 10 : 12 AM
الله يبشرك بالخير
الله يبشرك بالجنه
والحمدلله ظهر الحق ..وانتهت القضيه ..
شكرا لطيب تواجدك

الكاريبي
22 / 01 / 2014, 20 : 12 AM
الله يبشرك بالجنه
والحمدلله ظهر الحق ..وانتهت القضيه ..
شكرا لطيب تواجدك
واياك وكل مسلم يارب
يابنت الحلال القضية واضحة لكن وش نقول غير يارب لك الحمد !!!
وعساها ان شاء الله تكون نهاية للمشاكل

شكرا لك على متابعة الخبر

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 01 / 2014, 23 : 12 AM
واياك وكل مسلم يارب
يابنت الحلال القضية واضحة لكن وش نقول غير يارب لك الحمد !!!
وعساها ان شاء الله تكون نهاية للمشاكل

شكرا لك على متابعة الخبر
ان شاء الله تكون نهاية المشاكل
وشكرا لتواجدك

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 01 / 2014, 56 : 09 AM
صور ومقاطع مخلة.. تهمة رابعة لأحد أعضاء مطاردة اليوم الوطني


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2014/01/2014-01-22_075437.jpg

علي القحطاني ( صدى ) : ذكرت مصادر صحفية عن تهمة رابعة لأحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المتورطين في مطاردة اليوم الوطني التي راح ضحيتها ناصر وسعود القوس في الرياض، تتمثل في العثور على صور ومقاطع مخلة في جهازه «الجوال»، أثناء الإجراءات التي اتبعتها هيئة التحقيق والادعاء العام عند الكشف عن القضايا الموجهة ضد الأعضاء، والتي كان منها مخالفة الأنظمة والتزوير في محررات وأوراق رسمية.
وتعود تفاصيل هذه التهمة الجديدة التي تضمنها تقرير بالتهم المنسوبة لأعضاء الهيئة المتهمين في هذه الحادثة، حصلت «عكاظ» على نسخة منه، إلى أن المحققين في القضية أثناء اكتشاف عمليات التزوير واجهوا إنكارا من الأعضاء وتضاربا في أقوالهم، مما حدا بهم إلى اتخاذ إجراءات للكشف عن مزيد من التفاصيل بهدف الوصول إلى من كان وراء هذا التزوير، وبمعاينة أجهزة الأعضاء اكتشفت تلك الصور والمقاطع في جهاز أحدهم، إضافة لوجود دخول متكرر من نفس الجهاز على أحد المواقع المخلة. وسيصدر في حق هذا العضو حكم تعزيري تختلف شدته (السجن والجلد) حسب الجرائم المعلوماتية، فيما إذا كان قد تداولها مع أشخاص آخرين أم لا. من جانبهم ذكر المحامون عن أسرة القوس أن القضية ما زالت منظورة من قبل المحكمة العامة في ما يخص المتهمين اللذين كانا يقودان دوريتي الهيئة، وذكر المستشار القانوني محمد بن سعد الوهيبي لـ «عكاظ» أنه تمت إحالة التهم على العضوين كما ذكرنا سابقا إلى المحكمة العامة وتم سجنهم لمدة 6 أشهر. وقال إن الإفراج الذي تم عن المتهمين في قضية المطاردة هو إفراج مؤقت وتم من قبل القاضي ناظر القضية بعد الكفالة التي قدمت، مبينا أنه في حال بدء المحاكمات فسيمثل جميع الأعضاء أمام القضاء دون استثناء وذلك لعدم تبرئتهم من التهم المنسوبة إليهم، إلى حين صدور الحكم النهائي.
وكانت الحادثة التي راح ضحيتها ابنا أسرة القوس (سعود وناصر) بعد مطاردتهما من قبل دوريتين للهيئة، قد شهدت مؤخرا أحداثا متتالية آخرها وعد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بمتابعة سبب الإفراج عن المتهمين مع المحكمة، مؤكدا لهم «قضيتكم محل اهتمامي الشخصي والعدالة ستأخذ مجراها».
يذكر بحسب “عكاظ”أنه تم الإفراج أولا عن أحد المشاركين في المطاردة وهو طالب جامعي ليتمكن من إكمال دراسته، وبعدها أفرج عن أربعة آخرين ممن سجلت ضدهم قضايا بالمشاركة في المطاردة و شبهة التزوير في أوراق رسمية، وانتهت أخيرا بالإفراج عن المتهمين الأخيرين واللذين كانا يقودان سيارتي الهيئة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
22 / 01 / 2014, 46 : 09 PM
الكلباني معلقا على أنباء براءة الهيئة في حادثة اليوم الوطني “الحقيقة ظهرت ”


http://www.slaati.com/wp-content/uploads/2014/01/2014-01-16_2307303.jpg

الرياض ( صدى ) : قال الشيخ عادل الكلباني ، إمام جامع المحيسن بشرق الرياض ، أن البعض سيتهم القضاء والتحقيق بالتحيز وعدم النزاهة، وذلك بعد نشر معلومات تتضمن أدلة براءة أعضاء الهيئة في حادثة اليوم الوطني، والتى راح ضحيتها شقيقان.
وأورد الكلباني أدلة براءة الهيئة بحسابه على موقع “تويتر” ، فيما تم وضع خط أحمر أسفل عبارة مفادها أن الشهادة المقدمة ضد الهيئة مزورة وأن صاحبها من أرباب السوابق، وأن الهيئة قبضت عليه منذ عدة أشهر في قضية دعارة، وحكمت عليه المحكمة الجزائية.
وغرد الكلباني قائلا : “براءة الهيئة في قضية اليوم الوطني .. سيتهمون القضاء والتحقيق بالتحيز وعدم النزاهة”
يأتي هذا فيما توالت التغريدات على “تويتر”، بشأن براءة الهيئة، فغرد أحدهم “الحقيقة ظهرت ” حتى لو متأخرة ” ولكن في النهاية ليعلم الجميع أن الحرب ليست على ” الهيئة ” إنما على الدين. فيما قالت مغردة متحدثة عن القتيلين”لو من أهلهم اروح لديوان المظالم وما اسكت”.
وغرد المستشار محمد الوهيبي “الهشتاق صحيح لا يمكن تكذيبه لأن المتهمين أشخاص وليست ( الهيئة ) .. ودعوى المتهمين مازالت منظورة”.
فيما طالب البعض بمحاكمة من قاموا بتسريب ونشر أدلة البراءة حتى وإن كانت صحيحة.
يذكر أن مقاطع فيديو كان قد تم نشرها ، وقيل أنها تثبت مطاردة رجال الهيئة للسيارة ، فيما قال شهود فيما بعد أن رجال الهيئة توقفوا عند مكان إلقاء زجاجة خمر من السيارة، وهو ما حدث قبل مسافة من وقوع الحادث.

سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 01 / 2014, 55 : 04 PM
أحدهم يتصفح مواقع إباحية وعضو سابع قال للمتورطين : اجحدوا لو علقوكم !

تفاصيل اتهامات واعترافات أعضاء الهيئة في حادثة «اليوم الوطني»

http://www.alweeam.com.sa/wp-content/uploads/2013/09/3132.jpg (http://www.alweeam.com.sa/251075/%d8%aa%d9%81%d8%a7%d8%b5%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d8%aa%d9%87%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d8%a7%d8%b9%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%81%d8%a7%d 8%aa-%d8%a3%d8%b9%d8%b6%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%a6/)

الرياض – الوئام – فهد العبدالله :

حصلت الوئام على معلومات مؤكدة عن نتائج التحقيقات التي تجري في قضية مايعرف بمطاردة اليوم الوطني ، والتي ذهب ضحيتها الشاب ناصر القوس وشقيقه سعود .
حيث أكدت المعلومات أن مانشر عن أدلة براءة أعضاء هيئة الأمر بالمعروف ، وتم تناقله خلال الأيام القليلة الماضية غير صحيح ، ومانشر مجرد نسخة من مذكرة الدفاع التي قدمها محامي أعضاء الهيئة .
وبحسب المعلومات الدقيقة التي حصلت عليها الوئام ، فإن نتائج التحقيقات أسفرت عن توجيه الاتهام لأعضاء الهيئة كالتالي :
المتهم الأول : صدم سيارة سوناتا وتكرار صدمه لها عمداً ومطاردتها خلافاً للتعليمات ، الأمر الذي تسبب في هروب قائدها وسيره بسرعة كبيرة نتج عنها قطع الإشارة والاصطدام بسيارة أخرى ثم الانحراف والسقوط من أعلى النفق ، كما وجهت له تهمة عدم إسعاف المجني عليهما بعد الحادث وتضليل جهة التحقيق .
اما المتهم الثاني ، فوجهت له نفس التهم الموجهة للمتهم الأول .
المتهم الثالث : ووجهت له تهمة تضليل جهة التحقيق ، وعدم إسعافه للمجني عليهما ، وحيازة صور إباحية في جهازه الجوال وتصفحه لمواقع إباحية من خلال جواله ، وهي من التهم التي يعاقب عليها نظام مكافحة جرائم المعلوماتية .
المتهم الرابع : ووجهت له تهمة تضليل جهة التحقيق وتجاهل إسعاف المجني عليهما .
المتهم الخامس : نفس التهم الموجهة للمتهم الرابع .
المتهم السادس : نفس التهم الموجهة للمتهم الرابع .
نتائج فحص عينة الطلاء لصدامات السيكويا والسوناتا تؤكد وقوع الاصطدام
فيما أظهر تقرير الأدلة الجنائية الفني أن التقرير الكيميائي اثبت تشابه عينة الطلاء القياسية المرفوعة من الدعامات الأمامية لسيارة ” السيكويا ” التي يقودها المتهم الأول من رجال الهيئة مع عينات الطلاء المرفوعة من الباب الخلفي الأيمن والصدام الخلفي والباب الخلفي الأيسر والرفرف الخلفي الأيسر والواقي والبلاستيكي للصدام الخلفي لسيارة الشابين ” سوناتا ” .
كما اثبت تشابه عينة الطلاء القياسية المرفوعة من الوقاي البلاستيكي لصدام السوناتا مع عينات الطلاء المرفوعة من الرفرف الأمامي الأيمن والدعامات الأمامية للسيكويا .
وكشف عن اختلاف عينة الطلاء المرفوعة لسيارة الفورد الاكسبديشن – يقودها المتهم الثاني – عن عينات سيارة السوناتا ، وتضمن التقرير قيام السيارة السيكويا بملاحقة السوناتا وصدمها والاحتكاك بها ويتضح ذلك من خلال الآثار الموجودة بكلا السيارتين .
ورجح التقرير أن سقوط سيارة الشابين بسبب السرعة العالية بطريق الخدمة المتجه للشمال الموازي لطريق الملك فهد ، وبعد تجاوز قائدها الإشارة ودخوله في التقاطع اصطدم بسيارة كامري ليموزين قادمة من طريق الخدمة المتجه للشرق حيث حاول سائق الليموزين تفادي الاصطدام بالسوناتا بالانعطاف تجاه اليسار ليصطدم بالركن الأمامي الأيمن لها مع الرفرف الخلفي الأيسر للسوناتا مما أدى لانحراف السوناتا وارتطام الإطار الأمامي الأيسر بها بالرفرف الخلفي لسيارة الليموزين ثم انحرافها باتجاه الحاجز الحديدي لنفق طريق الإمام سعود واصطدامها به وسقوطها في النفق .
المتهم الثاني يعترف في إعادة استجوابه بالمطاردة واصطدام قائد السيكويا بسيارة الضحايا
أما تقرير الأدلة الجنائية الفني فقد صدر بفحص فلاش ميموري وذاكرة خارجية تتضمن مقطع فيديو لكاميرا هاتف متنقل وتبين وجود سيارة من نوع سكويا تابعة للهيئة تقوم بالانطلاق بشكل سريع والتجاوز من اليمين ثلاث مرات ويتضح صوت ارتطام الحادث عند الثانية32 من المقطع وبعدها بخمس ثواني يتضح وقوف الهيئة أمام الإشارة ، ويتضح أيضاً بأن وقت الحادث عند الساعة 3.35 استناداً لساعة اليد الظاهرة في المقطع ، كما تم سحب صور المقاطع وذلك بتقرير مصور ، ولم يتأكد من توضيح أرقام لوحة السيارات لرداءة الكاميرا .
آيفون المتهم الثالث يكشف تورطه بحيازة صور إباحية وتصفحه لمواقع إباحية !
كما صدر تقرير الأدلة الجنائية بفحص جهاز آيفون رقم تسلسلي ( …) يعود للمتهم الثالث واتضح وجود عدد من الصور والمقاطع الإباحية وتصفحه لمواقع إباحية .
وصدر التقرير الطبي الشرعي بشأن فحص عينة الدم للشاب سعود القوس عن المسكر وثبت سلبيتها لمادة الكحول ، وعينة الدم عن المخدر وثبت سلبيتها .
قائد الاكسبديشن : سمعت المتهم الأول يقول كلمة “برافو ” بعد سقوط سيارة السوناتا في النفق !
اما استجواب المتهمين فقد أظهر مفاجآت في تفاصيل الحادثة ، حيث أعترف المتهم الثاني قائد الاكسبيدشن أن زميله قائد السيكويا التقاه بعد سقوط سيارة الضحية في النفق ، وأنه سأله عن أسباب انثناء الصدام فأجابه المتهم الأول بأنه احتكاك مع سيارة سوناتا ، وأضاف المتهم الثاني بعد إعادة استجوابه إنه يتبرأ مماذكره في الاستجواب السابق ، وأنه شاهد السيكويا في المسار الأيمن عند التوقف أمام إشارة العليا وكانت بجانبه سيارة سوناتا من الجهة اليسرى للسيكويا وعندها لاحظ تحرك السوناتا والسيكويا جميعاً ، حيث كان قائد السيكويا يحاول إيقاف قائد السوناتا من بداية الإشارة إلى طريق الأمير نايف فتبعهم وشاهد قائد السيكويا يحاول إيقاف السوناتا بطريق الأمير نايف مرة اخرى ، ثم شاهد السوناتا تنعطف مع طريق الملك فهد باتجاه الشمال وزميله قائد السيكويا خلفها مباشرة ، وقد شاهد السيكويا تصطدم بركنها الأمامي بركن السوناتا الخلفي الأيسر ، وقد تجاوز – قائد الاكبيديشن – السيكويا وقام بملاحقة السوناتا ، وقد شاهدها بوضوح تحاول الدخول من المسار الأيمن الضيق عند الإشارة ثم شاهد قائدها يقطع الاشارة ويصطدم بسيارة أخرى ، ثم تنحرف لتصطدم بسيارة أخرى كامري ثم الحاجز الحديدي ثم سقوطها في النفق ، وأفاد أنه لم يحدث بينه وبين قائد السوناتا أي احتكاك ، اما سرعته أثناء ملاحقة السوناتا فكانت 70 كلم ، وأكد على أنه لم يتلقى طلباً للمساعدة من قائد السيكويا وإنما قام بذلك كتصرف فردي ، وأنه لما علم بأن سبب ملاحقة السوناتا هو وجود رقم بلاك بيري قال إن ذلك ليس مبرراً .
عضو سابع يحرض المتورطين : اجحدوا لو علقوكم , والمتهم السادس : محضر الحادثة وصلني بمسج ورفضت التوقيع عليه
واعترف المتهم الثاني بأنهم التقوا بزميل لهم في شرطة العليا يدعى ” ت ، ك ” شدد عليهم بعدم ذكر الحقيقة والالتزام بالمحضر المعد من قبلهم وعدم الخروج عنه ، وكان يقول لهم ” اجحدوا لوعلقوكم ” ، وهي نفس الشهادة التي أدلى بها المتهم السادس ضد ” ت ، ك ” وأضاف إنه تلقى المحضر عبر رسالة جوال ، ولم يقم بالتوقيع عليه لكونه غير صحيح !
المتهم الثاني إنه سمع زميله المتهم الأول يرد على جهاز ” لايعلم جوال أو جهاز العمليات ” بقوله ” برافو ” ؛ فيما كشفت عن اعتراف المتهم الأول بأنه فضل المطاردة على إبلاغ المرور حتى بعد الصدم حسب المتبع نظاماً ، ولم يشاهد قائد السوناتا يتوقف أمام حاوية النفايات ليرمي قارورة المسكر

سُلاَفْ القَصِيدْ
26 / 01 / 2014, 56 : 04 PM
إمارة الرياض: لم يصدر حكم نهائي في حادثة "اليوم الوطني"

http://www.burnews.com/sites/default/files/images/429_0.jpg


الأحد,25,ربيع الأول,1435 الموافق 2014,كانون الثاني (يناير),26


عاجل- (واس)أوضحت إمارة منطقة الرياض أنَّ ما تردد حول حادثة سقوط سيارة في أحد الأنفاق في مدينة الرياض بتاريخ 17/ 11/ 1434 هـ، ونتج عنها وفاة مواطنين اثنين، وحصول المتهمين على أدلة البراءة وأنه ثبت عدم صحة وقوع المطاردة، أوضحت أن القضية لا تزال تحت نظر القضاء ولم يصدر بشأنها حكم نهائي مكتسب للقطعية حتى تاريخة.

وقال المتحدث الرسمي بإمارة منطقة الرياض إن نشر مثل هذه المعلومات عن هذه القضية يعد مخالفًا للفقرة رقم (7) من المادة التاسعة من نظام المطبوعات والنشر الصادر بالمرسوم المللكي رقم أ / 93 وتاريخ 25/ 5/ 1432هـ التي نصت على حظر إفشاء وقائع التحقيقات أو المحاكمات إلا بعد الحصول على إذن من الجهة المختصة ومخاطبتها حول مخالفة النشر.

جروح الوفا*
27 / 01 / 2014, 10 : 07 AM
عوافي ع الخبر

سُلاَفْ القَصِيدْ
27 / 01 / 2014, 34 : 10 AM
الله يعافيك جرووحه
شاكره تواجدك