المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالفيديو والصور.. إصابة 29 راكباً في هبوط اضطراري لطائرة "السعودية"بالمدينة


سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 40 : 09 AM
فجر اليوم .. إغلاق المطار وإلغاء جميع الرحلات وحالة استنفار قصوى



بالفيديو والصور.. إصابة 29 راكباً في هبوط اضطراري لطائرة "السعودية"بالمدينة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/242136.jpg?451622
عبد الله البرقاوي, هادي آل كليب- سبق-الرياض: أصيب 29 راكباً بإصاباتٍ مختلفة أغلبيتها طفيفة في حادثة هبوط طائرةٍ تابعة للخطوط السعودية في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنوّرة في وقتٍ مبكرٍ من فجر اليوم الأحد.

وأدّت الحادثة إلى استنفار فرق الإنقاذ والإطفاء والإسعاف بالمطار عقب هبوط الطائرة في المدرج، فيما توضح الصور المتداولة للحادثة حدوث أضرارٍ في مؤخرة الطائرة, وتم إغلاق المطار وإلغاء جميع الرحلات الداخلية والدولية بسبب إغلاق المدرج لهبوط الطائرة دون عجلات بسبب خلل فني .

"سبق" ستنشر مزيداً من التفاصيل لاحقاً.


http://cdn.sabq.org/files/general/13396_75465.png

http://cdn.sabq.org/files/general/73915_9147.png


http://cdn.sabq.org/files/general/9011_80657.png


http://sabq.org/g3Nfde

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 55 : 09 AM
بالفيديو…هبوط طائرة للخطوط السعودية اضطرارياَ بدون عجلات بالمدينة



المدينة – الوئام -سمير اللهيبي:
علمت “الوئام “من مصادرها أن مطار الامير “محمد بن عبدالعزيز” الدولي شهد حالة أستنفار في وقت متأخر من الليل أمس وفي التفاصيل أن طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية تعرضت ﻋﺠﻼ‌تها لعطل أثناء موعد الهبوط في مطار الامير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.
ﻭﺑﻌﺪ ﻋﺪﺓ ﻣﺤﺎﻭﻻ‌ﺕ، ﻧﺠﺢ ﺍﻟﻄﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺒﻮﻁ ﺑﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺭﺵ ﺍﻟﻤﺪﺭﺝ ﺑﺎﻟﺮﻏﻮﺓ، ﻭﻟﻢ ﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺝ كما كانت هناك أصابات خفيفة لبعض الركاب أثناء الهبوط.
وأضاف المصدر أن الطائرة السعودية قادمة من”طهران” ومحمله بركاب من الجنسية الايرانية قادمون للمدينة لاداء مناسك العمرة.
وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي “محمود محمد خياط” أن الطائرة السعودية من نوع ايرباص وعدد الركاب300 راكب وقد اشرف على الحدث مدير الشون الفنية ومدير المنطقة ومدير العمليات .
وأضاف “خياط” أنه نقل من موقع الحدث الى مستشفى الموساة وتابع أن الحالات تتلخص في عدد عشرة حالات وعولج في الموقع عن طريق فرق التدخل السريع الميداني عدد تسعة عشرة حالة وانهي البلاغ مبينآ أن من بين المصابين حالة خطيرة وست حالات متوسطة وتسعة وعشرون حالة بسيطة معظمهم حالات هلع وجميعهم من الركاب.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: بالفيديو…هبوط طائرة للخطوط السعودية اضطرارياَ بدون عجلات بالمدينة (http://www.alweeam.com.sa/247225/%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%af%d9%8a%d9%88-%d9%87%d8%a8%d9%88%d8%b7-%d8%b7%d8%a7%d8%a6%d8%b1%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%ae%d8%b7%d9%88%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9-%d8%a7/)

ملامح صادقه
05 / 01 / 2014, 36 : 10 AM
الحمدالله ع سلامتهم

مشكوره ع الخبر

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 14 : 11 AM
الله يسسلمك وياهلا فيك

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 16 : 11 AM
خلل أصاب طائرة مستأجرة كانت قادمة من "مشهد" الإيرانية

بالفيديو والصور.. براعة طيار تُنقذ 300 راكب في مطار المدينة المنورة



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/04211.jpg

A+AA-
المواطن - ماجد الزبيدي - عبدالله السعيد (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن---ماجد-الزبيدي---عبدالله-السعيد)

أنقذت براعة طيار – بعد توفيق الله – أكثر من 300 راكب على متن طائرة مستأجرة تعود للخطوط الجوية السعودية من نوع بوينج 767 هبطت اضطراريًّا، دون عجلات بسبب خلل فني مفاجئ في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة بعد محاولات متكررة للهبوط على عجلاتها.
ووفقاً لمصادر “المواطن” فإنّ الطائرة كانت قادمة من مدينة “مشهد الإيرانية” في حين لم يُسفر الحادث سوى عن إصابات بالخوف والهلع لـ 3 من كبار السن.


http://www.almowaten.net/?p=110801

كنز
05 / 01 / 2014, 55 : 11 AM
الله يعطيك العافيه على الخبر

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 22 : 12 PM
صحة المنطقة ستُصدر بياناً حول الحادث.. وإجراء مماثل لمكتب "الخطوط"

3 حالات كسور في حادثة "طائرة المدينة" وجميع الركاب غادروا المستشفى



خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: كشف مصدر طبي في مستشفى المواساة أنه تم تحويل ثلاثة أشخاص من ركاب الطائرة التي هبطت اضطرارياً اليوم بالمدينة، إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، وبيَّنت الفحوص الأولية أن لديهم كسوراً في أماكن متفرقة، وجميع الركاب الآخرين غادروا المستشفى.

وتواصلت "سبق" مع المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بالمنطقة، والذي أكد ذلك، وذكر أن هناك بياناً سوف يصدر من "صحة المدينة" بخصوص الحادثة.

وتواصلت "سبق" مع مدير الخطوط السعودية بالمدينة المنورة راشد الزهراني الذي أوضح أنه سوف يصدر بيان من العلاقات العامة بالخطوط السعودية حول الواقعة.

وكان 29 راكباً قد أصيبوا بإصابات مختلفة أغلبها طفيفة في حادثة هبوط طائرةٍ تابعة للخطوط السعودية في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنوّرة في وقتٍ مبكرٍ من فجر اليوم الأحد، حيث أدّت الحادثة إلى استنفار فرق الإنقاذ والإطفاء والإسعاف بالمطار عقب هبوط الطائرة في المدرج، فيما أوضحت الصور المتداولة للحادثة حدوث أضرارٍ في مؤخرة الطائرة، وتم إغلاق المطار وإلغاء جميع الرحلات الداخلية والدولية؛ بسبب إغلاق المدرج لهبوط الطائرة دون عجلات بسبب خلل فني.

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 23 : 12 PM
الكابتن أبلغ برج المراقبة الجوية عن الخلل قبل الهبوط وأُعلن الاستنفار

"الطيران المدني": طائرة المدينة كانت قادمة من إيران والإصابات سببها التدافع



http://cdn.sabq.org/files/org-listed-updates-image/2538.png
11


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ‏أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أن رحلة السعودية رقم 2841 القادمة من مطار مدينة مشهد الإيرانية إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي تعرضت لخلل فني أثناء هبوطها في المطار، ونتج عن ذلك إصابة عدد من الركاب بإصابات مختلفة.

وقال خالد بن عبدالله الخيبري، المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني، إنه في تمام الساعة 4:14 من صباح اليوم الأحد تعرضت رحلة الخطوط السعودية 2841 من طراز بوينج 763، وعلى متنها 315 راكباً، إلى عطل فني في نظام العجلات الخلفي الأيمن للطائرة، وهبطت على المدرج دون نزولها، ونتيجة لعملية الإخلاء وتدافع الركاب أصيب 29 راكباً، تم نقل 11 منهم إلى المستشفى، فيما أصيب 18 آخرون بإصابات طفيفة، وتم معالجتهم بمستوصف المطار.

وأضاف "الخيبري" أن قائد الطائرة عند محاولته الهبوط كان قد أبلغ برج المراقبة الجوية بوجود خلل فني في نظام العجلات الخلفي، مما يستحيل معه إنزال عجلات الجانب الأيمن للطائرة، وعلى الفور قامت الجهات الفنية بالمطار بالاستعدادات اللازمة وتجهيز المدرج لمثل هذه الحادثة، وذلك فور تلقيها بلاغ قائد الطائرة ومحاولته الهبوط.

وبيَّن "الخيبري" أنه تم على الفور إعلان حالة الطوارئ في المطار، وباشرت الحادثة فرق الإطفاء والإنقاذ والجهات ذات العلاقة، كما باشر مكتب تحقيقات الطيران بالهيئة مهامه في هذه الحادثة

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 24 : 12 PM
الله يعطيك العافيه على الخبر
الله يعافيك وياهلا فيك ...

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 18 : 02 PM
قال: الحادث عرضي وقع لطائرة مستأجرة و3 إصابات غير مستقرة

مصدر بـ"الخطوط": إيقاف العمل بمطار المدينة لمدة 24 ساعة



عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: صرح مصدر مسؤول في الخطوط السعودية بأن الطائرة التي تعرضت لحادث بالمدينة المنورة هي إحدى الطائرات المستأجرة المخصصة لرحلات الحج والعمرة من طراز بوينج 767، وتعرضت لحادث عرضي في مطار المدينة المنورة في تمام الساعة 04:15 فجر اليوم الأحد، للرحلة رقم 4841 القادمة من مدينة مشهد الإيرانية، وهي تحمل على متنها 299 راكباً، و16 ملاحاً، كاشفاً أنه تم إيقاف جميع الرحلات من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة لمدة أربع وعشرين ساعة حتى يتم اتخاذ الإجراءت التي تكفل تهيئة المطار لاستقبال الرحلات.

وأوضح المصدر أن الحادث وقع نتيجة عدم نزول مجموعة عجلات الطائرة أثناء عملية الهبوط آلياً أو يدوياً، مما اضطر قائد الطائرة إلى الهبوط وفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات الطارئة.

وتابع المصدر بقوله: "إنه تم بحمد الله السيطرة على الوضع وهبوط الطائرة على أرض المطار، ونتج عن ذلك إصابة 29 راكباً، 17 منهم بإصابات طفيفة تم علاجهم في المطار، و12 راكباً نقلوا إلى المستشفى، وتم تقديم العلاج اللازم لهم، وغادروا المستشفى، علماً أن هناك ثلاثة مصابين حالتهم غير مستقرة".

وأضاف المصدر أن الخطوط السعودية تقدم أسفها العميق لجميع المصابين جراء هذا الحادث، وتدعو المولى العلي القدير أن يمن عليهم بالشفاء العاجل، وإذ تؤكد "السعودية" حرصها الدائم على تطبيق إجراءات السلامة فإن مثل هذه العوارض قد تحدث لأي شركة طيران في العالم، مشيدة في الوقت نفسه بالدور الإيجابي لطاقم القيادة الذي قام بتطبيق التعليمات الخاصة في مثل هذه الحالات الطارئة حفاظاً على سلامة المسافرين.

وتم تفعيل لجنة الطوارئ بالخطوط السعودية برئاسة رئيس شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي لمتابعة كل الإجراءات المتعلقة بأوضاع الركاب وإيجاد البدائل المناسبة لهم والتأكد من تقديم كل الخدمات اللازمة، علماً أن اللجنة مستمرة في متابعة الوضع على مدار الساعة.

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 41 : 04 PM
أمير المنطقة وجّه بتقديم الرعاية الصحية الفائقة للمصابين
مدير "صحة المدينة" يطمئن على مصابي الطائرة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/242302.jpg?451892
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: قام مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، الدكتور عبد الله بن علي الطائفي، يرافقه مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبد الرحمن البيجاوي، ومندوب بعثة الحج الإيرانية، بجولة تفقدية لمستشفى الملك فهد، اطمأنوا خلالها على حالة مصابي الطائرة التي هبطت اليوم اضطرارياً.

وأوضح مدير عام صحة المدينة الدكتور الطائفي أن أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، وجّه بتقديم الرعاية الصحية الفائقة لمصابي الطائرة وتقديم كافة التسهيلات لهم.

من جهة أخرى، أوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة المنورة خالد بن بخيت السناني، أن بلاغاً ورد للشؤون الصحية من مركز المراقبة بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز في الساعة 4:25 صباحاً، يفيد بهبوط اضطراري لطائرة تابعة للخطوط السعودية تقل 350 راكباً إيرانياً.

وبين السناني أن حالة الطوارئ أعلنت في جميع المستشفيات الحكومية والخاصة، وشاركت فرق طبية في هذا الحادث، وتم تجهيز منطقة فرز بمساعدة من الجهات الأخرى.

وأضاف السناني أنه أثناء هبوط الطائرة تعرض 11 راكباً لإصابات متوسطة، وكانت هناك حالة واحدة فقط خطيرة، لسيدة تعرضت لإصابة في الرأس، وحُول المصابون بسيارات إسعاف وزارة الصحة والهلال الأحمر إلى أحد المستشفيات الخاصة، وبعد استقرار حالة السيدة تم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد لاستكمال علاجها، وقد تم الانتهاء من الحادث في الساعة 6:30 صباحاً.

جروح الوفا*
05 / 01 / 2014, 27 : 09 PM
الحمدلله ع السلامه
عوافي ع الخبر

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 00 : 10 PM
4 مصابات بمستشفى الملك فهد بينهن حالة خطرة



"سبق" تزور المنومين وتكشف تفاصيل جديدة في حادثة "طائرة المدينة"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/242462.jpg?452150
خالد الشاماني - سبق - المدينة المنورة: زارت" سبق" عصر اليوم مصابي حادثة هبوط الطائرة السعودية صباح اليوم في مطار (الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي) بالمدينة المنورة، والمنومين في مستشفى الملك فهد والبالغ عددهم أربعة مصابات.
وأكدت الطبيبة المعالجة لـ "سبق" أن اثنتين من المصابات لديهما كسر في الفقره الأولى من الظهر وحالتهما مستقرة ولله الحمد، وأما المصابة الثالثة، فحالتها الصحية مطمئنة جداً والمصابة الرابعة فقد تم تنويمها في قسم التنويم وإصابتها بليغة.
والتقت "سبق" بمدير القافلة الإيرانية الذي كان على متن الطائرة التي تعرضت للحادثة، وقال: علمنا عند وصولنا إلى المطار بالمدينة أن هناك مشكلة في الطائرة، وأثناء محاولات النزول أقلعت الطائرة مرة أخرى، وقامت بأخذ أربع جولات في المدينة المنورة، وتم إبلاغنا بالهبوط الاضطراري، واستعد الجميع لذلك، وبعد الهبوط سحبت الطائرة بما يقارب 100 متر، وكان الخوف والهلع يرافقنا.

وأضاف: أثناء هبوط الطائرة كانت الاستعدادات على قدم وساق، وتم إسعاف جميع المصابين ونقلهم عن طريق فرق الهلال الأحمر وعدة فرق أخرى مشاركة، ووضع المعتمرين الذي كانوا على متن الطائرة جيد ولله الحمد، مقدماً شكره وتقديره لمسؤولي المطار والجهات الأمنية والصحية.

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 01 : 10 PM
الحمدلله ع السلامه
عوافي ع الخبر
الله يسسلمك وحياك الله

سُلاَفْ القَصِيدْ
05 / 01 / 2014, 39 : 11 PM
توقَّع أن تبدأ الشركة في استقبال الرحلات صباح غدٍ



مسؤول بـ"الخطوط": الفرق قاربت على إنهاء صيانة "طائرة المدينة"



http://cdn.sabq.org/files/news-image/242498.jpg?452207
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: كشف مصدر مسؤول في الخطوط السعودية بالمدينة المنورة لـ"سبق"، أن فرق الصيانة باشرت صيانة الطائرة، التي تعرضت لخلل فني، أثناء هبوطها في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، منذ وقت مبكر اليوم.

وذكر المصدر أن إنجاز أعمال الصيانة على وشك الانتهاء، ومن المتوقع أن تبدأ الخطوط السعودية باستقبال الرحلات صباح غدٍ، وهناك لجان من القطاعات المعنية للإشراف ومتابعة سير العمل في أعمال الصيانة

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 01 / 2014, 14 : 10 AM
قانوني:إدارة الخطوط الجوية السعودية فاشلة.. فيديو جديد لهبوط الطائرة



المدينة – الوئام :
كشف الأستاذ خالد الخيبري المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للطيران المدني بأن عطل بعجلات الجانب الأيمن تسبب بحادثة هبوط الطائرة بدون عجلات الذي حصل اليوم في المدينة المنورة.
وأوضح الخيبري في لقاءه مع برنامج ياهلا مساء اليوم الأحد بأن فور إبلاغ برج المراقبة بالعطل استنفرت فرق الإنقاذ والإسعاف بالمطار مؤكداً بأن الأهم بالموضوع هو سلامة الركاب الموجودين على متنها.
وأشار إلى أن التحقيقات بالحادثة ماتزال مستمرة.
ونوه المستشار القانوني إبراهيم الأبادي بأن تكرار حوادث الطائرات دليل على وجود خلل كبير مبدياً أسفه بأن إدارة الخطوط الجوية السعودية فاشلة جداً ومهدرة لأموال الوطن, واصفاً وضعها بـ”لاحياة لمن تنادي”
وتطرق الأبادي إلى أنهم يستأجرون طائرات غير مناسبة والخطوط السعودية طائراتها واقفة.
تجدر الإشارة إلى أن 29 راكباً أصيب بحادث هبوط طائرة للخطوط السعودية في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: قانوني:إدارة الخطوط الجوية السعودية فاشلة.. فيديو جديد لهبوط الطائرة (http://www.alweeam.com.sa/247484/%d9%85%d8%b3%d8%aa%d8%b4%d8%a7%d8%b1-%d9%82%d8%a7%d9%86%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%a5%d8%af%d 8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b7%d9%88%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3/)

أبـوحـمـد
06 / 01 / 2014, 19 : 10 AM
والله الي معد هم راكبين عقب هذااااااا الحادث

سُلاَفْ القَصِيدْ
06 / 01 / 2014, 26 : 10 AM
والله الي معد هم راكبين عقب هذااااااا الحادث
الله يستر كل شي خطر لآطائره ولا غيرها لكن الحامي رب العالمين
شكرا ابو حمد لتواجدك

عزوف
06 / 01 / 2014, 53 : 10 AM
الحمدلله علي سلامتها والله يكفينا شر الحوادث

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 01 / 2014, 31 : 11 AM
الله يسسلمك عزوف
شكرا لتواجدك

سُلاَفْ القَصِيدْ
07 / 01 / 2014, 32 : 11 AM
كابتن الطائرة المنكوبة بابوم يروي تفاصيل اللحظات العصيبة ونجاحه في ثالث محاولة للهبوط الاضطراري

- (http://al-marsd.com/main/Content/.كابتن-الطائرة-المنكوبة-بابوم-:-حرصي-على-سلامة-315-راكبا-وراء-نجاحي-في-ثالث-محاولة-للهبوط-الاضطراري#)
http://al-marsd.com//uploads/444444462.jpg







صحيفة المرصد : روى قائد الطائرة المنكوبة الجاثمة في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة الكابتن بابوم (تايلندي الجنسية) تفاصيل اللحظات العصيبة التي عاشها إثر الخلل الفني الذي تعرضت له الطائرة، موضحا أن حرصه على سلامة 315 راكبا كان وراء نجاحه في المحاولة الثالثة للهبوط الاضطراري، لافتا إلى أن ما حدث عبارة عن خلل فني نتج عنه عدم فتح جميع العجلات، وبالتالي تعذر الهبوط بصورة طبيعية.
وبحسب صحيفة عكاظ أضاف بابوم «قرار الهبوط الاضطراري كان لا بد منه، الا أن العقبة الوحيدة التي واجهتني كانت هي الوقت المناسب الذي يجب علي فيه ابلاغ الركاب بحدوث الخلل الفني والهبوط الاضطراري، وحدث بيني وبين مساعدي نقاش عن الآلية التي يجب العمل بها قبل إبلاغ الركاب بقرارنا، وتم الاتفاق على أن يتم اولا ابلاغ المشرف العام على الرحلة ومن ثم اقرار خطة الامن والسلامة المتفق عليها، وبعد ذلك ابلاغ جميع ملاحي الطائرة لاتخاذ الاستعدادات النهائية قبل ابلاغ الركاب بحقيقة الأمر، وبالفعل تم ابلاغ المشرف العام على الرحلة والذي بدوره أبلغ جميع الملاحين في الطائرة، وعلى الفور تم ابلاغ جميع الركاب بأن الطائرة تعرضت لخلل فني وأنه يتوجب علينا الهبوط اضطراريا في مدرج مطار المدينة المنورة، وطلبنا من الجميع التزام الهدوء اولا، ومن ثم اخذ وضع الجلوس الطارئ على مقاعدهم، وبحمد الله التزم الجميع بالتعليمات الصادرة من قبل ملاحي الطائرة، وأخذوا وضع الاستعداد للهبوط الاضطراري».
لحظة صمت
عند هذه اللحظة توقف الكابتن بابوم عن الحديث والتزم الصمت لبعض الوقت، قبل أن يستكمل حديثه لـ «عكاظ» قائلا «إنها لحظات صعبة جدا عندما تتذكر أنك مسؤول عن أرواح نحو 315 راكبا، عندها استذكرت الخبرة الطويلة التي أملكها في مجال الطيران والتي تجاوزت 25 عاما، وكيف يتوجب علي أن أتصرف لسلامة ركاب وملاحي الطائرة، واستعرضت في ذاكرتي عددا من الحالات المشابهة لطائرات حيث تعرضت لنفس الخلل الفني».
ومضى الكابتن بابوم مستذكرا تفاصيل هذه اللحظة الحاسمة موضحا «تم بعد ذلك اطلاق نداء لبرج المراقبة الجوي للبدء في الهبوط الاضطراري، وتم اعطائي الاذن بذلك، وأكد لي من كنت أتواصل معه أن المطار يزخر بجميع الامكانيات اللازمة لسلامة الطائرة والركاب، عندها قررت الهبوط وكان ذلك عند الساعة الثالثة والنصف من صباح الاحد، وبالفعل اقتربت من مدرج المطار في المحاولة الاولى ولكني شعرت بأنها لن تنجح، فعدت مرة أخرى للتحليق فوق المطار.. وفي هذه الأثناء كان الملاحون يقومون بدور رائع في تهدئة الركاب وشعر الجميع بالتعاون الجميل الذي ساد كل من كان على متن الطائرة، وبعد تحليق لنحو 15 دقيقة كانت المحاولة الثانية حيث اقتربت من مدرج المطار ولكني شعرت ايضا بانها لن تنجح فعدت للتحليق فوق المطار مرة أخرى، وبعد نحو 20 دقيقة قررت أن أهبط خاصة وأنه لم يعد يتوفر الوقود اللازم للتحليق مرة أخرى، وأبلغت برج المراقبة بقراري، وبالفعل تم الهبوط على مدرج المطار باستخدام نصف العجلات، وبحمد الله نجحت المحاولة الثالثة وهبطت الطائرة بهدوء وسلام».
قصة البابين
وأضاف «على الفور تم تنفيذ خطة الامن والسلامة المتفق عليها حيث تم فتح جميع ابواب الطوارئ بسرعة قصوى، واطلاق صافرة الانذار داخل الطائرة، وكان معظم الركاب قد توجهوا الى البوابة (R2) وهذا امر متوقع حيث يحرص الجميع على المغادرة في اسرع وقت ممكن، فكان أن اصطدموا بعاصفة قوية من الرغوة (بخار الماء) منعتهم من استخدام الباب بشكل مناسب، الامر الذي دفعهم الى التوجه نحو باب الطوارئ الاخر (L3) حيث تم وضع وسائل الانقاذ (المزالج) وبالفعل تم استخدامها من الركاب ونزل عدد كبير منهم، وبعد لحظات تم تأمين الخروج عن طريق الباب الاخر R2 ونزل عدد من الركاب عبره، وكان الملاحون يقومون بدور بطولي رائع، وكذلك جميع المشاركين في تنفيذ خطة الانقاذ من مطار المدينة المنورة».
إقلاع هادئ
وعن اللحظات الاولى من اقلاع الطائرة من مطار مشهد في ايران، أوضح بابوم أن الطائرة أقلعت بشكل هادئ جدا وسليم بدون اي مشاكل، وبعد الاقلاع تم التشييك من قبل ملاحي الطائرة على جميع الركاب وكان وضعهم سليم جدا، ولم يتبين لنا الخلل إلا قبل الهبوط في مطار المدينة المنورة.
وعن عدد الملاحين في الطائرة ذكر بابوم أن عددهم 16 من جنسيات مختلفة من الصين وتايلاند واندونيسيا وملاح عربي واحد من الاردن.
ورغم كل ذلك يقول كابتن الطائرة المنكوبة «كانت لحظات صعبة جدا، ولكن النهاية الجميلة والاستقبال الرائع والخدمات الكبيرة التي قدمها لنا العاملون في المطار أنستنا تلك اللحظات الصعبة، وعندما أتذكر سلامة الجميع وعدم حدوث إصابات كبيرة أستطيع القول إنه بإمكاني أن أنام بهدوء، ولا يفوتني هنا أن أقدم اعتذاري لجميع المصابين في الرحلة». وفي ختام حديثه قدم الكابتن بابوم شكره لجميع العاملين في مطار الامير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة على تعاملهم المثالي مع الحدث، وكذلك تعاملهم الاجتماعي والانساني بعد هبوط الطائرة، «حيث خضع الجميع لكشف مبدئي للتأكد من الصحة العامة، ومن ثم تم استقبالنا بشكل رائع ونقلنا بعد ذلك الى الفندق حيث تم تقديم جميع الخدمات لنا من رعاية وضيافة».

سُلاَفْ القَصِيدْ
09 / 01 / 2014, 03 : 12 AM
قال إنه تم افتتاح المدرج بعد تنظيف مكان الحادث بالكامل

خيبري لـ”المواطن”: “السعودية” عوضت مسافري مطار المدينة



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/مطار-المدينة.jpg

A+AA-
المواطن- فيصل الدخيل (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--فيصل-الدخيل)

قال المتحدث الرسمي باسم هيئة الطيران المدني خالد خيبري لـ”المواطن” إن المعلوم لدى الهيئة أن الناقل الوطني للخطوط الجوية السعودية عوض المسافرين في مطار المدينة المنورة على خلفية تأخر رحلاتهم في أعقاب تعطل الطائرة القادمة من إيران يوم الأحد الماضي وأنه تم تسكينهم في فنادق.
وأضاف خيبري لـ”المواطن” أنه من حق أي مسافر لم يتم تعويضه أن يتقدم للطيران المدني مباشرة لقسم حماية المستهلك ويتم تعويضه, لافتاً إلى أن المدرج تم افتتاحه مساء أمس بعد أن تم تنظيف مكان الحادث بالكامل.
من جهتها أكدت جمعية حقوق الإنسان في بيان صادر لها قبل أكثر من شهر أنه يحق للمسافر في حال تأخر رحلة الناقل الجوي لمدة تتجاوز 6 ساعات تقديم الرعاية له وتعويضه بـ300ريال عن كل ساعة تأخير وبما لا يتجاوز 3 آلاف ريال.
وأضافت أيضاً أنه في حال إخطار الناقل الجوي له بإلغاء الرحلة بأقل من 7 أيام تخييره بين إيجاد رحلة بديلة أو إعادة قيمة التذكرة له.