المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالفيديو توضيحي عن شغب الجنسية الاثيوبية في منفوحة


الكاريبي
10 / 11 / 2013, 46 : 11 PM
سواطير وأسلحة بيضاء استخدمها الأثيوبيون في فوضويتهم وسيطرة أمنية عليهم

بالفيديو.. “المواطن” ترصد الجهود الأمنية في قلب الحدث بـ”منفوحة” الرياض



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/بدون-عنوان21-e1384116402142.jpg

A+ A A-
المواطن- الرياض (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--الرياض)

تنفرد صحيفة “المواطن” بنشر مرافقتها لرجال الأمن فجر يوم أمس الأحد لدى سيطرتهم في القبض على مثيري الفوضى في “منفوحة” الرياض ضمن سلسلة تغطيتها التي تفردت بها منذ وقوع الحادثة في إبراز للجهود الأمنية المبذولة في الحفاظ على الأمن والسيطرة على كل من يحاول العبث والمساس بمكتسبات الوطن وأمنه.
ويظهر مقطع الفيديو الذي تم تصويره عدداً كبيراً من المقبوض عليهم في مداهمة الجهات الأمنية والسيطرة على الحي، في حين كشفت الحملة عن عدد من الأدوات والأسلحة البيضاء التي استخدمها الفوضويون.
“المواطن” تثمن لرجال الأمن مواقفهم البطولية وتعبر عن شكرها لهم على تسهيل مهمة فريق عمل الصحيفة

فيديو
http://www.almowaten.net/?p=86840

سُلاَفْ القَصِيدْ
10 / 11 / 2013, 54 : 11 PM
عمل جبار يشكرون عليه
من يتوقع ان عندنا هـ الفوضى حسبي الله عليهم لارجاجيلهم ولا حريمهم روحه من غير رده ..
الله يوفق رجال الامن ويحميهم ويحمي مملكتنا من كل مكروه
شكرا ع النقل

توليب2
11 / 11 / 2013, 16 : 10 AM
الله يقويهم يارب

وتنظف الدولة من هل الاشكال

الكاريبي
11 / 11 / 2013, 16 : 12 PM
الجهات الأمنية نجحت في عزل مثيري الشغب.. والهدوء يخيم على الحي ..

العميد القحطاني: وفاة مواطن وآخر مجهول وإصابة 68 شخصاً بينهم 28 سعودياً في أحداث منفوحة

http://s.alriyadh.com/2013/11/11/img/964386615313.jpg
القبض على عدد من المخربين
الرياض – مناحي الشيباني ، تصوير : صالح الجميعة
خيم الهدوء صباح أمس الأحد على حي منفوحة جنوبي العاصمة الرياض عقب سيطرة الأجهزة الأمنية المختصة بشرطة منطقة الرياض على أعمال الشغب والفوضى التي أثارها تجمع للعمالة الأثيوبية داخل الحي يوم السبت جراء مطالبتهم بإيقاف الحملات الأمنية التي تتعقب مخالفي نظام العمل والإقامة.



الدفاع المدني تنفي اختفاء أحد ضباطها.. وغياب ملحوظ لطلاب وطالبات المدارس


وشهد الحي صباح أمس إغلاق أعداد كبيرة من المحلات التجارية وغيابا ملحوظا في المدارس بمختلف مراحلها الثلاث للبنين والبنات. وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العميد ناصر بن سعيد القحطاني في تصريح له عن ملابسات هذه الحادثة انه عند الساعة الثالثة من عصر يوم السبت الموافق 1435/1/6ه قام عدد من مجهولي الهوية بالتحصن في شوارع ضيقة بحي منفوحة وإثارة إعمال شغب ورمي المواطنين والمقيمين بالحجارة وتهديدهم بالسلاح الأبيض مما نتج عنه إصابة عدد منهم وتضرر عدد كبير من المحلات التجارية والسيارات.
وأكد أن قوات الأمن باشرت مهامها وتمكنت من السيطرة على الوضع وعزل مثيري الشغب عن المواطنين والمقيمين والقبض على 561 شخصاً من المحرضين على أعمال الشغب ومجهولي الهوية.
وأوضح العميد القحطاني أنه نتج عن أعمال الفوضى والشغب مقتل شخصين احدهما سعودي والآخر مجهول الهوية وإصابة 68 شخصاً بينهم 28 سعودياً و40 مقيماً, وغادر 50 منهم المستشفى بعد تلقيهم العلاج اللازم، كما تعرضت (104) سيارات لأضرار مختلفة. وأشار إلى أن الجهات الأمنية المختصة باشرت إجراءات الضبط الجنائي والتحقيق في الحادث.


http://s.alriyadh.com/2013/11/11/img/875345994690.jpg
مثيرو الشغب والفوضى استخدموا العصي


بدوره, نفى النقيب محمد الحمادي المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض ما تناقلته بعض وسائل التواصل الإجتماعي عن اختفاء ضابط من منسوبي الدفاع المدني أثناء مشاركته في عمليات مكافحة الشغب في منفوحة. وقال الحمادي ل"الرياض" إنه لا صحة لما ذكر جملةً وتفصيلاً, مطالباً الجميع بعدم الانسياق خلف مثل هذه الشائعات. وأوضح أن جميع العاملين في الدفاع المدني ساهموا مع زملائهم في القطاعات الأخرى في الحد من الفوضى التي حصلت داخل الحي دون تسجيل أي إصابات لهم ووفق الخطط المعدة لهذا الغرض.
وتجولت "الرياض" صباح أمس في حي منفوحة والأحياء المجاورة التي شهدت الفوضى والشغب, حيث ساد الهدوء على الحي وقلت حركة المارة, وواصلت بعض المتاجر إغلاقها, فيما شهدت المدارس في منفوحة غياباً ملحوظاً للطلاب والطالبات للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية, وشكل غياب الطالبات النسبة الكبرى وسجلت المراحل الابتدائية للبنين والبنات نسبة كبيرة في الغياب.



القبض على 561 محرضاً .. و104 سيارات تعرضت لأضرار


وأثناء جولة "الرياض" في الحي وبعض الشوارع الرئيسية لاحظت وجود أعداد كبيرة من السيارات التي طالها التكسير وبعض المحلات التجارية وتناثر الزجاج في أغلب الشوارع الفرعية القريبة من شارع منفوحة العام (شارع العشرين), كما لاحظت تواصل الانتشار الأمني لأعداد كبيرة من دوريات أمن منطقة الرياض ودوريات المرور وقوة المهمات والواجبات الخاصة في التقاطعات الرئيسية وداخل الحي.
كما لاحظت "الرياض" أمس خلال جولتها استمرار الانتشار الأمني للجهات الأمنية بشرطة منطقة الرياض ودوريات المرور وقوة المهمات والواجبات الخاصة داخل الحي لتقديم الخدمات الأمنية والإنسانية للسكان وطالبيها من الأحياء المجاورة على مدار الساعة. وتوافدت أعداد كبيرة من سكان الحي من العمالة الأثيوبية لتسليم أنفسهم للجهات الأمنية بشرطة منطقة الرياض للاستفادة من المهلة التي منحتهم إياها أمس للعمل على ترحيلهم إلى بلادهم.


http://s.alriyadh.com/2013/11/11/img/607653812330.jpg
أثيوبي توفي متأثراً بجراحه


فيما, أعرب سكان الحي ل "الرياض" عن ارتياحهم لانتشار رجال الأمن في الحي. وقال المواطن سعد البيشي إنه من سكان حي منفوحة منذ فترة طويلة لكنه بدأ في الشعور بالتوتر بعد تصاعد أعداد مخالفي نظام الإقامة والعمل وخصوصاً من الجنسية الأثيوبية والباكستانية, مؤكداً أن تواجدهم على شكل تجمعات صغيرة يمثل خطراً على الأسر ولا ينبئ بالخير.
من جانبه, أكد المواطن فيصل الزهراني أن تكدس العمالة الأثيوبية في منفوحة أصبح يسبب له القلق خصوصاً بعد أن أعلنت الجهات الأمنية خلال السنوات الماضية تسجيل أعداد كبيرة من جرائم السرقات والسطو المسلح وتحويل بعض المساكن لمواقع لتصنيع الخمور أو ممارسة الرذيلة.
وتمنى الزهراني والبيشى في نهاية حديثهما ل"الرياض" أن تسفر الحملة الأمنية التي شهدها الحي (السبت) عن تطهير الحي من تلك العمالة سواء من الجنسية الأثيوبية أو الباكستانية واليمنية وغيرها من الجنسيات التي استوطنت الحي وسببت إزعاجاً للسكان.


http://s.alriyadh.com/2013/11/11/img/026338192220.jpg
ومجموعة أخرى من مثيري الشغب في قبضة الأمن


وحول غياب التلاميذ عن المدارس, قال عدد من السكان أن المشاهد التي شاهدوها من حمل السواطير وتناقل بعض الأخبار عبر وسائل مواقع التواصل الاجتماعي لبعض الصور المخيفة وتكسير للمحلات التجارية والسيارات دفعهم لمنع أبنائهم من الذهاب للمدرسة صباح الأحد. وذكر المواطن على مجرشي أنه لديه أربع بنات في المرحلة الابتدائية والمتوسطة ولم يسمح لهم بالذهاب للمدرسة خوفاً عليهم من تجمعات العمالة, بعد أن سمعوا دوي الرصاص وصراخ وعاشوا وضعاً مخيفاً.
أما أبو خالد وهو احد سكان الحي قال إن التواجد الأمني المكثف أضفى لدينا شيئاً من الارتياح وخصوصاً بعد تكاتف شباب الحي في حراسة الجيران وعدم الخروج والوقوف أمام أبواب المنازل والشقق وإيقاف بعض العمالة الأثيوبية عند حدها والقبض عليهم وتسليمهم للجهات الأمنية التي كانت تغطي جميع مداخل ومخارج الحي وانتشرت داخل الحي وكان تجاوبهم سريعاً في استقبال أي بلاغ يرد اليهم.
كما قامت "الرياض" بزيارة بعض المستشفيات التي استقبلت الإصابات, وأكد العاملون فيها أن غالبية المصابين غادروا على الفور بعد تلقيهم العلاج وكانت إصاباتهم بسيطة بين جروح في الرأس أو القدمين نتيجة تعرضهم للضرب بواسطة آلات حادة أو عصي.


http://s.alriyadh.com/2013/11/11/img/174437369520.jpg
تواجد أمني مكثف داخل الحي



http://s.alriyadh.com/2013/11/11/img/823243168274.jpg
تكسير زجاج إحدى السيارات



http://s.alriyadh.com/2013/11/11/img/668148623219.jpg
هدوء في شوارع الحي



http://s.alriyadh.com/2013/11/11/img/839591002726.jpg
دوريات المرور تسهل حركة السير



http://s.alriyadh.com/2013/11/11/img/385583140847.jpg
عدد من العمال يراقبون الوضع من فوق سطوح المنازل

الكاريبي
11 / 11 / 2013, 22 : 12 PM
عمل جبار يشكرون عليه
من يتوقع ان عندنا هـ الفوضى حسبي الله عليهم لارجاجيلهم ولا حريمهم روحه من غير رده ..
الله يوفق رجال الامن ويحميهم ويحمي مملكتنا من كل مكروه
شكرا ع النقل
امين يارب روحة بلا رجعه !
ترى المتسبب الاول والاخير حنّا المواطنين نساعدهم على البقاء !لان حنّا نشغلهم
اتمنى ان كل مواطن ن يستفيد من الاحداث ولا يسهل مهام المتخلفين ويشغلهم

شكرا لك على الحضور

لميس
11 / 11 / 2013, 17 : 05 PM
الله يجزاهم كل خير ع جهودهم ويحمي دولتنا من شرهم
ويسلمو ع نقل الخبر

الكاريبي
11 / 11 / 2013, 19 : 05 PM
الله يجزاهم كل خير ع جهودهم ويحمي دولتنا من شرهم
ويسلمو ع نقل الخبر
امين يارب
تبقين على حضورك لاهنتي

جروح الوفا*
11 / 11 / 2013, 15 : 09 PM
الله يقويهم ويعز مملكتنا يارب ويحميهاا
عوافي ع النقل

الكاريبي
12 / 11 / 2013, 39 : 08 AM
منفوحة الأعشى».. معظم سكانها إثيوبيون.. ونسبة السعوديين فيها لا تتجاوز ال10في المئة
انشيء في : 2013-11-12 06:46:09
A+ (http://www.tumaer.com/vb/#) | استعادة (http://www.tumaer.com/vb/#) | A- (http://www.tumaer.com/vb/#)
http://al-marsd.com//uploads/99999991.jpg








صحيفة المرصد : يعود اسم «منفوحة» قديماً إلى قرية من قرى وادي حنيفة، التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين. كانت بيوت منفوحة من الطين، وتلتصق بـ «نجد»، واشتهرت فيها عائلة آل مزروع التميمية الشهيرة قبل قيام الدولة السعودية.
تأسست منفوحة على يد قوم من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل على أرض أعطيت لهم من قبل أبناء عمومتهم بني حنيفة قبل الإسلام بقرون، ودخلت منفوحة في القرن الثامن عشر الميلادي (الثاني عشر الهجري) في حرب مع دهام بن دواس، أمير الرياض النشيط الذي طرده أبناء عمومته من منفوحة.
منفوحة الحديثة
قاوم بن دواس توسع الدولة السعودية الناشئة لما يزيد على عشرين عاماً قبل أن الاستسلام للحكم السعودي، وتزامنت نشأتها وتأسيسها مع تأسيس مدينة حجر اليمامة «الرياض»، وسقطت منفوحة بعد ذلك في يد الأتراك، غير أنهم سرعان ما غادروها كما غادروا نجد بسبب استمرار الغارات ضدهم، وأعاد تركي بن عبدالله ضم منفوحة إلى الدولة السعودية الثانية مرة أخرى عام 1824م، ثم حكمها عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بعد دخوله مدينة الرياض عام 1902م، وبداية الدولة السعودية الثالثة.
تميزت منفوحة بمزارعها التي عرفت في كل أنحاء نجد، كون وادي حنيفة يمر فيها، وعمل أهلها في الزراعة والتجارة، واهتموا بالعلم كثيراً.
الأعشى الشاعر
من أبرز مسميات هذه القرية قديماً «منفوحة الأعشى»، نسبة إلى الشاعر العربي الجاهلي المعروف ميمون بن قيس، الملقب بالأعشى، الذي نشأ وعاش فيها، ويعد من أشهر سكانها، وهنالك شارع كبير يشق هذا الحي يحمل اسمه إلى يومنا هذا. في العصر الحديث، ينسب اسم «منفوحة» إلى أحد أحياء مدينة الرياض بعد توسع العاصمة الهائل في القرن العشرين، حيث هدمت أسواره، ومعظم مبانيه الطينية، كما هجره غالبية سكانه إلى مناطق أخرى في الرياض، ويقع هذا الحي الآن جنوب الرياض، وتتوافر فيه جميع الخدمات، ويعد من أكبر الأحياء العشوائية في الرياض، وأغلب سكانه من الجاليات المصرية والسودانية والإثيوبية والصومالية، بالإضافة إلى جاليات أخرى.
ديموغرافيا منفوحة
يبلغ عدد سكان منطقة جنوب مدينة الرياض نحو 500 ألف نسمة (9% من سكان مدينة الرياض)، وتبلغ مساحتها نحو 923 كلم2، وتقدر مساحة المنطقة المطورة منها بنحو 300 كلم2، وتتبع لها 4 بلديات، هي: الشفا، والعزيزية، والسلي، والحاير.
وأوضح أحد سكان منفوحة القدامى، علي يحيى أن الإثيوبيين من سكان الحي يحتلون نسبة كبيرة، بينما يندر وجود سعوديين فيه، ولا تتجاوز نسبتهم في الحي 10%، وهم من قدامى الحي الذين لم ينتقلوا منه إلى الآن، وأغلبهم يسكنون خلف شارع الستين، والبقية في هذا الشارع من الجنسيات المصرية، والباكستانية، والهندية، وعدد قليل من جنسيات أخرى، أما منطقة شارع الفريان فيمثل فيها الإثيوبيون نسبة 85% من السكان، والنسبة المتبقية موزعة على عدد من الجنسيات، أما السعوديون فيمثلون 1% منها، وهم نادرون وقليلون جداً

الكاريبي
13 / 11 / 2013, 34 : 02 PM
مخالفون لأنظمة الاقامة وضعوا نقاط تفتيشية للقيام بأعمال شغب

فيديو
http://www.almowaten.net/?videos=%d9...aa%d9%81%d8%aa (http://www.almowaten.net/?videos=%d9%85%d8%ae%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%88%d9%86-%d9%84%d8%a3%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%82%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d9%88%d8%b6%d8%b9%d9%88%d8%a7-%d9%86%d9%82%d8%a7%d8%b7-%d8%aa%d9%81%d8%aa)