المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعذّر رؤية هلال شوال في "الحريق" واستمرار التحري في بقية المناطق


الكاريبي
07 / 08 / 2013, 50 : 06 PM
بسبب السحب التي غطت اجزاء من سماء المحافظة

تعذّر رؤية هلال شوال في "الحريق" واستمرار التحي في بقية المناطق



http://cdn.sabq.org/files/news-image/191440.jpg?372742
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض : تعذرت رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1434هـ مساء اليوم الاربعاء في محافظة الحريق والتي تعتبر من المناطق التي تشتهر بالتحري ورؤية الهلال.
وأكد المنسق للمترائين، مندوب محكمة الحريق عبدالله الكثيري لـ "سبق"، تعذر رؤية الهلال في محافظة الحريق اليوم الاربعاء ، نتيجة للسحب التي غطت الاجزاء الغربية من سماء المنطقة، مشيرا الى ان لجنة الترائي خرجت للترائي ولكن السحب صعبّت من مهمة رؤية الهلال.
الى ذلك تواصل لجان الترائي في عدة مناطق تحري رؤية هلال شوال مساء اليوم الاربعاء

الكاريبي
07 / 08 / 2013, 51 : 06 PM
يقولون انهم شافوه في سدير !!
ان شاء الله بكرة عيد بحول الله تعالى

الكاريبي
07 / 08 / 2013, 53 : 06 PM
مصادر “المواطن” تؤكد ثبوت رؤية هلال شهر شوال وغداً أول أيام عيد الفطر المبارك



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/qrgfestrgfc.jpg

A+ A A-
المواطن- الرياض (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--الرياض)

مصادر “المواطن” تؤكد ثبوت رؤية هلال شهر شوال وغداً أول أيام عيد الفطر المبارك.
وكل عام وانتم بخير

———————————————————————-
المواطن- الرياض
تخرج لجان الترائي لتحري هلال شهر شوال مغرب اليوم, لليوم الثاني على التوالي استجابة لدعوة المحكمة العليا, فيما تشير توقعات الفلكيين إلى احتمال رؤيته وإعلان يوم غد أول أيام عيد الفطر المبارك.
وكانت تعذرت مساء أمس رؤية هلال شهر شوال في حوطة سدير وبعض مواقع الترائي في السعودية.
وأوضحت المحكمة العليا أنه بعد دراسة ما ورد إليها بهذا الخصوص فإنه لم تثبت لديها رؤية هلال شهر شوال مساء أمس وسوف تعقد بمشيئة الله تعالى جلسة اليوم الأربعاء السابع من شهر أغسطس- آب 2013م لهذا الغرض.
وكانت صحيفة “المواطن” واكبت لجان الترائي لتحري هلال شوال مساء أمس في حوطة سدير

الكاريبي
07 / 08 / 2013, 54 : 06 PM
شوهد في مناطق عدة بينها حوطة سدير

المتراؤون يرصدون هلال شوال والمواطنون ينتظرون التأكيد الرسمي



عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: رصد متراؤون مساء اليوم الأربعاء هلال شوال في عدد من مناطق المملكة، بينها حوطة سدير وشقراء، ويجري حالياً توثيق الشهادات في المحاكم العامة تمهيداً لرفعها للمحكمة العليا التي تعمل على تدارسها والتحقق من ثبوت رؤية الهلال ومن ثم إعلان البيان الرسمي.
وفي حال تأكد ثبوت رؤية الهلال، ينتظر أن يعلن أن يوم غد الخميس هو غرة شوال لعام 1434هـ، أول أيام عيد الفطر المبارك

الكاريبي
07 / 08 / 2013, 13 : 07 PM
عيد الفطر غدا الخميس والإعلان الرسمي بعد قليل

الكاريبي
07 / 08 / 2013, 04 : 08 PM
الخضيري اثناء تسجيل شهادة رؤيا هلال شهر شوال

http://im40.gulfup.com/boFvB.jpg (http://www.gulfup.com/?bX49pl)

عزوف
08 / 08 / 2013, 03 : 12 AM
كل عام والجميع بخير

الكاريبي
08 / 08 / 2013, 47 : 02 AM
وانتي بخير!

سلطنة عمان تعلن : غدا هو المتمم لشهر رمضان و الجمعة أول أيام عيد الفطر
http://burnews.com/contents/newsm/55906.jpg




09-30-1434 07:26 PM
عاجل - ( عمان ) أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1434هـ بسلطنة عمان عن عدم ثبوت رؤية الهلال و عليه يكون يوم غد الخميس هو المتمم لشهر رمضان المبارك و يكون يوم بعد غد الجمعة هو غرة شهر شوال و اول ايام عيد الفطر .

جاء ذلك في بيان اصدرته اللجنة فيما يلي نصه :
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .اجتمعت بعون من الله وتوفيقه مساء اليوم الاربعاء 29 من رمضان المبارك 1434 هـ الموافق 7 من أغسطس 2013 م لجنة استطلاع رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1434 هـ برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية وعضوية كل من سماحة الشيخ أحمد بن محمد الخليلي المفتي العام للسلطنة وسعادة السيد حارب بن حمد بن سعود وكيل الوزارة وسعادة المهندس خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية وفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن راشد السيابي نائب رئيس المحكمة العليا وفضيلة الشيخ أحمد بن محمد الخطيب قاضي المحكمة العليا بصلالة , وذلك لتلقي ما يرد إليها من بلاغات عن رؤية الهلال لتحديد بداية شهر شوال لهذا العام 1434هـ وعليه لم تتلق اللجنة أي بلاغ عن رؤية الهلال .

وبناء على ذلك يكون يوم الخميس هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان المبارك 1434 هـ ويكون بعد غد الجمعة هو غرة شهر شوال 1434هـ الموافق 9 من أغسطس 2013م .

وبهذه المناسبة الكريمة العطرة يسر وزارة الاوقاف والشؤون الدينية أن تتقدم بخالص التهاني والتبريكات إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم /حفظة الله ورعاة/ ضارعة إلى المولى جل في علاه ان يعيده علية مرات عديدة وأزمنة مديدة ينعم بالصحة والعافية والعمر المديد , وعلى عمان الطيبة بالرفعة والعزة , وعلى الامة الاسلامية باليمن والبركات

الكاريبي
08 / 08 / 2013, 48 : 02 AM
تأكيداً لما نشرته صحيفة "المواطن" مغرب اليوم

الديوان الملكي يعلن : غداً أول أيام عيد الفطر المبارك



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/142450_1375896264_4899.jpg

A+ A A-
المواطن- الرياض (http://www.almowaten.net/?tag=المواطن--الرياض)

كاكيدالما نشرته صحيفة “المواطن” .. الديوان الملكي يعلن : غداً أول أيام عيد الفطر المبارك.
وقال الديوان الملكي في بيانه :
جاءنا من المحكمة العليا ما يلي :
لقد عقدت المحكمة العليا جلسة مساء هذا اليوم الأربعاء السابع من شهر أغسطس ـ آب 2013م، للنظر فيما سيردها من المحاكم عن رؤية هلال شهر شوال لعام 1434هـ .
وبعد اطلاع المحكمة العليا على ما ورد إليها بهذا الخصوص ودراسته، أصدرت القرار التالي :
القرار رقم ( 49 / هـ ) وتاريخ 30/9/1434هـ حسب تقويم أم القرى
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : فقد ثبت لدى المحكمة العليا رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1434هـ مساء هذا اليوم الأربعاء بشهادة عدد من الشهود العدول .http://www.almowaten.net/files/images/496305.jpg
وبناءً على ذلك، ولما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا )، فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم غدٍ الخميس هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1434هـ .
والمحكمة العليا إذ تهنئ مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية، وجميع الأمة الإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك، لتسأل الله العلي القدير أن يتقبل من جميع المسلمين صيامهم وقيامهم، وصالح أعمالهم، وأن يجمع شملهم ويوحد كلمتهم ويصلح ذات بينهم، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته، إنه سبحانه سميع قريب مجيب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
————————–
مصادر “المواطن” تؤكد ثبوت رؤية هلال شهر شوال وغداً أول أيام عيد الفطر المبارك.
وكل عام وانتم بخير
———————————————————————-
المواطن- الرياض
تخرج لجان الترائي لتحري هلال شهر شوال مغرب اليوم, لليوم الثاني على التوالي استجابة لدعوة المحكمة العليا, فيما تشير توقعات الفلكيين إلى احتمال رؤيته وإعلان يوم غد أول أيام عيد الفطر المبارك.
وكانت تعذرت مساء أمس رؤية هلال شهر شوال في حوطة سدير وبعض مواقع الترائي في السعودية.
وأوضحت المحكمة العليا أنه بعد دراسة ما ورد إليها بهذا الخصوص فإنه لم تثبت لديها رؤية هلال شهر شوال مساء أمس وسوف تعقد بمشيئة الله تعالى جلسة اليوم الأربعاء السابع من شهر أغسطس- آب 2013م لهذا الغرض.
وكانت صحيفة “المواطن” واكبت لجان الترائي لتحري هلال شوال مساء أمس في حوطة سدير
فيديو

http://www.almowaten.net/?p=49630 (http://www.almowaten.net/?p=49630)

سُلاَفْ القَصِيدْ
08 / 08 / 2013, 50 : 02 AM
كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك

الكاريبي
08 / 08 / 2013, 51 : 02 AM
كل عام وانتم بخير جميعا وتقبل الله من الجميع صالح الاعمال

الكاريبي
08 / 08 / 2013, 56 : 11 PM
فلكية جدة : " هلال العيد " يعانق رمز الحب مساء غدا
http://burnews.com/contents/newsm/55923.jpg




10-01-1434 08:52 PM
عاجل(منى المحمد)-

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين في كافة مناطق المملكة سيتمكنون الجمعة 9 أغسطس من رصد هلال القمر بالقرب من رمز الحب كوكب الزهرة منخفضين في الأفق الغربي بعد غروب الشمس في منظر بديع في حال كون السماء صافية وخالية من الغيوم.

هلال القمر سيكون مضاء بنسبة 7 % وسيقع إلى أعلى يمينه كوكبة الزهرة حيث سيكون في غاية البريق واللمعان وسوف يتبعان الشمس بعد فترة ليست طويلة إلى تحت الأفق.

وفي بداية الليل يستخدم القمر لتحديد موقع الزهرة عند الغروب ، ومع تحول الغروب إلى ظلمة الليل القمر أيضا يحدد موقع كوكب زحل ونجم السماك الأعزل في الأفق الجنوبي .

وسيلفت الراصد منظر غريب حيث سيتم رؤية جزء القمر الذي لا تضيئه الشمس مضيئا بضوء خافت جدا وهو ما يعرف بان القمر الجديد يحتضن القمر القديم ولها فتنه خاصة .

ومن المعلوم الآن بان الضوء الذي يضيء الجزء المعتم من القمر هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض ، فالأرض عندما تقع عليها أشعة الشمس تلمع لمعانا شديدا . فعندما تنعكس هذه الأشعة وسقط على الجزء المعتم من القمر تضيئه إلى درجة تمكننا من رؤيته بالعين المجردة ،ولو أن إنسان كان على سطح القمر لاستطاع أن يطالع كتابا بسهوله في هذا الضوء . وسيجده اسطع من ضوء البدر 50 مرة .

جدير بالذكر انه في مساء اليوم التالي السبت 10 أغسطس سيظل الجرمين بالقرب من بعضهما البعض ولكن القمر سيكون ارتفع في السماء عن الليلة السابقة وزادت إضاءته وأصبحت 13 % وذلك بسبب ابتعاده عن الشمس وسيظهر كوكب الزهرة إلى أسفل يمين الهلال كما يظهر للراصد وذلك نتيجة حركة القمر الطبيعية من الغرب باتجاه الشرق حتى وصوله التربيع الأول في 14 أغسطس المقبل

الكاريبي
09 / 08 / 2013, 01 : 12 AM
عدم جدوى الاعتماد على الطريقة القديمة مع وجود العلماء والتلسكوبات المجهرية

متحرو الهلال بالعين المجردة يثيرون الشك في زمن التقنية

http://s.alriyadh.com/2013/08/08/img/181655549214.jpg

الرياض، متابعة - أسمهان الغامدي
لاقى طلب المحكمة العليا بتحري رؤية هلال شهر شوال يوم 28 جدلا كبيرا بين المواطنين والأكاديميين والاختصاصيين، ما أدخل المسلمين في دائرة شك حول دخول شهر رمضان المبارك في أول يوم امسك فيه المسلمين أو أنهم افطروا ليلة من ليالي رمضان دون علمهم، الأمر الذي جعل المطالب تتجدد والحاجة تصبح أكثر إلحاحا في الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة وعلماء الفلك في رصد هلال رمضان بعيدا عن السبل التقليدية التي لا يزال يعمل بها من خلال العين المجردة. ورصدت "الرياض" عدد من أراء المواطنين والمواطنات عبر مواقع التواصل الاجتماعية والمواقع الالكترونية.
عيون مسنين
يعتقد محمد عبدالرحمن أنه لو تم الاستفادة من المناظير الفلكية الدقيقة وعلماء الفلك في رصد هلال رمضان وشوال بدلا من الاعتماد الكلي على العين المجردة للمسنين لكان الأمر أكثر دقة وأبعد ما يكون عن الاختلاف، فلا حاجة من الاعتماد على العين المجردة في ظل وجود التقنيات الحديثة والمطورة.
ويتفق معه أبو ثامر التميمي الذي طالب بالاستفادة من علماء الفلك ومنازل القمر والابتعاد عن الوسائل التي تثير الجدل وتسبب الريبة لدى المسلمين، فالدين الإسلامي متجدد مرن يتسع لكل علم حديث، فهو صالح لكل الأزمان. وزاد الدكتور عبدالله الغامدي أن عدم الاستفادة من التقدم العلمي والفكري في التحري عن شهر رمضان وشوال وغيرها من المواقيت الدينية يدخلنا في دائرة الشك ويضعنا في آخر الصفوف، فالعلم تقدم والإسلام لا يمنع من التطور.
تناقض غير مبرر
وتساءل المواطن هلال، عن التناقض المرتبط برفض الاستفادة من سبل التكنولوجية الحديثة، وتجاهل التلسكوبات والحسابات الفلكية التي تخلق لدينا تباطؤ نحو العلم والاهتمام بالعلماء.
وقال المواطن أبو فهد العمار: مازلنا نعيش في القرون الوسطى، القمر يغيب قبل الشمس ب 25 دقيقة يوم الثلاثاء بحسب علماء الفلك، فلماذا تشكيك المسلمين بصومهم وتجاهل أصوات العلماء الذين يخبروننا بموعد خسوف القمر قبل حدوثه بسنوات حسب الدلالات المنطقية ويبقى العلم في الغيب!.
زرقاوات اليمامة
وقال المواطن عيد أنه على رغم من الأخذ برأي علماء الفلك وحساباتهم وتوقعاتهم في كل ما يخص المواطنين إلا أن الأمر الذي يرتبط بالشعائر الدينية يحكمه (جماعة من زرقاوات اليمامة) ما يجعلنا مشككين ساخطين. فيما قالت معه المواطنة فاطمة: قضية تحري هلال العيد قضية جوهرية لكل مسلم ومسلمة ويجب تخصيص لجنة من الثقات الذين يفهمون في علم الفلك والدين، والبعد عن الاعتماد على العين المجردة
واستغرب مشعل الرشيد أن يتم الاعتماد على علماء الفلك والتلسكوب في أوقات الأذان وبقية أشهر السنة، ويتم تجاهل آرائهم في شهري رمضان وشوال.
الجمع بين العلم والعين واقترح المواطن أبو ناصر أن يتم الجمع بين العلوم الفلكية والرؤية الشرعية لقطع الشك والاستفادة من كل السبل المتاحة.
في حين استنكرت المواطنة فاطمة حسين من ازدراء علماء الفلك وتخطئتهم ثم التشكيك في دخول الشهر مما خلق لدى المسلم ريبة ورغبة في القضاء.
ولا تزال المطالب أكثر إلحاحا في أن يتم الاعتماد على الاختصاصيين من علماء الفلك والاستفادة من الأجهزة الحديثة فيما يخص الشعائر الدينية كي لا يرتاب المسلمين ولا يجتاحهم الشك في أجمل العبادات التي يتقرب بها العبد للمولى