المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالصور .. إطلاق العمل في مترو الرياض بتكلفة 84 مليار ريال.. وثلاثة ائتلافات عالمية للتنفيذ


الكاريبي
29 / 07 / 2013, 32 : 09 AM
بالصور .. إطلاق العمل في مترو الرياض بتكلفة 84 مليار ريال.. وثلاثة ائتلافات عالمية للتنفيذ
http://burnews.com/contents/newsm/55556.jpg




09-21-1434 05:36 AM
عاجل - ( واس ) رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام، مساء اليوم، حفل إعلان ترسية عقود تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض الذي نظمته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض , بحضور صاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وذلك في قصر الثقافة بحي السفارات.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، ومعالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، ومعالي وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود، ومدير عام مكتب سمو أمير منطقة الرياض سحمي بن شويمي بن فويز، وعضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشروعات والتخطيط بالهيئة العليا المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، ومدير شرطة منطقة الرياض اللوء سعود بن عبدالعزيز الهلال.
وبدء الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم ثم القى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز كلمة بهذه المناسبة عبر فيها عن الغبطة والسرور بأن تحظى العاصمة الرياض بمكوناتها كافة بالموافقة السامية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - على ترسية مشروع النقل العام القطارات على الائتلافات العالمية الثلاث بتنفيذه.
وقال: " أتوجه إلى الله العلي القدير بالشكر أن يسر انطلاق هذا المشروع وأسأله جلت قدرته أن يتمه بفضله وأن يكتب فيه الخير والمنفعة لعاصمتنا الغالية بساكنيها وزائريها ".
ورفع الشكر لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على تبنيه لهذا المشروع وبتوجيهاته المستمرة والسديدة بسرعة إنجازه وفق أعلى المواصفات العالمية وعلى أكمل وجه ليكون في متناول سكان الرياض وفي موعده المحدد بإذن الله ، حيث يعد هذا المشروع الأكبر من نوعه في حجمه ومكوناته وتقنياته وتكامله مقارنة مع شبكات النقل الأخرى.
وأعرب سموه عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - الذي كان هذا المشروع ثمرة من ثمار غرسه ونتيجة لنظرته الثاقبة التي قادت مختلف جوانب التنمية في منطقة الرياض نحو التطور والازدهار ، لتكون الرياض حاضرة عالمية كبرى أخذت مكانها اللائق بين مدن العالم المتقدم.
ونوه بالجهود العظيمة التي دفعت هذا المشروع من التخطيط إلى الإنجاز لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ الذي وضع الأسس والمعايير التي انطلقت بموجبها عملية الاستعداد للتنفيذ عندما بادر سموه فور صدور الموافقة الكريمة بتشكيل لجنة عليا تتولى الإشراف على تنفيذه باتخاذ مجموعة من القرارات المهمة مهدت للمراحل التأسيسية لهذا المشروع.
وقال :" إن هذا المشروع الذي يهدف إلى تيسير حياة المواطنين وتخفيف أعباء التنقل عن كاهلهم ويجمع بين تعزيز مكانة المملكة ودعم مقوماته الحضارية كواحد من أسرع الحواضر في العالم نمواً وبين مواكبة التنامي الكبير الذي تشهده المدينة في عدد سكان مدينة الرياض من نحو ستة ملايين نسمة حالياً إلى أكثر من ثمانية ملايين ونصف المليون نسمة خلال السنوات العشر القادمة , إضافة إلى توسع مساحتها المطورة التي تبلغ حالياً أكثر من ألف وثلاثمائة كيلو متر مربع , وتزايد أعداد المركبات التي بلغت هذا العام أكثر من مليون ونصف المليون مركبة تقطع يومياً أكثر من سبعة ملايين رحلة وهو ما يتطلب توفير بدائل مستدامة وأكثر فاعلية للوفاء بمتطلبات التنقل القائمة والمتوقعة في المدينة ".
وأضاف سموه : " إن قطاع النقل في المدن الكبرى يعد بمثابة شرايين الحياة للمدينة , وعليه تعتمد قطاعات النمو والتطور الأخرى: عمرانياً , واقتصادياً , وبيئياً، وحضارياً , وبمقدار كفاءة النقل وتطوره المستمر ، ستكون مجالات التنمية وقطاعات التطور الأساسية في المدينة قابلة للنمو والتطور ".

وأوضح سمو أمير منطقة الرياض أن مشروع النقل العام في مدينة الرياض حظي بدراسات مستفيضة أجرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وعلى معايير ومقاييس ثابتة أثمرت عن وضع خطة شاملة لهذا القطاع شملت شبكة للنقل بالقطارات الكهربائية وأخرى للنقل للحافلات.
ولفت النظر إلى أنه قد روعي عند تحديد مسار الشبكتين المواقع التي تتركز فيها الكثافة السكانية , مناطق الجذب المروري , مناطق المرافق الحكومية , والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية , مفيداً أنها اشتملت على تجهيز مختلف عناصر المشروع من دراسات اقتصادية , تصاميم هندسية , مواصفات فنية.
وأشار سموه إلى أنه من المنتظر أن يسهم المشروع بإذن الله تعالى بالإضافة إلى عوائده المباشرة على الاقتصاد والعمران والمرافق والخدمات في حماية البيئة بخفض نسبة تلوث الهواء , تقليص التكاليف الناجمة عن الحوادث المرورية , الازدحام , وغيرها من العوائد .
وقال سموه " سيتيح المشروع رفع نسبة الرحلات اليومية بواسطة وسائل النقل العام في مدينة الرياض إلى نسب مضاعفة لأكثر من عشرون ضعفاً عما هي عليه حالياً " .
وأردف قائلاً : " لقد كانت الموافقة السامية الكريمة وتشكيل اللجنة العليا للإشراف على تنفيذه بمثابة إشارة الانطلاق لتحديد خطوات تنفيذ المشروع ؛ فقد أشرفت اللجنة على تأهيل الائتلافات العالمية للمنافسة في إطار من الوضوح التام ووفق أعلى المواصفات التقنية والفنية في هذا المجال " معبراً سموه عن شكره باسمه وباسم سمو نائب أمير منطقة الرياض ، لصاحب السمو الملكي وزير الشئون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز ، ومعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ، ولأعضاء اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ هذا المشروع ، وأعضاء اللجنة التحضيرية للمشروع على عملهم الدؤوب والدقيق برئاسة أمين الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل ووكلاء ومندوبين الوزارات المعنية لإنجاز هذا المشروع , وفريق العمل بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برئاسة رئيس مركز المشاريع المهندس إبراهيم بن محمد السلطان وزملائه على جهودهم الكبيرة التي بذلوها خلال مرحلة التأهيل للائتلافات العالمية وفحص العروض فنياً ومالياً , والجهات كافة في مدينة الرياض على تعاونهم ودعمهم وتسخيرهم كافة الإمكانات لانطلاق المشروع".
ونوه سموه بأن اختيار الائتلافات جاء إنفاذاً للتوجيهات الكريمة بتنفيذ المشروع وفق أعلى المواصفات الفنية والتقنية والتصميمية والاستعانة بأفضل الخبرات العالمية المتخصصة وبمشاركة الشركات العالمية ذات الخبرات والقدرات والإمكانات في مجالات أعمال المشروع المختلفة ، وأن يتم تنفيذ المشروع في إطار من الشفافية والوضوح التام وخلال المدة الزمنية المحددة .
وأكد سمو أمير منطقة الرياض أن ذلك يلقي بمسؤولية كبرى على جميع المعنيين بهذا المشروع في تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - ، وتلبية احتياجات المواطنين من هذا المشروع على الوجه الأكمل بمشيئة الله تعالى.
وخاطب سموه سكان العاصمة الغالية الرياض قائلاً :" أملي ورجائي في أن نتعاون جميعاً في استيعاب متطلبات المشروع الإنشائية ، والآثار التي قد تنجم على سلاسة الحركة في مواقع تنفيذه والتقيد بالتنظيمات المرورية المؤقتة ، وذلك في سبيل أن نقطف جميعاً ثمار هذا المشروع الكبير والأحدث من نوعه والذي سيغير من صورة عاصمتنا وسينعم بخدماته سكان المدينة وزائريها في القريب بإذن الله تعالى ".
وسأل الله في ختام كلمته أن يديم خادم الحرمين الشريفين ذخرًا وسندًا وقائدًا لهذا الوطن المقدس الكبير وهذه الأمة ، وأن يديم نعمه ظاهرًا وباطنًا وأن يوفق الجميع لما يحب ويرضى.

بعد ذلك شاهد الجميع عرضاً مرئياً عن مشروع النقل العام، تناول المراحل المختلفة التي شهدها المشروع منذ بداية التخطيط له حتى ترسيته.
ثم تمت مراسيم توقيع وثائق ترسية المشروع مع الائتلافات الفائزة التي جاءت على النحو التالي :
1 - مسار القطار الأزرق على محور ( العليا - البطحاء) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 6,561,627,163 دولار أمريكي.
2 - مسار القطار الأحمر على محور ( طريق الملك عبدالله) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 2,885,440,337 دولار أمريكي.
3 - مسار القطار الأصفر على محور (طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي ANM) بقيمة 5,211,926,731 دولار أمريكي.
4 - مسار القطار البرتقالي على طريق (مطار الملك خالد الدولي) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 3,060,788,759 دولار أمريكي.
5 - مسار القطار الأخضر على طريق (طريق الملك عبدالعزيز) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,662,558,659 دولار أمريكي.
6 - مسار القطار البنفسجي على محور (طريق عبدالرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,167,973,532 دولار أمريكي.
7 - ترسية تنفيذ محطتي (مركز الملك عبدالله المالي) و(العليا) على ائتلاف (باكس) .
8 - ترسية تنفيذ محطتي (محطة قصر الحكم) و(المحطة الغربية) على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي) .
وألقى قادة الائتلافات كلمة عبروا خلالها عن فخرهم واعتزازهم بهذه المنافسة على تنفيذ هذا المشروع الأكبر من نوعه في العالم، مؤكدين التزامهم بتنفيذ المشروع وفق أحدث ما توصلت إليه التقنيات في هذا المجال خلال المدة الزمنية المحددة .
عقب ذلك اطلع سمو أمير منطقة الرياض، والحضور على مجسم لمسارات المشروع، تضمن محطات الوقوف للقطارات، ومواقف السيارات، ومراكز التحكم والصيانة .
حضر الحفل، صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة شركة سابك، وصاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان، وصاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية، وصاحب السمو الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن محافظ الدرعية، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري .


http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d75457baf.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d7546d349.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d7751c9de.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d7751d1b1.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d78a7d387.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d78a8f0a7.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d79c2f8e8.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d79c41503.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d7b4617c1.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d7b476b94.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d7c85574a.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d7c864976.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.burnews.com/contents/myuppic/051f5d7d91fbaf.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 07 / 2013, 25 : 10 AM
ماشاء الله مشروع ضخم الله يتمه على خير ان شاء الله
شكرا ع الخبر

أبـوحـمـد
29 / 07 / 2013, 47 : 03 PM
ان شاء الله تخف الزحماااات

الكاريبي
29 / 07 / 2013, 47 : 05 PM
ماشاء الله مشروع ضخم الله يتمه على خير ان شاء الله
شكرا ع الخبر

اي والله ضخم عسى الله يقبل. دعاك


شكرا عاى حضورك

سُلاَفْ القَصِيدْ
29 / 07 / 2013, 08 : 11 PM
يعد من المشاريع الحكومية المتعثرة.. وكلفته تجاوزت 22 مليار دولار



"مترو الرياض".. رغم تأخره 13 عاماً الاقتصاديون يرونه نقلة تاريخية



http://cdn.sabq.org/files/news-image/188904.png?369033
شقران الرشيدي- سبق- الرياض: يعد مشروع مترو الرياض "القطار الكهربائي" الذي تم تدشينه ليلة البارحة، وأطلقه سمو أمير منطقة الرياض خالد بن بندر، أحد أقدم المشاريع التنموية المخصصة للنقل العام الذي بدأت دراسته، والتخطيط له منذ العام 1421هـ متجاوزاً أكثر من 13 عاماً من التأخير "غير المبرر" بين الدوائر الحكومية "وزارة المالية، وزارة النقل، وزارة الشؤون البلدية والقروية، الهيئة العليا لتطوير الرياض، والعديد من اللجان.. إلخ"، لتعلن البارحة ٣ ائتلافات تتشكل من 20 شركة عالمية كبرى، تنتمي إلى 11 دولة من مختلف أنحاء العالم، بدء تنفيذه خلال 4 سنوات، وتحدد الجداول الزمنية لبدء المشروع، والتكاليف المادية التي تجاوزت 22 مليار دولار.

وبمقارنة بسيطة بين تكلفة مترو الرياض، ومترو دبي نجد أن الأخير – افتتح عام 2009م- وكلف ما يزيد على 30 مليار درهم، ومحطاته 47 محطة، وبعض خطوطه تحت الأرض؛ في حين تكلفة مترو الرياض 84 مليار ريال في حدود "22 مليار دولار"، ويخدم ٥٨ محطة، وله 6 خطوط، وتكلفته المالية يراها بعض خبراء الاقتصاد معقولة، لاسيما وأن مترو الرياض عبارة عن قطار كهربائي معلق فوق الأرض، وليس "اندر قراوند" أي بدون خطوط تحت الأرض ويخدم منطقة واسعة.

عن ذلك يقول عضو مجلس الشورى الخبير الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة إن المشروع يعد نقلة تاريخية في مدينة الرياض، وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية إيجابية على سكانها. ولا يمكن مقارنته بمترو دبي لفارق الأسعار، ووعورة الرياض جغرافياً التي تكلف أكثر.

أما من ناحية تكلفة المشروع فيراها معقولة إلى حد كبير لاسيما وأن هناك مشاريع أخرى مساندة للمشروع الرئيسي.

أما الدكتور إحسان أبو حليقة الاقتصادي المعروف فيرى أن المشروع كبير ومهم في مجال النقل العام، وأن التكلفة العامة له جيدة لكنها تحتاج حساب التكلفة الأولية مع اللاحقة. مضيفاً أنه من غير المنصف مقارنته بمترو دبي لا من حيث الأسعار أو الحجم والخطوط والتشغيل.

ومن جانبه قال نائب رئيس شركة "بومباردييه للأنظمة" في أوروبا والشرق الأوسط سيرج ذيماسشي، التي تتولى مسؤولية الاستشارة والتنفيذ في مشروع "النقل العام" بالرياض إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اشترط خلال لقائه مسؤولي الشركة، عدم تعطيل شرايين الرياض الرئيسة خلال تنفيذ المشروع، مؤكداً على مدة الـ48 شهراً "4 سنوات" دون تأخير عن الموعد.

وذكرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أنها سعت مبكراً منذ العام 1421هـ لتطوير قطاع النقل العام بمدينة الرياض، من خلال وضعها الخطة الشاملة للنقل العام بمدينة الرياض التي تشمل تأسيس شبكة للنقل بالقطارات الكهربائية، وإنشاء شبكة موازية للنقل بالحافلات، وأعدت لذلك سلسلة من الدراسات المختلفة حول الوضع الراهن للمدينة واحتياجاتها الحالية والمستقبلية من قطاع النقل العام، وأفضل الحلول والخيارات لتأسيس نظام نقل عام مستديم يتلاءم مع واقع المدينة وخصائصها العمرانية والسكانية والمرورية.

وتتويجاً لهذه الجهود ، صدرت في الثاني من شهر جمادى الآخرة من العام 1433هـ، موافقة مجلس الوزراء الموقر على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض "القطارات، الحافلات" بكامل مراحله، وفقاً للدراسات التي سبق أن أعدتها والتي ستعدها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بمشاركة الجهات المختصة لإيجاد الحلول الجذرية والشاملة اللازمة للمشروع وصولاً لتدشين المشروع رسمياً من قبل أمير الرياض ليلة البارحة والبدء الفعلي فيه.

الكاريبي
30 / 07 / 2013, 09 : 01 AM
ان شاء الله تخف الزحماااات

امين يارب


شكرا على حضورك ابوحمد

الكاريبي
30 / 07 / 2013, 13 : 01 AM
شكرا الراقية على الاضافة الرائعة لاهنتي والله

الكاريبي
30 / 07 / 2013, 07 : 04 PM
(مشروع الملك عبدالله للنقل العام بالرياض) الأضخم من نوعه بتكلفة 84 مليار ريال

خادم الحرمين يقرّ ترسية «مترو العاصمة» على أشهر (20) شركة قطارات في العالم

http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/788872040948.jpg
أميرالرياض يلقي كلمته
تـغطية - محمد الغنيم، تـصويـر - عبداللطيف الحمدان، بدر الحرابي
وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بسرعة إنجاز (مترو الرياض) وفق أعلى المواصفات العالمية وعلى أكمل وجه ليكون في متناول سكان الرياض في موعده المحدد، كما تابع رعاه الله باهتمام مراحل ترسية عقد المشروع على الائتلافات العالمية الثلاثة الفائزة والتي صدرت موافقته أيده الله على ترسية عقودالمشروع عليها، كما تابع كافة مراحل التصاميم والطرح والدراسات المتعلقة بهذا المشروع الأضخم من نوعه في العالم من ناحية الحجم والمكونات والتقنيات المطبقة فيه.
وأعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض خلال حفل الإعلان عن ترسية عقود تنفيذ المشروع، عن موافقة خادم الحرمين رعاه الله على تسمية المشروع (مشروع الملك عبدالله للنقل العام بمدينة الرياض - القطار والحافلات)، عرفاناً وامتناناً لما يقدمه حفظه الله، لهذا الوطن من أعمالٍ خالدة، منوهاً سموه بتبنيه حفظه الله لهذا المشروع وتوجيهاته المستمرة والسديدة لإنجاز المشروع.
ووقع أمير الرياض خلال حفل كبير حضره سمو نائب أمير الرياض الأمير تركي بن عبدالله وعدد من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين والسفراء في قصر الثقافة بحي السفارات، وقع عقود ترسية مشروع قطار الرياض مع الائتلافات العالمية الثلاثة المنفذة للمشروع وهي ائتلاف (باكس)، وائتلاف (فاست)، وائتلاف (الرياض نيوموبيليتي)، بتكلفة تصل إلى نحو (84) مليار ريال، والتي تتشكل من(20) شركة عالمية كبرى تنتمي ل (11) دولة من مختلف قارات العالم، وشاركت في تنفيذ أشهر شبكات القطارات والمترو في كبرى مدن العالم، مثل: باريس، ولندن، وواشنطن، وسان فرانسيسكو، وسنغافورة، وهونج كونج، وسيدني، وفانكوفر، وتورنتو، وبرشلونة، وغيرها، كما يضم كل ائتلاف منها شركات متخصصة في مختلف مجالات أعمال المشروع بما يشمل أعمال تصنيع القطارات، حفر أنفاق القطار، الأعمال المدنية وأعمال الجسور والأنفاق، نُظم التحكم والتشغيل، الأعمال الميكانيكية والكهربائية، وأعمال التصميم، والإدارة للمشاريع الكبرى.
ورفع الأمير خالد بن بندر في كلمته خلال الحفل بهذه المناسبة الشكر والعرفان والامتنان الكبير نيابة عن أهالي وقاطني مدينة الرياض وعن أعضاء اللجنة العليا المشرفة على تنفيذ المشروع وكافة اللجان العاملة، إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على دعمه ورعايته واهتمامه بهذا المشروع الكبير وموافقته على ترسية عقوده على الائتلافات العالمية الفائزة داعياً الله أن يتمّ هذ المشروع بفضله، وأن يكتب فيه الخير والمنفعة للرياض وساكنيها وزائريها، كما تقدم سموه بالشكر والتقدير والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حفظه الله قائلاً: «الشكر والتقدير لمهندس الرياض الأول، الذي كان هذا المشروع ثمرة من ثمار غرسه ونتيجة لنظرته الثاقبة التي قادت مختلف جوانب التنمية في منطقة الرياض نحو التطور والازدهار، لتكون الرياض حاضرة عالمية كبرى أخذت مكانها اللائق بين مدن العالم المتقدم».
ونوه سموه بالجهود العظيمة التي دفعت هذا المشروع من التخطيط الى الإنجاز لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز رحمه الله، الذي وضع الاساس والمعايير التي انطلقت بموجبها عملية الاستعداد للتنفيذ، عندما بادر فور صدور الموافقة الكريمة بتشكيل لجنة عليا تتولى الاشراف على تنفيذه، باتخاذ مجموعة من القرارات المهمة مهّدت للمراحل التأسيسية لهذا المشروع».
وقال: «إن هذا المشروع يهدف إلى تيسير حياة المواطنين وتخفيف أعباء التنقل عن كاهلهم، ويجمع بين تعزيز مكانة المملكة، ودعم مقوماتها الحضارية كوحدة من أسرع الحواضر في العالم نمواً وبين مواكبة التنامي الكبير الذي تشهده المدينة في عدد سكانها ومساحتها، حيث تشير التقديرات إلى نمو عدد سكان مدينة الرياض من نحو ستة ملايين نسمة حالياً إلى أكثر من ثمانية ملايين ونصف المليون نسمة خلال السنوات العشر القادمة، إضافة إلى توسع مساحتها متجاوزة الثلاثة آلاف ومئة كيلو متر مربع، وتزايد أعداد المركبات التي بلغت هذا العام أكثر من مليون ونصف المليون مركبة، تقطع يومياً سبعة ملايين رحلة، وهو ما يتطلب توفير بدائل مستدامة وأكثر فاعلية للوفاء بمتطلبات التنقل القائمة والمتوقعة في المدينة».




خالد بن بندر: «مترو الرياض» سينفذ ب «شفافية ووضوح»



وأضاف سموه: «إن قطاع النقل في المدن الكبرى، يعد بمثابة شرايين الحياة للمدينة، وعليه تعتمد قطاعات النمو والتطور الأخرى: عمرانياً، واقتصادياً، وبيئياً، وحضارياً، وبمقدار كفاءة النقل وتطوره المستمر ستكون مجالات التنمية وقطاعات التطور الأساسية في المدينة قابلة للنمو والتطور، مؤكدا أن مشروع النقل العام في مدينة الرياض حظي بدراسات مستفيضة أجرتها هيئة تطوير الرياض، وعلى معايير ومقاييس ثابتة أثمرت عن وضع خطة شاملة لهذا القطاع شملت شبكة للنقل بالقطارات الكهربائية وأخرى للنقل بالحافلات، وروعيَ عند تحديد مسار الشبكتين، المواقع التي تتركز فيها الكثافة السكانية، مناطق الجذب المروري، مناطق المرافق الحكومية، الأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، كما اشتملت على تجهيز مختلف عناصر المشروع من دراسات اقتصادية، تصاميم هندسية، ومواصفات فنية».




سموه يثمن جهود فريق العمل بهيئة تطوير الرياض خلال مرحلة التأهيل وفحص العروض



ولفت أمير الرياض إلى أنه من المنتظر أن يسهم المشروع بالإضافة إلى عوائده المباشرة على الاقتصاد والعمران والمرافق والخدمات، في حماية البيئة بخفض نسبة تلوث الهواء، وتقليص التكاليف الناجمة عن الحوادث المرورية والازدحام، وغيرها من العوائد، كما سيتيح رفع نسبة الرحلات اليومية بواسطة وسائل النقل العام في مدينة الرياض إلى نسب مضاعفة لأكثر من عشرين ضعفاً عما هي عليه حالياً.
وشدد سموه على أن اللجنة المشرفة على تنفيذ المشروع أشرفت على تأهيل الائتلافات العالمية للمنافسة في إطار من الوضوح التام ووفق أعلى المواصفات التقنية والفنية في هذا المجال، مقدما باسمه وباسم الأمير تركي بن عبدالله، الشكر الجزيل والتقدير الفائق لأعضاء اللجنة الأمير منصور بن متعب والدكتور إبراهيم العساف، والدكتور جبارة الصريصري، وكافة أعضاء اللجنة، كما شكر أعضاء اللجنة التحضيرية لمشروع النقل العام على عملهم الدؤوب والدقيق برئاسة أمين مدينة الرياض المهندس عبدالله المقبل ووكلاء ومندوبي الوزارات المعنية لإنجاز هذا المشروع، وفريق العمل بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برئاسة رئيس مركز المشاريع والتخطيط المهندس إبراهيم بن محمد السلطان وزملائه فرداً فرداً على جهودهم الكبيرة التي بذلوها خلال مرحلة التأهيل للائتلافات العالمية وفحص العروض فنياً ومالياً، كما قدم شكره لكافة الجهات في مدينة الرياض على تعاونهم ودعمهم وتسخيرهم كافة الإمكانات لانطلاق المشروع»، منوهاً سموه أن اختيار الائتلافات جاء إنفاذاً للتوجيهات الكريمة بتنفيذ المشروع وفق أعلى المواصفات الفنية والتقنية والتصميمية والاستعانة بأفضل الخبرات العالمية المتخصصة وبمشاركة الشركات العالمية ذات الخبرات والقدرات والامكانات في مجالات أعمال المشروع المختلفة، وأن يتم تنفيذ المشروع في إطار من الشفافية والوضوح التام وخلال المدة الزمنية المحددة، مشيرا الى أن ذلك يلقي بمسؤولية كبرى على كافة المعنيين بهذا المشروع لتحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين وتلبية احتياجات المواطنين من هذا المشروع على الوجه الأكمل.
وفي ختام كلمته وجّه الأمير خالد بن بندر كلمة لأهالي مدينة الرياض قال فيها: أوجه كلمة من القلب للأحبة سكان عاصمتنا الغالية، أملي ورجائي في أن نتعاون جميعاً في استيعاب متطلبات المشروع الإنشائية، والآثار التي قد تنجم عن سلاسة الحركة في مواقع تنفيذه، والتقيد بالتنظيمات المرورية المؤقتة، وذلك في سبيل أن نقطف جميعاً ثمار هذا المشروع الكبير والأحدث من نوعه والذي سيغير من صورة عاصمتنا وسينعم بخدماته سكان المدينة وزائروها في القريب العاجل بإذن الله تعالى.
وشهد الحفل عرضاً مرئياً عن مسيرة المشروع ابتداء من وضع (الخطة الشاملة للنقل العام بمدينة الرياض) التي وضعتها هيئة تطوير الرياض، ويجري تنفيذ المشروع بموجبها، ومروراً بصدور قرار مجلس الوزراء الموقّر، بالموافقة على تنفيذ المشروع، وتشكيل لجنة تتولى الإشراف على تنفيذه، وما اتخذته من قرارات وإجراءات، وصولاً إلى إعلان ترسية المشروع على الائتلافات الفائزة بتنفيذه، واطلع أمير الرياض والحضور، على مجسم لمسارات المشروع أعد لهذه المناسبة، تضمن مسارات المشروع وعناصره.
كما اطلع على معرض أقيم في بهو قصر الثقافة، اشتمل على لوحات جدارية تشرح مكونات المشروع، وتتناول تصاميم العربات والمحطات الرئيسية والفرعية، وما تحتويه من خدمات ومرافق..



http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/885026472521.jpg
سموه يوقع عقود ترسية المشروع




http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/419943809309.jpg
الاميرخالد والاميرتركي خلال حفل ترسيه عقود المشروع



http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/767818289711.jpg
أمير الرياض ونائبه مع أعضاء اللجنة المشرفة والشركات المنفذة



http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/930776052590.jpg
مسؤول بأحد الإئتلافات يتحدث بعدترسيه المشروع



http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/295091801628.jpg
الاميرخالدبن بندر يتحدث لوسائل الاعلام



http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/342416144234.jpg
المهندس السلطان خلال مراسم توقيع العقود مع قادة الائتلافات الفائزة



http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/429382637248.jpg
عددمن الدبلوماسيين من حضورالحفل



http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/246684694884.jpg
الزميل تركي السديري والى جواره خالد المالك ، عمران العمران ومشاري المعمر



http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/798261452082.jpg
احدمسارات المترو فوق الجسر



http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/339782637713.jpg
محطة مركزالملك عبدالله المالي

الكاريبي
30 / 07 / 2013, 10 : 04 PM
مؤكداً متابعة الملك لكافة مراحل العمل بالمشروع

وزير المالية: «مترو الرياض» الأكبر من نوعه في العالم.. والتحالفات ملتزمة بتدريب وتوظيف الشباب السعودي

http://s.alriyadh.com/2013/07/30/img/616881446098.jpg
وزيرالمالية يتحدث للصحفيين
الرياض - محمد الغنيم
أكد معالي وزير المالية ابراهيم العساف أن تسمية مشروع النقل العام في مدينة الرياض القطار والحافلات باسم مشروع الملك عبدالله للنقل العام في الرياض هو استحقاق ذهب لصاحبه مؤكداً على ان خادم الحرمين -حفظه الله- كان يتابع باستمرار مع رئيس واعضاء اللجنة تطورات المشروع وتصاميمه ومراحل الطرح والترسية. وشدد العساف في تصريح صحفي على ضخامة مشروع مترو الرياض وقوة التحالفات التي تم اختيارها لافتاً الى ان كل عضو من التحالفات مختص بعنصر معين بالمشروع بما يضمن تنفيذه في الوقت المحدد. واضاف انه لايوجد مثيل حاليا لمشروع مترو الرياض من حيث الحجم أو تغطية لمدينة مساحتها بمساحة الرياض أوفي مدة التنفيذ القصيرة قياساً بواقع تجارب اخرى يتم فيها التنفيذ في سنوات طويلة الا انه استطرد مؤكدا ان خادم الحرمين اكد على ان يتم التنفيذ خلال 4 سنوات وسيتم بمشيئة الله ذلك خصوصا ان المنفذ للمشروع ليس شركة واحدة بل 3 تحالفات كبرى.
ولفت العساف في سياق تصريحه الى ان مترو الرياض حصل على آخر التقنيات في النقل في جميع مدن العالم بمافي ذلك التشغيل الآلي وتصاميم المحطات وعدد الخطوط وغير ذلك.
وعن تثمين العقارات الواقعه في نطاق المشروع اوضح ان هنالك اجراءات معينة لنظام نزع الملكية موضحا ان ذلك يتم بالطريقة الصحيحة،كما لفت معاليه الى ان تدريب الشباب السعودي في هذا المشروع عنصر اساسي في التشغيل والصيانة للمشروع، مؤكدا التزام التحالفات بتدريب وتشغيل السعوديين.
وعن تنفيذ مشاريع مشابهة للنقل العام في مدن اخرى اشار العساف الى انه سبق ان صدرت موافقة مجلس الوزراء على مشروع النقل العام بمكة وجدة وهنالك مشاريع اخرى قادمة

الكاريبي
31 / 07 / 2013, 06 : 07 AM
الملك يأمر بإطلاق اسم الملك عبدالعزيز على مشروع النقل العام في الرياض



http://www.almowaten.net/wp-content/uploads/الملك-عبدالله-بن-عبدالعزيز1.jpg

A+ A A-
واس - الرياض (http://www.almowaten.net/?tag=واس---الرياض)

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ أيده الله ـ إلى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة العليا للإشراف على مشروع النقل العام بمدينة الرياض، بنقل تقديره لأهالي منطقة الرياض على ما أبدوه، وأن يطلق على مشروع النقل العام في مدينة الرياض اسم ” مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام ، القطار والحافلات في مدينة الرياض ” تقديراً ووفاءً منه ـ حفظه الله ـ للرجل الذي تأسست على يديه هذه البلاد المقدسة وشعوراً منه ـ أيده الله ـ بأحقية المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز تغمده الله بواسع رحمته، في أن يتشرف هذا المشروع بحمل اسمه .
وأشار سموه إلى أن هذا الموقف العظيم من خادم الحرمين الشريفين يضرب للجميع مثالاً في الوفاء والإيثار، داعياً المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وأن يمد في عمره على طاعته وأن يبقيه ذخراً للإسلام والمسلمين