المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدعامات الشريانية التاجية.. سلاح ذو حدين!


الكاريبي
24 / 07 / 2013, 30 : 05 AM
زيادة الوعي الصحي يرفع مستوى الخدمة الطبية ويقلل من تكاليفها و يسهل وصولها إلى من يحتاجها

الدعامات الشريانية التاجية.. سلاح ذو حدين!

http://s.alriyadh.com/2013/07/24/img/284210832305.jpg
منظر مباشر للدعامة الشريانية
د.خالد عبد الله النمر
في 11 يوليو 2013 كان هناك تنويه واضح وصريح من اللجنة المشتركة بين الجمعية الطبية الأمريكية AMA ولجنة مراقبة وتحسين أداء الأطباء PCPI بالحاجة إلى تنظيم استعمال أنواع معينة من طرق العلاج ورفع الوعي الصحي لدى الأطباء والمرضى في العالم بأهمية التقيد بالتوصيات العلمية المتفق عليها بين الجمعيات العلمية العالمية.. وبناء على مارفعته التوصيات العلمية لمئة واثنتي عشرة جمعية علمية في جميع التخصصات الطبية فإن التركيز كان على خمس طرق علاج.. كثر رصد استخدامها overused في مرضى لايستفيدون من ذلك العلاج أو قد يسبب لهم ضرراً.. فالتركيز هنا ليس على منعها وإنما على ترشيد استعمالها في من يحتاجها من المرضى فقط والتي تكون حاجته في تلك الحالة أكثر خطراً عليه من مضاعفات الدواء أو العلاج نفسه.. وكانت تلك الحالات الخمس هي:
1- استخدام المضادات الحيوية لالتهابات الحلق الفيروسية.
2- نقل الدم لبعض المرضى الذين لايحتاجونه علمياً وإنما لمجرد تصحيح رقم الهيموجلوبين على الرغم من عدم شكوى المريض أو تأثره بذلك وتوفر وسائل أخرى أكثر أماناً لتصحيح مستوى الدم.
3- وضع أنابيب طبلة الأذن لارتشاح الأذن الوسطى قصير المدة الذي عادة مايتخلص منه الجسم في فترة وجيزة.
4- التعجيل بحالات الولادة بصورة اختيارية وليس تبعاً لحاجة الأم أو الجنين الطبية.
5- وضع الدعامات الشريانية التاجية بصورة اختيارية -ليست حالات طارئة- في من لم يثبت حاجته الطبية لها.
والنقطة لاتكمن فقط في إجراء طريقة علاج لمن لايحتاجه فقط -بل ومن الممكن أن يضره- ولكن أيضا في زيادة التكاليف على النظام الصحي وتأخيرها على مريض آخر قد يكون في أمس الحاجة إلى ذلك العلاج المذكور فمثلاً في أمريكا 11.6% من حالات الدعامات الشريانية المزروعة-غير الطارئة- غير مقبولة علمياً حيث كان 53% من المرضى ليس لديهم آلام في الصدر و 95% لم يتم استخدام الأدوية المناسبة قبل وضع الدعامة!!





http://s.alriyadh.com/2013/07/24/img/353372986611.jpg
الدعامة الشريانية سلاح ذو حدين له منافع وله مخاطر بلاشك







ثلاث طرق علاج لتضيقات شرايين القلب ولتوضيح المفهوم وتبسيطه فإن الطب الحديث قدم ثلاثة حلول علاجية لتضيقات الشرايين: أولها وأكثرها فاعلية -في غير متلازمة الشرايين الحادة- هي الأدوية وثانيها القسطرة الشريانية بوضع الدعامات وهي فعالة في علاج الجلطات الحادة وفي ما لم تتحكم به الأدوية من تضيقات الشرايين وأخيراً عمليات القلب المفتوح.. ولكل من هذه الطرق الثلاثة شروط وموانع يجب أن يعرفها الطبيب ويشرحها للمريض.. وسنسوق أدناه أمثلة من الحياة العملية لحالات يمنع فيها وضع دعامات شريانية وحالات أخرى يجب فيها أن توضع:
أمثله على حالات لا يحتاج فيها المريض وضع دعامة شريانية:
1- وضع دعامة في شريان تضيقة أقل من 50% أو في مريض كان فحص الجهد النووي طبيعياً ولايشتكي من أعراض واضحة أو في مريض لديه آلام صدر من النوع المستقر ولم يتم محاولة أي نوع من الأدوية معه مسبقاً حيث إنه من المفترض أن يحاول الطبيب بالأدوية أولاً وهي فعالة في 80 % في مثل تلك الحالات إلا إذا كان التضيق في الشريان الرئيسي الأيسر.
2- في مريض لديه فشل في الكبد ودوالي في المريئ وزيادة سيولة في الدم أو في حالات السرطان المتأخرة -حمانا الله وإياكم منها- حيث إن الضرر أكثر من الفائدة في تلك الحالات.
3- وضع دعامة في شرايين أخرى غير الشريان المسبب للجلطة الحادة stemi من غير حالات الصدمة القلبية "وهي هبوط الضغط المستمر والحاجة إلى أجهزة وأدوية لرفع ضغط المريض"
4- وضع دعامة شريانية في مريض بعد مضي24 ساعة على الجلطة stemi وحالته مستقرة سواء من ناحية الضغط أو كهرباء القلب وكذلك من عدم وجود أعراض يشتكي منها وليس هناك دليل على نقص تروية القلب الحادة.
5- وضع دعامة في شريان يغذي جزء من عضلة القلب سبق وأن تعرضت لجلطة سابقة وتأثرت خلاياها كثيراً non viable أو وضع دعامة لمريض لايستطيع الاستمرار على مضادات الصفائح الدموية الاسبرين والبلافكس لأسباب صحية أو عقلية أو مادية..الخ لأن إيقافها يعرض المريض مرة أخرى للجلطة والمشكلة أن انسداد الدعامة يسبب جلطة أشد بكثير من الجلطة العادية ونسبة الوفيات فيها أعلى.
أمثلة على حالات يحتاج فيها المريض وضع دعامة شريانية:
1- جلطة القلب الحادة stemi خلال 24 ساعة ووجد الشريان مسدوداً أو متضيقاً أكثر من 70% أو بعد 24 ساعة مع شرط مهم وهو وجود دليل على نقص التروية الحاد مثل آلام الصدر أو تجمع سوائل الرئتين أو هبوط الضغط أو عدم استقرار كهرباء القلب.
2- تضيق شريان أكثر من 70% ومازال المريض يشتكي من آلام على الرغم من تكثيف العلاج وثبت أن ذلك الشريان هو المسبب لأعراض المريض بالتصوير النووي أو بفحوصات أخرى.
3- تضيق في شرايين القلب الثلاثة في مريض سكر ولايستطيع تحمل عملية القلب المفتوح ونوع التضيقات مناسب لوضع الدعامة الشريانية.
4- تضيق الشريان الرئيسي الأيسر أكثر من 50% والمريض لايستطيع تحمل عملية القلب المفتوح أو يرفضها رفضاً تاماً.
5- المريض يشتكي من آلام صدره بسبب تضيق دعامة سابقة أكثر من 70% على الرغم من تكثيف الدواء وثبت أن هناك نقصاً واضحاً في تروية القلب بالفحوصات.
والخلاصة أن زيادة الوعي الصحي بأهمية ترشيد استخدام طرق علاج معينة له دور كبير في رفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة وتقليل تكاليفها، وأهم من ذلك كله سهولة وصولها إلى من يحتاجها بالفعل!! ولذلك يفضّل أن ننشر هذا المفهوم المهم بين الأطباء حديثي التخرج وكذلك زيادة المحاضرات والندوات التي توضح مايجب عمله appropriate ومايجب الابتعاد عنه في علاج ذلك المريض inappropriate وكذلك رفع الوعي الصحي لدى المريض بأن يعرف ماله من حقوق بمعرفة فائدة هذا العلاج تحديداً لحالته؟ وهل هو من المتفق عليه علمياً؟ أم هناك خلاف ورأي راجح أو مرجوح في حالته؟ وهل من حقه أخذ رأيٍ طبي أخر ليطمئن قلبه؟ وماهي المضاعفات المحتملة عند عمل هذا الإجراء الطبي في المستقبل القريب أو البعيد؟.. الخ. أدام الله علينا وعليكم لباس الصحة والعافية.



http://s.alriyadh.com/2013/07/24/img/753400994530.jpg
ليس كل تضيق في الشرايين التاجية يحتاج إلى دعامة

الكاريبي
24 / 07 / 2013, 31 : 05 AM
مركز القلب بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي يبدأ استخدام دعامات ذكية تذوب تلقائياً

http://s.alriyadh.com/2013/01/10/img/126249814871.jpg
د.كردي
الرياض - "الرياض"
بدأ مركز طب وجراحة القلب بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي مؤخراً في استخدام دعامات حديثة تذوب تلقائياً لتوسيع الشرايين وذلك بعد إجراء أول عملية لتركيبها لمريض يبلغ عمره 63 عاماً استقبلته الطوارئ القلبية وهو يعاني من جلطة بالقلب.
وأكد الدكتور محمد إبراهيم كردي رئيس مركز طب وجراحة القلب استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية والحاصل على البورد الأمريكي والزمالة الكندية على السعي الحثيث من المركز لمواكبة التطورات التقنية من خلال الاستفادة من التطبيقات الحديثة للقسطرة القلبية والدعامات والبالون.
وأوضح د.كردي أن الدعامة الجديدة تتميز بأنها تبدأ في الذوبان بعد ستة أشهر من تركيبها في الشريان وتختفي تماماً بعد تماثل المريض للشفاء وهي مصنوعة من الماغنسيوم وهي مادة موجودة بجسم الإنسان بشكل طبيعي، مما يقلل عمليات التفاعل الكيميائي بين الجسم والدعامة مثل ما كان يحدث في الدعامات المعدنية التقليدية.
وبين رئيس مركز طب وجراحة القلب أن الهدف من عمليات القسطرة العلاجية هو توسيع الشريان والحيلولة دون انغلاقه مرة أخرى وهو ما نجحت فيه تلك الدعامة بشكل متميز جداً، مشيراً إلى أنها تمنع حدوث تضيقات مرة أخرى بالشريان وتقلل كذلك من حدوث الجلطات وهو غير متوفر بالدعامات التقليدية، كما أنها مفيدة بشكل خاص للمرضى الأصغر سناً، وذلك لأنها تتيح خيارات وأشكال أخرى من المعالجة مستقبلياً وهو ما لا يتوفر في الدعامة المعدنية.
ونوه رئيس مركز طب وجراحة القلب أن تلك الدعامة تتميز مادتها بقدرتها على التكيف مع الانحناءات الحادة للشرايين كما تمنح الشريان مرونة عالية وقدرة على العودة لشكله الطبيعي ويمنح المريض فرصة توسيع الشريان وتركيب دعامات أخرى في نفس الشريان ومنع عودة التضيق، كما أنها في الوقت نفسه تسمح للمريض بعمل أية جراحات في المستقبل وتقلل من احتياج المريض لاستخدام أدوية السيولة لمدة طويلة مما يقلل من احتمالية حدوث مضاعفات كنزيف المخ والمعدة.


http://s.alriyadh.com/2013/01/10/img/901187001028.jpg
جانب من العمليات

الكاريبي
24 / 07 / 2013, 31 : 05 AM
معايير مهمة في علاجها على الأطباء والمستشفيات والجهات ذات العلاقة أن تتعاون للوصول إليها
أثناء جلطات القلب.. إمنع المريض من قيادة السيارة ولا تتأخر وتتردد في استدعاء الإسعاف

http://s.alriyadh.com/2012/12/26/img/781081849603.jpg
توقف القلب من أخطر مضاعفات الجلطه
د.خالد عبد الله النمر
هناك تصنيفات علمية وكثيرة لجلطات القلب تعتمد على حسب تخطيط القلب وعلى حسب موقعها في القلب وزمن حصولها وشدتها (حسب كمية ارتفاع الانزيمات) ودرجة انخفاض الضغط وأخيرا المسببات.. وماسنتحدث عنه في هذا المقام هو جلطات القلب الحادة المصحوبة بارتفاع معين في تخطيط القلب يسمى (وصلة س- ت) STEMI.. وهذا النوع يشكل تقريبا حسب الدراسات الدولية والمحلية 40% من جلطات القلب الحادة وتم الاهتمام به ووضع معايير خاصة لعلاجه بسبب خطورته على حياة المريض في الساعات الست الاول حيث ان نقص التروية يشمل كل جدار القلب وليس جزءا منه كما في الجلطات الاخرى.. ونسبة حدوثه في المجتمعات البشرية المختلفة على حسب انتشار العوامل المسببة لأمراض الشرايين فيها مثل مرض ارتفاع الضغط المزمن وارتفاع الكلسترول ومرض السكري والتدخين والتاريخ العائلي وعدم اللياقة البدنية والضغوطات النفسية واخيرا قلة تناول الخضروات والفواكه.. ولكن على وجه العموم نسبة حدوث هذا النوع من الجلطات سنويا هي 50 حالة لكل مائة ألف شخص تقريبا في الولايات المتحدة الامريكية بمعنى أنه في مجتمع تعداده 25 مليون نسمة نتوقع احصائيا حوالي 1200 حالة سنويا تقريبا.. و70% من المصابين بهذا النوع من الجلطات الرجال واغلبيتهم فوق الستين سنة.. وإن كنا نراها في بعض الشباب خصوصا المدخنين أو مرضى السكر أو من لديهم تاريخ عائلي قوي بجلطات القلب.



http://s.alriyadh.com/2012/12/26/img/063250833701.jpg
الالتزام بمعايير علاج جلطات القلب يقلل من احتمالية تليف عضلة القلب






ولعلاج نوع من الجلطات معايير هامة متعارف عليها دوليا يجب على الاطباء والمستشفيات والجهات ذات العلاقه أن تتعاون للوصول إليها ان لم يكن في كل المرضى فعلى الاقل في أغلبية المرضى المصابين بجلطات القلب.. ويتم تقييم اداء المستشفيات دوليا ومحليا في مدى التزامها بهذه المعايير في خدمة المرضى.. ومن تلك المعايير على مستوى المستشفيات:
1.الوقت من دخول المريض باب الطوارئ إلى وقت عمل تخطيط القلب يجب أن يكون أقل من عشر دقائق:
يجب أن يكون في استقبال كل طوارئ طبيب وطاقم تمريض متمرسين في تصنيف الحالات المرضية الحرجة حسب خطورتها حيث أنه من أخطر الأمراض التي تزور الطوارئ هي حالات القلب وأشد حالات أمراض القلب خطورة هي جلطات القلب الحادة ولذلك يؤخذ المريض مباشرة إلى غرفة الانعاش لعمل التخطيط وإعطاؤه الأوكسجين والأسبرين (للمضغ وليس البلع).



http://s.alriyadh.com/2012/12/26/img/471743010700.jpg
يجب ان يكون الوقت بين دخول المريض باب الطوارئ وعمل تخطيط القلب أقل من عشر دقائق



2.الوقت من دخول باب الطوارئ إلى اعطاء المذيب عن طريق الوريد يجب أن يكون أقل من ثلاثين دقيقة:
العلاج الحديث للجلطات إما بالمذيبات أو بالقسطرة العلاجية على حسب إمكانيات كل مستشفى فإذا كان المستشفى لايوجد به استعداد تام للقسطرة العلاجية فيعطى المريض مذيبات الجلطة إذا لم يكن هناك موانع وإن كان هناك موانع فينقل لأقرب مستشفى لديه استعداد تام لعمل القسطرة العلاجية لأنه وجد في الدراسات الطبية أنه كلما تأخر إعطاء المذيب للمريض كلما زادت احتمالية مضاعفات الجلطة من توقف القلب أو هبوط الضغط أو فشل القلب على المدى البعيد.
3.الوقت من دخول باب الطوارئ إلى فتح الشريان المسدود يجب أن يكون أقل من تسعين دقيقة:
وهذا شرط يبين مدى جاهزية المستشفيات بأطقمها المختلفة لعمل القسطرة العلاجية سواء من ناحية استقبال المريض في الطوارئ وعمل التحاليل اللازمة له ومن ثم التنسيق بإحضار فريق عمل القسطرة من طبيب القلب وتمريض مختبر القسطرة وفنيي الأشعه لجهاز القسطرة من منازلهم في أي وقت على مدار 24 ساعة.. سبعة أيام في الإسبوع على مدار السنة.. وهذا يتطلب الكثير من التنظيم بين الادارات المعنية بذلك.
4.نسبة خروج مرضى جلطات القلب بعد علاجهم يجب ألا تقل عن (94%) من مجموع جلطات القلب المنومين في ذلك المستشفى
كان في الماضي يقبل إلى حد 10% وفيات داخل المستشفى بسبب خطورة المرض أما الان وبسبب تطور الطب الحديث في علاج الجلطات فلايقبل أكثر من 6%
بالنسبه للأفراد:
وعي الفرد والمجتمع له دور كبير في سرعة علاج مريض الجلطة وتقليل المضاعفات المحتملة وسنتحدث عن نقطتين بالغة الأهمية:
1.يجب ألايتأخر ويتردد المريض في استدعاء الإسعاف: في العالم عموما يتأخر مرضى الجلطات في استدعاء الاسعاف.. وهذا خطأ فقد رأينا بعض حالات الجلطات يأتي بعد 12 ساعة أو يوم أو يومين وهو يكابد الالم لعله يذهب!! أو( يستحي ان يذهب للطوارئ ويطلع مافيه شي) كما قال لي أحد المرضى.. والصحيح أن تستدعي الإسعاف وتترك للمختصين الحكم.. فإن تخطئ في استدعاء الاسعاف لألم ليس من القلب أهون بكثير من أن تخطئ في عدم استدعاء سيارة الاسعاف وأنت تعاني من الجلطة.
2.يجب ألايذهب المريض بنفسه سائقا سيارته أو يطلب من اصدقائه الذهاب به إلى المستشفى:
وجدنا في الدراسات الطبية المحلية أن حوالي 90% من مرضى جلطات القلب يذهب إلى المستشفى بسيارته أوبسيارة صديق أو قريب له.. وفي الحقيقة أن في ذلك خطورة على المريض حيث ان واحد من كل ثلاثمئة حالة تستخدم هذه الطريقة يتوقف قلب المريض فيها اثناء الطريق مما يسبب ضررا لنفسه ولمستخدمي الطريق الاخرين.. وفاجعة لمن يسوق به قد تؤدي به إلى سرعة مفرطة يضر بها نفسه والآخرين وفي نفس الوقت لم يساعد المريض.. وهذا يختلف تماما عندما يكون المريض في سيارة إسعاف مجهزة بأشخاص يمكنهم التعامل مع مثل هذه الحالات وفي نفس الوقت لا تسبب الضرر لمستخدمي الطريق الاخرين.. والنقطة الأهم في ذلك أنه قد يبدأ الأشخاص المدربون في الإسعاف مذيبات الجلطة قبل الوصول إلى المستشفى مما يقلل من مضاعفات الجلطة المحتملة.
وللحديث بقية.. متعنا الله وإياكم بالصحة والعافية.

الكاريبي
24 / 07 / 2013, 32 : 05 AM
هل الدعامات الشريانية.. أم عملية القلب المفتوح أفضل في مرضى السكر؟


طالما كان هناك نقاش طويل بين اطباء القلب وجراحيه عما هي الطريقة المثلى لعلاج مرضى السكري الذين لديهم تضيق في شرايين القلب الثلاثه والذين ايضا يعتبرون مناسبين لوضع الدعامات وكذلك لعملية القلب المفتوح وتوصيلات الشرايين.. ولكل فريق منهما ادلة يسوقها لتقوية حجته ولكن كلا الفريقين كان في انتظار طويل لدراسة freedom التي اعلنت نتائجها هذه الشهر في التجمع السنوي لجمعية القلب الامريكية التي اوضحت ان عملية توصيل الشرايين افضل من الدعامات من ناحية الحماية من الوفيات او جلطات القلب المستقبلية ولكن في المقابل قسطرة القلب العلاجية كانت حدوث جلطات الدماغ فيها أقل.
كانت الدراسة تحتوي على 1900 مريض تمت متابعتهم 4 سنوات تقريبا وقسموا الى مجموعتين احداهما عملت قسطرة علاجية بدعامات معالجه والاخرى بعملية القلب المفتوح .
الخلاصه:أن ماسبق لايعني ان عملية القلب المفتوح افضل في جميع حالات تضيق الشرايين على إطلاقه ولكن لكل مريض معطياته وظروفه الصحية التي يجب فيها النظر بدقة وتقرير الطريقة المثلى لعلاجه في حالة تضيق الشرايين التي يجب ان يشترك فيها الطبيب المعالج والمريض وجراح القلب حيث يصل الثلاثة الى اتفاق لما فيه مصلحة المريض

الكاريبي
24 / 07 / 2013, 33 : 05 AM
ثلاث حالات مرضية يجب التمييز بينها لأنها تختلف في طريقة العلاج وفي المستقبل المرضي ..

هل من الممكن أن تحدث جلطة في القلب والقسطرة طبيعية؟

http://s.alriyadh.com/2012/11/28/img/189150094955.jpg
قسطرة شريانية طبيعية ولكن الاشعة الصوتية تظهر الكلسترول ومحل الجلطة
د.خالد عبد الله النمر
اعزائي القراء اليوم سنتحدث عن موضوع في غاية الأهمية للطبيب والمريض معا وسنعرض معاناة احد المرضى (بكلماته التي اختارها) في هذه الحالة الطبية ثم نتحدث عن مفاهيم هامة تتعلق بهذه الحالة. (عمري ثمان وعشرون سنة كنت ألعب كرة طائرة مع اصحابي وقد أحسست بتعب وارهاق وألم شديد في الصدر وتعرق كثيف جدا حتى أنني أحسست بقليل من الغثيان والدوار وعدم الشعور باليد اليسرى.. وبعد الذهاب للمستشفى قالوا لي انزيمات القلب مرتفعة وأن هذه جلطة قلبية حادة وتم عمل قسطرة لي واتضح أنني سليم ولم يتم تركيب الدعامات ولم يعطني الطبيب مسيلات أو أدوية بتاتا ...فماذا اعمل لأني خائف جدا من تكرارها مرة أخرى )؟!!



http://s.alriyadh.com/2012/11/28/img/708878881083.jpg
الأشعة المغناطيسية مع الجادولينيوم لها دور كبير في معرفة سبب حدوث الجلطة عندما تكون القسطرة طبيعية




أنواع جلطات القلب من ناحية القسطره الشريانية :
الغالبية العظمى من جلطات القلب 90% تكون الخثرة الدموية المغلقة للشريان التاجي واضحة في القسطرة الشريانية ولكن هناك حوالي 10% من جلطات القلب الحادة تكون فيها قسطرة الشرايين طبيعية وهذه حالات تكون محيرة للطبيب من جهة ماهو التشخيص؟ وماهو العلاج؟ ومحيرة للمريض من جهة ماهو مستقبل حالة القلب لديه ؟ وهل من الممكن ان تحدث مرة اخرى؟ .. وفي هذه الحالة يجب التمييز بين الامراض المختلفة التي سببت ذلك الارتفاع في انزيمات القلب والاعراض التي اشتكى منها المريض .
ماهي أهم اسباب حدوث جلطة قلبية مع كون القسطرة طبيعية؟
هناك ثلاث حالات مرضية يجب التمييز بينها لأنها تختلف في طريقة العلاج وفي المستقبل المرضي:
1. جلطة القلب الحادة بسبب الخثرة الدموية على تجمع سابق للدهون في جدار الشريان التاجي.
2. جلطة القلب الحادة بسبب انقباض الشرايين المؤقت.(خصوصا بعد الانفعالات العاطفية من الغضب والحزن...الخ).
3. التهاب عضلة القلب.
وهناك اسباب اخرى ولكنها نادرة جدا مثل زيادة لزوجة الدم بنقص عوامل وراثية للتخثر وكذلك الالتهابات الروماتيزمية المزمنة مثل الذئبة الحمراء والروماتيزم وكذلك الجلطات المنتقلة من اماكن اخرى من الجسم ....الخ.
كيف يمكن التمييز بين الاسباب المختلفة لجلطة القلب؟
ولذلك فمن اساسيات ممارسة طب القلب ان كل مريض جلطة قلبية حادة يحتاج الى معرفة نقطتين هامتين في جلطته :
الاولى: ماهي الطريقة التي حدثت بها الجلطة القلبية الحادة ؟
الثانية :كيفية منع حدوث الجلطة القلبية مرة اخرى ؟
حيث يجب التمييز بين التهاب عضلة القلب الذي غالبا مايكون فيروسياً وبين الجلطة الحادة.. فهما يتشابهان كثيرا في الاعراض وارتفاع الانزيمات وتغيرات تخطيط القلب وتصوير الاشعة الصوتية (سونار القلب) والذي يفرّق بينهما في الغالب هو التصوير النووي باجسام مضادة معينة او تصوير الاشعة المغناطيسية لعضلة القلب بالجادولينيوم الذي يظهر الجلطة قريبا من السطح الداخلي subendocardium لعضلة القلب اما الالتهاب الفيروسي فيكون قريبا من السطح الخارجي للعضلة نفسهاepicardial border .... فاذا ثبت انها جلطة قلبية حادة عندئذ يجب معرفة الطريقه التي حدثت بها وهي في الغالب اما انقباض مؤقت للشرايين spasm او ان هناك تجلطا بسيطا في جدار الشريان soft plaqueلايمكن رؤيته بالقسطرة الشريانية وهذا يحتاج الى اشعة صوتية داخل الشرايين التاجية IVUS ويمكن التمييز بينهما بعمل الاشعة الصوتية في المكان المتوقع به التجلط فان لم يوجد به شيء من الشحوم المترسبة المسببة للخثرة الدموية وبالتالي الجلطة..تم عندئذ استبعاد وجود الخثرة سببا للجلطة ويجب النظر في الاحتمالات الاخرى
كيف يمكن استبعاد انقباض الشرايين كسبب للجلطة؟
يمكن تشخيص ذلك بسهولة عن طريق استخدام تحفيز الشرايين على الانقباض مثل ACH او الايرقونوفين ..والتمييز بينهما مهم جدا لطريقة العلاج اما بأدوية تمنع انقباض الشرايين مثل مضادات الكالسيوم والنيتروجلسرين او بأدوية تمنع تراكم الشحوم والخثرات في الشريان مثل ادوية الكلسترول والاسبرين والبلافكس ومضادات بيتا حتى ولوكانت القسطرة طبيعية.
أخطاء محتملة يجب الابتعاد عنها في علاج الجلطة الحاده؟
1.اكثرها انتشارا واخطرها ان يترك المريض بدون علاج نهائيا كما في حالة المريض اعلاه خصوصا اذا كانت القسطرة طبيعية فاذا ثبت انها جلطة كما اسلفنا اعلاه فيجب اعطاؤه جميع الادوية المهمة لمنع تجمع الكلسترول مثل ادوية الكلسترول والاسبرين والبلافكس ومضادات بيتا ومضادات الانجيوتنسين حتى ولو كانت القسطرة طبيعية لأن ذلك يقلل من احتمالية الاصابة بالجلطات مستقبلا وكذلك الوفيات المستقبلية.
2.في المرضى الذين تكون سبب الجلطة لديهم هو انقباض الشرايين فإن الاسبرين ومضادات بيتا تؤدي الى تدهور حالتهم وحدوث الجلطات المتكررة ولذلك وجب الابتعاد عنهما.
3.اعطاء الأدوية المشهورة للجلطة التي سبق ذكرها لا تفيد المريض في حال كونه يعاني من التهاب عضلة القلب.. وبالتالي يعرض المريض لتكلفة الدواء الغالية ومضاعفاته بدون حصول فائده تذكر.





http://s.alriyadh.com/2012/11/28/img/930347622737.jpg
كون الشريان التاجي طبيعيا في القسطرة لايعني عدم حدوث الجلطة القلبية

الخلاصة:
هناك فائدتان هامتان اولاهما: انه ليس كل مرضى الجلطات القلبية يجب ان يعطوا نفس الدواء بدون تفكر وتدبر في الطريقة التي حدثت بها الجلطة.
ثانيهما: أن الجلطة القلبية قد تحدث مع كون شرايين القلب في القسطرة الشريانية طبيعية وهي غالبا ما تحدث في فئة الشباب المدخنين ولكنها تحدث في غيرهم ايضا وبالذات بعد الانفعالات العاطفية..وهذا المفهوم له دور كبير في معرفة طريقة علاج اولئك المرضى

الكاريبي
24 / 07 / 2013, 34 : 05 AM
هبوط الدورة الدموية وضعف نبض الشريان في الأطراف السفلى من علاماته ..

ضيق الشريان الأبهر يحتاج إجراء جراحياً عاجلاً

http://s.alriyadh.com/2013/04/19/img/113762796707.jpg
تضيق الشريان الأبهر
د. خالد بن عبدالله العمران*
ذكرنا في العدد السابق بعضا من أنواع العيوب الخلقية التي تصيب القلب لدى الاطفال منها المصاحبة للازرقاق وغير المصاحبة واليوم نستكمل أشهر تلك الامراض وطرق علاجها
* تضيق الصمام الرئوي (Pulmonary Valve Stenosis)
وفي هذه الحالة فإن المشكلة الخلقية تكون في الصمام الرئوي الموجود داخل الشريان الرئوي وهذا هو المتحكم في مرور الدم إلى الرئتين، ولكن قد يكون هذا الضيق فوق أو تحت الصمام، التضيق قد يكون شديداً أو متوسطاً أو بسيطاً.
الأعراض

في حالة الضيق الشديد تظهر بعض الأعراض مثل صعوبة التنفس وفي المواليد يكون الطفل لون الشفاه واللسان أزرق مع صعوبة في الرضاعة. وبالكشف عليه تكون نسبة الأكسجين منخفضة في الدم وصوت اللغط في القلب واضحاً، وإذا حصل فشل في القلب فإن الكبد يتضخم وبعد عمل الأشعة السينية للقلب فإن صورة الرئتين تبدوان ناقصة التروية ولونهما قاتما، وعادة تكون صورة القلب طبيعية في الأشعة السينية وللتشخيص الدقيق يتم عمل اشعة الموجات فوق الصوتية للقلب وهذا يوضح مدى تضيق الصمام وتأثيره على القلب، وهل هناك ترجيع في الصمام الثلاثي مصاحب لهذه المشكلة والذي يدل على ارتفاع الضغط في البطين الأيمن .يجب ان ترى الفتحة الموجودة بين الأذينين ومدى اتجاه مرور الدم خلالها.







http://s.alriyadh.com/2013/04/19/img/660310077367.jpg
يحتاجون للرعاية المركزة




العلاج
يعتمد على شدة تضيق الصمام فاذا وصل الى مرحلة شديدة جدا حيث تقاس بالأشعة فإن المريض يحتاج الى قسطرة قلبية علاجية يتم فيها ادخال بالونة صغيرة بواسطة القسطار وتصل الى داخل الصمام ثم يتم عمل نفخ هذه البالونة فتفريغها عدة مرات ليحصل بذلك توسع للصمام الرئوي، وهذه العملية نسبة نجاحها عالية، والمريض يلزمه دخول المستشفى بعدها لمدة يوم واحد ، وفي احيان نادرة يتم اجراء عملية جراحية بدل القسطرة القلبية العلاجية وذلك حسب حالة الصمام.




http://s.alriyadh.com/2013/04/19/img/601797291856.jpg
قد تظهر الاعراض مبكرة


اما اذا كان التضييق من النوع البسيط فإن المريض عادة لا يعاني من أي اعراض وانما يتم اكتشافه بواسطة صوت لغط في القلب يتم الكشف عنه بالسماعة الطبية من قبل الطبيب وفي هذه الحالات فإن المريض لايحتاج علاجا او أي تدخل طبي، فقط يتم متابعته في عيادة قلب الاطفال ويعطى المريض مضادا حيويا قبل أي تدخل في علاج الاسنان ليمنع بذلك البكتيريا من الوصول للقلب .
* ضيق الشريان الأبهر ( Coarctation of Aorta)
يشكل مانسبته 10% من امراض القلب الخلقية ويظهر هذا التضيق في بداية القسم النازل من الشريان الأبهر .






http://s.alriyadh.com/2013/04/19/img/782541018821.jpg
تشريح القلب



التضيق الشديد : اذا كان شديداً فإن الاعراض تبدأ بعد الولادة بيوم او بيومين بارتفاع ضغط الدم في اليدين مقارنه بالأرجل وضعف شديد في نبض الشريان الفخدي وقد يحصل هبوط حاد في الدورة الدموية.
المريض يجب ان يكون داخل العناية المركزة لحديثي الولادة، ولتشخيص المرض يتم عمل الأشعة السينية والأشعة فوق الصوتية للقلب وبعد التشخيص فان الطبيب يبدأ دواء البروستاقلاندين بالوريد الذي يحافظ على القناة الشريانيه مفتوحة ، وهذا يسمح بمرور الدم الى القسم النازل من الشريان الأبهر وبذلك يتم تغذية القسم السفلي من الجسم.



http://s.alriyadh.com/2013/04/19/img/153683273023.jpg
العلاج الجراحي





وبعد ذلك يجب ان يتم عملية جراحية لتعديل التضييق الموجود في الشريان بصورة عاجلة.
التضييق البسيط :
اما اذا كان التضييق بسيطاً فانه لاتظهر اعراض من البداية وإنما يتم اكتشاف هدا عن طريق سماع صوت لغط في القلب ويمكن سماعه خلف الصدر ويصاحب ذلك ضعف في احساس الشريان الفخذي وعند اخذ مقياس ضغط الدم فإن الضغط في اليدين يكون اعلى من الضغط في القدمين وكلما زاد التضييق بدأت اعراض مثل صعوبة التنفس تظهر اكثر.
بعد تشخيص ذلك بدقة عن طريق اشعة الموجات فوق الصوتية فإن التدخل قد يكون عن طريق الجراحة وتصحيح هذا التضييق وفي بعض الحالات يمكن عمل القسطرة القلبية وتركيب دعامة خاصه داخل الشريان الأبهر وهذا يغني عن العملية الجراحية .


http://s.alriyadh.com/2013/04/19/img/535896481961.jpg
الرئتان تعكسان وظيفة القلب


2 ) التشوهات الخلقية المصاحبه بازرقاق
أ. نعكاس الشرايين الرئيسية (D-TGA )
وفي هذا يكون الشريان الأورطي خارجا من البطين الأيمن (بدل البطين الأيسر في القلب الطبيعي) ، والشريان الرئوي يخرج من البطين الأيسر (بدل البطين الأيمن في القلب الطبيعي) وفي هذه الحالة فإن الشريان الأورطي يكون محملاً بالدم غير المؤكسد ويضخ الى الجسم كاملاً والشريان الرئوي يكون محملا بالدم المؤكسد الذي يأتي من الرئتين.
ولهذا فإن الطفل يظهر عليه الازرقاق وقلة نسبة الأكسجين في الدم من الأيام الأولى في الحياة.
ولعمل التشخيص الدقيق فإنه يتم عمل الأشعة فوق الصوتية للقلب والتي توضح التفاصيل الدقيقة لهذا المرض وهل هناك تشوهات اخرى مصاحبة لهذه المشكلة مثل الثقب بين البطينين او ضيق في الصمام الرئوي ويجب ان يرى الثقب بين الأذنين لاهميته في خلط الدم واذا تم التأكد من التشخيص الدقيق فإن الطبيب يجب ان يبدأ دواء البروستافلاندين عن طريق الوريد حيث المريض داخل العناية المركزة لحديثي الولادة، وهذا العلاج يجعل القناة الشريانية مفتوحة وبهذا يتم اختلاط الدم بين الشريان الأورطي والشريان الرئوي وتتحسن نسبة الأكسجين في الدم ولكن لاتصل الى المعدل الطبيعي .
في بعض الحالات المريض يحتاج لعمل توسع للثقب بين الأذينين عن طريق البالون، ويجب ان يستمر الطفل على هذا الدواء .
علاج هذا المرض هو فقط العملية الجراحية (عملية قلب مفتوح) وهذا يتم في مراكز القلب المتقدمة، ويتم في هذه العملية قص الشريان الأورطي من بدايته ثم وضعه في مكانه الطبيعي (في البطين الأيسر) وايضا الشريان الرئوي تغيير مكانه الى مكانه الطبيعي في البطين الأيمن، وفي اغلب الحالات فان هذا النوع من العمليات ناجحة والتي تمكن الطفل ان يعيش حياة طبيعية بإذن الله تعالى ، ونسبة الأكسجين تكون طبيعية، ويحتاج فقط إلى متابعة سنوية في عيادة القلب وعمل الأشعة السينية وتخطيط القلب والأشعة الصوتية للقلب.
ب ) رباعية فالوت ( TOF):
يمثل 5% من التشوهات الخلقية في القلب وهو عبارة عن مجموعة من اربعة تشوهات خلقية مع بعض تكون موجودة في القلب اكتشفها عالم فرنسي اسمه فالوت فسميت باسمه، وهذا قبل اكثر من مائة عام من الأن وهذا يشمل 1) ثقب كبير بين البطينين 2 ) تضيق تحت الصمام الرئوي 3 ) تضخم في البطين الأيمن 4 ) تعدي الشريان الأورطي الى كلا البطينين .
والطفل يظهر عليه الازرقاق وتختلف شدته بمقدار شدة التضيق في الشريان الرئوي فادا كان شديداً فإن الازرقاق يظهر في اول الأشهر من عمر الطفل . واذا كان التضيق بسيطاً فإن الازرقاق لايوضح على الطفل وقد يصبح عنده علامات هبوط القلب بعد عدة اشهر من الولادة

سُلاَفْ القَصِيدْ
24 / 07 / 2013, 40 : 05 AM
موضووعك اليوم يخوووف
امراض القلب كثيييره الله يشفي كل مريض
شكرا ع الطرح المفيد والهآم ..

الكاريبي
24 / 07 / 2013, 52 : 05 AM
موضووعك اليوم يخوووف
امراض القلب كثيييره الله يشفي كل مريض
شكرا ع الطرح المفيد والهآم ..
الامراض كلها تخوف !
لكن القلب اليوم مقارنة بغيره صار شي طبيعي الله يكفينا الشر

شكرا على حضورك

جروح الوفا*
24 / 07 / 2013, 46 : 07 PM
الله يستر يارب
احس مرض القلب اشومن الامراض اللي مالها علاج
كل شي يهون عند غيره
تسلم اخوي على رووعه طرحك
يعطيك الف عافييه
لاهنت

الكاريبي
25 / 07 / 2013, 48 : 06 AM
الله يستر يارب
احس مرض القلب اشومن الامراض اللي مالها علاج
كل شي يهون عند غيره
تسلم اخوي على رووعه طرحك
يعطيك الف عافييه
لاهنت
الحمدلله شي اهون من شي ومرض القلب ان شاء الله فيه علاج له !وان شاء الله يجدون علاج لباقي الامراض

شكرا لك على حضورك وتثبيت الموضوع