المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمل الزوجة في منزلها براتب.. يحوِّلها إلى "خادمة" ويهين كرامتها وأمومتها


سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 38 : 12 PM
"الموسى" يصفها بـ"عقود المؤسسات".. و"بنون" ساخراً: ماذا لو عجز الزوج عن الدفع!



عمل الزوجة في منزلها براتب.. يحوِّلها إلى "خادمة" ويهين كرامتها وأمومتها



http://sabq.org/files/investigations-image/1418.jpg?1363254369
ريم سليمان, دعاء بهاء الدين- سبق- جدة: رفض العديد من السيدات العاملات فكرة عمل المرأة في منزلها مقابل راتب شهري يدفعه الزوج لها، ورأى البعض أن هذا الاقتراح سيحول المرأة إلى أمة في منزلها، ويصبح عقد الزواج الذي ربط بين الزوجين أشبه بعقود المؤسسات الحكومية، في حين رأى البعض أن المرأة ملكة متوجة في منزلها، وعليها أن تعمل وترعى ما بداخله ليس بهدف راتب شهري، بل لرضاء الله تعالى في البداية، ولمساعدة زوجها وخلق السعادة الأسرية المنشودة، مؤكدين في النهاية أنه ليس حلاً للقضاء على العمالة المنزلية، حيث إن وجود العاملة لا يقتصر فقط على المنازل التي بها نساء عاملات لا تتعدى نسبتهن في المجتمع 15%، بل يوجد أكثر من 70% من النساء لا يعملن، وبالرغم من ذلك يبحثن عن الخادمة.

وكانت "سبق" قد نشرت من قبل اقتراح كاتب يطالب المرأة بالعمل في منزلها ورعاية أولادها بمقابل مادي لتقليص استخدام العاملات المنزليات، وللحد من السائقين، حيث رآها فكرة عظيمة يجني المجتمع ثمارها، مطالباً الآباء والأمهات وصناع القرار بالتفكير ملياً في هذا الاقتراح.

عبء إضافي

سخرت نوف عبدالله من هذا الاقتراح، وقالت: راتب زوجي ينتهي قبل منتصف الشهر، فكيف يستطيع أن يعطيني راتباً، فأنا أبحث عن عمل لأساعده في نفقات الحياة، وبالطبع سوف أستغني عن الخادمة إجبارياً، نظراً لضعف الراتب.

واعتبر أحمد السهلي هذا الاقتراح سخرية من عمل المرأة وتحميلاً للزوج عبئاً إضافياً، مشيراً إلى أن راتب الخادمة يمثل هماً كبيراً داخل الأسرة، وقال: كان من الأجدر أن نطالب الزوجة بالقيام بمهامها ورعاية أبنائها، دون أي مقابل، فهذا واجبها تجاه أسرتها.

تشجيع للزوجة

بينما أبدت مشاعل موافقتها على هذا الاقتراح، موضحة أنها سوف تستريح من عناء العمل وتتفرغ للمنزل، والمكسب الذي تحصل عليه هو أخذ راتب من زوجها في حال موافقته على ذلك.

وافقها الرأى محمد عبدالله، وقال: انتشرت في الفترة الأخيرة جرائم الخادمات، وأرى أن الأمان الحقيقي في الاستغناء عنها، وقيام المرأة بمتطلبات المنزل، واعتبر هذا الراتب تشجيعاً للزوجة على تحمل أعباء المنزل، وقال لـ"سبق": أنا أول من يدفع لزوجته إذا تخلت عن خادمتها.

كماليات المنزل

وصف الكاتب علي الموسى اقتراح عمل المرأة في منزلها بمقابل مادي يدفعه الزوج بالـ"سخيف" لأنه يحيل المرأة إلى أمة في البيت، مشيراً إلى أن أكثر من 70% من السعوديات غير موظفات، بيد أنهن لديهن خادمات، وقال: نسبة العاملات لا تزيد على 15%، مما يؤكد أن الفكرة لا يمكن أن تكون حلاً لمشكلة الخادمات أو حلاً للبطالة.

وأوضح أن دفع الزوج المال مقابل عملها في منزلها إهانة للمرأة ويحوِّلها إلى مكفول، ويحوِّل العلاقة الزوجية إلى عقود المؤسسات، موضحاً أن طبيعة المجتمع السعودي جعلت الخادمة والسائق جزءاً من كماليات المنزل، مرجعاً السبب إلى الطفرة المادية التي سهَّلت قدوم الخادمة والسائق.

واعتبر وجود الخادمة غير ضروري في المنزل، مؤكداً أنه ليس ضد عمل المرأة في منزلها، ولكن ليس بالشكل المهين لها ولكرامتها، حيث يكون عملها نابعاً من علاقتها الأسرية الصحيحة، وليس بالمقابل المادي.

نظرة دونية

من جهتها، أكدت الباحثة الاجتماعية والكاتبة سوزان المشهدي أن المرأة راعية في بيتها، ومسئولة عن توفير بيئة مهيأة للعيش الآدمي لها ولأفراد أسرتها، موضحة أنه إذا كان الزوج مقتدراً ويستطيع أن يأتي لها بمن يساعدها فسوف يكون ذلك جميلاً منه، بحيث يهيئ لها وقتاً للتربية والاهتمام بدون أن تكون مجهدة من عمل المنزل.

وأفادت أن الزوجة وأفراد أسرتها عليهم أن يتعاونوا في المنزل، حيث تعتبر هي الملكة المتوجة ووزيرة داخلية منزلها، كما أنها مأجورة عن جهدها لدى رب العالمين، ومن حقها الحصول على التقدير والامتنان والمساعدة والتعاون ليصبح البيت مهما كانت بساطته أو فخامته جنة تفوح منه رائحة المودة والحب.

وقالت سوزان: الفكرة المطروحة عن دفع الرجل راتباً لزوجته مقابل خدماتها لا أراها لائقة، حيث إنه من حقها الحصول على راتب شهري منه لمصروفاتها الشخصية بدون طلب، ولكن ليس مقابل أعمال المنزل.

وأعربت عن أسفها من نظرة معظم النساء لأعمال المنزل بنظرة دونية لا تليق بها، مؤكدة أن دفع الراتب مقابل الخدمة سوف يعمق النظرة الدونية أكثر، وسيستغله بعض الرجال غير الناضجين كوسيلة غير محببة للضغط على المرأة أو النيل منها بحجة الراتب، مقترحة فكرة أن تقوم الدولة بدفع مبلغ 1000 ريال على سبيل المثال شهرياً لكل ربة منزل تقوم برعاية أبنائها تقديراً منها لأهمية السنوات الأولى من عمر الأطفال.

وتساءلت هل يمكن أن تقوم الأم بالرعاية الحقيقية فعلاً، أم ستشتري راحتها وتُبقي المساعدة المنزلية حتى لو كانت الظروف المادية لا تسمح بذلك؟!


النضج بين الزوجين

وتعليقا على كلام بعض من الشيوخ والقضاة في قولهم إن الزوجة غير مكلفة شرعاً بأعمال المنزل، وليس من حق الزوج أن يطالب بذلك، قالت سوزان: هذه الفكرة تتبناها العديد من الفتيات المقبلات على الزواج، وتبدأ المشاكل استناداً على هذا الرأي غير المنطقي، متسائلة في حيرة كيف أنجب طفلاً ولا أرعاه، وكيف يأتي زوجي من عمله ولا يجد طعاماً ساخناً يليق بكده وتعبه طوال اليوم؟! وكيف أعيش في منزل متسخ لأنني غير مطالبة بنظافته؟!

وعادت وأكدت أن النضج بين الزوجين يرسخ التعاون الذي يخلق روح المودة، فعندما يحاول الزوج إسعاد أهل بيته بإحضار ما يتمنونه من مأكولات ومشروبات وملبوسات، يجب أن يكون هناك تقدير لذلك حتى لو كان من واجباته الشرعية، إلا أن المشاهدات اليومية تدل على غير ذلك، فالمستشفيات مليئة بخادمات يصطحبن أطفالاً للطبيب وخادمات أمام المدارس ينتظرن خروج الأطفال!!

وأنهت سوزان حديثها بالتأكيد على أن المنزل هو مملكة المرأة، وهي ليست ضيفة فيه، وعليها أن تتعامل مع مملكتها بالشكل المناسب لها وللمقيمين معها، وعلينا أن نعود لتصحيح المفاهيم، فهو بيتها كما هو بيته، وعليه الكد والتعب لتوفير حياة كريمة، ومن حقه أن يجد بيتهما مهيأ للعيش المناسب.

اقتراح ساخر

واعتبر الكاتب الاقتصادي جمال بنون هذا الاقتراح إهانة للمرأة، وعدم اعتراف بدورها في المجتمع، متسائلا: هل حصلت المرأة على جميع حقوقها ولم يتبق سوى حصولها على راتب من زوجها؟! رافضاً معاملة الزوجة كموظفة، وقال: إن حصول الزوجة على راتب من زوجها يحوِّلها إلى موظفة لديه، وليست زوجة لها الحقوق الشرعية والمادية.

وتساءل بنون ساخراً: ماذا يحدث إذا عجز الزوج عن سداد راتب الزوجة في أحد الشهور فهل تشكو إلى مكتب العمل أو أي جهة أخرى لضمان حقوقها؟! واصفاً هذا الاقتراح بـ"الساخر"، وقال: إن هذا الاقتراح لن يحظى بتأييد أي مجتمع متحضر، ولن تقبله المرأة السعودية، حيث إنه يقلل من قدرات المرأة العملية، واعتبر هذا الاقتراح مثل حافز لن يساعد على حل مشكلة بطالة النساء.

وعن العائد الاقتصادي لهذا الاقتراح نفى "بنون" أن يحقق فائدة اقتصادية للمرأة والأسرة، لافتاً إلى أنه يمثل عبئاً مادياً على الزوج في ظل ضعف الرواتب، كما أنه يثير الخلافات الزوجية، خاصة في الطبقات المتوسطة التي لا تخطط لميزانيتها، مضيفاً أن هذا لن يحل مشكلة الخادمات، لأن هذا الراتب ليس بديلاً عنها، ورأى أن حل بطالة النساء في إيجاد وخلق فرص عمل لهن من المنزل، مطالباً مؤسسات المشروعات الصغيرة بدعم المرأة وتشجيعها على خوض ميدان المشروعات الصغيرة من المنزل.

إهانة للمرأة

ورفضت الأستاذة بقسم الدراسات الاجتماعية دكتورة سلوى الخطيب هذا الاقتراح، مرجعة ذلك لحاجة المجتمع لعمل المرأة في شتى المجالات، واعتبرت ذلك "إهانة للمرأة"، قائلة: إن تربية الأم لأبنائها شرف لها وليست خدمة بعائد مادي، وأيدت إعطاء الرجل مصروفاً لزوجته؛ لأن مسئوليته الإنفاق على البيت، وفي نفس الوقت رحبت بمشاركة المرأة في نفقات المنزل، إذا كان راتب الزوج بسيطاً.

وقالت الخطيب: إن الطفرة المادية التي شهدتها المملكة في السنوات السابقة أفرزت بعض السلبيات الاجتماعية: كالاتكالية، والهروب من المسئولية، واعتبار الخادمة نوعاً من الوجاهة الاجتماعية، بيد أنه في الفترة الأخيرة خاضت المرأة مجالات عديدة للعمل، وأصبحت تساعد الزوج في نفقات البيت، وتساهم في نهضة مجتمعها، انطلاقاً من مسئوليتها نحوه.



عمل الزوجة في منزلها براتب.. يحوِّلها إلى "خادمة" ويهين كرامتها وأمومتها (http://sabq.org/0aQo5d)

عساف الأصايل
14 / 03 / 2013, 26 : 01 PM
في رأأيي أنه رأأأي سخيف جدآ
فالزووووج والزوووجة كل منهما مكمل للآخر
فالزوجة دورها القيام برعاية الأبناء وتدبير أمور المنزل
والرجل جل وقته خارج المنزل يسعى في مناكبها للبحث عن الرزق له ولعائلته
فتحديد راتب للزوجة مقابل رعاية زوجها وأبنائها إهانة لكرامتها وأنوثتها فهنا ستصبح كجارية وليست كزوجة
وهذا بالطبع لايتعارض مع تخصيص مصروف شهري لها ولأولادها من قبل الزوج لشراء ماتحتاج إليه لأن هذا الأمر من مسئوليات الرجل تجاه زوجته وأبنائه
شكرآ لكـ راقيتنا على هذا الخبر

الكاريبي
14 / 03 / 2013, 29 : 02 PM
الزوجة للمعلومية ماهيب ملزومة بالتنظيف والطبخ وغسل البيت !واعتقد انه في الشرع يجب احضار امة او خادمة تخدمها!
انا متزوج حرمة ماتزوجة خادمة ،والزوجة تفقد كل صفاتها اذا اصبحت خادمة ،
الخادمة حق من حقوق الزوجة .

لي عودة للموضوع

لميس
14 / 03 / 2013, 45 : 02 PM
وانا معك يالكاريبي بكلامك الزوجه موهذا وظيفتها بالحياه اذا تكرمت ورضت براحتها
او من حقها تكون عندها شغاله تساعدها بتنظييف البيت وهي تربي عيالها وتراعي زوجها هذا واجبها فقط
الله يعطيك العافيه ي الغلا ع الخبر

الكاريبي
14 / 03 / 2013, 51 : 02 PM
وانا معك يالكاريبي بكلامك الزوجه موهذا وظيفتها بالحياه اذا تكرمت ورضت براحتها
او من حقها تكون عندها شغاله تساعدها بتنظييف البيت وهي تربي عيالها وتراعي زوجها هذا واجبها فقط
الله يعطيك العافيه ي الغلا ع الخبر
هلابك لميس
ترانا فاهمين عمل الزوجة خطأ،والزوجة ايضا فاهمة انها متزوجة لكي تعمل على مدار الساعة !
انا لي رجعة للموضوع والشرع ايضا يلزم الزوج احضار امة ،

لميس
14 / 03 / 2013, 56 : 02 PM
هلابك لميس
ترانا فاهمين عمل الزوجة خطأ،والزوجة ايضا فاهمة انها متزوجة لكي تعمل على مدار الساعة !
انا لي رجعة للموضوع والشرع ايضا يلزم الزوج احضار امة ،
من زمان فاهمين غلط ماعرفنا هالشيء الا من فتره
اكييد اهلنا يلعبون علينا :t16:وحنا مصدقين اذا قالو اشتغلي ونظفي البيت ومدري ايش
ياخي موالغلط مننا من المجتمع الي عايشين فيه وطريقه تفكيرههم
يالله ننتظرك ياحكيمنا هذا احسسن شيء بيدعون لك الحريم :t24:

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 59 : 02 PM
في رأأيي أنه رأأأي سخيف جدآ


فالزووووج والزوووجة كل منهما مكمل للآخر
فالزوجة دورها القيام برعاية الأبناء وتدبير أمور المنزل
والرجل جل وقته خارج المنزل يسعى في مناكبها للبحث عن الرزق له ولعائلته
فتحديد راتب للزوجة مقابل رعاية زوجها وأبنائها إهانة لكرامتها وأنوثتها فهنا ستصبح كجارية وليست كزوجة
وهذا بالطبع لايتعارض مع تخصيص مصروف شهري لها ولأولادها من قبل الزوج لشراء ماتحتاج إليه لأن هذا الأمر من مسئوليات الرجل تجاه زوجته وأبنائه

شكرآ لكـ راقيتنا على هذا الخبر


كلآم سليم
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته . الإمام راعٍ ومسؤول عن رعيته ، والرجل راعٍ في أهله وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها ، والخادم راعٍ في مال سيده ومسؤول عن رعيته ] .
شكرا لك ولمدآخلتك

الكاريبي
14 / 03 / 2013, 59 : 02 PM
من زمان فاهمين غلط ماعرفنا هالشيء الا من فتره
اكييد اهلنا يلعبون علينا :t16:وحنا مصدقين اذا قالو اشتغلي ونظفي البيت ومدري ايش
ياخي موالغلط مننا من المجتمع الي عايشين فيه وطريقه تفكيرههم
يالله ننتظرك ياحكيمنا هذا احسسن شيء بيدعون لك الحريم :t24:
توني قايم من النوم ،وراسي يوجعني ،بس حبيت اقضب الموضوع حتى اصحيله في الليل ،واخرجكم ان شاء الله من معتقل السجن والاعمال الشاقة اللي فرضها عليكم المجتمع !

شكرا الراقية على هالمواضيع الشيقة

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 05 : 03 PM
الزوجة للمعلومية ماهيب ملزومة بالتنظيف والطبخ وغسل البيت !واعتقد انه في الشرع يجب احضار امة او خادمة تخدمها!
انا متزوج حرمة ماتزوجة خادمة ،والزوجة تفقد كل صفاتها اذا اصبحت خادمة ،
الخادمة حق من حقوق الزوجة .

لي عودة للموضوع
غريب ليش مو ملزومه واللي مايقدر يحضر لها خآدمه
بعض النساء تحس براحه نفسيه وهي تخدم زوجها واولادها بنفسها
لكن الخطا هو دفع راتب شهري من قبل الزوج هذا الخطا بعينه كأنهآ خادمه تعمل بمنزلها مقابل راتب !!

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 09 : 03 PM
وانا معك يالكاريبي بكلامك الزوجه موهذا وظيفتها بالحياه اذا تكرمت ورضت براحتها
او من حقها تكون عندها شغاله تساعدها بتنظييف البيت وهي تربي عيالها وتراعي زوجها هذا واجبها فقط
الله يعطيك العافيه ي الغلا ع الخبر
وجود الخآدمه شي جميل لكن مثل ماقلت مو كل واحد يقدر على تحمل مصاريف الخدم
اذ كان بيعطيها زوجها راتب شهري وغصب عنه بيصير فيه مشاكل بينهم وبعدها يكون فيه تفكك اسري والنتيجه
اجبار الزوج على دفع راتب بالرغم من ضعف راتب الزوج ..
الله يعافيك ع الحضور والتعليق

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 14 : 03 PM
من زمان فاهمين غلط ماعرفنا هالشيء الا من فتره
اكييد اهلنا يلعبون علينا :t16:وحنا مصدقين اذا قالو اشتغلي ونظفي البيت ومدري ايش
ياخي موالغلط مننا من المجتمع الي عايشين فيه وطريقه تفكيرههم
يالله ننتظرك ياحكيمنا هذا احسسن شيء بيدعون لك الحريم :t24:
ضحكت والله من قلب
وش الغلط انك تربين عيالك وتشوفين مسؤليآتهم ومسؤليات زوجك وبيتك ..
نقدر نجيب خادمه وطباخه ومربيه الحمدلله لكن بالنهايه بيكون عيالك تربية خدم
والزوجه مشغوله بأعمال اخرى خارج البيت ..
لكن التعاون حلو بين الزوجيين من ناحية تربيه الاولاد ومصاريف المعيشه لكن بحدوود

الكاريبي
14 / 03 / 2013, 20 : 03 PM
غريب ليش مو ملزومه واللي مايقدر يحضر لها خآدمه
بعض النساء تحس براحه نفسيه وهي تخدم زوجها واولادها بنفسها
لكن الخطا هو دفع راتب شهري من قبل الزوج هذا الخطا بعينه كأنهآ خادمه تعمل بمنزلها مقابل راتب !!
مايقدر يحضر خادمة لا يعرس !وهذا يدخل في باب من استطاع منكم الباءة فليتزوج !
واللي مايستطيع يروح يطق خيمة في البر ولا يبلنا بنت الناس .
الزوجة اللي تحس براحة في خدمة زوجها واولادها وتبي تطبخ وتكنس الله يوفقها مافيها شي محد غصبها .
الراقية انا مستعجل والله ولي رجعة للموضوع

تحياتي لك

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 30 : 03 PM
مايقدر يحضر خادمة لا يعرس !وهذا يدخل في باب من استطاع منكم الباءة فليتزوج !
واللي مايستطيع يروح يطق خيمة في البر ولا يبلنا بنت الناس .
الزوجة اللي تحس براحة في خدمة زوجها واولادها وتبي تطبخ وتكنس الله يوفقها مافيها شي محد غصبها .
الراقية انا مستعجل والله ولي رجعة للموضوع

تحياتي لك
يعني الخآدمه هي اساس الزوآج مصيبه والله !!

لكن اكرر واقول أن المرأه عندمآ تأخذ اجر شغلهآ في بيتها اصبحت متل الخآدمه مافيه فرق بينهم
آلآ اذا كان برضآه كيفه هو وآيآها يتفاهموون مع بعضهم ...

بأنتظآرك

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 50 : 03 PM
توني قايم من النوم ،وراسي يوجعني ،بس حبيت اقضب الموضوع حتى اصحيله في الليل ،واخرجكم ان شاء الله من معتقل السجن والاعمال الشاقة اللي فرضها عليكم المجتمع !

شكرا الراقية على هالمواضيع الشيقة
اي معتقل وآي آعمآل شآقه (( هذآ بيتها مملكتهآ ))

بأنتظآرك يآتقنعني يآ أقنعك !!

لميس
14 / 03 / 2013, 09 : 04 PM
ضحكت والله من قلب
وش الغلط انك تربين عيالك وتشوفين مسؤليآتهم ومسؤليات زوجك وبيتك ..
نقدر نجيب خادمه وطباخه ومربيه الحمدلله لكن بالنهايه بيكون عيالك تربية خدم
والزوجه مشغوله بأعمال اخرى خارج البيت ..
لكن التعاون حلو بين الزوجيين من ناحية تربيه الاولاد ومصاريف المعيشه لكن بحدوود

لالا التربيه هذا من واجب الام والاب
انا اقصصد شغل البيت والتنظيف يعني هذي مب واجب ع الزوجه
اذا كانت راضيه بكيفها ولا من واجب الزوج يجيب لها خادمه وهي تنتبه لعيالها وله
هذا اللي كنت اقصده لان مجتمعنا مفهمينا ان من واجبات الزوجه شغلها بالبيت من تنظيف وتغسيل الخ ...
وان هالشيء اجباري تسويه لاتزوجت علشان كذا شطحت بالرد هذا :t16:

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 29 : 06 PM
لالا التربيه هذا من واجب الام والاب
انا اقصصد شغل البيت والتنظيف يعني هذي مب واجب ع الزوجه
اذا كانت راضيه بكيفها ولا من واجب الزوج يجيب لها خادمه وهي تنتبه لعيالها وله
هذا اللي كنت اقصده لان مجتمعنا مفهمينا ان من واجبات الزوجه شغلها بالبيت من تنظيف وتغسيل الخ ...
وان هالشيء اجباري تسويه لاتزوجت علشان كذا شطحت بالرد هذا :t16:
صحيح ان كانت راضيه بكيفها على راحتها
وهذي سنة الحيآه الزوجه تعمل بالبيت والزوج يعمل برا البيت لكسب الرزق لكي تستمر الحياه بينهم جميله
وآن آرآد زيآدة دخلهمآ تعمل الزوجه بأي عمل ينآسبهآ ..وان ارادت خادمه والزوج راضي عادي مافيها شي لكن مو اجباري يجيبها لها ..

عساف الأصايل
14 / 03 / 2013, 57 : 08 PM
مع التحية للأخ الكاريبي والأخت لميس
أحببت أن أضيف مااايلي لإيضاح الأمر للجميع
بسم الله الرحمن الرحيم

هل يجب على المرأة خدمة زوجها...؟؟؟

السؤال :

كثيراً ما نسمع عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) ، وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول : ( لأنها أهملت في واجباتها الشرعية )

ولكن هل فكر أحدكم يوماً من الأيام عن الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ... ؟؟؟ هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ...؟؟؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ...؟؟؟

جمهور العلماء يقولون إنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور ، إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ، فهل هذا صحيح ...؟؟؟

الجواب :

الحمد لله , اختلف الفقهاء في وجوب خدمة الزوجة لزوجها ، فذهب الجمهور إلى أنه لا يجب عليها ذلك ، وذهب بعض أهل العلم إلى الوجوب .

فذهب الجمهور ( الشافعية والحنابلة وبعض المالكية ) إلى أن خدمة الزوج لا تجب عليها لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة به .

وذهب الحنفية إلى وجوب خدمة المرأة لزوجها ديانةً لا قضاءً ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قَسَّم الأعمال بين علي وفاطمة رضي الله عنهما ، فجعل عمل الداخل على فاطمة ، وعمل الخارج على علي ، ولهذا فلا يجوز للزوجة - عندهم - أن تأخذ من زوجها أجرا من أجل خدمتها له

وذهب جمهور المالكية وأبو ثور ، وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو إسحاق الجوزجاني ، إلى أن على المرأة خدمة زوجها في الأعمال الباطنة التي جرت العادة بقيام الزوجة بمثلها ؛ لقصة علي وفاطمة رضي الله عنها ، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم قضى على ابنته فاطمة بخدمة البيت ، وعلى علي بما كان خارج البيت من الأعمال ، ولحديث : ( لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولو أن رجلا أمر امرأته أن تنقل من جبل أحمر إلى جبل أسود ، ومن جبل أسود إلى جبل أحمر لكان نولها [حقها] أن تفعل ) . قال الجوزجاني : فهذه طاعته فيما لا منفعة فيه فكيف بمؤنة معاشه

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر نساءه بخدمته فيقول : يا عائشة أطعمينا ، يا عائشة هلمي المدية واشحذيها بحجر

ويتأكد القول بلزوم الخدمة على المرأة إذا جرت العادة به ، وتزوجت دون أن تشترط ترك الخدمة ، لأن زواجها كذلك يعني قبولها الخدمة ؛ لأن المعروف عرفا كالمشروط شرطا .

وقد رجح جماعة من أهل العلم القول بوجوب خدمة الزوجة لزوجها وذكروا أدلة ذلك .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

"وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ، ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال ، فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية ، وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة . وقاله الجوزجاني من أصحابنا وأبو بكر بن أبي شيبة" انتهى "الاختيارات" ص 352 .

وقال ابن القيم رحمه الله : " فصل : في حكم النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المرأة لزوجها :

قال ابن حبيب في "الواضحة" : حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين على بن أبى طالب رضي الله عنه ، وبين زوجته فاطمة رضي الله عنها حين اشتكيا إليه الخدمة ، فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة ، خدمة البيت ، وحكم على علي بالخدمة الظاهرة ، ثم قال ابن حبيب : والخدمة الباطنة: العجين ، والطبخ ، والفرش ، وكنس البيت ، واستقاء الماء ، وعمل البيت كله .

وفي الصحيحين : أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى ، وتسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا نقوم ، فقال ( مكانكما ، فجاء فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على بطني ، فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا أربعا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم . قال علي : فما تركتها بعد ، قيل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين )

وصح عن أسماء أنها قالت : كنت أخدم الزبير خدمة البيت كله ، وكان له فرس وكنت أسوسه ، وكنت أحتش له ، وأقوم عليه .

وصح عنها أنها كانت تعلف فرسه ، وتسقى الماء ، وتخرز الدلو وتعجن ، وتنقل النوى على رأسها من أرض له على ثلثي فرسخ

فاختلف الفقهاء في ذلك ، فأوجب طائفة من السلف والخلف خدمتها له في مصالح البيت ، وقال أبو ثور : عليها أن تخدم زوجها في كل شيء .

ومنعت طائفة وجوب خدمته عليها في شيء ، وممن ذهب إلى ذلك مالك ، والشافعي ، وأبو حنيفة ، وأهل الظاهر ، قالوا : لأن عقد النكاح إنما اقتضى الاستمتاع ، لا الاستخدام وبذل المنافع ، قالوا : والأحاديث المذكورة إنما تدل على التطوع ومكارم الأخلاق ، فأين الوجوب منها ؟

واحتج من أوجب الخدمة بأن هذا هو المعروف عند من خاطبهم الله سبحانه بكلامه ، وأما ترفيه المرأة ، وخدمة الزوج ، وكنسه ، وطحنه ، وعجنه ، وغسيله ، وفرشه ، وقيامه بخدمة البيت ، فمن المنكر ، والله تعالى يقول : (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) البقرة/228 ، وقال : ( الرجال قوامون على النساء ) النساء/34 ، وإذا لم تخدمه المرأة ، بل يكون هو الخادم لها ، فهي القوامة عليه .

وأيضا: فإن المهر في مقابلة البُضع ، وكل من الزوجين يقضي وطره من صاحبه ، فإنما أوجب الله سبحانه نفقتها وكسوتها ومسكنها في مقابلة استمتاعه بها وخدمتها ، وما جرت به عادة الأزواج .

وأيضا : فإن العقود المطلقة إنما تنزّل على العرف ، والعرف خدمة المرأة ، وقيامها بمصالح البيت الداخلة

وقولهم : إن خدمة فاطمة وأسماء كانت تبرعا وإحسانا يردّه أن فاطمة كانت تشتكى ما تلقى من الخدمة

فلم يقل لعلى : لا خدمة عليها وإنما هي عليك

وهو صلى الله عليه وسلم لا يحابى في الحكم أحدا ، ولما رأى أسماء والعلف على رأسها ، والزبير معه ، لم يقل له : لا خدمة عليها ، وإن هذا ظلم لها ، بل أقره على استخدامها ، وأقر سائر أصحابه على استخدام أزواجهم مع علمه بأن منهن الكارهة والراضية ، هذا أمر لا ريب فيه

و هذه أشرف نساء العالمين كانت تخدم زوجها ، وجاءته صلى الله عليه وسلم تشكو إليه الخدمة ، فلم يشكها ، وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المرأة عانية ، فقال : ( اتقوا الله في النساء ، فإنهن عوانٍ عندكم) ، والعانى : الأسير ، ومرتبة الأسير خدمة من هو تحت يده ، ولا ريب أن النكاح نوع من الرق ، كما قال بعض السلف : النكاح رق ، فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته ، ولا يخفى على المنصف الراجح من المذهبين ، والأقوى من الدليلين " انتهى من "زاد المعاد" (5/186) .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أما خدمتها لزوجها فهذا يرجع إلى العرف ، فما جرى العرف بأنها تخدم زوجها فيه وجب عليها خدمته فيه ، وما لم يجرِ به العرف لم يجب عليها ، ولا يجوز للزوج أن يلزم زوجته بخدمة أمه أو أبيه أو أن يغضب عليها إذا لم تقم بذلك ، وعليه أن يتقي الله ولا يستعمل قوته ، فإن الله تعالى فوقه ، وهو العلي الكبير عز وجل ، قال الله تعالى : ( فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً ) " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".

وقال في "الشرح الممتع" (12/441) : " والصحيح أنه يلزمها أن تخدم زوجها بالمعروف " انتهى .

وسئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : هل من الواجب على الزوجة أن تطبخ الطعام لزوجها ؟ وإن هي لم تفعل ، فهل تكون عاصية بذلك ؟

فأجاب : "لم يزل عُرْف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور ونحوه ، كلٌّ بما يناسبه ، وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير ، ولكن لا ينبغي تكليف الزوجة بما فيه مشقَّة وصعوبة ، وإنما ذلك حسب القدرة والعادة ، والله الموفق " انتهى من "فتاوى العلماء في عشرة النساء" ص 20 .

وبهذا يتبين أن الراجح وجوب الخدمة بالمعروف ، وأن المرأة مطالبة بالعمل في البيت ، كما أن الرجل مطالب بالعمل والكسب خارجه .

ومن تمسك بقول الجمهور في نفي وجوب الخدمة ، قيل له : والجمهور لا يوجبون على الزوج علاج زوجته إذا مرضت ، وعللوا ذلك بأن العلاج ليس حاجة أساسية ، أو بأن النفقة إنما تكون فيما يقابل المنفعة ، والتداوي إنما هو لحفظ أصل الجسم .

ولو أن النساء امتنعن عن الخدمة ، لأعرض الرجال عن الزواج منهن ، أو اشترطوا عليهن الخدمة في عقد النكاح ، ليزول الإشكال .

والله أعلم .

منقول من موقع الإسلام سؤال و جواب بتصرف قليل

من هنا أصل الفتوى كاملاً (http://www.islam-qa.com/ar/ref/119740)

و أنقل أيضاً تعقيباً على الفتوى الآنفة ...

و منها إن كانت خدمتها لزوجها غير واجبة أنه لا يجب على الزوج الذهاب بها إلى أهلها لزيارتهم كل أسبوع مرة أو مرتين ولا توفير الجوال لها وتسديد فواتيرها ولا الذهاب بها للنزهة ولا الذهاب بها للسوق بين كل حين وآخر بل لها كسوة في الشتاء وكسوة في الصيف فقط ولا شراء هدايا لأهلها إذا ولدت أختها وبنت عمها وووو وأمور كثيرة مذكورة في موضعها في كتب الفقه لو طبقت طريقة المشاحة لما صلحت حياة زوجين !

والحق أن الحياة لا تستقيم إلا على حد هذه الآية {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ } (228) سورة البقرة

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 29 : 09 PM
الله يجزآك خير اخوي عسآف على آلآضآفه الرآئعه
مآبعد هـ الفتوى كلآم ..

الكاريبي
14 / 03 / 2013, 06 : 11 PM
يعني الخآدمه هي اساس الزوآج مصيبه والله !!

لكن اكرر واقول أن المرأه عندمآ تأخذ اجر شغلهآ في بيتها اصبحت متل الخآدمه مافيه فرق بينهم
آلآ اذا كان برضآه كيفه هو وآيآها يتفاهموون مع بعضهم ...

بأنتظآرك
اذا شرطت الخادمة فهو اساس اكتمال العقد ،واذا لم يستطع احضار خادمة فهو غير مؤهل للزواج !
انا ماعلي من كلمة فرض اجر على الخدمة،لكن المرأة غير ملزمة بالخدمة لاتغسل ولاتنظف ولاتطبخ وهذا الشرع !
اضف لها الرضاعة اذا شرطت على الزوج ارضاع الطفل تاخذ مقابله فلوس .

الكاريبي
14 / 03 / 2013, 11 : 11 PM
اي معتقل وآي آعمآل شآقه (( هذآ بيتها مملكتهآ ))

بأنتظآرك يآتقنعني يآ أقنعك !!
محجورة في البيت ومن الفجر وهي تغسل وتكنس وتطبخ ومتابعة اطفال لين ترقد !
تخيلي اذا قامت الصبح وسلة الملابس عليها طول مترين هدوم تبي تغسيل ،وفطور وغدا وعشاء،اضف عليها معاملة سيئة !بالله وش هالحياة ؟
تكلموابالعقل واتركوا العاطفة بعيده،
الشغل هذا ماهوب عمل شاق او بمثابة عقاب !!!

عساف الأصايل
14 / 03 / 2013, 24 : 11 PM
888
:t88::t99::82:

الكاريبي
14 / 03 / 2013, 35 : 11 PM
من زمان فاهمين غلط ماعرفنا هالشيء الا من فتره
اكييد اهلنا يلعبون علينا :t16:وحنا مصدقين اذا قالو اشتغلي ونظفي البيت ومدري ايش
ياخي موالغلط مننا من المجتمع الي عايشين فيه وطريقه تفكيرههم
يالله ننتظرك ياحكيمنا هذا احسسن شيء بيدعون لك الحريم :t24:
فاهمين خطا وبس !الاكله خطا !
الان اللي انتم تعملونه عرف تعارفوا عليه ان الحرمة تطبخ وتكنس وترضع ،
لا والرجال اول مايعرس يسوي نفسه شجاع ويقول لزوجته اهم شي امي وابوي !!!!!!!!!!!
وش دخلها في امك وابوك !

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 40 : 11 PM
اذا شرطت الخادمة فهو اساس اكتمال العقد ،واذا لم يستطع احضار خادمة فهو غير مؤهل للزواج !
انا ماعلي من كلمة فرض اجر على الخدمة،لكن المرأة غير ملزمة بالخدمة لاتغسل ولاتنظف ولاتطبخ وهذا الشرع !
اضف لها الرضاعة اذا شرطت على الزوج ارضاع الطفل تاخذ مقابله فلوس .
انا معك اذا شرطت خادمه وهو موافق مافيه اشكاليه واذ لم يوافق فهو غير مؤهل للزواج
حلو كذا ماشيين بالسليم لكن الرضاعه بفلوس بعد هذا ولدها فلذة كبدها
صآرت الدنيا كلها فلوس × فلوس ..
والمسكين اللي على قد حاله وش يسوي
اجل محد متزوج على هـ الحاله
العلاقة الاسريه مبنية على المودة والرحمة بين الطرفين مو على حساب كل واحد يقول هذي واجباتي وهذي واجباتك ..

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 40 : 11 PM
محجورة في البيت ومن الفجر وهي تغسل وتكنس وتطبخ ومتابعة اطفال لين ترقد !
تخيلي اذا قامت الصبح وسلة الملابس عليها طول مترين هدوم تبي تغسيل ،وفطور وغدا وعشاء،اضف عليها معاملة سيئة !بالله وش هالحياة ؟
تكلموابالعقل واتركوا العاطفة بعيده،
الشغل هذا ماهوب عمل شاق او بمثابة عقاب !!!
يعني الفلوس بتنبسط عليها وبتنسى انها محجوره كل اليوم !!

شوف الفتوي

وسئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : هل من الواجب على الزوجة أن تطبخ الطعام لزوجها ؟ وإن هي لم تفعل ، فهل تكون عاصية بذلك ؟

فأجاب : "لم يزل عُرْف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور ونحوه ، كلٌّ بما يناسبه ، وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير ، ولكن لا ينبغي تكليف الزوجة بما فيه مشقَّة وصعوبة ، وإنما ذلك حسب القدرة والعادة

لم يذكر الشيخ يعطيها راتب على عملها ببيتها او على رضاعة طفلها

الكاريبي
14 / 03 / 2013, 42 : 11 PM
و أنقل أيضاً تعقيباً على الفتوى الآنفة ...

و منها إن كانت خدمتها لزوجها غير واجبة أنه لا يجب على الزوج الذهاب بها إلى أهلها لزيارتهم كل أسبوع مرة أو مرتين ولا توفير الجوال لها وتسديد فواتيرها ولا الذهاب بها للنزهة ولا الذهاب بها للسوق بين كل حين وآخر بل لها كسوة في الشتاء وكسوة في الصيف فقط ولا شراء هدايا لأهلها إذا ولدت أختها وبنت عمها وووو وأمور كثيرة مذكورة في موضعها في كتب الفقه لو طبقت طريقة المشاحة لما صلحت حياة زوجين !



اخوي عساف ،
انت اللي كاتب الكلام هذا والا تكملة للمنقول بارك الله فيك ؟

سُلاَفْ القَصِيدْ
14 / 03 / 2013, 46 : 11 PM
فاهمين خطا وبس !الاكله خطا !
الان اللي انتم تعملونه عرف تعارفوا عليه ان الحرمة تطبخ وتكنس وترضع ،
لا والرجال اول مايعرس يسوي نفسه شجاع ويقول لزوجته اهم شي امي وابوي !!!!!!!!!!!
وش دخلها في امك وابوك !
انت جالس تحرض الحين المفروض تنصح
بكره بتروح كل حرمه وتقول لزوجها ابي خدامه وراتب على شغلي بالبيت ولعيالك
والله يستر وش آخرتهآ http://www.tumaer.com/vb/images/icons/icon7835.gif

عساف الأصايل
14 / 03 / 2013, 49 : 11 PM
فاهمين خطا وبس !الاكله خطا !
الان اللي انتم تعملونه عرف تعارفوا عليه ان الحرمة تطبخ وتكنس وترضع ،
لا والرجال اول مايعرس يسوي نفسه شجاع ويقول لزوجته اهم شي امي وابوي !!!!!!!!!!!
وش دخلها في امك وابوك !
لأن الأم والأب هم تااااج على رؤسنا ورأس مالنا ولانسوي بدونهم شي وأحترامها لوالديكـ دليل على أحترامها لكـ
وبعدين مادخل الشجاعة في الموضوع كله وبعدين لو عكسنا المسألة أخي الكريم ولم تقم أنت بأحترام أهلها
وبالذات والديها الا ينعكس هذا الأمر على نفسيتها وعلى تعاملها معكـ ...؟؟؟
ونهاية الحديث بروا أبائكم يبركم أبنائكم وكما تدين تدان
تحياتي لك

الكاريبي
14 / 03 / 2013, 52 : 11 PM
انا معك اذا شرطت خادمه وهو موافق مافيه اشكاليه واذ لم يوافق فهو غير مؤهل للزواج
حلو كذا ماشيين بالسليم لكن الرضاعه بفلوس بعد هذا ولدها فلذة كبدها
صآرت الدنيا كلها فلوس × فلوس ..
والمسكين اللي على قد حاله وش يسوي
اجل محد متزوج على هـ الحاله
العلاقة الاسريه مبنية على المودة والرحمة بين الطرفين مو على حساب كل واحد يقول هذي واجباتي وهذي واجباتك ..
اتمنى انها تاخذ فلوس على الرضاعة،ولا كل يوم اشتري علبة حليب اطفال من الصيدلية اللي اذا جت الساعة الثانية عشر ليلا قفلت (سكرت )وتورطنا من يرضع الطفل وتسكيته من الصياح !
يعني ان مشترى الحليب اغلا من الاجر اللي تبي تاخذه من الرضاعة .
المسكين يحمد ربه ولا يبلى غيره ويصوم ،انصحه يصوم .ولا ياكل كثير

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2013, 00 : 12 AM
اتمنى انها تاخذ فلوس على الرضاعة،ولا كل يوم اشتري علبة حليب اطفال من الصيدلية اللي اذا جت الساعة الثانية عشر ليلا قفلت (سكرت )وتورطنا من يرضع الطفل وتسكيته من الصياح !
يعني ان مشترى الحليب اغلا من الاجر اللي تبي تاخذه من الرضاعة .
المسكين يحمد ربه ولا يبلى غيره ويصوم ،انصحه يصوم .ولا ياكل كثير

مو من قلبك لو تجرب كل شي بفلوس والله تحلف ماتزوج مره ثآنيه http://www.tumaer.com/vb/images/icons/icon10.gif
وهذآ من نتآئجه السلبيه http://www.tumaer.com/vb/images/icons/sad3131.gif

الكاريبي
15 / 03 / 2013, 00 : 12 AM
يعني الفلوس بتنبسط عليها وبتنسى انها محجوره كل اليوم !!

شوف الفتوي

لم يذكر الشيخ يعطيها راتب على عملها ببيتها او على رضاعة طفلها

انا اقول المبلغ هذا مايسمى اجر بل نسميه تحفيز (حافز )مانقول انها تاخذ اجر مقابل تادية خدمة ،
نعم الفلوس تنسيها عنا التعب والمشاكل والروتين المتعب على مدار الساعة ،مثل حافز او برنامج حافز وش صار في الحريم يوم قطع عنها وهي عايشة اول بدونه ،يعني صار لها طموح تشتري وتوسع خاطرها بماتريد وتهتم بنفسها من مقتنيات اللتي كانت تحلم بها ،والذي ينعكس اثره الايجابي على الزوج !

عساف الأصايل
15 / 03 / 2013, 02 : 12 AM
انت جالس تحرض الحين المفروض تنصح
بكره بتروح كل حرمه وتقول لزوجها ابي خدامه وراتب على شغلي بالبيت ولعيالك
والله يستر وش آخرتهآ http://www.tumaer.com/vb/images/icons/icon7835.gif
صدقت ياراقيتنا وأضم صوووتي لصووووتكـ

الكاريبي
15 / 03 / 2013, 08 : 12 AM
لأن الأم والأب هم تااااج على رؤسنا ورأس مالنا ولانسوي بدونهم شي وأحترامها لوالديكـ دليل على أحترامها لكـ

وبعدين مادخل الشجاعة في الموضوع كله وبعدين لو عكسنا المسألة أخي الكريم ولم تقم أنت بأحترام أهلها
وبالذات والديها الا ينعكس هذا الأمر على نفسيتها وعلى تعاملها معكـ ...؟؟؟
ونهاية الحديث بروا أبائكم يبركم أبنائكم وكما تدين تدان
تحياتي لك

ياخوي انا معرس واحلم بحياة رومنسية جديدة وحرية تامة ،اتفاجأ بحياة مقيدة ومنغلقه اسمها امك وابوك !!
ترى ذبحتونا بالكلام هذا نبي نعيش ياخوي

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2013, 11 : 12 AM
انا اقول المبلغ هذا مايسمى اجر بل نسميه تحفيز (حافز )مانقول انها تاخذ اجر مقابل تادية خدمة ،
نعم الفلوس تنسيها عنا التعب والمشاكل والروتين المتعب على مدار الساعة ،مثل حافز او برنامج حافز وش صار في الحريم يوم قطع عنها وهي عايشة اول بدونه ،يعني صار لها طموح تشتري وتوسع خاطرها بماتريد وتهتم بنفسها من مقتنيات اللتي كانت تحلم بها ،والذي ينعكس اثره الايجابي على الزوج !
فيه فرق بين راتب حافز وبين راتب الزوج
حافز مايحسون بيه يجي كل شهر ويخلص عادي
اما راتب الزوج غير بتكون عيونه عليه لاتصرفينه كله واقتصدي ومن هـ القبيل
واذا جاء اخر الشهر ومامعه شي يآويله وسواد ليله واقفه له عند الباب هههههههه :jld:
والله الموضوع ماراح يخلص لانك غير مقتنع
المفروض آفرح لانك في صفنا لكن انا مع الشي المعقول مو يفرضونه على الواحد اجباري وهو مايقدر ..

الكاريبي
15 / 03 / 2013, 15 : 12 AM
انت جالس تحرض الحين المفروض تنصح
بكره بتروح كل حرمه وتقول لزوجها ابي خدامه وراتب على شغلي بالبيت ولعيالك
والله يستر وش آخرتهآ http://www.tumaer.com/vb/images/icons/icon7835.gif
انا مانيب احرض
لكن اقول الجزاء من جنس العمل ،
لكم حقوق يارجال خذوها وعطوا هالمسكينة حقها، بعض الحقوق ماهوب كلها ،محناب طماعين ،
صدقيني العمل اللي تقومه الحرمة في البيت اكثر من اللي تاحذه ولا يقدر بثمن ،لو كانت تعلم ان هذي اخرة الزواج ماطلعت من بيت اهلها ،

الكاريبي
15 / 03 / 2013, 23 : 12 AM
فيه فرق بين راتب حافز وبين راتب الزوج
حافز مايحسون بيه يجي كل شهر ويخلص عادي
اما راتب الزوج غير بتكون عيونه عليه لاتصرفينه كله واقتصدي ومن هـ القبيل
واذا جاء اخر الشهر ومامعه شي يآويله وسواد ليله واقفه له عند الباب هههههههه :jld:
والله الموضوع ماراح يخلص لانك غير مقتنع
المفروض آفرح لانك في صفنا لكن انا مع الشي المعقول مو يفرضونه على الواحد اجباري وهو مايقدر ..
انا مانيب في صف احد ،انا مع الحق ،
وقد لايكون اثارة الموضوع بانه من قناعات شخصية لي انا ،او اني اعمل بها ،وقد تكون ردود افعال الشارع بوجه عام ،وحبيت ان اطرحها لكم فقط .
شكرا لك على الموضوع الشيق والرائع اللي يوسع الصدر ،واشهد بالله ان لي سنة وكم شهر ماقد ضحتك من قلب وانبسطت مثل اليوم .

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2013, 32 : 12 AM
انا مانيب في صف احد ،انا مع الحق ،
وقد لايكون اثارة الموضوع بانه من قناعات شخصية لي انا ،او اني اعمل بها ،وقد تكون ردود افعال الشارع بوجه عام ،وحبيت ان اطرحها لكم فقط .
شكرا لك على الموضوع الشيق والرائع اللي يوسع الصدر ،واشهد بالله ان لي سنة وكم شهر ماقد ضحتك من قلب وانبسطت مثل اليوم .
كل وآحد وله وجهة نظرتختلف عن آلآخر والآختلاف في الرأي لآ يفسد للود قضية
والله يونسك ويونسنا بالعآفيه ودوووم يآرب هـ الونآسه
بصرآحه النقآش معك لآيمل آبدآ الله يعآفيك يآرب على الحضور والتعليقآت الممتعه ..
شكرآ اخوي الكآريبي
آخوي عسآف
لميس
على المدآخلآت

❤صعبة المنال❤
15 / 03 / 2013, 40 : 12 AM
اخاف اذا ماعطاها اخر الشهر الراتب تسوي إضراب هههههه
الزواج مسؤليه بين الزوجين والي مب قادر يتحمل هالمسؤليه وش له يتزوج
الزوجه. ملزومه تهتم بالبيت وبعيالها بدون راتب
والزوج كذلك يتعب ويشقى في دوامين. صباحي مقر عمله
ومسائي. في بيته من تلبية طلبات ومشاوير. وغيره
انا برائي ماله داعي راتب بصراحه. وأحس فيها مشاكل اخر الشهر
مشاء الله اعرف بعض البنات. ازواجهم. يساعدونهم. في عمل البيت.
مافيها شي اذا الزوج تنازل وتحمل بعض من المسؤليه. مع زوجته الحياة تعاون ومشاركه
ما يمنع ان الزوج بين فتره وفتره. يعوضها بهديه بأي شي
والمفروض الزوج اذا زوجته مهتمه. ب بيتها وعيالها يشكرها. ويثني ويمدحها.
والله الكلمه الحلوه افضل بكثير من الراتب وتنسيها. التعب كله

عساف الأصايل
15 / 03 / 2013, 02 : 01 AM
اخاف اذا ماعطاها اخر الشهر الراتب تسوي إضراب هههههه
الزواج مسؤليه بين الزوجين والي مب قادر يتحمل هالمسؤليه وش له يتزوج
الزوجه. ملزومه تهتم بالبيت وبعيالها بدون راتب
والزوج كذلك يتعب ويشقى في دوامين. صباحي مقر عمله
ومسائي. في بيته من تلبية طلبات ومشاوير. وغيره
انا برائي ماله داعي راتب بصراحه. وأحس فيها مشاكل اخر الشهر
مشاء الله اعرف بعض البنات. ازواجهم. يساعدونهم. في عمل البيت.
مافيها شي اذا الزوج تنازل وتحمل بعض من المسؤليه. مع زوجته الحياة تعاون ومشاركه
ما يمنع ان الزوج بين فتره وفتره. يعوضها بهديه بأي شي
والمفروض الزوج اذا زوجته مهتمه. ب بيتها وعيالها يشكرها. ويثني ويمدحها.
والله الكلمه الحلوه افضل بكثير من الراتب وتنسيها. التعب كله

كلام جدآ رائع في الموضوووع وعين العقل ماذكرتيه أختي الكريمة وأوافقكـ الرأي تمامآ وبيض الله وجهكـ وكثر الله من أمثالكـ
تحياااتي لكـ على هذهـ الإضافة الرائعة وكوووني بخير

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2013, 50 : 01 AM
اخاف اذا ماعطاها اخر الشهر الراتب تسوي إضراب هههههه
الزواج مسؤليه بين الزوجين والي مب قادر يتحمل هالمسؤليه وش له يتزوج
الزوجه. ملزومه تهتم بالبيت وبعيالها بدون راتب
والزوج كذلك يتعب ويشقى في دوامين. صباحي مقر عمله
ومسائي. في بيته من تلبية طلبات ومشاوير. وغيره
انا برائي ماله داعي راتب بصراحه. وأحس فيها مشاكل اخر الشهر
مشاء الله اعرف بعض البنات. ازواجهم. يساعدونهم. في عمل البيت.
مافيها شي اذا الزوج تنازل وتحمل بعض من المسؤليه. مع زوجته الحياة تعاون ومشاركه
ما يمنع ان الزوج بين فتره وفتره. يعوضها بهديه بأي شي
والمفروض الزوج اذا زوجته مهتمه. ب بيتها وعيالها يشكرها. ويثني ويمدحها.
والله الكلمه الحلوه افضل بكثير من الراتب وتنسيها. التعب كله
كلآم سليم وين الكآريبي يسمع
تسلمين يالغلآ ع آلآضآفه الرآئعه

الكاريبي
15 / 03 / 2013, 06 : 02 AM
كلآم سليم وين الكآريبي يسمع
تسلمين يالغلآ ع آلآضآفه الرآئعه
شفت الكلام ،
وكله درر ماشاء الله عليها ،حقيقة صعبة المنال اقنعتني .وينها من بداية الموضوع كان معد قلت شي عقب المختصر المفيد .
تسلمين انتي واياها

لميس
15 / 03 / 2013, 21 : 02 AM
الله الله على الدرر ياصعووبة يسسلم هالبؤؤ الي يطلع درر هع
والله ودي اتناقش واتكلم بس مقصره لذلك كل واحد حر
يعني الزوجين يتفاهمون بينهم اذا تبي شغاله يجيب لها واذا تقدر
على البيت والعيال اهم شيء ماتهمل زوجها كذا احلا واحلا
بس ماكتبت هالكلام الا رحمة لبعض النسساء كل حياتهم شغل وكرف ومهملين ازواجهم
لذلك انا ضد كلامكم من البدايه هع

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2013, 23 : 02 AM
شفت الكلام ،
وكله درر ماشاء الله عليها ،حقيقة صعبة المنال اقنعتني .وينها من بداية الموضوع كان معد قلت شي عقب المختصر المفيد .
تسلمين انتي واياها
تعبنا وآحنا نقول التعاون بينهم وماخلينا شي
بس انت اكيد خفت تفلس في آخر عمرك هع

صدقت ماشاء الله كلامها درر والحمدلله انك اقتنعت ..
شكرا لك ع الحضور

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2013, 27 : 02 AM
الله الله على الدرر ياصعووبة يسسلم هالبؤؤ الي يطلع درر هع

والله ودي اتناقش واتكلم بس مقصره لذلك كل واحد حر
يعني الزوجين يتفاهمون بينهم اذا تبي شغاله يجيب لها واذا تقدر
على البيت والعيال اهم شيء ماتهمل زوجها كذا احلا واحلا
بس ماكتبت هالكلام الا رحمة لبعض النسساء كل حياتهم شغل وكرف ومهملين ازواجهم

لذلك انا ضد كلامكم من البدايه هع


صآدقه فيه والله بعض الحريم كل وقتهم كرف في كرف ويتمنون الشغاله وماتحصل
والناس مو سوآ ومثل ماقلتِ بكيفها هي وزوجها بس الاعلام مايخلون احد لآزم يكتبون ويكبرون الخبر
ومآنقول الا الله يكون بعونهم
مشكوره لموس ع المدآخله

الكاريبي
15 / 03 / 2013, 27 : 03 AM
تعبنا وآحنا نقول التعاون بينهم وماخلينا شي
بس انت اكيد خفت تفلس في آخر عمرك هع

صدقت ماشاء الله كلامها درر والحمدلله انك اقتنعت ..
شكرا لك ع الحضور
ههههههه
اي والله خفت !
عز الله ماقصرت صعبة المنال
العفو لاهنتي

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2013, 21 : 04 AM
يآهلآ فيك وبمدآخلتك

توليب2
15 / 03 / 2013, 10 : 07 AM
خلصتوو نقاش بالموضوع ليتني لحقه عليكم

المهم ليت والله يطبق يمشون راتب للزوجه عند عمله بالمنزل والله مو شينه

وهذي تقلل من وجود الشغالات ومشاكلهن

الكاريبي
15 / 03 / 2013, 36 : 12 PM
خلصتوو نقاش بالموضوع ليتني لحقه عليكم

المهم ليت والله يطبق يمشون راتب للزوجه عند عمله بالمنزل والله مو شينه

وهذي تقلل من وجود الشغالات ومشاكلهن
مافات الا الشر ،
الموضوع قدامك ،والراقية وراك ،عجزنا نقنعنها ،وعسى الله يطرح فيك البركه تحاولين فيها تقنع !!!!!

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2013, 27 : 01 PM
خلصتوو نقاش بالموضوع ليتني لحقه عليكم

المهم ليت والله يطبق يمشون راتب للزوجه عند عمله بالمنزل والله مو شينه

وهذي تقلل من وجود الشغالات ومشاكلهن
خذي رآحتك الموضوع مفتوح للمناقشه باي وقت
الحين أنتِ شبهتي نفسك بالشغاله مو آم
صآرت التربيه والاهتمام بالاسره بفلوس وآتوقع ان ماراح يصير فيه حنان الام على اطفالها لان آصبح كل شي مادي بحت !!
الحين الحمدلله كل شي تطور والخدم تلقينهآ باي وقت يومي وشهري وسنوي !
اللي مآيبي مشاكل مع الخدم يجيبها باليومي متى ماانتهت من شغلها مع الباب مع السلامه ..

شكرآ توليب على الحضور

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2013, 29 : 01 PM
مافات الا الشر ،
الموضوع قدامك ،والراقية وراك ،عجزنا نقنعنها ،وعسى الله يطرح فيك البركه تحاولين فيها تقنع !!!!!
آمس آقتنعت بعد كلآم صعبة المنآل والحين آشوفك ترآجعت
ممدآك كلهآ كم سآعه الفآصله بين الآثنين !!

❤صعبة المنال❤
15 / 03 / 2013, 33 : 01 PM
خلصتوو نقاش بالموضوع ليتني لحقه عليكم

المهم ليت والله يطبق يمشون راتب للزوجه عند عمله بالمنزل والله مو شينه

وهذي تقلل من وجود الشغالات ومشاكلهن

لاحقه الموظوع شيق وومتع

قلتي تنتهي مشاكل الشغالات

بس. بتبدئ المشاكل الزوجيه


وين الراتب الراتب ناقص وش يضمن انه بيمشيه. لك كل شهر
وعاد اذا ماعطاها راتبها. بتسوي إضراب عن العمل هههه.
من البداية ماله داعي راتب. مثل ماقلت. تعويض بين فتره وفتره. أما مادي أو هديه أو كلمه حلوه. تنسيها. التعب

❤صعبة المنال❤
15 / 03 / 2013, 34 : 01 PM
آمس آقتنعت بعد كلآم صعبة المنآل والحين آشوفك ترآجعت
ممدآك كلهآ كم سآعه الفآصله بين الآثنين !!

ايه مامداه. وش قلبه علينا
:t169:

سُلاَفْ القَصِيدْ
15 / 03 / 2013, 53 : 02 PM
ايه مامداه. وش قلبه علينا
:t169:
كله من توليب هههههه http://www.tumaer.com/vb/images/icons/icon10.gif

عساف الأصايل
15 / 03 / 2013, 25 : 03 PM
ايه مامداه. وش قلبه علينا
:t169:



كله من توليب هههههه http://www.tumaer.com/vb/images/icons/icon10.gif

توني جاي للموضوع بتشكره على تقبله للرأي الأخر حينما أقتنع برأي صعبة المنال الظاهر إن هو .. صعب المنااااال ... !!!

خخخخخخخخخ

يااااااسرع مااااااقلب هع

قصائد
16 / 03 / 2013, 40 : 10 AM
الزواج مؤسسه قائمه على الموده والرحمه ولاحترام والتعاون والعطاء

واذا قيس العطاء بالمال سوف تختل الموازين وستفكك المؤسسه

فأنا لاأؤيد هذا الفكره بتاتا

انا احيي اخي الكاريبي لدفاعه الطيب عن المرأه . تنفع يعينونك محامي الدفاع لحقوق المرأه

شكرا راقيتنا ..

الكاريبي
16 / 03 / 2013, 49 : 11 AM
آمس آقتنعت بعد كلآم صعبة المنآل والحين آشوفك ترآجعت
ممدآك كلهآ كم سآعه الفآصله بين الآثنين !!
تراجعت غصب !
وهو فعلا كلام صعبة المنال كويس وحلو ،لكن ماش اللي جوّى ماطاع يقتنع !

الكاريبي
16 / 03 / 2013, 51 : 11 AM
ايه مامداه. وش قلبه علينا
:t169:
لا ازال مقتنع بس باقي نسبة بسبطة واعترف اعتراف تام ان الحرمة مالها ولا حق ،حقها غسل وكوي وطبخ وكلش ولا تفيض مع الباب خطوه وحده ،
معد بقي الا الحريم لها حقوق !

الكاريبي
16 / 03 / 2013, 53 : 11 AM
توني جاي للموضوع بتشكره على تقبله للرأي الأخر حينما أقتنع برأي صعبة المنال الظاهر إن هو .. صعب المنااااال ... !!!

خخخخخخخخخ

يااااااسرع مااااااقلب هع


من قال اني متراجع ؟
العفو لاهنت على خلقك وشكرك وصل لاهنت

الكاريبي
16 / 03 / 2013, 55 : 11 AM
الزواج مؤسسه قائمه على الموده والرحمه ولاحترام والتعاون والعطاء

واذا قيس العطاء بالمال سوف تختل الموازين وستفكك المؤسسه

فأنا لاأؤيد هذا الفكره بتاتا

انا احيي اخي الكاريبي لدفاعه الطيب عن المرأه . تنفع يعينونك محامي الدفاع لحقوق المرأه

شكرا راقيتنا ..
ايه ،محامي ولا يهمونكم الرجال لاعبين عليكم كل هالسنين ،وفيه امور ثانية ماتدرون عنها حقوق كثيرة ضايعه .

العفو لاهنتي

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 03 / 2013, 01 : 12 PM
ودي والله ارد عليك لكن توي صآحيه من النوم ومالي نفس ارد http://www.tumaer.com/vb/images/icons/673637.gif
بس اصحصح وارد عليك لان ردك متنآقض http://www.tumaer.com/vb/images/icons/closedeyes313.gif
لي عوده للرد ع الجميع

الكاريبي
16 / 03 / 2013, 21 : 12 PM
نشوف ان شاء الله !مرة خذي راحتك ،
الله يعين

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 03 / 2013, 57 : 05 PM
الزواج مؤسسه قائمه على الموده والرحمه ولاحترام والتعاون والعطاء

واذا قيس العطاء بالمال سوف تختل الموازين وستفكك المؤسسه

فأنا لاأؤيد هذا الفكره بتاتا

انا احيي اخي الكاريبي لدفاعه الطيب عن المرأه . تنفع يعينونك محامي الدفاع لحقوق المرأه

شكرا راقيتنا ..
كلآم سليم
سلمتِ غآليتي على مدآخلتك
الكاريبي صآر ضد المرأه مو على خبرك هع
كل الشكر لكِ ولمدآخلتكْ

الكاريبي
16 / 03 / 2013, 00 : 06 PM
تراي اتابع يالراقية !!

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 03 / 2013, 13 : 06 PM
تراي اتابع يالراقية !!
آنفصل الاتصال بعد ماحطيت رد قهر والله

الكاريبي
16 / 03 / 2013, 28 : 06 PM
آنفصل الاتصال بعد ماحطيت رد قهر والله
رحمة من الله ههههههههههههههه
انسخي قبل اعتماد الرد ،الاتصال ماله امان

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 03 / 2013, 09 : 07 PM
رحمة من الله ههههههههههههههه
انسخي قبل اعتماد الرد ،الاتصال ماله امان
ايوآلله رحمة من ربي كل ردي ضدك هههه

سُلاَفْ القَصِيدْ
16 / 03 / 2013, 09 : 07 PM
لا ازال مقتنع بس باقي نسبة بسبطة واعترف اعتراف تام ان الحرمة مالها ولا حق ،حقها غسل وكوي وطبخ وكلش ولا تفيض مع الباب خطوه وحده ،
معد بقي الا الحريم لها حقوق !

ايه ،محامي ولا يهمونكم الرجال لاعبين عليكم كل هالسنين ،وفيه امور ثانية ماتدرون عنها حقوق كثيرة ضايعه .
مره مع ومره ضد
هذي فطره فطرها ربي لهآ لآتجوون على آخر شي وتقولون لهآ راتب على اهتمامها بأسرتهآ
يعني هي تهتم بأسرتهآ من ذآتها مو من آجل دآفع مآدي ..مافيهآ شي اذا اهدآها هديه بين الحين وآلآخر ومصروف شهري وغيره طبعآ كثيير ..
المشكله ان كل اللي ردوا ضد الرآتب آلآ انت عجزنا نقنعك
ولآزم تحدد مسآرك الحين يآمع او ضد

الكاريبي
16 / 03 / 2013, 40 : 07 PM
مره مع ومره ضد
هذي فطره فطرها ربي لهآ لآتجوون على آخر شي وتقولون لهآ راتب على اهتمامها بأسرتهآ
يعني هي تهتم بأسرتهآ من ذآتها مو من آجل دآفع مآدي ..مافيهآ شي اذا اهدآها هديه بين الحين وآلآخر ومصروف شهري وغيره طبعآ كثيير ..
المشكله ان كل اللي ردوا ضد الرآتب آلآ انت عجزنا نقنعك
ولآزم تحدد مسآرك الحين يآمع او ضد

ابرتب وضعي ،وشوف وش التناقض واعلمك !
صح فيه لبس عندكم لكن انا مقتنع وواضح ،لكن وش ذنبي انكم تعاندون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

❤صعبة المنال❤
16 / 03 / 2013, 15 : 08 PM
بتتعبين. الراقيه ما اقنعتيه
قفلي الموضوع ابرك
أحس راسه يابس ماشاء الله

توليب2
16 / 03 / 2013, 38 : 08 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توليب2

** خلصتوو نقاش بالموضوع ليتني لحقه عليكم

المهم ليت والله يطبق يمشون راتب للزوجه عند عمله بالمنزل والله مو شينه

وهذي تقلل من وجود الشغالات ومشاكلهن


خذي رآحتك الموضوع مفتوح للمناقشه باي وقت
الحين أنتِ شبهتي نفسك بالشغاله مو آم
صآرت التربيه والاهتمام بالاسره بفلوس وآتوقع ان ماراح يصير فيه حنان الام على اطفالها لان آصبح كل شي مادي بحت !!
الحين الحمدلله كل شي تطور والخدم تلقينهآ باي وقت يومي وشهري وسنوي !
اللي مآيبي مشاكل مع الخدم يجيبها باليومي متى ماانتهت من شغلها مع الباب مع السلامه ..

شكرآ توليب على الحضور


شوفي يالغلا. هذا الحن نكرف اشد من الشغاله بيت زوج عيال مطبخ وطبخ وتغسيل وكل شي وش الفرق بينا وبينها غير هي تاخذ راتب والحن لا ولاانا غلطانه

انا ماشبهت نفسي بالشغاله بس من وجهت نضري مافيه فرق غير هي جنسيه غير ويمشي له راتب

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 03 / 2013, 08 : 12 AM
ابرتب وضعي ،وشوف وش التناقض واعلمك !
صح فيه لبس عندكم لكن انا مقتنع وواضح ،لكن وش ذنبي انكم تعاندون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا عارفتك اللي براسك ماراح يتغير حتى لو اقتنعت شوي بترجع مثل الاول
يعني لو بنجلس شهر بالموضوع هذا نفس كلامك ماراح يتغيير

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 03 / 2013, 11 : 12 AM
بتتعبين. الراقيه ما اقنعتيه
قفلي الموضوع ابرك
أحس راسه يابس ماشاء الله
ههههههههه
شكلي بقفله

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 03 / 2013, 14 : 12 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توليب2

** خلصتوو نقاش بالموضوع ليتني لحقه عليكم

المهم ليت والله يطبق يمشون راتب للزوجه عند عمله بالمنزل والله مو شينه

وهذي تقلل من وجود الشغالات ومشاكلهن


خذي رآحتك الموضوع مفتوح للمناقشه باي وقت
الحين أنتِ شبهتي نفسك بالشغاله مو آم
صآرت التربيه والاهتمام بالاسره بفلوس وآتوقع ان ماراح يصير فيه حنان الام على اطفالها لان آصبح كل شي مادي بحت !!
الحين الحمدلله كل شي تطور والخدم تلقينهآ باي وقت يومي وشهري وسنوي !
اللي مآيبي مشاكل مع الخدم يجيبها باليومي متى ماانتهت من شغلها مع الباب مع السلامه ..

شكرآ توليب على الحضور


شوفي يالغلا. هذا الحن نكرف اشد من الشغاله بيت زوج عيال مطبخ وطبخ وتغسيل وكل شي وش الفرق بينا وبينها غير هي تاخذ راتب والحن لا ولاانا غلطانه

انا ماشبهت نفسي بالشغاله بس من وجهت نضري مافيه فرق غير هي جنسيه غير ويمشي له راتب

هذي مملكتك خاصه فيكِ وشلون تاخذين راتب عليهآ بتصيرين موظفه مثل ماتكلمنا سآبقآ كل اخر شهر تستلمين اجرك
والمفروض تكسبين اجر من الله في الاهتمام بـ اسرتك
الشغاله هي من حقها تاخذ راتب لانها جايه اسآسآ للعمل ولكسب المال ..

الكاريبي
17 / 03 / 2013, 22 : 01 AM
انا عارفتك اللي براسك ماراح يتغير حتى لو اقتنعت شوي بترجع مثل الاول
يعني لو بنجلس شهر بالموضوع هذا نفس كلامك ماراح يتغيير
خلاص تراي بديت افكر كيف اقتنع بس اصبروا علي شوي !!

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 03 / 2013, 40 : 01 AM
خلاص تراي بديت افكر كيف اقتنع بس اصبروا علي شوي !!


:6fhs:

الكاريبي
17 / 03 / 2013, 52 : 01 AM
:6fhs:
تبون العلم ،الرجل مفتري ،ولافيه خير !وهاضم حقوق الحرمة ,
هذا اخر قرار !

سُلاَفْ القَصِيدْ
17 / 03 / 2013, 08 : 02 AM
تبون العلم ،الرجل مفتري ،ولافيه خير !وهاضم حقوق الحرمة ,
هذا اخر قرار !
ياليت كل رجل مفتري يقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم وكيفية تعامله مع زوجاته حيث كان يعامل زوجاته اجمل معامله
والاقتداء بالنبي أمر واجب على كل مسلم، ومسلمه قال - تعالى-:(وما آتاكم الرسول فخذوه، وما نهاكم عنه فانتهوا، واتقوا الله إن الله شديد العقاب) ..

تسلم على حضورك
لآهنت ...

توليب2
17 / 03 / 2013, 53 : 10 AM
ماقالت شي انا عارفه بس مافيه شي لو يعطيني راتب احول. وبعدين اعرف كثير يمشيله زوجه راتب شهر ينزل بحسابه

1000 او 500

اصلنا النفقه من واجبه كرجل يعني اذا عطها راتب تطيح السما ء مافيه شي واتمن يمشون صدق ابد لو تجيكم ماعفتوها يالراقيه

هع ولا