المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلكية جدة: بدر "الصياد" في سماء المملكة غداً الاثنين


سُلاَفْ القَصِيدْ
28 / 10 / 2012, 56 : 03 PM
يُرصد في الأفق الشرقي مع غروب الشمس ويُشاهد طوال الليل


فلكية جدة: بدر "الصياد" في سماء المملكة غداً الاثنين


http://sabq.org/files/news-image/112916.png?1351417784

سبق- جدة: ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء المملكة تشهد وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية مساء يوم غدٍ الاثنين الثالث عشر من ذي الحجة "29 أكتوبر" وصول القمر إلى مرحلة البدر المكتمل، وفي هذا التوقيت من العام يعرف بتسمية قمر "الصياد" ويتم رصده في الأفق الشرقي مع غروب الشمس، ويظل مشاهداً طوال الليل ويغرب في الأفق الغربي مع شروق شمس اليوم التالي.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن القمر البدر الذي يأتي بعد قمر الحصاد هو قمر الصياد، وفي العام الحالي وقع قمر الحصاد في أواخر سبتمبر الماضي، وقمر الصياد في أواخر أكتوبر الجاري.

وبيّن أنه وبشكلٍ عام يمكن القول إن القمر يبقى بدراً طوال الليل، ولكن بالنسبة للفلكيين، فإن طور البدر المكتمل هو تعبيرٌ عن لحظة أو عندما يكون القمر في التقابل مع الشمس خلال الشهر، وهذا يحدث عند الساعة 10:49 مساء حسب توقيت مكة المكرمة.

وأشار إلى أن بدر الصياد يختلف عن سائر أقمار البدر الأخرى، "إذ إنه يحدث دائماً في فصل الخريف، وبالنسبة للنصف الشمالي من الكرة الأرضية فهو عادة يقع في أكتوبر على الرغم من أنه يمكن أن يأتي متأخراً في مطلع نوفمبر، ولكن الاختلاف الحقيقي موقع شروق القمر في الأفق، وبعد ليلة اكتمال البدر، يمكن رؤية القمر يشرق بشكلٍ ملحوظ بعيداً باتجاه الشمال على طول الأفق الشرقي لعدة ليالٍ على التوالي".

وتابع قائلاً: "إن هذه الحركة باتجاه الشمال للقمر على طول الأفق الشرقي عند شروق القمر – لعدة ليالٍ عند توقيت البدر المكتمل– يعطي قمر الصياد خصائص فتنته الخاصة به".

ولفت إلى أنه بالنسبة لخطوط العرض الشمالية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، تشهد شروق القمر بشكلٍ مبكر على غير المعتاد لبضع ليالٍ مقبلة، مستدركاً: "كما هو معلوم أن القمر يشرق متأخراً بـ 50 دقيقة يومياً، ولكن في خطوط العرض الوسطى الشمالية فإن القمر يشرق متأخراً بنحو 30 إلى 35 دقيقة، وإلى أقصى الشمال يكون التأثير أكثر وضوحاً، فعلى سبيل المثال في خطوط العرض القريبة إلى الدائرة القطبية يشرق القمر متأخراً بنحو 15 إلى 30 دقيقة لبضعة أيام مقبلة".


فلكية جدة: بدر "الصياد" في سماء المملكة غداً الاثنين (http://sabq.org/UQpfde)

الكاريبي
28 / 10 / 2012, 13 : 05 PM
ماشاء الله
اجل كل هالسنين وحنا نحسب لية خمسة عشر بدر!
نبي نتابع ان شاء الله البدر بصورته الحقيقية

شكرا لك

دروب الامل
29 / 10 / 2012, 47 : 11 PM
يعطيك العافيه على المتابعه ,,

سُلاَفْ القَصِيدْ
30 / 10 / 2012, 04 : 01 AM
حيآكم الله شآكره حضوركم الكريم